راشد الخضر

عجمان
(1905 – 1980 ميلادي)

راشد بن سالم بن عبد الرحمن بن جبران السويدي ، و الخضر لقب لأبيه…لقب به لسمرة خفيفة في لونه، اشتهر به
شاعرنا حتى بات لا يعرف إلا به. توفي والده و هو في الثامنة من عمره.. و ما هي إلا سنوات قليلة حتى ودعته
والدته ليبقى في كنف ابن عمه ناصر بن سلطان بن جبران، مع شقيقه الذي يكبره بسنتين عبد الرحمن الذي لم تمتد به
الحياة إذ فارقها و هو لم يتخطى الثامنة عشرة من عمره.

هذا و قد تأثر الخضر بالجو الأدبي المحيط به، فوالده هو الشاعر سالم بن عبد الرحمن بن جبران، و أبناء عمومته
الشاعر ناصر بن سلطان بن جبران، و الشاعر راشد بن محمد بن جبران. كما أن إمارة عجمان بطبيعتها تربة خصبة
…تفتحت بها الكثير من المواهب الشعرية ، نذكر منهم:ماجد بن على النعيمي ، ناصر بن محمد الشامسي، راشد بن ثاني
…..و آخرون غيرهم.. و لم يكن الأمر يقتصر على شعراء عجمان فحسب.. بل توافد شعراء الإمارات الأخرى جعل من
عجمان منتدىً ثقافياً شعرياً يرسل عبر الأثير…القصيدة على أنها اللغة الشعبية المتعارف عليها.

لازم ” الخضر” ابن عمه ناصر بن جبران الذي كان يمتهن تطريز البشوت ، فتعلم منه تلك الصنعة ، و أخذ يساعده فيها ..
إلا أن القدر لم يمهله كثيراً، حيث ودعه ابن عمه هذه المرة..رجلاً..أخذت منه الحياة الكثير…فلم يحزن و لم ييأس ، مارس
الصنعة التي تعلمها من ابن عمه ليتكسب من ريعها، لم يطل المقام بالشاعر في وطنه إذ أن للأقدار في حكمها شؤون حيث
كان لموقفه تجاه بعض أهل العلم في عجمان تأثيراً سلبياً على مجريات حياته، فقد أغلظ بعضهم على المتكاسلين عن أداء
الصلاة في أوقاتها، الأمر الذي حمل الخضر على كتابة أبيات من الشعر التي يعرض فيها بهؤلاء العلماء، و حين بلغ الأمر
الشيخ راشد بن حميد رحمه الله، -و قد كان معروفاً بشدته في التمسك بأمور الدين، و عدم تساهله في ذلك- فما كان من سموه
إلا أن استدعى شاعرنا الخضر إلى قصره و هدده بإنزال أقصى العقوبة به إن صح ما نقل إليه عنه، إلا أن الخضر أنكر ذلك..

سافر بعدها الخضر إلى البحرين…و هناك اتصل بحاكمها الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ، وكان مشهوراً بالكرم و حسن
الضيافة و دماثة الخلق….فامتدحه شاعرنا…

ظل..شاعرنا.. زماناً في البحرين… وصادف زيارة صاحب السمو الشيخ راشد بن حميد النعيمي للبحرين..
وهناك التقيا وهنالك أنشده قصيدته اله

فقال له الشيخ: إن الجماعة في بلدك عجمان ينتظرون قدومك.

تنقل الخضر بين إمارات الخليج..عمان ..البحرين السعودية .. قطر .. الكويت .. و ذهب إلى اليمن..
و سوقطرة .. إلا أنه عاد أخيراً إلى عجمان.

عاش أعزباً .. وقد يكون ذلك لرؤية خاصة به.. و كان ضمن مجموعة من أهالي عجمان الذين انتقلوا
إلى منطقة بور سعيد في دبي عام 1963..و لم يلبث هناك إلا قليلا ثم انتقل إلى الشارقة..حيث أقام بها
ردحاً من الزمن ثم لم يلبث أن عاد إلى عجمان..و هناك توفي الخضر –رحمه الله

في يوم الأربعاء .. الموافق 22 من أكتوبر 1980م

يرجى من الاعضاء المشاركة و اعطاء اسماء لشعراء الامارات

30 thoughts on “من هم اشهر شعراء الامارات ؟

  1. راشد بن طناف
    راشد بن طناف بن فايز ولد في منطقة الذيد في امارة الشارقة ،توجه الى الغوص عند السابعة عشرة من عمره ، بدأ حياته الشعرية في الخامسة والعشرين، يعتبر من الشعراء المعروفين ، لاتخلو قصائده من الفكاهه

    راشد بن طناف بن فايز ولد في منطقة الذيد في امارة الشارقة ،توجه الى الغوص عند السابعة عشرة من عمره ، بدأ حياته الشعرية في الخامسة والعشرين، يعتبر من الشعراء المعروفين ، لاتخلو قصائده من الفكاهه والمرح بأسلوب جميل .

