البيان 04/09/2008

قال مصدر مسؤول في هيئة الأوراق المالية والسلع إن تطبيق نظام التداول بالهامش سيبدأ بتاريخ 1 نوفمبر المقبل كما هو مقرر له من قبل ودون أي تأخير، مشيراً إلى حرص الهيئة على تعزيز العمل المؤسسي الموجود أصلاً في الأسواق من خلال إقرار كل الأنظمة والتعليمات التي من شأنها المساهمة في الارتقاء المستمر للتعاملات في الأسواق.

وأوضح المصدر في تصريح لـ «البيان الاقتصادي» أنه من المفترض أن تكون للخدمة الجديدة المتمثلة بالسماح بتداول المكشوف وفق أسس واضحة انعكاسات إيجابية على الأسواق.

ويتضمن النظام الجديد رفع نسبة الأموال المخصصة للتداول بالهامش من بنك شركات الوساطة إلى 300% من صافي حقوق الملكية الذي يتم احتسابه وفقاً لمعايير الملاءة المالية الصادرة عن المجلس.

كما يتضمن النظام بنداً ينص على عدم تجاوز مبالغ التمويل بالهامش الممنوحة للعميل الواحد نسبة 10% من صافي الملكية.

ويعلق الوسطاء أهمية كبيرة على بدء التداول بالهامش في عودة النشاط إلى الأسواق خاصة بعدما وجه البعض التهم بأن التأخر في تطبيق النظام كان سبباً في التراجعات التي تشهدها الأسواق منذ عدة شهور، مشيرين إلى أن من شأن النظام منح مكاتب الوساطة حرية في إدارة أموالها مما سينعكس إيجاباً على حركة التداولات التي مازالت تعاني من شح حتى الآن في الأسواق المحلية.

وأضحوا أن النظام سيساهم كذلك في عودة الثقة ولو بشكل جزئي إلى التعاملات وبالتالي جذب المزيد من الاستثمارات سواء المحلية أو الأجنبية.

الخبر من قول من موقع ارقام على الرابط التالي :

‘ط§ظ„ط£ظˆظ„ ظ…ظ† ظ†ظˆظپظ…ط¨ط± ط§ظ„ظ‚ط§ط¯ظ… ط¨ط¯ط، طھط·ط¨ظٹظ‚ ظ†ط¸ط§ظ… ط§ظ„طھط¯ط§ظˆظ„ ط¨ط§ظ„ظ‡ط§ظ…ط´ ظپظٹ ط§ظ„ط§ط³ظˆط§ظ‚ ط§ظ„ط§ظ…ط§ط±ط§طھظٹط© ‘

14 thoughts on “مبروك عليكم : الأول من نوفمبر القادم بدء تطبيق نظام التداول بالهامش في الاسواق الامار

  1. المكشوف هو الطريق الى خسارة كل راس المال.
    النصيحة الابتعاد عن المكشوف مهما كانت التسهيلات والاغراءات.
    في ظل الظروف التي يمر بها السوق , والانخفاضات المتتالية,الاستثمار هو الحل والابتعاد عن التداول هو حماية لرأس المال.

  2. ليش التداول بالمكشوف ممنوع حاليا؟

    اللي اعرفه كل شركات الوساطه تعطي عملائها تسهيلات للتداول بالهامش

Comments are closed.