الاسمنت الابيض هل عليه ديون

6 thoughts on “من فضلكم سؤال يحتاج الى اجابه عاجله …….

  1. لو سمحت يا اخ الفارس1000
    من وين ناقل هذي المعلومات كلها
    هل هناك مصدر لجميع شركات السوق
    او ما شاء الله عليك من خبرتك .

  2. معلومات عامه عن الشركه

    تم تأسيس الشركـــه في عام 1981 بامــارة رأس الخيمــه وتعمل في انتـاج وبيع الاسمنت الأبيض والجبس وتمتلك الشركه ثلاثة مصانع في رأس الخيمه:

    1. مصنع الاسمنت الأبيض : يعمل هذا المصنع بطاقـة انتاجيـه مقدارها 450 الف طن من الاسمنت الأبيض في السنه ويتم بيع منتجاتـــه محليــــا في الامارات بالاضافــه الى تصدير الفائض الى دول المنطقــه والهند وبنغلاديش وشرق أفريقيا. وتشكل ايرادات هذا المصنع في العاده بين 70 الى 75 % من ايرادات الشركه.

    2. شركة نوره راس الخيمه : يعمل هذا المصنع في انتــــاج مادة الجبس بطاقة انتاجيـــــــه ومقدارها 150 الف طن سنويا ويشكل هذا المصنع في العاده بين 25 و 30 % من ايرادات الشركه.

    3. مصنع البلك الجيري رأس الخيمه: تشكل ايرادات هذا المصنع نسبة ضئيله من ايرادات الشركه.

    الملاك وراس المال

    يبلغ عدد اسهم الشركه 442 مليون سهم بقيمة اسميه مقدارها درهم واحد لكل سهم

    عدد الموظفين = 357 موظفا وعاملا

    تمتلك حكومة رأس الخيمه حوالي 10 % من أسهم الشركه.

    يتم تداول السهم في بورصة الكويت بشكل رئيسي

    تم ادراج اسهم الشركه في بورصة أبو ظبي خلال عام 2004

    يعتبر السهم واحدا من أكثر الأسهم تداولا في بورصـــــة الكويت حيث يتم تداول عدة ملاييــــن من الاسهم في المعدل وقد تقفز الى عشرات الملايين في اوقات اخرى.

    يتم تداول السهم بشكل أقل في بورصة أبو ظبي وذلك لأن السهم لم يتم ادراجه في البورصه الا منذ عام واحد.

    442 مليون درهم راس المال
    442 مليون سهم عدد الأسهم
    1 درهم القيمه الاسميه
    750 مليون درهم حقوق المساهمين (2003)
    1.70 درهم القيمه الدفتريه
    2.26 درهم القيمه الدفتريه الحقيقيه (تشمل القيمه السوقيه لحصة الشركه في اسمنت رأس الخيمه)
    1.76 درهم قيمة السهم في السوق (بورصة أبو ظبي – 8 يناير 2005)
    136 فلس (1.70 درهم) قيمة السهم في السوق (بورصة الكويت – 8 يناير 2005)

    تطورات سعر السهم عام 2004

    الرسم البياني للاسمنت الأبيض من موقع بورصة الكويت (الأسعار بالفلس الكويتي)

    للتحويل من فلس كويتي الى درهم اماراتي اضرب في 0.01247

    يوضح الرسم البيانـــي اعلاه حركة السهم خلال عام 2004 حيث بدأ العام على سعر 110 فلس (1.37 درهم) وسجل أعلى سعر للسهم في بدايــــة شهر مايو حيث بلغ السعر 150 فلسا كويتيــا (1.87 درهم) بينما كان ادنى سعر سجلـــه السهم هو 106 فلس كويتــي (1.32 درهم) في منتصف شهر مارس. ويتراوح سعر السهم منذ بدايـــة عام 2005 بين 128 و 134 فلس كويتي (1.60 و 1.67 درهم) في بورصة الكويت.

