مقال

ضحكني هالرد من موقع البيان


مرة واحد طالب رقم مكتبة أم سقيم التابعة لبلدية دبي ، فرد موظف البدالة قائلا أم سقيم اسمها الشخصي إيه ، على باله أم سقيم حرمة وعندها مكتبة وطلب إسمها ..

شكلي بتصل فيهم وبطلب رقم ام الدويس

اتصالات عندها حالة تدهور في كل الخدمات سواء للافراد او الشركات..مادري اخرتها وين مع هذي الشركة..

——————————————————————–
المقال

181 مباشرة من ميدان العباسية

جرت العادة أن تتلقى استعلامات الدليل التابعة لمؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) مكالمات المتصلين للاستفسار عن أرقام معينة من مراكز خدمة العملاء في إمارات الدولة، في السابق كانت أصوات المواطنين هي التي تتلقى الاتصالات، بعد ذلك أصبحت خليطاً من اللهجات العربية من المقيمين الذين استقطبتهم «اتصالات» للعمل فيها، منذ أيام أو أسابيع قليلة، بدأت اللهجة المصرية تجيب على 181، ومع تغير اللهجة ظهرت مشكلة عدم معرفة هؤلاء الموظفين بأي معلومة عن أي مكان في الدولة، حتى المعالم والجهات التي يعرفها الكبير والصغير في الدولة.

فعلى سبيل المثال تسأل عن جهة في منطقة الذيد، يأتيك سؤال ممن تلقى اتصالك «زيت إيه»، أو سألته عن جهة في منطقة فلج المعلا، يسألك الموظف «فالح معلا مين»، وإن كان سؤالك عن «القصباء» في الشارقة مثلاً، يسألك، أين القصباء هذه، بغضب ترد أين..؟

في أبوظبي، يجيبك «استنه حطرشهولك»، لا تملك سوى إغلاق الهاتف، فذلك خير من أن تبقى على الخط، دون أن يتمكن من تلبية طلبك، ومع كثر السؤال، يرمي السماعة على زميله قائلاً «شوف الحمار ده عاوز إيه» كما حصل مع أحد طالبي الخدمة، الذي لم يعرف ماذا يفعل إزاء ما سمع.

أما إن كنت من الفضوليين وبالك طويل في الأخذ والرد، وتحدثت إلى موظف البدالة، فتعرف منه أن خدمة العملاء هذه تقدمها «اتصالات» من القاهرة وتحديداً من مركزها في ميدان العباسية، وأن العاملين فيه هم من المصريين، أما سبب الانتقال إلى هناك أو تقديم الخدمة للمواطنين والمقيمين في الدولة من القاهرة فيعود إلى أسباب اقتصادية بحتة وتقليص النفقات، فالموظف المصري لا يكلف «اتصالات» أكثر من 500 جنيه في حين أن كلفة توظيف أي موظف عربي أو آسيوي في الدولة لا تقل عن 5000 درهم.

وإن استطردت معه وأعلمته بالأخطاء التي يقعون وجهلهم بالمؤسسات والجهات في الإمارات، بل عدم إلمامهم بأبسط المعلومات، أكد لك أنهم سيتعلمون كل شيء بمرور الوقت، وإن دفعك فضولك لمعرفة المزيد حول معرفة هؤلاء بالدولة أو سبق لهم زيارتك، يفاجئك برد بارد أنه شاهدها وتعرف عليها وعلى معالمها عن طريق «الفيديو».

السؤال.. ثم ماذا بعد..؟ نعم لا شيء في أن تنحاز «اتصالات» لمصالحها الخاصة، ولا يكره أحد زيادة أرباحها، ولا لوم أيضاً على موظفيها المصريين فهؤلاء لهم عذرهم، لأنهم لا يعلمون من أمر الدولة سوى اسمها وقليل من المعلومات التي لا تسعفهم لتقديم الخدمة المطلوبة لمشتركي الاتصالات في الدولة.

إن ما تقوم به الاتصالات هي ليست أكثر من تلك الخطوة التي أقدمت عليها شركة أميركية للترويج لبضاعتها وتسويقها عبر شركة وموظفين هنود في الهند، ـ تحولت حكايتها إلى فيلم أميركي حين وجد المتصلون الراغبون في معرفة السلعة وطلب شرائها، أنهم مجموعة من الموظفين لا يفقهون شيئاً عما يروجون له ويسوقونه، فاضطرت الشركة لأن تأتي بمنتجاتها حية تضعها أمام متلقي الاتصالات حتى يعرفوا ما يسأل عنه المتصل، ترى ماذا ستفعل اتصالات للقضاء على هذه الإشكالية.

فضيلة المعيني
جريدة البيان

ط§ظ„ط¨ظٹط§ظ†

——————————————————
بعض ردود القراء من موقع البيان

مكالمتك تهمنا وسنقوم بالرد عليها بعد قليل
أصبتِ هنا أختي فضيلة فلقد كان في مقالاتنا السابقة الكلام عن موضوع الإتصالات والبلاك بيري وشؤون أخرى والأن وصلنا إلى 181 والذي تكلمت فيه من قبل إن موظف خدمة العملاء لا يفقه شيئا عن ما يدور حقيقة لأني مررت بهذه التجربه ناهيك بأنهم يضعونك على الشريط الذي يردد كالببغاء عزيزي المشترك جميع موظفي الخدمه مشغولون بالرد على مكالمات أخرى الرجاء الإنتظار سنقوم بالرد على مكالمتك بعد قليل إلى أن وصلت الشارقة وأنا في منطقة المنامة فوالله إنني وأثناء ردي لمقال الأخت إأردت أن أجرب إتصلت بالرقم 181 رد علي الموظف المصري طبعا البداية معروفة وكأن الذي يكلمك ليس موظف خدمه بل جاء من المريخ لا تفهم منه إلا في النهاية نعم يا أفندم قلت له فتح خط الكويت لو سمحت قال الكوييييت إتصل ب 101 يكلمك من طرف خشمه لأنه مالوش نفس على قولتهم والتلفظ بألفاظ بذيئة ورمي السماعه على الأخرين يجب أن تدرسها إتصالات لأن الذي يرد بهذه الطريقة يعرف تماما من هو … قبل أن يرد ولا يعرف عن مناطقنا شيئا لأنه شاهدها بالفيديو ما ينلام أتساءل أين إبن الإمارات من هذه الوظيفة حتى لو بلغت رواتبهم العشرة آلاف ولا يقول لي ( شوف ال ..
محمد علي / المنامه – الإمارات

