طبقاً لخارطة رسمها رئيس الاتحاد العالمي للشطرنج كيرسان إليومزينوف في موسكو امس سترتفع مجموعة من الفنادق على شكل قطع ضخمة من الشطرنج في سماء دبي بالامارات في مشروع يبلغ تكلفته ثلاثة مليارات دولار. وذكر إليومزينوف الذي يتولى أيضا منصب رئيس جمهورية كالمكيا الروسية إنه سيقام 16 فندقا أسود و16 فندقا أبيض على أرض تبلغ مساحتها 64 هكتارا تشبه لوحة شطرنج ويعتمد تصميم تلك الفنادق على شكل ألعاب الشطرنج.

وقال للصحفيين «حتى الآن نخطط إما أن يكون لدينا نسخة من لعبة بوبي فيشر أو ربما أحد ألعاب الشطرنج الروسية». وسيضم المجمع أيضا مقر الاتحاد الدولي للشطرنج.وسيوضع حجر الاساس في يناير المقبل عندما يشارك كاسباروف وأستاذ الشطرنج الاوزبكي رستم كاسيمدزانوف في مباراة للبطولة العالمية للشطرنج في دبي، غير أنه لم يتضح من سيمول المشروع. ـ د.ب.أ

4 thoughts on “«مدينة شطرنج» بتكلفة3 مليارات دولار بدبي قريباً

  1. مشاريع دبي لاند ومدينة الشطرنج

    ـ وماذا عن المشاريع القائمة حالياً؟

    ـ نحن نمتلك برجين في مشروع بحيرة جميرا باستثمارات تقدر بحوالي 400 مليون درهم بمعدل 200 مليون درهم لكل برج ومن المقرر التسليم في عام 2007 اضافة إلى مشروعين ترفيهيين في دبي لاند بقيمة تصل إلى 700 مليون درهم المشروع الاول يسمى عجائب الدنيا السبع عبارة عن فنادق ومنتجعات تأخذ اشكال عجائبية، وحصلنا على تسهيلات تمويلية من الحكومة الكندية التي ستقدم لنا التمويل اللازم على اقساط مريحة، والمشروع الثاني هو «حديقة الديناصورات» وهو مشروع ترفيهي سيكون من اكبر المشاريع الترفيهية في المنطقة.

    ـ ومشروع مدينة دبي للشطرنج؟

    ـ هذا المشروع سيكون من اضخم مشاريع الشركة على الاطلاق وتقدر استثماراته بنحو 9 مليارات درهم وهو عبارة عن مدينة متكاملة كل ما فيها سيأخذ شكل قطع الشطرنج من 32 برجاً سكنياً مختلفة الاشكال إلى مناطق للترفيه وملاعب رياضية ومركز تسوق ومتنزه.

    ـ ومن أين للشركة بهذا الحجم الضخم من الاستثمارات؟

    ـ الاستثمارات موجودة، ولدينا مسثتمرون جاهزون بالفعل لضخ استثمارات في المشروع والسيولة متوفرة حالياً لشراء الارض وتنفيذ اعمال البنية التحتية وهؤلاء المستثمرون من الامارات والسعودية ومصر وسوريا، وقطعنا شوطاً كبيراً في وضع التصاميم الهندسية التي ستضطلع بها شركة عالمية لكن لا نزال ننتظر موافقة المسئولين في دبي على تحديد موقع المشروع الذي سيكون قريباً من دبي لاند وعلى مساحة 2 مليون قدم مربع.

    استقطاب الاستثمارات الاجنبية

    ـ وما هي حقيقة الاستثمارات الاجنبية التي تستقطبها الشركة للاستثمار في الامارات؟

    ـ هذا من اولويات قيام الشركة في ان تلعب دوراً في اقناع المستثمرين في الخارج للاستثمار في الامارات خصوصاً وان لدينا مناخاً استثمارياً جيداً من بنية تحتية متطورة وتسهيلات تقدم للمستثمرين لا تقوم في دول اخرى ناهيك عن السمعة التي حققتها دبي في الخارج حيث اصبح لدى المستثمرين في العالم ثقة للاستثمار في دبي.

    النقطة الثانية في محاولة جلب الشركات العالمية للاستثمار في الامارات وان اعضاء مجلس ادارة الشركة وهم من شباب المواطنين يسخرون علاقاتهم الجيدة بالمستثمرين الاجانب للمجيء للاستثمار في الدولة كما انني لا اترك معرضاً أو مؤتمراً دولياً في العالم إلا وأحرص على حضوره ولدي علاقات جيدة بمستثمرين عالميين .

