السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني في بالي مشروعمزرعة دواجن وابغي ادخل المشروع بقوة يعني مزرعة كبيرة الارض موجودة والمساحة كبيرة والتمويل موجود

بس عندي بعض الاستفسارات

انا من بوظبي وهل يسمحون بترخيص مزرعة دواجن

واللي عنده خبرة عن المعوقات وسلبيات هذا المشروع

هذي الاسئلة المبدئية واذا في ترخيص للمشروع انا بعمل دراسة شاملة .

ارجوا من اخواني اللي عندي فكرة ولو صغيرة يطرحها وبنستفيد منها جميعا

والف شكر لكم

9 thoughts on “مشروع مزرعة دواجن

  1. والله يالغالي الشباب ما قصرو وياك .. بس عندي نقطتين
    1- لزم يكون عندك اكثر ع بيطري ويكنون شطار ومتبعين الحلال بشكل يومي
    2- لزم المكان يكون مناسب في الصيف وفي الاشتاء

    والله يوفقك

  2. أخي الكريم ………. مع احترامي لرأي الاخوان لوكان هذا النوع من المشاريع بهذا السوء لما رأينا دجاجه تباع أو بيضه تؤكل

    سأبدأ معك من نقطة البدايه لتأسيس المشروع ………. أنا نفذت عدة مشاريع ( التنفيذ الفني ) وساحاول افادتك قدر المستطاع .

    بخصوص الترخيص : لازم تقدم طلب خاص بهذا النوع من التراخيص عن طريق بلدية أبو ظبي موجه للمجلس التنفيذي لأانه الجهه المختصه باصدار هذه التراخيص .
    بعد الموافقه على طلبك سيتم اعطاؤك ترخيص شامل قطعة أرض مخصصه للمشروع ( المناطق المؤهله لاقامة هذه المشاريع هي سويحان والساد وطريق الشاحنات .
    بعد الحصول على الترخيص اللازم والارض تبتدأ خطوات تأسيس المشروع . وطبعا يجب أن تكون وفقا لدراسة جدوى اقتصاديه مسبقة الاعداد وذلك لوضع خطة عمل واضحه ويجب أن تكون خطة العمل مدروسه لمده لا تقل عن 5 سنوات قادمه .

    دراسة المشروع يجب أن تكون خاضعه لرأي طبيب بيطري تخصص دواجن .

    كما يجب تحديد نوع المشروع من ناحية أن يكون تربية دواجن لانتاج البيض ( دجاج بياض ) أو للتسمين وايضا تحديد عدد عنابر التربيه وعدد الطيور اللتي ستبنى عليها دراسة الجدوى الخاصه بالمشروع .
    بالنسبه لمثل هذه المشاريع مطلوبه لانها تنتج منتجات استهلاكيه تحتاج لها جميع الاسواق العربيه والى الأن لا يوجد اكتفاء ذاتي لاي دوله من هذه المنتجات .
    بالنسبه لمخاطر ( الحراره الزائده لايوجد خوف منها وذلك لوجود تقنيات تبريد متطوره وايضا تدفئه باوقات البروده )

    ملاحظه : الدواجن تحتاج لتأمين درجة حراره معتدله تتراوح بين 22 و 25 درجه مؤويه ويتم تأمينها عبر أجهزه خاصه مسبقة الصنع ويتم تجميعها وتركيبها بموقع المشروع .

    بالنسبه لتصميم عنابر التربيه غالبا تكون ( بطول 60 متر طولي * 15 متر عرض ) ويتم خصم مساحه لا تقل عن 100 الى 150 متر مربع وذلك لتكون وحدة تخزين اعلاف لخدمة العنبر .
    هذه المساحه تتسع لــ متوسط 8000 الى 10,000 طير من الدجاج . في كل دورة تربيه .
    بالنسبه للمخاطر لا يوجد مشروع خالي من المخاطر والدواجن بالذات فيها مخاطر وخاصه مخاطر المرض ولكن وجود طبيب بيطري مقيم بالمشروع كفيل بتامين الوقايه للازمه من الامراض . والتعقيم اليومي هو من اهم قواعد نجاح المشروع .
    ايضا يجب أن نعلم بأنه يوجد تقنيات مراقبه للعنابر ( كاميرات تزرع في جميع ارجاء العنبر ) وتوصل الى شاشات عرض في غرفة الاداره وذلك للبقاء على اطلاع على أوضاع الدواجن على مدار الساعه . وذلك لعلاج اي حالة مرض بالسرعه المطلوبه

