رويترز 19/02/2009
قالت مصادر مصرفية مطلعة إن مؤسسة دبي للاستثمار المملوكة لحكومة الامارة قدمت ما يصل الى 2.3 مليار دولار من أصل 3.4 مليار دولار كانت لازمة لاعادة تمويل قرض مجمع على بورصة دبي.

كانت بورصة دبي دبرت قرضا قيمته 2.5 مليار دولار يوم الاربعاء مما ساعد مع ضخ سيولة قدرها مليار دولار من جانب مساهمين من بينهم مؤسسة دبي للاستثمار في تهدئة المخاوف من أن الشركة قد تتخلف عن سداد الدين.

وأضافت المصادر أنه تم تدبير 1.2 مليار دولار فحسب من أصل المبلغ البالغ 2.5 مليار دولار من بنوك أجنبية ليبقى نحو 1.3 مليار دولار قدمتها بنوك مملوكة لحكومة دبي بعدما أودعت مؤسسة الاستثمار مبالغ نقدية لديها.

وقال اثنان من المصادر ان مؤسسة دبي للاستثمار استخدمت حصيلة قرض مجمع لها قيمته ستة مليارات دولار كانت اتفقت عليه في نوفمبر تشرين الثاني الماضي للوفاء بالقرض البالغ 1.3 مليار دولار وضخ السيولة البالغ مليار دولار.

وتجاوبت أسواق الاسهم والائتمان في دبي بشكل ايجابي مع نبأ نجاح بورصة دبي في اعادة تمويل الدين. وقفزت أسهم دبي أربعة بالمئة يوم الخميس وتراجعت تكلفة التأمين على ديون دبي في سوق مقايضة مخاطر الائتمان 50 نقطة أساس الى 950 نقطة أساس.

وبورصة دبي هي أول كيان تابع لحكومة الامارة يطرق سوق القروض هذا العام لاعادة تمويل دين خارجي.

ورغم نجاح العملية فقد تأثر الاكتتاب فيها بعزوف بنوك أجنبية عن دبي الى أسواقها المحلية.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمحمد الشيباني الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمار ولا نيكولاس هيجارتي المدير المالي للشركة ولا عيسى كاظم رئيس مجلس ادارة بورصة دبي للحصول على تعقيب.

7 thoughts on “مصادر: مؤسسة دبي للاستثمار تسهم بثلثي إعادة تمويل لبورصة دبي

  1. الحق علي الديك طار

    هلا اخوي

    مؤسسة دبى للاستثمارات الحكومية تختلف عن دبي للاستثمار

    المؤسسه تابعه لحكومه دبي بالكامل ولكن تمتلك 11.54% من دبي للاستثمار الي عندنا في سوق دبي على ما اعتقد

    شوف هالرابط

    Dubai Financial Market, PJSC

    يبين نسبه دبي للاستثمارت الحكوميه في دبي للاستثمار تحت في نسب التلمك

    واعتقد الي قامت بالتمويل دبي للاستثمارات الحكوميه

Comments are closed.