أعرف أن الموضوع لا يمت لقسم الأسهم الإماراتية بصلة و لكنني أحببت أن أطرحه في هذا القسم -نقلا من موقعي الشخصي-على أمل أن ينال نصيبه من النقاش الهادف باعتبار أن هذا القسم هو من أنشط الأقسام، و للمشرفين الحرية في نقله إلى أي قسم آخر أو حتى رميه في سلة المحذوفات :
——————————————————————-

يوما بعد يوم يثبت مصرف أبوظبي الإسلامي أن هناك خللا ما يعاني منه، و أن سياسة التوظيف و التدريب التي يتبعها تحتاج إلا إعادة نظر و ترتيب أوراق، فكم أشفقت البارحة على أحد الأخوة العرب عندما جاء لفتح حساب له في المصرف بعد أن قرر هجر البنك الربوي الذي كان يتعامل معه و اختار الخيار الإسلامي على أمل أن يطهر أمواله من الحرام و الشبهات، لكنه للاسف قوبل بمعاملة سيئة جدا من قبل مجموعة من موظفي المصرف جعلته يقرر في النهاية إلغاء معاملته و رميها في سلة المهملات.

فلم يكتف الموظف المسؤول عن فتح الحسابات بتأخير ذلك العميل فترة من الزمن مع أن دوره قد حان حسب الرقم الذي يحمله، بل رأيته بأم عيني و هو يكلمه من (طرف خشمه) و كأنه مالك البنك لا موظف فيه، حتى أنني استغربت صبر ذلك الرجل و همست في أذنه: “لو كنت مكانك لفتحت حسابي في بنك دبي الإسلامي” و مع رؤيتي لعلامات الضيق البادية على وجهه توقعت حدوث مصيبة ما، و بالفعل صدق حدسي و قرر الرجل الغاضب بعد أن نفذ صبره في النهاية التوقف عن إكمال الإجراءات قبل أن يتورط فيما بعد و يكون خيار العودة أمرا صعبا.

الموظف الذي كان يخلص معاملتي قال لي بالحرف الواحد: لو حدث مثل هذا الموقف في بنك آخر غير إسلامي- و ذكر لي اسم البنك الذي انتقل منه للتو- لفتح تحقيق في الموضوع و تم محاسبة الموظف المتسبب في إزعاج العميل”
و لكن للأسف و الكلام ليس لي وحدي أن تعاملات المصرف المذكور قد تكون إسلامية لكن طريقة معاملة بعض الموظفين مع العملاء لا تمت للإسلام بصلة! و مازالت شكاوي العملاء في ازدياد دون تحرك فعلي من قبل إدارة المصرف.

صحيح أن المصرف قد قطع شوطا كبيرا في عملية توطين الكوادر العاملة و هي نقطة تحسب له، و لكنه للأسف في كثير من الحالات (توطين أعوج) فبعض من تم تعيينهم يفتقدون لأبسط قواعد الذوق و احترام الغير و مازالوا يمتلكون النظرة الدونية التي لا تتناسب مع أخلاق الوظيفة و قبل ذلك مع روابط الأخوة التي أرسى دعائمها ديننا الإسلامي الحنيف رافعين لشعار: “المواطن على راسه ريشة”..!!و هذا ما لمسته من طريقة تعامل ذلك الموظف مع العميل الغاضب، و من قبل الموقف الذي صار لي و الذي ذكرت تفاصيله سابقا في المدونة، و يا ليت هؤلاء الشرذمة يعلمون أنهم ما وضعوا في هذه الأماكن إلا لخدمة العملاء و و عكس صورة طيبة عن المصرف بغض النظر عن الجنس و الجنسية، و إن كانوا لا يستسيغون ذلك فهناك ألف مواطن آخر مستعدين لتحمل المسؤولية و القيام بمهام هذه الوظائف على أكمل وجه، و طوابير البطالة الطويلة شاهدة على ذلك.

أتمنى أن لا يكون الموقف الذي مر به ذلك الأخ قد ساهم في رسم صورة قاتمة عن المصارف الإسلامية –و لا ألومه حقيقة في ذلك إن فعل- و لكني آمل أن يكون قد اتبع نصيحتي بالتوجه إلى بنك دبي الإسلامي، فليس عندي أدنى شك أنه سيلاقي معاملة حضارية أفضل من التي وجدها في مصرف العاصمة الإسلامي…أما إن عاد إلى البنوك الربوية فالإستقبال سيكون بالأحضان!

32 thoughts on “مصرف أبوظبي الإسلامي… معاملات إسلامية.. و تعامل غير إسلامي..!!

  1. يقول أبو عوض بجريدة الاتحاد 29/8/2005 (حبل الكذب قصير)واذا كانت هذة البنوك استفادت من شعاراتها وسوقتها لفترة فإنها لن تستطيع أن تمارس هذة الشعوذة إلي ابد الآبدين ، رائحة هذة البنوك فاحت وشاعت ،والناس ليسوا اغبياء بل ان التجارب علمتهم أن هذة البنوك ليست أكثر من أوكار للخديعةوالنصب والاحتيال. مع الاختصار….
    لقد هجرت المصرف الاسلامي ليس لسوء المعاملة فقط بل ان النصب والاحتيال لم يتغير عن بقية البنوك، تبقى حسن المعاملة مع المراجعين والابتسامة والخدمة الحسنة هو ما يبحث عنة الزبون (للأسف بعض الموظفين ان لم اقل معظمهم يحتاجون الى دورات (فن التعامل مع المراجعين)!!!!!!