    في المدرسه عني iiايـدرّس يقرا كتاب الالـف و iiالبـي
    خلانيـه يالـس و iiاكـرّس بمضغ لحمهم ناضي و نـي
    يا مارس المهجـه تمـرّس تسحب و صد القلب با iiاللّي
    دمعي على الوجنه iiايخرّس حبك بلاني يوم انا iiاصبـي
    لو شفتني شيبه و افـرّس وامشي بعكازيـن و ارتـي
    والله والله مــا iiتـعـرس ما دام راسي باجي و iiحـي
    انا الذي ساجي و iiاغـرّس بيداركم خرفوا لي iiاشـوي
    عيزت كم اطبخ و iiاهـرّس ويوم اغرفوا ما بدنّي شـي
    كلّـه كَلـه ذاك iiلمضـرّس لي يايب اخطوطه من دبـي
    واجف على بابي و iiاحرّس مرة ٍ افج وْ مـرة ٍ ازلـي
    ما دوّق إشراعي iiامتـرّس و لا نزّل الفرمن عن الصي
    تصبغني بجذبـك و iiورّس عيّيت عنك وْ بتبـع iiالفـي

  2. بن ظاهر الماجدي
    الشاعر بن ظاهر الماجدي ، من أعلام الشعر في الامارات ، اختلف الرواة حول مكان مولده فمنهم من قال في منطقة الذيد ومنهم من قال في منطقة الساعدي ، امتهن حرفة صيد السمك واللؤلؤ ، وكانت له ابنة واحدة
    الشاعر بن ظاهر الماجدي ، من أعلام الشعر في الامارات ، اختلف الرواة حول مكان مولده فمنهم من قال في منطقة الذيد ومنهم من قال في منطقة الساعدي ، امتهن حرفة صيد السمك واللؤلؤ ، وكانت له ابنة واحدة ، اتّصف بسرعة البديهة وحدّة الذكاء ، عاش في الفترة مابين 1104هـ حتى 1123هـ