    حيث كنت اعمل في القسم التجاري بسفارتنا في واشنطن واعتبر اول عربي يحصل على ماجستير ادارة اعمال في مجال تخصص العقارات من الجامعة الاميركية في واشنطن وتقدر جملة الاستثمارات التي نجحنا في استقطابها إلى الامارات خلال شهور قليلة بحوالي 1.5 مليار درهم حيث أقنعنا رجل الاعمال د. محمد حاكمي البريطاني الجنسية السوري الاصل باقامة برجين في بحيرة جميرا وبرج في الشارقة بتكلفة مليار درهم كما أقنعنا شركة هوم بليدرز المتخصصة في الوساطة العقارية في دبي في اقامة برجين وتولينا نحن اعداد دراسة الجدوى.

    ـ وما هي نوعية الاستثمارات الاجنبية التي تعملون على استقطابها في الفترة المقبلة؟

    ـ في الحقيقة لدينا طلبات من مستثمرين عرب وخليجيين واكراد وبريطانيين وايرانيين وكلها ترغب في الاستثمار العقاري إلى جانب قطاع الصناعة، ونحن نتولى تقديم الاستشارات واعداد دراسات الجدوى حول الفرص الاستثمارية الناجحة ونعرضها على المستثمرين كما نتولى ايضاً ادارة المشاريع في حالة قبولهم بذلك.

    واحياناً ندخل معهم شركاء في بعض المشاريع مثل مشروع مدينة دبي للشطرنج حيث سنكون احد الشركاء في المشروع باعتباره من اضخم المشاريع في المنطقة. على سبيل المثال سندخل بشراكة 50% مع مستثمر مصري لإنشاء مصنع لتعليب الادوية بقيمة 20 مليون درهم بمجمع دبي للاستثمار، كما نتفاوض حالياً لشراء واحدة من احدى الشركتين العالميتين في سباق فورمولا 1 وهما باور هوندا اليابانية وجاكوار ريسينج الانجليزية.

    امبراطورية عقارية

    ـ وما الهدف من وراء الدخول في كل هذه المشاريع رغم صغر حجم الشركة وحداثة نشأتها، ألا تخشون من الفشل والمغامرة؟

    ـ هدفنا ان نصبح واحدة من اكبر شركات الاستثمار في الامارات، ونحن لن نكون بمفردنا بل معنا مستثمرين من الخارج يمتلكون السيولة ويبحثون عن فرص استثمارية ذات عائد جيد، والعقار في الامارات يظل يعطي اعلى عائد في العالم حيث يصل العائد من 15 ـ 20% في حين في الخارج لا يتجاوز 9% .

    وهو ما يغري المستثمرين على المجيء إلى هنا لذلك نحن نسعى إلى تكوين امبراطورية عقارية في الامارات وعندنا في الشركة تصور لمشروع يتكون من 40 برجاً وألف فيللا و500 عمارة وننتظر رد المسئولين على هذا المشروع الضخم الذي ستصل تكلفته إلى 10 مليارات درهم.

    ـ لكن الا تتخوفون من زيادة العرض في السوق العقارية وتشبع السوق؟

    ـ هناك طلب كبير على تملك وتأجير العقار في دبي بالتحديد فلا يزال العرض ضعيفاً الامر الذي ساهم في ارتفاع الاسعار اضف إلى ذلك ان الشركات التي تدخل الامارات لاتخاذها مقراً اقليمياً لعملياتها تحتاج إلى وحدات سكنية لموظفيها وعمالها وهؤلاء عادة من اصحاب الدخول المرتفعة ويبحثون عن سكن فاخر وبه كل التسهيلات.

    لذلك لم ولن يصل السوق العقارية لمرحلة التشبع بل ستحتاج دبي في ظل زيادة عدد السكان وزيادة حجم الانشطة الاقتصادية فيها إلى المزيد من الوحدات السكنية.

    التحول للمساهمة العامة

    ـ لكن تظل الوحدات المعروضة من السكن الفاخر الذي يستهدف اصحاب الدخول المرتفعة؟

    ـ سنخصص جزءاً كبيراً من مشاريعنا العقارية للسكن المتوسط الذي يستهدف اصحاب الدخول المتوسطة خصوصاً في مشروعنا الضخم الذي سيضم 500 عمارة سكنية حيث سيكون عدد كبير من هذه الوحدات مخصصاً للسكن المتوسط.

