السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

مريم شديد

اول عالمة و امراة في العالم و اول شخص عربي يصل الى هذه المنطقة من العالم (القطب المتجمد الجنوبي)

و للمغرب كل الفخر ان تكون هذه العالمة من ابناءه

للتعرف و الاستفادة اكثر من تجربة مريم شديد

تجدون في الرابط لقاء قامت به قناة الجزيرة مع العالمة المسلمة العربية المغربية مريم شديد

العلم المغربي أول علم عربي يرفع في القطب المتجمد الجنوبي إلى جنب مع عمالقة محتكري غزو الفضاء العلم الفرنسي و الاسترالي و الامريكي

مريم شديد سيدة “استثنائية”، فهي ليست ككل النساء..إنها المرأة الأولى والوحيدة التي وضعت أقدامها على الأرض البيضاء للقطب الجنوبي المتجمد. هذه الباحثة والعالمة الفلكية التي لا يتجاوز عمرها ال 36سنة سجلت أول سابقة في تاريخ المرأة العالمية وهي تطأ أرض “قارة العالم السادس” كما يحب الكثيرون أن يسمونها، لتجعل العلم المغربي يرفرف، كأول علم عربي، فوق القارة المتجمدة.
رحلة مريم شديد إلى “قارة العالم السادس” واحدة من النجاحات التي حققتها هذه المرأة المغربية التي تقول عن نفسها إنها تعشق أن ترفع التحديات مهما صعبت، لتغير نظرة العالم عن المرأة العربية ولتثبت، بالعلم والممارسة وليس فقط بالقول والشعارات، ما باستطاعة المرأة العربية أن تفعله. وكتتويج لمسارها العلمي الناجح كباحثة مرموقة ضمن فلكيي العالم المتميزين تم مؤخرا اختيار مريم شديد عضوا بالمنظمة الدولية “أوربيان سوتيرن أوبسرفاتوري” ضمن العلماء الأوائل العاملين في أكبر مرصد فلكي في العالم.
والحقيقة أن هذا التتويج، كما تقول مريم شديد، جاء بعد سنوات من الانخراط في البعثات العلمية الشاقة والمعقدة المهام. فمن صحراء “أطاكاما” بالشيلي حيث قضت بها لوحدها أربع سنوات في ظروف جد قاسية، إلى القطب الجنوبي الذي وصلت إليه ضمن بعثة علمية في إطار برنامج “تنمية مستقبل القطب الجنوبي” الذي اقترحته على المرصد الفرنسي الذي تشتغل فيه. هذه الرحلة الأخيرة ستعتبرها مريم شديد من المحطات الكبيرة في حياتها كامرأة مغربية وعربية، فالمشاعر القومية كانت حاضرة بقوة في هذه الرحلة رغم أن مريم شديد خرجت إليها تمثل المرصد الوطني الفرنسي. “رغم أنني خرجت ضمن هذه البعثة العالمية أمثل فرنسا إلا أن انتمائي للمغرب وهمومي كامرأة عربية كانت حاضرة بقوة.. وبصراحة فهذا هو أول شعور انتابني وأنا أرفع العلم المغربي وأضعه ليرفرف ضمن أعلام وطنية أخرى وسط تشجيع زملائي الفلكيين، فحالما وضعت الراية المغربية أحسست بصدق في أعماق نفسي أنني أحقق انتصارا لكل المرأة العربية..”.

وخلال هذه المهمة تمكنت مريم البالغة من العمر 36 سنة من نصب جهاز تلسكوب لاحتساب لمعان النجوم في محطة “كونكورديا” التي وضعت من أجل تمكين فرق البحث العلمي الدولية من إنجاز برامج أبحاث ومراقبة في عدة ميادين.
السيدة مريم شديد، وفي تصريحات صحفية بعد عودتها من مهمتها التي أنجزتها مؤخرا في القطب الجنوبي, أنها توجهت إلى هذه المنطقة لوضع جهاز تلسكوب لاحتساب لمعان النجوم.
كما تطرقت إلى مسار رحلتها الاستكشافية بمحطة “كونكورديا” التي تبعد بـ1100 كلم عن القاعدة الفرنسية “دومان دورفيل وبـ1200 كلم عن القاعدة الإيطالية “طيرا نوفا” وكذا إلى قساوة الظروف المناخية، مؤكدة أن مهمتها بالقطب الجنوبي قد كللت بالنجاح.
من جهته أوضح الفلكي الفرنسي جان فيرنان, أن مهمة محطة “كونكورديا” تكمن في تمكين فرق البحث العلمي الدولية من إنجاز العديد من الأبحاث وعمليات المراقبة، ويدير فيرنان, بتعاون مع مختبر مغربي, المشروع المغربي الفرنسي “سيدار” الذي يهدف إلى مراقبة السماء من أجل اختيار أهم المواقع لوضع تلسكوبات قوية مستقبلا، ولأجل ذلك تم اختيار موقعين بسلسلة جبال الأطلس الصغير بالجنوب المغربي .

وتعمل مريم شديد كخبيرة بمرصد كوت آزور لفيزياء الفضاء، وأستاذة محاضرة بجامعة نيس وهي حاصلة على دبلوم الدراسات المعمقة في الصورة في ميدان العلوم . وبدأت حياتها كباحثة في علم الفضاء ، حيث قضت 3 سنوات في مرصد “بروفانس العليا” الذي يضم كبار مناظر الفضاء في فرنسا.
الجدير بالذكر أن علم فيزياء الفضاء بدأ منذ مدة يستقطب اهتمام العلماء من مختلف دول العالم الذين أقاموا في السنوات الخمس الأخيرة ملتقيات علمية دورية لتدارس أوضاع الطاقة في الفضاء ومعرفة حدود إمكانية التعامل معها. خاصة بعدما اكتشفت أجهزة الرصد الفضائية التابعة لوكالة الفضاء الأميركية “ناسا” ذبذبات لانفجارات نووية في الفضاء تفوق حجم القنبلة التي ألقيت على اليابان في هوروشيما بآلاف المرات. وكان هذا الاكتشاف أواخر عام 1979 وأحدث هزة في مجال فيزياء الفضاء، ما جعل هذا الميدان يستقطب مئات العلماء والباحثين الفضوليين للتنصت ومراقبة ما يجري بعيدا عن كوكب الأرض بملايين السنوات الضوئية. وهكذا فالمغربية مريم شديد تعتبر اليوم واحدة من بين العلماء الذين يساعدون البشرية في اكتشاف أسرار الكون
لطالما كانت المراة المغربية رائدة في مختلف المجالات بنالسبة للعالم العربي والاسلامي فقد كانت اول امرة تسوق القطار واول امرة تفوز بالذهب الاولمبي واول امرة تتبوا مراكز عالية في القضاء والبرلمان واللائحة طويلة واخرها مريم شديد

خلال حديثها مع «الشرق الأوسط»، ظلت مريم شديد، تتخلى، بين وقت وآخر، عن علم الفلك لتتحدث عن ما يشغل بالها كأنثى نجحت بإصرارها
وتعلقها بحلمها في أن تعطي مثالا جميلا ونموذجاً فريداً من نوعه لما يمكن للمرأة المغربية والعربية أن تقدمه لبلدها وللعالم

مع التحيات لكم ولهذة العالمة الفلكية الباسمة و المثابرة

13 thoughts on “مريم شديد اول عالمة فلك تصل للقطب المتجمد الجنوبي

  1. مشكوووووووره اختي mova على الموضوع…

    و هدا شرف و فخر لنا العرب ….

    اول امرأه وضعت اقدمها ارض القطب المتجمد الجنوبي….

Comments are closed.