    تصميم العنبر من الناحيه الصحيه مهم جدا : قليل من الناس يعلمون بأن الدجاج يطرح نوع من الغاز اسمه غاز الامونيوم وهذا الغاز في فصل الصيف يعتبر قاتلا بالنسبه للدجاج نفسه لو تم وضعه بعنابر لا تحتوي على مواصفات خاصه .

    وهذه المواصفات تقتضي بأن لا يقل ارتفاع سقف العنبر الواحد عن 3,40 متر مع وجود مرواح شفط لسحب الهواء والغازات من العنابر . وتقسم المراوح بحسب قوتها ( يجب معرفة حجم الهواء اللتي تستطيع المروحه سحبه من العنبر بالمتر المكعب وذلك لتركيب عدد كافي من المراوح يستطيع سحب كامل كمية الهواء الموجوده داخل العنبر .

    ويتم حساب مساحة العنبر بالمتر المكعب بضرب الطول بالعرض والناتج بالارتفاع .

    كما يجب عزل سطح العنبر اما بالصوف الصخري أو بالفوم الصناعي لكي نحصل على عزل العنبر عن الجو الخارجي . لكي نضمن عدم تاثير الجو الخارجي على الطيور الموجوده داخل العنبر .

    بالنسبه للدراسه الماليه للمشروع تخضع لكثير من الحسابات مثل حجم المشروع ( عدد الطيور ) في حال التسمين أو عدد البيض المراد انتاجه في حال مشروع دجاج بياض .

    من الممكن عمل مشروع متكامل تسمين ودجاج بياض ايضا بامكانك وضع ماكينة تفقيس وانتاج صيصان ولكن هذا يحتاج اداره قويه وعماله ماهره . ( الطبيب البيطري المقيم من اهم عوامل النجاح )

    هذه بعض الاشياء اللتي اعرفها وان احتجت لأي استفسار انا حاضر

    وبالتوفيق مقدما

  3. السلام عليكم

    نصيحة مني لا تدخل المشروع الا و انت دارسه مليون بالمية لانه المخاطرة فيه عالية جدا

    و مثل ما لخصها لك احد الاخوان ممكن في يوم تغنى بشكل مش طبيعي و في يوم يدمر كل شئ اذا ما قدرت تسيطر

    كبداية هي سهلة لكن عملية السيطرة هي صعبة لا توجد مشاكل مثل ما قالو الاخوان من الحر و غيره لانها عنابر و مسيطر على نظام التهوئة و درجة الحرارة عي المعلومات سهلة … لكن المشاكل بالامراض فقط .

    الخصلك اياها بشطل مبسط فرضا عندك 3 عنابر كل عنبر بعامل خاص لها و ممنوع اي عامل يدخل عنبر ثاني ابدا لتجنب نقل الامراض بأي وسيلة كانت.

    و ثانيا تحتاج دكتور خاص بالمزرعة و شرط يكون عنده خبرة في تربية الدواجن مش اي دكتور بيطري يفهم و يقولك انا مستعد اسيطر و مستعد انتج و غيره

    ثالثا نصيحة لا تدخل في عالم الدجاج البياض اذا في الدجاج اللاحم 40 يوم و على المسلخ و بيع في السوق

    المشروع حلو جدا و ارباحه فوق الرائعة اذا قدرت تسيطر عليه و بالنسبة لعملية التسويق مش صعبة نهائيا و اذا شفتها صعبة مليون شركة تتمنى تاخد الانتاج منك على الجاهز و تبيعه

    و بالنسبة للتراخص سمعت انها موقفة بس اتاكد من الدائرة الاقتصادية انا بحكي بشكل عام على مدينة العين

    و ربي يوفقك

Comments are closed.