معذورون ؟!
الموظف تلفظ بألفاظ يعاقب عليها القانون ضد عميل اتصالات فما عذر سوء الأدب؟ للأسف بعض الفئات أساءت للجنسيات العربية لدرجة أننا نفضل التعامل مع الآسيوي أحياناً. منذ كنا في المدرسة حتى كبرنا رأينا أصنافاً من الإخوة في العروبة والدين يسيؤون معاملة من أوقعه حظه العاثر بين أيديهم كطالب أو مراجع أو متسوق أو مجرد زبون في مطعم، والسمات العامة لهذه الفئات عدم إتقان العمل والتهرب من أدائه وفوق ذلك تقديم أسوأ خدمة عملاء يصادفها المرء في حياته، بينما نجد في الجنسيات الشرق آسيوية كالفلبين والهند لباقة في التعامل وسرعة الإنجاز بلا تذمر، لذلك تصادف دعوات استبدال الآسيويين بعرب في مجال خدمة المتعاملين امتعاضاً في نفوس من يدرك عواقبها. الجهل بالسلعة أو الدولة حله سهل عن طريق الدورات التدريبية وبالممارسة، أما الفظاظة عند البعض وضعف الأداء فلا حل لها لأنها أسلوب حياة نشأوا في كنفه، وفي مقارنة أجراها مفكر مصري بين سكرتيرته وأخرى أجنبية حين كان في زيارة للخارج لاحظ متابعة الثانية لأي طلب يطلبه منها حتى تنهيه بإتقان والتزامها بموعد العمل وجودة الأداء، بينما الأولى تتأخر في الحضور وتماطل في إنجاز أبسط المهام.
أحمد عبدالكريم – الإمارات

خدمات اتصالات من سئ الى اسوأ
عندي تلفونين في البيت خربانين من شهر وفتحت 4 بلاغات لين الحين وكل مرة يسكرون فيه البلاغ بدون ما يصلحون او حد يزور البيت..لا مبالاة واهمال بشكل غير معهود من اتصالات، طبعا السبب ان اتصالات متعاقدة مع هذي الشركات لتقديم الدعم الفني السئ. والله مليت من كثر ما اتصل فيهم..واخر شي ندفع ايجار خدمة متعطلة!! واحد يشتكي لمنو ولا منو..اذن من طين واذن من عيين..
احمد – دبي – الإمارات

موظفو البدالة
بالضبط حدث معي عندما طلبت رقم هاتف مكتب في رأس الخيمة أو الفجيرة ، فأجابني بأن الشركة ليس لها فرع في رأس الخيمة ، ثم سمعته يقول ( واتفضل رقم هاتف المكتب في رأس الفجيرة … ) !! ، وفي مرة واحد طالب رقم مكتبة أم سقيم التابعة لبلدية دبي ، فرد موظف البدالة قائلا أم سقيم اسمها الشخصي إيه ، على باله أم سقيم حرمة وعندها مكتبة وطلب إسمها ..
ابو حمد – الإمارات

9 thoughts on “مقال عن اتصالات: 181 مباشرة من ميدان العباسية

  1. يا اخوان اذا ما انصبوا علينا على من بينصبوا ..؟؟؟

    وهالجوائز اللي توزع من وين في رمضان ..؟؟

    اتصالات من اسوأ لاسوأ ..

    يالله دو فرصتج شدي حيلج في تغطية الشبكه واحنا معااااج ..

  2. 700017000 تكلفة الاتصال فيهم، الدقيقة بـ 1 درهم و20 فلس

    اول ايام فتحوا فيها فندق اتلانتس..اتصلت 181 قالوا ما عندنا الرقم اتصل على 700017000..اتصلت وعطوني الرقم ..ضربوا علي عالمكالمتين..اتخيلوا هالحركة على كل الناس! كم يطلعون؟

    والله اذا مني ياخذون مبلغ وقدره وانته والناس كلها

    على اخر السنه يوم بيمعون كل الفلوس

    يعطوووووني ايااااااها وبعطيك نسبة 20%
    __________________

  3. الله وعاد عطاري … مصر؟؟!! كل ما اتصل يقولي مش مسجل واتصلي 700017000

    700017000 تكلفة الاتصال فيهم، الدقيقة بـ 1 درهم و20 فلس

    اول ايام فتحوا فيها فندق اتلانتس..اتصلت 181 قالوا ما عندنا الرقم اتصل على 700017000..اتصلت وعطوني الرقم ..ضربوا علي عالمكالمتين..اتخيلوا هالحركة على كل الناس! كم يطلعون؟

    __________________

  4. من نقلوا خدمة البدالة لمصر، مافي يوم اتصلت فيه البدالة وقلت ابا رقم (مكان) ما سمعت فيه كلمة

    إيـــه؟!! إيـــه إيه؟!!!

Comments are closed.