    الأداء المالي

    ملاحظه هامه: ان الأداء التشغيلي في شركــة راس الخيمه للاسمنت الأبيض لاتعبر عن الأداء المالـــــي للشركه ككل والسبب يعود الى أن الشركــــه تمتلك محفظة اسهم كبيره ولاتقوم الشركــــه باحتساب الأربــاح الغير المحققه من هذه المحفظه ضمن قائمة الدخل وانما تضيف فرق التقييم الى قائمـــــة حقوق المساهميــن. كما ان الشركـه تمتلك استثمارا رئيسيا في شركــة اسمنت راس الخيمه وتقوم الشركــه بتسجيل هذا الاستثمار بقيمته الدفتريه ضمن حقوق المساهمين. وقد لايكون لهذه الملاحظه أهميه في شركـــات اخرى لكن في حالــة راس الخيمه للاسمنت الأبيض فانها تعتبر عاملا رئيسيا في تقييم الشركــــــه وذلك لأن هذين الاستثمارين (محفظة الأسهم واستثمار الشركــه في اسمنت رأس الخيمه) يشكلان قيمة سوقيه تعادل ضعف رأس المال الأصلـــي للشركـــه. ولذلك فان وضع الشركه يشكل حالة استثنائيه يندر وجودها في شركـــــات المنطقه التي في العاده تكون قيمة محافظها الاستثماريـــــه او استثماراتها في شركات اخرى لاتزيد عن جزء محدود من راس المال.

    ويمكن تشبيه وضع الشركـه بوضع شركة المصافي السعوديــه التي تمتلك استثمارا في شركــــة المجموعه السعوديه تبلغ قيمتــه السوقيــــه عدة أضعاف رأس مال الشركـــــه الاصلي. وسيتضح لاحقا للقارئ الأهميـه الكبيـــــــره لهذين الاستثمارين وحجمهما الكبيرين مما يجعل راس الخيمه للاسمنت الأبيض شركة مثيره للاهتمام.

    وحتى نستطيع أن نقدر القيمه الحقيقيه للشركـه فانا سنتعرض بشكل مقتضب للمكونات الرئيسيه الثلاثه في الشركه ونقيم كلا منها على حده :

    1. الأعمال التشغيليه من بيع الاسمنت الأبيض والجبس.

    2. محفظة الأسهم

    3. الاستثمار في اسمنت راس الخيمه ( تملك الشركه 20.4 % من الاسهم)

    وبالاضافه الى ذلك فالشركه تمتلك 120 مليون درهم من النقد وما يعادله.

    الأداء التشغيلي لمصنعي الاسمنت الأبيض والجبس

    2006 * 2005 * 2004 * 2003 السنه
    170 150 130 113 الايرادات
    80% 60% 40% 34 % نسبة البيع المحلي
    20% 40% 60% 66 % نسبة التصدير
    65 مليون 45 مليون 15 مليون 9.5 مليون ارباح التشغيل
    * تقديرات

    تحصل الشركــــه على ايراداتهـــا بشكل رئيسي من بيع الاسمنت الأبيض والجبس وتبلغ الطاقه الانتاجيـــــه للاسمنت الأبيض 450 الف طن في السنه بينما تبلغ الطاقه الانتاجيه للجبس 150 ألف طن في السنه.

    كما هو موضح في الجدول أعلاه فأن الشركـــــه اعتمدت في مبيعاتهــا خلال عام 2003 على التصديـــر حيث شكلت الصادرات ثلثي قيمة المبيعات بينما شكلت المبيعات المحليــه الثلث الباقي. ونتوقع أن تكون نسبة المبيعات المحليه قد ارتفعت قليلا في عام 2004 الى 40 % من مجمل المبيعـــــات. وكمـا هو معروف فان اسعار التصدير تكون أقل من اسعار البيع في السوق المحليــــه وكلما زادت نسبة البيع المحلي كلما تحسنت هوامش الربح. لم تستطع الشركه تحقيق ارباح عاليــــه بسبب كون معظم انتاج الشركــــه يذهب الى التصدير وليس البيع في الأسواق المحليه والذي نتوقع أن يتغير ابتداءا من عام 2005 حيث نتوقع أن ترتفع قيمة المبيعـــات المحليه الى 60% من اجمالي المبيعات ومن ثم الى 80% في عام 2006.

