جريدة البيان “فضيلة المعيني” 29-7-2008

“مكرمة المنامة» منازل مع وقف التنفيذ بقلم :فضيلة المعيني

مع توزيع كل دفعة من المساكن الشعبية، كانت الأصوات تتعالى وتشكو من سوء التوزيع و«المحسوبية» التي أعلنت عن نفسها في توزيع تلك البيوت، وهيمنة بعض المسؤولين على منح حكومية لصالح أسماء وأسر قريبة منهم، ومع كل إعلان يسبق البناء يضع المواطنون أيديهم على قلوبهم خشية أي ظلم قد يقع عليهم، في ظل غياب العدالة والمساواة بين المستحقين.

وتنفس الكثيرون الصعداء إثر مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ـ يحفظه الله ـ ببناء مساكن للمواطنين في المناطق النائية، والتي عهدت فيها مسؤولية توزيع المساكن بعد بنائها إلى لجنة شكلتها وزارة شؤون الرئاسة مطعمة بأشخاص من برنامج الشيخ زايد للإسكان.

وبشهادة الأهل في المناطق النائية التي شملتها المكرمة، فإن أعضاء اللجنة كانوا في غاية الإخلاص والأمانة في إيصال المكرمة إلى مستحقيها من الأسر التي لا تملك بيوتاً وحاجتها إلى المسكن حقيقية وفعلية، بعيدا عن أي حسابات أخرى، كما أن برنامج الشيخ زايد للإسكان المناط به بناء المساكن وتجهيزها، قد أنهى سريعا إجراءات التسليم، وهي تسليم الأوراق والسندات الخاصة بكل منزل وعلبة مفاتيحه، وسلمتها إلى جهات رسمية في تلك المناطق لتسليمها إلى أصحابها منذ ما يقارب من شهر.

وبالفعل استلم الأهالي في كل من أذن وكدرة البيوت وسكنوها، وبقيت مشكلة منطقة «المنامة» الأيام تمضي وتذهب أدراج الرياح كل تساؤلات الأهالي حول مصير بيوتهم التي لا يجدون لها أي جواب، وسط شكوك تساورهم حول رغبة البعض في الاستحواذ على عدد من تلك البيوت لأقاربهم، واتهامات يكيلونها لمسؤولين في تلك المنطقة بأنهم خططوا منذ البداية لذلك، من خلال تخصيص قطع من الأراضي بالقرب من بيوتهم بعيدا عن بقية المساكن.

هذه التساؤلات نرى أن برنامج زايد للإسكان معني بل مطالب بإيجاد تفسيرات مقنعة لها، وتوضيح أسباب عدم تمكن الأهالي من الاستفادة من مساكن حكومية استحقوها من مكرمة رئيس الدولة، وأوصت اللجنة بحقهم في ذلك.

فهل يعقل أن يأتي شخص ويصادر إجراءات مطولة، ويمنع فرحة 17 أسرة أقرتها السلطات، من غير إبداء أي سبب لقرار التأجيل وعدم تمكين المواطنين من بيوت انتظروها، لأن التوزيع لم يأت وفق أهوائهم بل حسب الاستحقاق وحاجة البسطاء من الأهل إليها.

هذا التوزيع الذي كان فيما سبق «خيار وكوسا»، حيث يعطي من حُمِّلوا أمانة التوزيع وتحقيق العدالة بين المواطنين ما بين أيديهم للأهل والأقرباء، ويتجاهلون من لا ظهر له ولا سند وهو يتجرع المر كله جراء أفعال من كان بيدهم «خيط ومخيط» التوزيع، وكأنها منح من جيوبهم يعطونها من شاؤوا!

9 thoughts on “مسؤول في الدولة يخصص أراضي البيوت الشعبية بالقرب من بيته ليوزعها على أقاربه

  1. حسبي الله عليهم حراااام والله ناس ماعندها بيوت ونت حاجز حق أحفادك
    هذي دايم تصير في المناطق النائيه

  2. شو دخل هذا الشخص في الموضوع !!

    في العادة المواطنين يستلمون المساكن من برنامج الشيخ زايد للإسكان مباشرة وهذا الشي مطبق في كل انحاء الدولة

    أخوي هاذي المساكن من مكرمة رئيس الدولة لتطوير المناطق النائية و ليس من برنامج زايد للإسكان
    و بعد ما تم تخصيصها لمستحقيها من الأرامل و ذوي الدخل المحدود بطريقة عادلة جدا , فوجيء أهالي
    المنطقة من عدم تجاوب هذا المسؤول كونه مدير البلدية في النمطقة مع وزارة شؤون الرئاسة و المماطلة في الإجراءات , لأن هناك إجراءات تتم عن طريق البلدية في الحكومة المحلية مثل تسجيلها بإسم الموطنين و أوراق الكهرباء و غيرها , علما بأن هاذي البيوت جاهزة من 6 أشهر .

    و إذا عرف السبب بطل العجب :

    هذا المسؤول كونه مدير البلدية في المنطقة خصص أراضي ل 5 بيوت شعبية عند بيته و تم بنائها عند بيته بعيدا
    عن البيوت الأخرى تخيلوا ؟
    و كان يعتقد إن التوزيع يكون محليا و ليس من وزارة شؤون الرئاسة و يلعب لعبته
    و يستولي عليها و يحجزهم لأحفاده اللذين لم يولدوا بعد !!! و بعض الأسر المسكينة ساكنة في بيوت ايلة للسقوط … و باقي البيوت يوزعها على كيفه و بالمحسوبية, و كان يعتقد إن هاذي منطقة نائية ماحد يدري عنها , و أهلها مساكين و يستطيع سلب حقهم
    , لكن وزارة شؤو ن الرئاسة كانت لهم بالمرصاد فطلبت كشوفات من برنامج زايد للإسكان للمتقدمين من
    هذه المنطقة و كانت معاييرهم عادلة جدا ( الأرامل ’ عدد أفراد الأسرة مقارنة بدخل الأسرة و حالة المنزل الحالي و السكن مع الأقارب او السكن بالإيجار و و غيرها)

    و لكن الحبيب غير راضي عن هاذا التوزيع لأنه الكشف الذي أعده مسبقا ما في إسم واحد من كشف وزارة شوون الرئاسة و مازال يماطل في الإجراءات عل و عسى الإخوان في وزارة شون الرئاسة يملون من الموضوع و يغيرون رأيهم … و البيوت جاهزة من اكثر من 6 شهور و مستحقيها ينتظرون …

    ” هذا بعض ما يحدث من بعض المسؤولين في المناطق النائية في الإمارات الشمالية”

  3. شو دخل هذا الشخص في الموضوع !!

    في العادة المواطنين يستلمون المساكن من برنامج الشيخ زايد للإسكان مباشرة وهذا الشي مطبق في كل انحاء الدولة

  4. لاحظت في الفترة الاخيرة انا اصحاب المناصب والمدراء يستولون على حقوق الغير
    ما يخافون من ربهم !

Comments are closed.