    يقول الفهيم المايـدي إلّـي iiبنـا بـدع تـراه الفاهميـن iiأمثالهـا
    مامونة مـا قلتهـا فـي iiمذمـة ونزهه إلى راعي المثايل iiقالهـا
    إلى طرا طاري القصيد نوو iiلهـا ولا يطربون الرامسيـن إلا iiلهـا
    الجيل ما بين همـاي او iiطيـب ولا الهمـاي المستلـذ iiإزلالهـا
    والناس أجناس خبيـث iiاوطيـب ولا يشبهون الخيّريـن iiأنذالهـا
    لنـذال متجرهـا مناقشـة البـلا ولتثيـب إلا والخبيـث iiاحذالهـا
    والخيرين إدّافـع اسبـاب iiالبـلا تطفي الخبيث بمالهـا iiواجلالهـا
    كرام يهون المال دون iiاعراضها ولا تبجّي بالعرض دون iiأموالهـا
    لو تكثر أمـوال البخـالا iiمابهـا خير ولا نال الصديـج iiأنوالهـا
    كلعشب يربي في الهشيم كما ترى حتى يظول اولا يـرى iiظوالهـا
    ناس حوو دنيا ودين من iiالهـدى وفيما عطاهـم ربهـم iiهنيالهـا
    والبعض لا هم هـؤلاء ولا iiهـم خلّوا الدّنا والدين مـن iiأمثالهـا
    كذلـك الدنيـا ولـو صافيتـهـا واتعدّلـت لا بـدّ مـن iiميّالهـا
    حوشاتها لذات خمـر iiاوذوقهـا قشرا تزّهـي للغريـر iiأخيالهـا
    خايلـت بـرّاق وبـرق خـلّـب ييزيك عن لا تورد الماء iiلآلهـا
    تعمل خطاك ولو عطتـك iiاللـذه شروا مهب ويـن دار iiإحيالهـا
    من مشرق الدنيا الـى iiمغربهـا متلاطمـات اجنوبهـا واشمالهـا
    كـم باتبهيّهـا ممـرّ iiاسنينهـا أيامهـا واسبوعهـا iiولياليـهـا
    والسّرمديّـات الشّهـر iiمعلومـه لو مـا يفنّدهـا بيـان iiاهلالهـا
    خذ لك مثل مالعارفين او iiجيلهـم دنياك ما تدري بكيـف iiأحوالهـا
    لا تستظيم الأمر يجـلاه iiالعلـي خلّ الأمـور ولا تـرى iiزوّالهـا
    إن الأمور الهـا الآلـه iiامدبـر مانت الذي تقدر علـى iiعدّالهـا
    حال رضيت اولا زعلت الاسـوا ما هيب نشّـاده عنـه iiزعّالهـا
    ترويـك منهـا صحبـة iiمجفيـه ولا بد من يـوم يميـل iiإيلالهـا
    ما في صداقتها صلاح اولا iiبهـا خيـر تبـدل لامهـا iiبزوالـهـا
    مـكّـارة غــدّارة iiبصدقـاهـا ناس دعوها وذخـر iiواعزّالهـا
    لا تستغرّ ابها تراهـا مثـل iiمـا غيم الضّباب ولا يـدوم iiاظلالهـا
    لو كحلّت عينك مراودهـا iiالبكـا لازما تلحـظ بالدمـوع iiاكحالهـا
    الناس تدري المـوت حـق iiلازم لكن ما تـدري متـى iiيوحالهـا
    إلا القلوب إلهـا دروب iiغزيـره مستوعرات والطريـج iiاسوالهـا
    عنهـا تواكيـد العلـوم لأنـهـا سحر تماري به ظنيـن iiاعيالهـا
    من شفتها في الأولات iiعرفتهـا ومن فيـه زلات ثنـا iiبامثالهـا
    ما دامت ألا لمن يـداوم iiبالتقـى دار المقـر او منتهـاك إلا iiلهـا
    والآخـره لازم وخيـر iiمالـدّنـا يـوم المـلا مشتغلـة iiبأموالهـا
    شاجين فيها والشقا ضد iiالتقـى ولا ذاك إلا الصالحـات أبقالهـا
    لها مطامـع ظلـم لـذات iiالغنـا تدري عصى الميزان من iiعدّالها
    أصبر على البلوى وآمن iiبالقضا لا تحسبن الناس ويش iiانزالهـا
    لي ما بنا بيت التّقى قبل iiالشّقـا وإلا على الشّطّات مـا iiواحالهـا

  3. تسلم ياخوي المنصوري على هذه المعلومات و القصايد الحلوه

    لا تحرمنا من هالزين جاان عندك ..

  4. الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي :-:-:

    فتـاة العـرب ..أو فتـاة الخليج :

    وقد بدأت قصائد الشاعرة توقع باسم فتاة العرب بعد أن كانت توقع باسم فتاة الخليج وترى أن اسم فتاة العرب إحسان جاد به عليها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عندما أرسل إليها ديوان شعر ، كتب على صفحته الأولى إهداءه بالأبيات التالية :

    أرسلت لك ديوان يا عالي الشــان .. ديوان فيه من المثايل سـددها

    يحوى على الأمثال من كمل من زان .. ومن كل در في عقوده نضدها

    إلى أن يقـول :

    فتـاة العرب وانتوا لها خير عنوان .. ومن غيركم بقصد معاني نشدها

    ولم تكن الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي مولعة بالشعر .. لكنها أخذت تعطي في رحلة طويلة حيث تقول: بدأت منذ بلغت الثانية عشرة ..لكنها أخذت تعطى في رحلة طويلة حيث تقول: بدأت منذ بلغت الثانية عشرة من عمري ومازالت ،وقد نظمت خلال 32 يوماً حوالي 100 قصيدة من الشعر النبطي “الموزون والمقفى”.