    من المعروف أن منتجــــــات الشركـــه (الجبس والاسمنت الأبيض) يتم استعمالها بشكل رئيسي في عملية التشطيبات النهائيــه للأعمال الانشائيـــــه واذا اخذنا في الاعتبار أن الطفره الانشائيه في دولة الامارات قد بدأت بوادرها في عام 2003 ، فأنه كان من المنتظر أن ينعكس ذلك على الطلب على الاسمنت العـــادي فورا في حين ينعكس علـــى الطلب على الجبس والاسمنت الابيض في وقت لاحق عندما تبلغ المنشئــــات الجديده مراحل التشطيبات النهائيـــه ولذلك فانا ننتظر أن يبدأ الطلب على الاسمنت الابيض والجبس في السوق المحليـــــه بالارتفــاع في عام 2005 وبنسبة أكبر في عام 2006. نتوقع أن تزيد نسبة المبيعات المحليــــه من اجمالــي المبيعـــــات الى 60 % في عام 2005 ومن ثم الى 80% في عام 2006 وسينعكس أثر ذلك بشكل جيد على مبيعات الشركــــه وهوامش ارباحهها والربح التشغيلي حيث أن اسعار البيع في السوق المحليــه تعد أعلى من اسعار التصدير. كذلك فانا نتوقع أن تبدأ الشركـــه في الحصول على اربــــاح موزعه جيده على استثماراتها سواءا في اسمنت راس الخيمه اومن محفظتها الاستثماريه مما سيدعم الارباح التشغيليه للشركـــه. وعلى ذلك فانا نتوقع أن تقفز ارباح الشركــه الى 40 مليون درهم في عام 2005 والى 65 مليون درهم في عام 2006 مقارنة بأرباح متوقعه في حدود 15 مليون درهم لعام 2004 و 9.5 مليون درهم لعام 2003.

    المحفظه الاستثماريه

    تمتلك الشركـــه محفظه كبيره للاسهم (مقارنة مع راسمال الشركــه) وهي عباره عن أسهم تم شراؤها قبل عام 1985 ونمت قيمة هذه المحفظه مع الزمن. بلغت قيمة هذه المحفظه السوقيــه 303 مليون درهم بنهاية عام 2003 مقارنة مع 169 مليون درهم في نهاية عام 2002 . ويوضح الجدول التالي تطور قيمة هذه المحفظه والارباح غير المحققه.

    2004 ** 2003 2002 2001 السنه
    350.0 303.4 169.2 136.0 قيمة المحفظه (مليون درهم)
    46.6 134.2 33.2 غير متوفر الربح غير المتحقق (مليون درهم)
    ** تقديرات

    الربح غير المحقق = الزياده في قيمة استثمارات الشركه ونظرا لان الشركه لم تقم ببيع هذا الاستثمار فعليا فانه يسمى ربحــا غير محققا وتدرج الزيـــاده في قيمة هذا الاستثمار ضمن حقوق المساهمين ولا تظهر في قائمة الأربـــــــاح حيث تعتبر الشركه أن محفظتها لغرض الاستثمار وليس المتاجره.

    كمـــا هو ملاحظ من الجدول أعلاه فقد حققت محفظة الشركـــه للأسهم ارتفاعا ممتازا خلال عام 2002 و عام 2003 حيث بلغت الاربـــاح غير المحققــه 33.2 مليـــون درهم في عام 2002 ، ثم قفزت هذه الأربــــاح غير المحققــه الى 134.2 مليون درهم في عام 2003. لم نستطع أن نتعرف على مكونات هذه المحفظـــه حتى تاريخ اعداد هذا التقرير لذلك فانه من الصعب تقدير الاربـــــاح لعام 2004 ، لكن من نظرة على الارتفــــاع الكبير لاسعــار الأسهم سواءا في بورصة أبـــو ظبي أو في بورصة دبي خصوصا في النصف الثانـــــي من عـــام 2004 فانـا نتوقع أن تكون محفظــة الشركــه قد حققت ارتفـاعا جيدا وقد افترضنا ان قيمة المحفظه مع التحسن الكبير لأسعار الاسهم قد وصلت قيمتها الى 350 مليون درهم في نهاية عام 2004 .

