أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء رعاه الله بصفته حاكما لإمارة دبي قرارا بتطبيق معايير “المباني الخضراء” على كل المباني والمنشآت في إمارة دبي اعتبارا من يناير/كانون الثاني 2008.

وجاء في قرار سموه أن على أصحاب وملاك المباني السكنية والتجارية وشتى المنشآت أن يلتزموا بتطبيق هذا القرار وفق افضل المعايير العالمية الصديقة للبيئة التي تتواءم والواقع المحلي لامارة دبي من أجل أن تبقى مدينة صحية تتبع أعلى معايير التنمية المستدامة وذات بيئة نظيفة خالية من الملوثات.

أوضح محمد عبدالله القرقاوي رئيس المكتب التنفيذي في دبي في معرض تعقيبه على قرار صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن القرار يعزز مساعي دبي الحثيثة في اتجاه الاسهام بالجهود العالمية للتصدي لتحديات البيئة وضرب مثلا “بمبادرة التحكم في التغيرات المناخية والاحتباس الحراري العالمي” لتكون بذلك امارة دبي أول مدينة في الشرق الاوسط ومن أوائل المدن العالمية التي تتبنى وتطبق هذا النهج مؤكدة في الوقت ذاته التزامها بدعم القضايا العالمية ذات الآثار المباشرة في مستقبل الانسانية.

وأشار القرقاوي إلى أن قرار سموه انما يأتي في اطار حرصه على التصدي للتحديات البيئية الراهنة وهو أيضا مدرج في خطة دبي الاستراتيجية حتى عام 2015 التي اطلقها سموه وتتضمن توجيها بتطبيق أفضل مستويات الجودة والأمان وأعلاها مستوى في جميع نواحي الحياة وصولا الى ضمان سلامة المجتمع.

وكان محمد عبدالله القرقاوي رئيس المكتب التنفيذي في دبي قد افتتح أمس المبنى الجديد لمقر شركة “باسيفيك كنترولز سيستمز” التي تعتبر رائدة في مجال توفير حلول الاتمتة وتوفير الطاقة ويعد المبنى (16) على مستوى العالم الذي يطبق مواصفات ومعايير “المباني الخضراء”. واعتبر القرقاوي أن افتتاحه لهذا المبنى في دبي له دلالات كبيرة تعكس تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في هذا الامر.

حضر حفل الافتتاح عدد كبير من كبار المسؤولين الرسميين والشخصيات، بالإضافة إلى ساندي ويجنز، رئيس مجلس المباني الخضراء الامريكية (USGBC).

وقال ديليب راهولان، الرئيس والمدير التنفيذي ل “باسيفيك كنترولز”: “نشعر بالفخر بالكشف عن المقر الرئيسي، والذي تم بناؤه بما ينسجم ويتوافق مع التوجه الحكومي لدولة الإمارات العربية المتحدة نحو تحقيق تطوير مستمر في المنطقة، ونعتقد بأن مبادرتنا هذه سوف ترسي علامة فارقة جديدة لبقية المشاريع التطويرية الخضراء في الإمارات وفي كل مكان، وبما يظهر التزامنا نحو الإدارة البيئية والمسؤولية تجاه المجتمع”.

وأضاف قائلا: “إن باسيفيك كنترولز ملتزمة بتطوير وتنفيذ المفاهيم التكنولوجية للتطوير المستمر لعالم الأتمتة، وتطوير البنية التحتية، إدارة المنشآت، الاخضرار واستمرارية المباني”.

وكجزء من حفل الافتتاح لمبناها الرئيسي أصدرت باسيفيك كنترول وثيقة عن تكنولوجيا التطوير المستمر، فيما تعتبر هذه الوثيقة مخططا لتطوير التقنيات لخلق استمرارية أكثر للمجتمع.

وحصل المبنى الرئيسي على شهادة برنامج الريادة في الطاقة والتصميم البيئي “LEED” من مجلس المباني الخضراء الأمريكية (USGBC)، جامعا 55 نقطة ومصنفا بالبلاتيني، وبذلك يعتبر هذا المبنى هو الأول في الإمارات الذي يحصل على هذه الشهادة.

وفي العام 2007 تم الفوز بجائزتين عالميتين: مبنى المكاتب المذهل في العالم جائزة “Digie” لتايبيه ،101 ومبنى شاغاي المالي، أفضل مبنى ذكي في العالم في شيكاغو 2007.

ويركز المبنى على استخدامات الطاقات المتجددة مثل: الألواح الكهروضوئية، التي تغطي سطح المبنى والتي تزوده بالإنارة الكاملة المطلوبة خلال اليوم. كما أن الألواح تظلل السطح مما يقلل من اكتساب الحرارة إلى داخل المبنى وتخفيف حمولة الضغط على التكييف.

كما أن أحد التطبيقات المستخدمة هو مفهوم Solar Thermal Cooling، والذي يتم من خلاله إنتاج مياه ساخنة حتى درجة 90 درجة مئوية، وهو المغذي الرئيسي لتشغيل شيلر ب 100 طن، والذي تغطي سعته حوالي 25% من حمولة وضغط التبريد المصمم للمبنى. كما أن الكفاءة في استخدام المياه يمكن تحقيقها من خلال استخدام وحدة معالجة مياه الصرف الصحي واثنين من الخزانات الخرسانية الموضوعة تحت الأرض، حيث يتم تجميع كل المياه وماء الصرف الصحي في خزان واحد، ثم ينقل إلى وحدة المعالجة، فيما تجرى معالجة المياه وجريانها إلى خزان آخر على شكل مياه ذات لون رمادي، والتي تستخدم في أغراض الري وكذلك يستخدم الماء في الوحدة الميكانيكية.

وللمبنى العديد من المزايا المعمارية الفريدة والصديقة للبيئة والمريحة. ويستوعب المبنى أكثر من 700 موظف، كما انه من النماذج العملية للعملاء والمطورين للتعرف إلى كيفية عمل حلول الأتمتة لضمان تحقيق أهداف المحافظة على الطاقة والبيئة في المباني.

3 thoughts on “محمد بن راشد يصدر قراراً بتطبيق معايير “المباني الخضراء” في دبي

Comments are closed.