    وفي رأيها إن الموهبة لا تكفي ومن الضروري أن يكون الشاعر متمكنا من اللغة العربية وإلا أفسد ما قال وأصبح قولا لا شعراً ، ولكن الأمر يختلف عندها ، ذلك انه رغم عدم ذهابـها إلى المدرسة إلا أنها تمكنت من تعلم القراءة والكتابة ولم تقع عيناها على شيء إلا حاولت التعرف عليه ، ولعل الجميع يعلمون أن التعليم في هذه الفترة اقتصر على تعليم القرآن الكريم ، لقد قرأت بفهم وذكاء وعرفت من أصول الدين أشياء كثيرة ، لقد كان بيت العائلة هو مدرستها لأنهـا نشأت في بيت علم وثقافة ، لم تكن المجالس تخلو من رجال العلم والعلماء بالإضافة إلى تشجيع الأهل رغم الظروف التي كانت تمر بها المرأة في ذلك الزمن .

    وأخذت عوشة تنظم ما يحب الناس سماعه وقصائدها كلها فرح ومرح ولا تخلو من الثناء على من تشعر إنهم يستحقون ذلك لخصالهم الحميدة وأخلاقهم الطيبة، كانت في البداية تنظم قصيدتين أو ثلاث في السنة لكنها زادت قصائدها مؤخراً حتى أصبحت تنظم 6 قصائد في العام أو أكثر .

    ديـوان .. تحت الطبـع :

    وعلى طول العمر الأدبي للشاعرة ومقدرتها المتميزة على الإبداع في قصائدها لم توثق الشاعرة حتى الآن تلك القصائد ، كيف تفسرين ذلك وهل هناك فكرة في إصدار ديوان يرى النور قريباً .تقول عوشة :

    نعم هناك ديوان سيصدر قريبـاً جداً ويضم الكثير مما كتبته من القصيد .

    الكلمـة الأخيـرة :

    وتوجـه الشاعرة فتـاة العرب إلى شعراء الإمارات الشباب كلمة فتقول : في البداية أتمنى لكم التوفيق في مسعاكم ،بما يخدم أدب هذه المنطقة وتراثها كما أوصي شعراءها إذا ما نظموا قصائدهم أن يبتعدوا – قدر الإمكان– عن ترديد ما قاله من سبقوهم بنفس الألفاظ إذ يقول حسان

    لا أسرق الشعراء ما نطقوا إذ لا يوافق شـعرهم شعري
    لذا فان تجنب إدخال ما يعد اقتباسا كاملا لأبيات سبق وقالها قبلهم شعراء آخرون يقرب الشاعر من مواقع الإبداع والتطور لما فيه ثبات هذا النوع من الأدب وانتشاره .

    والشاعرة عوشة السويدي مولعة بأشعار الشعراء النبطيين وعلى رأسهم ابن ظاهر الماجدي شاعر الإمارات وراشد الخلاوي شاعر الجزيرة العربية وتحب من الأشعار الشعر الفصيح وقرأت دواوين المتنبي وأبي تمام وأبي فراس الحمدانـي .

    وعن الشعر الحديث تقول عوشة بنت خليفة السويدي أنا لا أؤمن بما يسمى بالشعر الحديث .. الشعر في رأيي هو الموزون المقفى ، قوي الكلمات ، سليم العبارة ، لقد درج المحدثون على عدم استعمال الكلمات الرصينة في اللغة العربية واستخدموا ألفاظا تدل عليها .. كاستخدام “الرموش” بدلاً من الأهداب وغير ذلك .

    ******************

    وهذه قصيده من قصائدها ..

    (((((((((((( على سجعتي))))))))))

    * على سجعتي ياهل الهوى جروا الونات.
    ……..وعزوا لقلب من محبة يعذلونــــــــــة.

    *وانا ونتي ونات ركب حيام بات.
    …….. على مورد قد خيم الجيش من دونة.

    *ولو ونة اللي ييس على كبدة الليعات.
    …….خلي من اللعية صوابة يسلونــــــــة.

    *على من اومى بي ومية الحر للهدات.
    ………يتوق للحباري والصقاقير يدعونة.

    *وطى مهجتي وطي الدمنتي على الرستات.
    ……..جديد الاوايل من كراجة يسوقونة.

    *ضرب في ضميري واير مشعل الليتات.
    ……..وخلى معاليقي من الكبد مطحونة.

    *ابو جادل ضافي على منكبة سافات.
    ………..غرير يماري والغوى ميل ركونة.

    *دجور غناوي من طبعة الكيفات.
    ………يدير الهوى لي وين مادارت فنونة.

    غرير العذارى من ورا مطرح السادات.
    ………الين الحجاز وبدو نجران وسكونة.

    *عسى لا يمي يعطى عمى سارق المايات.
    ……… شفيق يشوف الحيف واهلة يشوفونة.