    لاتقوم الشركـــــه بادراج الاربــــاح غير المتحققه (اعادة قيــاس الاستثمار) ضمن قـائمة الدخل كمـــا تفعل الكثير من الشركــــات في المنطقه ولذلك فان جزءا هاما من اصول الشركـــه وعوائدها بقيت خافيه على كثير من المستثمرين ، حيث ان الاربـاح غير المحققه يتم ادراجها في قائمة حقوق المساهميــــــن. وقد يكون تجاهل ذلك من قبل المستثمرين مقبولا لو كانت محفظة الشركـــه صغيره ولكن بعد ان وصلت قيمة محفظة الاسهم على حسب تقديراتنا الى رقم مواز لراسمال الشركــــه الأصلـــي فانه يجب الأخذ بعين الاعتبــار هذه الموجودات الكبيــــره واربــاحهها غير المحققه في الحسبان عند تقييم الشركه بشكل سليم.

    ملاحظه هامه
    في يناير 1995 قررت الجمعيه العموميــه غير العاديــه للشركـه تعديل النظام الأساسي للشركه بشكل يجعل الاحتفاظ بمحفظة الأسهم متعارضا مع النظام الأساسي للشركــه لذلك نعتقد أن الشركـــه قد تتخلص من هذه المحفظه في الوقت المناسب وجني الاربــاح الكبيره ، وقد تقرر الشركــه توزيع قيمة المحفظه على المساهمين والتي تبلغ حسب تقديراتنا حوالي 80 فلسا لكل سهم تقريبا في نهايــــة عام 2004 كما انا نتوقع أن تستمر قيمة المحفظه في الارتفــــــاع في عام 2005 مع تحسن الأسواق المحليه.

    امتلاك الشركه لـ 20.4 % من أسهم اسمنت راس الخيمه

    تعتبر شركــة رأس الخيمه للاسمنت الابيض من المؤسسين لشركة (اسمنت راس الخيمه) أحدث شركات الاسمنت في دولة الامـــارات العربيــــه المتحده حيث تمتلك الشركـــه 81.46 مليون سهم أو مايعــادل 20.37 % من رأسمــــال شركة اسمنت راس الخيمه. وقد كــانت اسمنت راس الخيمه في مراحلها الاولــى من الانتــاج والتشغيل خلال الاعوام القليله الماضيه ، لذلك فان شركــة راس الخيمه للاسمنت الأبيض لم تجن الى حد الان عوائدا من استثمارها هذا ولكن مع تطور مبيعات شركــة اسمنت رأس الخيمه وتحسن قدراتها التسويقيه والزياده الكبيره في الطلب على الاسمنت في اسواق الامارات والتوقعات المستقبليــــه باستمرار نمو الطلب فان شركــــة اسمنت راس الخيمـــه يتوقع لها أن تحقق اربـــاحا مجزيه بدأت بوادرها خلال عام 2004 وستظهر بشكل أكبر في الاعوام القادمــه وسوف ينعكس هذا التحسن على الاربــاح الموزعــه من قبل هذه الشركــــه للمساهمين ومن ضمنهم رأس الخيمه للاسمنت الأبيض التي ستضمن دخلا جيدا من استثمارها هذا من خلال الاربــاح الموزعه التي نتوقع أن تتنامى مستقبليـــــا (لمزيد من التفاصيــل عن شركة اسمنت راس الخيمه راجع تقرير شركات الاسمنت الاماراتيه- نوفمبر 2004).

    السعر العادل للشركه

    نعتقد أن أسهم شركــــة راس الخيمه للاسمنت الأبيض مقيمه بأقل كثيرا من سعرها العــــادل ونعتقد أن ذلك راجع الى كون أغلب المحللين والمستثمرين يركزون على قراءة قائمة دخل الشركــــــه التي تعكس في رائنا الاعمــال التشغيليه لمصنعـي الاسمنت الابيض والجبس فقط ، بينما لاتقوم الشركـــــــه بادراج اربـــاحهها غير المحققــه من محفظتهـــــا الاستثماريـــه في قائمة الدخل كما انها تورد استثمارها الكبير في اسمنت رأس الخيمه بقيمته الدفتريـه حسب الأعراف المحاسبيه وهو مالا يعبر بالضروره عن القيمه الحقيقه لاستثمارات الشركـــــه. وكما اشرنا اليه في اعلى التقرير فأن ذلك قد يكون مقبولا لو كانت استثمارات الشركـــــه صغيره مقارنة بحجم رأس المــــــال ولكن الوضع يختلف بالنسبه لشركـة راس الخيمه للاسمنت الابيض خصوصا وقد اصبحت القيمــه السوقيــــه لمحفظتها في الاسهم واستثمارها في اسمنت راس الخيمه تشكل ضعف رأسمال الشركه الاصلي تقريبا.

