دانة غاز تعلن عن اكتشاف هام للغاز في مصر يزيد إحتياطي الشركة بنسبة 20 بالمائة
Oct 15, 2008 – 03:14 –
الشارقة / دانة غاز / مصر /اكتشاف غاز

الشارقة في 15 اكتوبر / وام / أعلنت شركة دانة غاز أول شركة إقليمية من القطاع الخاص في الشرق الأوسط تعمل في مجال الغاز الطبيعي عن تحقيق اكتشاف جديد للغاز والمكثفات ضمن قطاعاتها في الأراضي المصرية في ثالث اكتشاف تتوصل إليه الشركة من خلال حملة الحفر المكثفة التي تقوم بها لهذا العام باستثمارات تصل إلى 170 مليون دولار.

وكانت دانة غاز قد بدأت أعمال الحفر في بئر الطويل 1 الاستكشافي في قطاع غرب المنزلة على بعد نحو 15 كيلو مترا من منشآت معالجة الغاز التي تمتلكها الشركة في الوسطاني حيت تم النفاذ إلى عمق ثلاثة الاف و163 مترا في طبقة القواسم.

واكتشفت دانة غاز في بئر –الطويل 1- على 34 مترا من السِّمك الصافي الحاوي على المركبات الهيدروكربونية في مكامن الصخور الرملية في طبقة القواسم بمسامية ونفاذية عاليتين وتم إختبار البئر حيث أنتج ما معدله 5ر23 مليون قدم مكعب من الغاز والف و27 برميل من المكثفات يوميا وإجمالي خمسة الاف برميل من النفط المكافئ يوميا.

وتقدر كمية الاحتياطي الإضافي القابل للاستكشاف والذي تم التوصل إليه عبر حفر هذا البئر بنحو 90 مليار قدم مكعب من الغاز / 16 مليون برميل من النفط مكافئ / بالإضافة الى 4 مليون برميل من المكثفات والتي تمثل زيادة 20بالمائة من الإحتياطات الحالية لدانة غاز في مصر ويتم حاليا وضع الخطط والتصورات من أجل الوصول إلى أفضل السبل لتطوير الكشف الجديد.

وقررت الشركة القيام بحملة حفر أخرى للمزيد من الآبار الاستكشافية في قطاعي غرب المنزلة وغرب القنطرة خلال عامي 2008 و2009 بهدف تحقيق نتائج مماثلة لما تم تحقيقه من خلال حملة الحفر الجارية حاليا.

وقال السيد أحمد راشد العربيد المدير التنفيذي لعمليات الاستكشاف والإنتاج في شركة دانة غاز بهذه المناسبة ان هذا الاكتشاف المهم يؤكد الإمكانية العالية لطبقة القواسم الذي أسهم في إضافة احتياطي كبير للشركة حيث أثبت برنامج الاستكشاف في مصر نجاحا كبيرا حتى الآن وتتطلع الشركة إلى المزيد من الاكتشافات قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف ان النتائج التي تم تحقيقها من بئر -الطويل 1- عززت إلى حد بعيد من الجدوى الاقتصادية لمشروع الحفر الجاري حاليا ويتم التخطيط للقيام بالمزيد من عمليات المسح الزلزالي والحفر خلال عام 2009 بهدف زيادة الاحتياطيات المثبتة ومعدلات الإنتاج كجزء من خطط الإستكشاف والإنتاج للمنطقة.

من جانبه أشار الدكتور هاني الشرقاوي المدير الإقليمي لشركة دانة غاز في مصر بأن الشركة أكملت مؤخرا وبنجاح برنامجها في قطاع كوم أمبو بالصعيد المصري حيث نجحت عمليات التسكين الهيدروليكي التي أجرتها الشركة للبئر – البركة 1- وعمليات الثقب الإضافية للبئر التقييمي – البركة 2- في تحقيق زيادة كبيرة لمعدلات الإنتاج في حقل البركة النفطي.

ونوه الشرقاوي بأن الشركة هي الوحيدة المنتجة للنفط في الصعيد المصري متوقعا أن يؤدي تواجدها الناجح في هذه المنطقة إلى آثار إيجابية تنعكس على المواطنين المصريين في المنطقة.

وتعتبر دانة غاز سادس أكبر منتج للغاز الطبيعي في مصر اليوم حيث أكدت نشرة ميدل إيست إكونوميك سيرفيه بأن دانة غاز هي الشركة الوحيدة من القطاع الخاص في المنطقة التي حققت اكتشافات جديدة للنفط والغاز في الشرق الأوسط خلال عام 2007 ويعتبر حقل – الطويل1- جزءا من مشروع حفر واسع النطاق أعلنت عنه دانة غاز في أوائل العام الحالي يشمل 15 بئرا استشكافيا و4 آبار تطويرية.

وتقود دانة غاز في الوقت الراهن ائتلافا لبناء وتشغيل مصنع خليج السويس لسوائل الغاز بمشاركة الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية والشركة العربية للاستثمارات البترولية.

وام / ر / طق/.

وام/ر/طق/سر

WAM

9 thoughts on “منقول : دانة غاز تعلن عن اكتشاف هام….

  1. متى تتوقعون يوصل هذا لسهم على درهميين لانه انا اشترين من حوالي 62000 على شهر مارس و كان سعره 2.42 و لين الحين مدري شو اسوي فيه فنبغا نصيحتكم يا اخواني جزاكم الله خيرا .

  2. الله يوفق ملاك السهم … الوحيد سعره مقارب بالإكتتاب …….. يالله على هذا السهم على ايام الإكتتاب ضرب نعل عليه و الزحمه على الإكتتاب

Comments are closed.