مسائل في صلاة المسافر من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صفحة ٢
حكم ا
لألأذان في السفر
هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك
بن الحويرث وصحبه
بن الحويرث وصحبه
(إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم
مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضرًا ولا سفرًا، فكان يؤذن في
أسفاره ويأمر بلا ً لا رضي الله عنه أن يؤذن.
مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضرًا ولا سفرًا، فكان يؤذن في
أسفاره ويأمر بلا ً لا رضي الله عنه أن يؤذن.
١٦٠
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٢
من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الص
لالاة
الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى
: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا) وإذا وجب أن
تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم)
تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم)
ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين
(صل قائمًا فإن لم تستطع فقاعدًا فإن لم تستطع فعلى جنب).
ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزًا لمن
عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب
عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب
.
٢٥٠
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
مقدار المسافة التي يقصر فيها الص
لالاة
المسافة التي تقصر فيها الصلاة حددها بعض العلماء بنحو ثلاثة وثمانين كيلو مترًا وحددها بعض العلماء بما جرى به
العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو مترًا وما قال الناس عنه
العرف أنه سفر وان لم يبلغ ثمانين كيلو مترًا وما قال الناس عنه
:إنه ليس بسفر فليس بسفر ولو بلغ مائة كيلو متر.
وهذا الأخير هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية
– رحمه الله – وذلك لأن الله تعالى لم يحدد مسافة معينة لجواز
القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
القصر وكذلك النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد مسافة معينة لجواز القصر.
وقال أنس بن مالك
– رضى الله عنه -: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا خرج ثلاثة أميال او فراسخ قصر
الصلاة وصلى ركعتين)). وقول شيخ الإسلام ابن تيميه –رحمه الله– أقرب إلى الصواب
ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء اتهدين
فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطًا فالرجوع إلى العرف هو الصواب.
الصلاة وصلى ركعتين)). وقول شيخ الإسلام ابن تيميه –رحمه الله– أقرب إلى الصواب
ولا حرج عند اختلاف العرف فيه أن يأخذ الإنسان بالقول بالتحديد لأنه قال به بعض الأئمه و العلماء اتهدين
فليس عليهم به بأس إن شاء الله تعالى أما مادام الأمر منضبطًا فالرجوع إلى العرف هو الصواب.
٢٦٥
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
متى يترخص المسافر برخص السفر
ذكر العلماء
–رحمهم الله –انه لا يشترط لفعل القصر والجمع –حيث أبيح فعلهما – أن يغيب الإنسان عن البلد بل
متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته
وإن كان يشاهدها.
متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته
وإن كان يشاهدها.
مسائل في صلاة المسافر من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صفحة ٣
ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره
.
٣٨٣ ،٣٤٦
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
رخص السفر
١
. صلاة الرباعية ركعتين.
٢
. الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر.
٣
. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح.
٤
. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإا باقية على مشروعيتها
واستحباا.
واستحباا.
٥
. الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير
اموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر اموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير
المغرب والعشاء اموعتين إلى ما بعد نصف الليل.
اموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر اموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير
المغرب والعشاء اموعتين إلى ما بعد نصف الليل.
٤٠٠
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
من آان سفره دائم
اًاً هل يترخص برخص السفر
قصر الصلاة متعلق بالسفر فما دام الإنسان مسافرًا فإنه يشرع له قصر الصلاة سواء كان سفره نادرًا أم دائمًا إذا
كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه
كان له وطن يأوي إليه ويعرف أنه وطنه
.
٢٦٤
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
إقامة المسافر في بلد غير بلده ا
لألأصلي (بنية الالاستيطان)
أن يقيم إقامة استيطان بحيث ينتقل عن بلده الأصلي انتقا ً لا كام ً لا فحكم هذا حكم المستوطنين الأصليين في كل
شيء لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو
كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين فلو سافر إلى مكة للعمرة أو
الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من
قبل وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة
وتأهل فيها من قبل
شيء لا يترخص رخص السفر في هذا البلد الذي انتقل إليه بل يترخص إذا سافر منه ولو إلى بلده الأصلي كما لو
كان بلده الأصلي مكة فانتقل للسكنى في المدينة فإنه يعتبر في المدينة كأهلها الأصليين فلو سافر إلى مكة للعمرة أو
الحج أو طلب العلم أو زيارة قريب أو تجارة أو غيرها فحكمه في مكة حكم المسافرين وإن كان قد تزوج فيها من
قبل وتأهل كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في مكة في غزوة الفتح وحجة الوداع مع أنه قد تزوج في مكة
وتأهل فيها من قبل
.
٣١٩
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
مسائل في صلاة المسافر من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صفحة ٤
هل تسقط الجماعة عن المسافر
لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر ا في حال القتال فقال
: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة
فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا
معك) (النساء الآية: ١٠٢ ).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في
المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيدَا أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على
من سمع النداء أو الإقامة.
فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا
معك) (النساء الآية: ١٠٢ ).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في
المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيدَا أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على
من سمع النداء أو الإقامة.
٢٥٣
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
عدد رآعات ص
لالاة السفر
صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه لقول عائشة
– رضى الله عنها -: ((أول ما
فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر))
فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر))
وقال أنس بن مالك
–رضى الله عنه -: خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين
ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)).
ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)).
٤٠٧
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
إذا صلى المسافر خلف إمام يتم
إذا كنت في بلد تسمع النداء فيه فعليك أن تجيب النداء وإذا صليت مع الإمام لزمك الإتمام لعموم قوله صلى الله
عليه وسلم
عليه وسلم
((ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا)). ولقوله صلى الله عليه وسلم(إنما جعل الإمام ليؤتم به)) ولأن
ابن عباس – رضى الله عنهما– سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا وَإذا كان وحده
يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم
الركعتين الباقيتين.
ابن عباس – رضى الله عنهما– سئل: عن الرجل إذا كان مسافر وصلى مع الإمام يصلي أربعا وَإذا كان وحده
يقصر؟ قال: تلك هي السنة فإذا سمعت النداء فاجب وأتم مع الإمام فلو صليت معه ركعتين وسلم فإن عليك أن تتم
الركعتين الباقيتين.
ولكن لو أنك لم تسمع النداء أو كنت في مكان ناء عن المساجد أو فاتتك الجماعة فإنك تصلى ركعتين ما دمت
في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك
في البلد الذي سافرت إليه بنية الرجوع إلى بلدك
.
٢٥٦
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
إمامة المسافر للمقيم
يجوز للمسافر أن يكون إمامًا للمقيمين، وإذا سلم يقوم المقيمون فيتمون الصلاة بعده ولكن ينبغي للمسافر الذي أم
المقيمين أن يخبرهم قبل الصلاة فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم
صلى بمكة عام الفتح وقال لهم
المقيمين أن يخبرهم قبل الصلاة فيقول لهم إنا مسافرون فإذا سلمنا فأتموا صلاتكم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم
صلى بمكة عام الفتح وقال لهم
: (أتموا يا أهل مكة فإنا قوم سفر) فكان يصلي م ركعتين وهم يتمون بعده.
٢٦٩
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
مسائل في صلاة المسافر من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صفحة ٥
آيفية ص
لالاة المسافر
إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى بط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن
يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها
في الطائرة حين يدخل الوقت
يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها
في الطائرة حين يدخل الوقت
.
فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوط الطائرة
فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن بط الطائرة
قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة
فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن بط الطائرة
قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة
.
فإن كانت الطائرة لا بط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئ ذ في الطائرة على حسب استطاعتك
فتستقبل القبلة وتصلي قائمًا وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ
بالسجود جالسًا
فتستقبل القبلة وتصلي قائمًا وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ
بالسجود جالسًا
.
أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعدًا على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل
السجود أخفض
السجود أخفض
.
٢٥٠ ،٢٤٨
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
جمع الص
لالاتين للمسافر
أما الجمع
: إن كان سائرًا فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع
تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل.
وإن كان ناز ً لا فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
. وفي
صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قالجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين
المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك
الجمع.
صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قالجمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين
المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك
الجمع.
وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر
مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جادًا في السفر أم مقيمًا إلا أنه إن كان جاد
في السفر فالجمع أفضل
مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جادًا في السفر أم مقيمًا إلا أنه إن كان جاد
في السفر فالجمع أفضل
. وإن كان مقيمًا فترك الجمع افضل.
ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيمًا في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور الجماعة وحينئذ لا
يجمع ولا يقصر
يجمع ولا يقصر
. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع.
٢٦٦ ،٢٥٤
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
مسائل في صلاة المسافر من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين
صفحة ٦
إذا أدرك المسافر رآعتين من الرباعية مع ا
لإلإمام هل تكفيه لصلالاته
هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربع ركعات بعد تسليم الإمام لعموم قول النبي صلى الله عليه
وسلم
وسلم
(ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).
٤٣٤
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها وهو في بلده
إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاة المغرب مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح
للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما إذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن
تسافر بين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم تخرج إلى بلدك
للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما إذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن
تسافر بين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم تخرج إلى بلدك
.
٣٨٤
المحتويات / مجموع الفتاوى والرسائل لابن عثيمين ص ١٥
إذا أخر المسافر ص
لالاة المغرب ليجمعها مع صلالاة العشاء وأدرك الناس في المدينة يصلون
العشاء
ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع
الإمام لأنه يكون صلى ثلاثًا وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة
الإمام لأنه يكون صلى ثلاثًا وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة
.أما إن دخل في الركعة الأولى من صلاة العشاء
وهو يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع الإمام في بقية صلاة
العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل
العلم.
وهو يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع الإمام في بقية صلاة
العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل
العلم.