    وسنقوم في الصفحة التـــاليه بتقسيم الشركــــــه الى أربعــة أجزاء رئيسيـــه تشمل مصنعي الجبس والاسمنت الأبيض ومحفظة الاسهم واستثمار الشركــــه في اسمنت راس الخيمه والنقد المتوفر لدى الشركـه ،ثم نقوم بتقييم كل جزء على حده لنحصل على القيمه الحقيقيه لاجمالي اصول الشركه.

    1. القيمه العادله لأعمال الشركه من الاسمنت الابيض والجبس

    على حسب تقديراتنا المفصله أعلاه فأنا نتوقع أن تحقق الشركــه ارباحا تشغيليه في حدود 45 مليون درهم خلال عام 2005 مدعومة بازدياد الطلب المحلــي على منتجات الشركــــه وتحسن هوامش الربـح وهو مايعادل 10 فلس تقريبا لكل سهم كمـــا نتوقع ان ترتفع الأربــــــاح الى 65 مليون درهم في عام 2006 أو مايعادل 15 فلسا لكل سهم ، وعلى اعتبار مكرر ربح مقداره 15 مره ضعف الاربـــاح المتوقعه لعام 2005 و 10 اضعاف الارباح المتوقعه لعام 2006 مع العلم أن معدل مكرر الربــح في السوق يصل الى 20 مره ، فانا نخرج بقيمة عادلــــه مقدارها 1.5 درهم لكل سهم بالنسبه لاعمال الشركه في بيع الاسمنت الأبيض والجبس.

    القيمه العادله لاعمال الاسمنت والجبس = 1.50 درهم لكل سهم

    2. القيمه العادله لمحفظة الشركه للأسهم

    لم تقم الشركه باعلان نتائجها الكاملــه عن عام 2004 ولكن كما هو موضح في أعلى التقرير فانا نتوقع ان تكون قيمة محفظة الأسهم التـــابعه للشركـــه قد وصلت قيمتها الى 350 مليون درهم بنهــايــة عام 2004 ورغم اننـــا نتوقع ان تتحسن قيمـــة هذه المحفظه في عام 2005 الا اننا سنكتفي باحتساب القيمه الحاليـــه لهذه المحفظه في تقديراتنا. بقسمة قيمة هذه المحفظه على عدد اسهم الشركه (442 مليون سهم) نحصل على القيمه العادله لكل سهم.

    القيمه العادله لمحفظة الأسهم = 0.79 درهم لكل سهم

    3. القيمه العادله لحصة الشركه في اسمنت راس الخيمه

    تبلغ القيمة السوقيه لحصة الشركــــــه في اسمنت راس الخيمه اثناء اعداد هذا التقرير حوالي 342 مليون درهم. وهي عباره عن 81.5 مليون سهم بقيمة 4.20 درهم للسهم الواحد.

    القيمه العادله لحصة الشركه في اسمنت راس الخيمه = 0.77 درهم لكل سهم

    4. النقد المتوفر لدى الشركه**

    بلغت قيمة النقد المتوفر لدى الشركـــه 120 مليون درهم بنهايــــة عام 2003 ونعتقد أن الشركــه قد حافظت على هذا المستوى من النقد بنهاية عام 2004 كما أن الشركه لايوجد عليها اية قروض على الاطلاق.