    *ادقه هواجيسه على الحزن بالعلات.
    ……….ولا عاد ينظر في العرب زول مضنونة.

    *والى متى انا ياهل الهوى منكم الحسنات.
    ………خذوا لي ثاري في الهوى لا تخلونة.

  5. ابليت واسبابي من الود = بهموم والدنيا تبا اسباب
    قلبي عليك إيحن محتد = حنين حاشي فارق ارجاب
    عن وصل محبوبي فلا بد = لو دون وصله ستر وحجاب
    لو سيف دونه ماضي الحد = وارماح مركوزه على الباب
    عن ندمته ميعيضني حد = لو من بنات الحور بياب
    بو خال بو خلخال بو خد = جلباب لموشح ابجلباب
    موتي من الحقران والصد = واحسن حياتي شوف لحباب
    حقي على عارف او مستد = لكن ميواديني احساب
    وان قلت للعذال مرتد = قال الدمع : يالخضر جذاب
    يا عاذلي خذ دربك أو رد = أنا ابصلي مسمع لك أيواب
    لو بك مثل ما بي بتنشد = لكنك الخالي م لنشاب
    معلول ..حالي ما غتر حد = علم إيودي أو خبر إياب
    لو يوب لي دختر من الهند = شاطر أو متعلم في لطباب
    لو يبذل الجهده او يحتد = ما فادت اغراشه ولدباب
    قلبي ابطلماس من الود = ماهوب طلماس من اكتاب
    وان مت كتبوا في الشواهد = هذا قبر عاشق أو مصطاب

    ( هود يهل الباب المبوب )

    هـود يا اهــــل الباب لمبــــوب = يوم تـــــم الوعــــد جيناكـــم
    يروا ارشاكــم مــــن امهــــذب = واسقـوا العـــطشان مـــن ماكـــم
    في هـــواكم قــــلبه امعــــذب = مـــن ثلاث اســـــنين يقفاكـــم
    الصــــبح ما طـــاع يتقــــرب = والليــــالي سرمـــــد ابلاكـــم
    ذا نجــــــم بـازغ وذا اغــــرب = ولا يانــي النــــــوم لي ياكـــم
    إن رضـــيتوا الناس لــو تغضـــب = غضبهم ما ايهم مـــع ارضاكـــــم
    اســتحب الذكــــركم واطــــرب = لو عــذول يــــاب طرواكـــــم
    إن تغــــــتربـتوا انا اتغــــرب = وان بقــــيتوا باقــي اوياكـــــم

    باب الحب
    دشـيـت بــاب الـحـب بــس مــار .. بـخـرج ولا لـــي ريـــت مـخــرج

    غلـق عـلـي احـصـون واســوار .. بــر وبـحـر .. ســد كــل مـخــرج

    اهـوى الهـوى واكتـم الأســرار .. واهل الوشى ما أفتـح لهـم درج

    قـلـبـي عـلـيــك أحــــر م الــنــار .. وقلبـك عـلـي ابــرد مــن الثـلـج

    مــــا دش فــــي قـلــبــي ولا دار .. غيرك ولو دش قال لـه : اخـرج

    يـا بــدر قلـبـي لــك بــرج صــار .. مــا يسـتـون بـدريـن فــي بـــرج

    عنـدي غـلاك اغـلـى م لاعـمـار .. لــو عاذلـونـي مسـمـع الـهــرج

    حسنك حسن يوسف لـذي صـار .. وســـط الـلـيـالـي بــــدر ابــهــج

    فـــــي وجـنــتــك ورد وجـلــنــار .. زج الـحـواجـب اعـــدج اغــنــج

    يـريـت قـلـبـي قـلــت : يـــا يـــار .. مـن القلـب لـو ثمـن الثمـن بــج

    مـلـح وحـلـو واحــد ف لـبـصـار .. المـاء لكـن الفـرق فــي الحـلـج

    الـخــال مـســج ســيــد لـعـطــار .. والــخـــد ورد فـــــوق لارنــــــج

    في غنى عن غيرك اوفي أيسار .. وافـقــر فـقـيـر ايـلـيـك واحـــوج

    نحـتـاج لــك وانـخـوض لحـطـار .. في الحـب وانتـه وش بـه تحتـج

    بـمـلاكـنــا نـصــخــي ولـعــمــار .. لـجـلـك ايـلـيــن الــــرب يــفــرج

Comments are closed.