    ـ اخيراً .. ما هو طموحكم على المدى الطويل؟

    ـ ان تتسع وتكبر الشركة وان تضم اكبر عدد من شباب المواطنين.. هدفنا ان يكون عندنا 50 مواطناً في الشركة وان تتحول إلى مساهمة عامة في5 سنوات وان تتولى نيابة عن المواطنين الموظفين في الحكومة ادارة اموالهم واستثماراتهم كما نحلم بمشروع عقاري متطور كشركة لادارة العقارات على مستوى عال في الادارة على غرار الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال.

  2. «دبي بروجكتس» تدرس إقامة مشروع سكني ترفيهي بتكلفة 9 مليارات درهم

    تعتزم شركة «دبي بروجكتس» الوطنية اقامة مشروع دبي للشطرنج باستثمارات تقدر بحوالي 9 مليارات درهم ويتضمن مشروعاً سكنياً ترفيهياً ويشارك فيه مستثمرون محليون وسعوديون ومصريون وسوريون واقامة 32 برجاً سكنياً على مساحة 2 مليوني قدم مربع على شكل قطع شطرنج اضافة إلى ملاعب رياضية واسواق تجارية ومركز تجاري ومنتزه ترفيهي.

    وتعتبر «دبي بروجكتس» احدث الشركات الوطنية التي تأسست حديثاً حيث باشرت اعمالها في يونيو الماضي وتمتلك فيها مجموعة السركال 40% وعدد من الشباب المواطنين وتعتزم الشركة التي تضم حالياً 4 شركات التحول إلى المساهمة العامة خلال خمس سنوات.

    وكشف سليمان الفهيم الرئيس التنفيذي للشركة في حوار مع «البيان» عن وجود خطة لدى الشركة لاقامة اكبر مشروع عقاري في المنطقة يتضمن 40 برجاً سكنياً والف فيلا و500 عمارة ويقع المشروع على مساحة 10 ملايين متر مربع ومن المتوقع ان تصل حملة استثماراته إلى 10 مليارات درهم.

    واوضح ان الشركة تقدمت بطلب للسلطات المسئولة في دبي للحصول على موافقتها وتحديد موقع المشروع الذي سيدخل فيه مستثمرون من عدة دول موضحاً ان الشركة تستهدف استقطاب استثمارات اجنبية إلى الامارات وخصوصاً إلى دبي حيث نجحت الشركة خلال فترة وجيزة من اقناع مستثمر بريطاني الجنسية سوري الاصل ببناء 3 ابراج سكنية في دبي والشارقة بقيمة مليار درهم وكذلك شركة اجنبية ببناء برجين في دبي باستثمارات لا تقل عن نصف مليار درهم.

    فرصةا لشباب المواطنين فقط

    في البداية سألت الفهيم عن السبب في ان الشركة مقصورة على شباب المواطنين.. يقول: ان الفكرة جاءت من مجموعة من الشباب بهدف اتاحة الفرصة للموظفين المواطنين الذين يمتلكون مبالغ صغيرة ولا تتوفر لهم الفرصة او الوقت لاستثمارها علاوة على رغبتنا في استقطاب استثمارات إلى داخل الدولة خصوصاً في مجال العقارات في دبي.

    ومنذ تأسيس الشركة في يونيو الماضي اصبح عندنا اربع شركات الاولى تعمل في مجال المعارض والثانية في التصاميم الهندسية للعقارات والثالثة هي الخليج لخدمات رجال الاعمال تحت مظلة مؤسسة محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب والرابعة في مجال هندسة الميكانيكا.

    ونحن بصدد تأسيس شركة جديدة هي مجموعة مشاريع الامارات وهي مفتوحة لجميع المواطنين من الشباب فقط، وحددنا سعر السهم في الشركة بـ 100 الف درهم وخطتنا ان تصل إلى 50 شريكا حيث وصلنا حالياً إلى 20 شريكاً بجملة 10 ملايين درهم ونتوقع ان تصل مع بداية العام إلى الـ 50 شريكاً.

    ونرفض دخول رجال الاعمال من اصحاب المبالغ الكبيرة لأن هدفنا ان تكون الشركة نواة لمشاريع الشباب وسوف تعمل الشركة في مجال الاستثمار العقاري من بيع وشراء العقارات وادارتها وذلك لمواكبة الطفرة العمرانية والعقارية التي تشهدها دبي

Comments are closed.