    القيمه العادله للنقد المتوفر لدى الشركه = 0.27 درهم لكل سهم

    ** نشر مؤخرا في احدى الجرائد الكويتيه أن الشركه تنوي استثمار 140 مليون درهم في شركة المشرق للتكنولوجيا والذي يمثل 28 % من راسمال هذه الشركـــــه البالغ 500 مليون درهم وحتى اعداد هذا التقرير لم يتسنى لنا الاطلاع على اي تأكيد من الشركه حول هذا الموضوع.

    يوضح الجدول التالي ملخصا للقيمه العادله لأجزاء الشركه والقيمه العادله لمجموع هذه الأجزاء
    القيمه العادله لكل سهم اجزاء الشركه
    1.50 درهم أعمال الاسمنت الأبيض والجبس
    0.79 درهم محفظة الاسهم
    0.77 درهم الحصه في اسمنت راس الخيمه
    0.27 درهم النقد المتوفر
    3.33 درهم القيمه العادله للسهم (بالدرهم الاماراتي)
    267 فلس القيمه العادله للسهم (بالفلس الكويتي)

    التوصيه : شراء السهم

    يتم تداول سعر السهم علـــى 1.76 درهم في سوق ابو ظبي وعلى 134 فلس في الكويت (1.67 درهم) ونعتقد أن هذا هو السعر العــادل لاعمال الشركـــه من بيع الاسمنت والجبس فقط ولا يأخذ في اعتباره محفظة الشركــــه من الاسهم وقيمة حصة الشركــه في اسمنت راس الخيمه وقيمة النقد المرتفع لدى الشركــه واذا تم أخذ جميع اجزاء الشركــه في الحسبان فأن السعر العادل للشركه في تقديرنا هو 3.33 درهم لكل سهم (267 فلس كويتي).

    نتوقع ان ترتفع قيمة محفظـة الشركـــه في عام 2005 كما اننا نتوقع أن ترتفع القيمــه السوقيــه لحصة الشركــــه في اسمنت راس الخيمـــه خلال عام 2005 وكذلك نعتقد أن النقد المتوفر لدى الشركــه سيرتفع خلال عام 2005 ، وبناءا على ذلك نرى ان سعر السهم العادل سيرتفع مع نهاية عام 2005 عن مستوى 3.33 درهم.

    ان القيمه السوقيـه لمحفظة الأسهم وحصة الشركـــــه في اسمنت راس الخيمه والنقد المتوافر للشركه تبلغ 1.83 درهم لكل سهم تقريبا على حسب ماهو موضح بالتفصيــــل أعلاه ، وهذا يعنـــي ان السوق يقيم اعمـــال الشركـــه من بيع الاسمنت والجبس باقل من الصفر في كلا السوقين (أبو ظبـــــــي والكويت) وهذا غير منطقي في رائنا ويؤكد على أن سهم الشركــــه بسعره الحالــي يمثل فرصه كبيره للمستثمرين لشراء أسهم الشركه بالاسعار الحاليه.

    ان وضع الشركـه وتقييمها في السوق مشابه لوضع شركة اعمار قبل 9 أشهر حيث كان سهم اعمار يتم تداوله على 3 دراهم في حين ان القيمه الدفتريــه الحقيقيه لممتلكــات الشركــه كانت تزيد عن هذا الرقم كثيرا. كما انه مشابه لوضع شركــة المصافــي السعوديــه قبل سنه واحده تقريبا حينما كان يتم تداول سهمها على 120 ريال وهو اقل من القيمه الدفتريــه الحقيقيه لحصة الشركه الكبيره في شركة المجموعه السعوديه.

    يعتبر سهم الاسمنت الأبيض من الاسهم القليله في المنطقـــه التي يتم تداولهـــا باقل من القيمه الدفتريــه وقد يكون ذلك مقبولا في حالة كون الشركــــــه تحقق خسائر مستديمه أو لديها قروض مرتفعه لاتستطيع سدادها ولكن وضع الشركه في الحقيقـه هو عكس ذلك ففضلا عن التحسن الكبير المنتظر في اعمال الشركه التشغيليه ، فان الشركه تمتلك محفظه اسهم وحصه كبيره في شركـــة اسمنت تحقق ارباحا وفضلا عن ذلك لديها 120 مليون درهم من النقد وليس عليها اية قروض على الاطلاق.

    منقول

Comments are closed.