    يقول المثل العربي القديم:
    لكل داءً دواء يستطب بة
    الا الحماقة اعيت من يداويها


  2. بصراحة ومن تجربة الأهل فروع السيدات في البنوك الاسلامية أسوأ بدرجات من فروع الرياييل!!

    والسبب ان توظيف السيدات في هالبنوك صعب جدا جدا ومقتصر على الموظفات الي واسطتهم كبيييييييييييييييييييييييييييرة وهم من طبقة الهوامير لأن أهاليهم ما يخلوهم يشتغلون إلا بدون اختلاط!!! وللأسف يوم تشرف عندهم عميلة لا تتعامل كعميلة!!!!! بل على مزاج بنات العز الي يتكلمون من مواقع قوة وانهم بنات فلان الفلاني!! صراحة شي يبط الجبد يوم انكم بنات عز اتعززوا في بيوت أهاليكم مو تاخذوا وظايف عشان تشغلوا وقت فراغكم على حساب المراجعين المساكين وتتعاملوا معاهم بدونية!!!

    احنا اتعرضنا لمواقف سخيفة في مصرف بوظبي،، ولكن حرام التعميم,, وفي موظفات فيهم الخير والبركة وذوق،،، وحرام يضيعوا في الطوشة بس للأسف الشر يعم وسمعةالبنوك الاسلامية في التعامل السيء زااادت

    السلام عليكم..

    اسمح لي اخوي .. ترى الحريم وايد يبالغن في الشكوى..

    أنا حسابي في مصرف ابوظبي الاسلامي فرع السيدات .. ولا شفت اللي تقول عنه.. يمكن فيه موظفات بنات عز على قولتك.. بس كلهن أدب وأخلاق وعلى مستوى عالي من الذوق في التعامل.. سواء كانت الزبونه مواطنه او وافده .. والله عمري ما شفت منهن الا كل خير.. وكلمة الحق تنقال.. لاحظت تعامل الموظفات المواطنات أسرع وأفضل من الموظفات الوافدات في المصرف.. خصوصا على الصندوق..

    مشكلتهم انه النظام على الصندوق دايما يتعطل.. وما اعتقد هذا ذنب أمينة الصندوق.. المفروض الادارة تتصرف.. ومعظم الشكاوي اللي كنت اسمعها من الزبونات كانت عن تأخير صرف او ايداع المبالغ في الصندوق.. وعادة تكون ايام الاكتتاب.. أما الايام الاخرى مافي مشاكل..

    ما كنت أبغي أبدي رايي في هالموضوع ولكن كلمة الحق لازم تنقال..

    شكرا

  3. يا جماعة الخير اذكروا الله ..

    يعني الواحد وين يحط فلوسه في بنك ربوي ولا إسلامي !؟!؟! حتى لو كان تعامل البنوك الربوية أحسن بكثير من الإسلامية .. يظل البنك إسلامي ان شاءالله وفي ذمتهم ..

    على الأقل أخف الضررين ..

    وبعدين انا سمعت بنك دبي الإسلامي فيه خدمة الـ Vip في الفرع الرئيسي او بالاحرى شفت بأم عيني موجود في الطابق الأول هالخدمة ..

    في نظري ، الشخص يحاول يعطي أفكار واقتراحات لمدير الفرع او حتى يكلم مسؤول لانه هذي البنوك الإسلامية هي في النهاية أفضل وبشكل حلال من البنوك الربوية .

    والسموحة

  4. بصراحة ومن تجربة الأهل فروع السيدات في البنوك الاسلامية أسوأ بدرجات من فروع الرياييل!!

    والسبب ان توظيف السيدات في هالبنوك صعب جدا جدا ومقتصر على الموظفات الي واسطتهم كبيييييييييييييييييييييييييييرة وهم من طبقة الهوامير لأن أهاليهم ما يخلوهم يشتغلون إلا بدون اختلاط!!! وللأسف يوم تشرف عندهم عميلة لا تتعامل كعميلة!!!!! بل على مزاج بنات العز الي يتكلمون من مواقع قوة وانهم بنات فلان الفلاني!! صراحة شي يبط الجبد يوم انكم بنات عز اتعززوا في بيوت أهاليكم مو تاخذوا وظايف عشان تشغلوا وقت فراغكم على حساب المراجعين المساكين وتتعاملوا معاهم بدونية!!!

    احنا اتعرضنا لمواقف سخيفة في مصرف بوظبي،، ولكن حرام التعميم,, وفي موظفات فيهم الخير والبركة وذوق،،، وحرام يضيعوا في الطوشة بس للأسف الشر يعم وسمعةالبنوك الاسلامية في التعامل السيء زااادت

  5. ياجماعه بصراحه

    عندهم موظفين تقول لهم السلام عليكم يقولولك مرحباااااااا

    تغيب دقيقه تقول لعل وعسى نصيده هالمره تقوله مرحبا يقولك وعليكم السلام

    مجموعة موظفين من الف وتسعميه وعنز وهم يدخلون عيالهم وربعهم بس هم الصح وباجي خلق الله غلط ، هم الي يفهمو وباجي خلق الله ……………

    لايعجبهم العجب ولا صيام رجب ، وكأنهم أهل الدار وباجي خلق الله ضيوف .

    متى نرى الوظيفة للأخلاق والكفأة والتميز بعيد عن المحسوبية والواسطة وهاظ وهظاك يازلمه يبتولنا الصدعه .

    حسبي الله ونعم الوكيل

Comments are closed.