يعني إذا إنا عندي كاسكو ذكر وأنت عندك كاسكو أنثى نتم عملية التزاوج عندك او عندي و يجب أن يكونو بالغين و ليس بالغين فقط وإنما عمرهم فوق أربع سنوات لضمان نضوجهم.
لمعرفة الجنس يجب بحص DNA

فكره في بالي من فتره حبيت اقدمه لكم كل واحد يبدي رايه

طريقة تفريخ الببغاء الرمادي
هناك عدة عوامل مهمه لإنجاح المشروع و منها :

البيئه و المربي :

يجب أنيكون الشخص مهيأ نفسياً و مادياً و لديه الإصرار و عدم تعجل الأمور و كذلك عدمالتطفل بكثرة مراقبتهم و مراقبة صندوق التعشيش. و يجب تهيئة البيئه المناسبه لهم منناحية هدوء المكان و النظافه و القفص المناسب و الطعام المناسب.

القفص:

مقاس القفص لا يشترط أن يكون كبير جداً فهناك من نجح في إكثارهم في قفصمقاس 6 قدم طول و 7 قدم عرض و 10 قدم إرتفاع و الصندوق التكاثر يكون مرفق منالخارجي مكن استخدام أي صندوق خشبي في الشكل الحرفين اللاتينيين ( L ) أو ( z ) بوصفه صندوقاً للعش , ولكن يجب مراعاة حقيقة أن بعض الببغاوات الرمادية تمضغ الخشبأثناء موسم التكاثر , لذا لابد أن يكون الصندوق مصنوعاً من الخشب السميك , مع ضرورةتفقده من وقت لآخر . ويفضل وجود باب لفحص البيض وأخذ الفراخ .

أو أن يكون القفصكبير يتسع لعدة أزواج مثل 3 متر طول و 4 متر عرض و 3 متر إرتفاع فكلما كان أكبر كانأفضل و بالذات كلما أرتفع كان أفضل لكي تحس بالأمان و لأنها في الطبيعه تعشش فيتجاويف الأشجار المرتفعه جداً كون أنها فريسة سهله للحيوانات المفترسه و الطيورالجارحه.

الغذاء و المحفزات :
يقدم لها في القفص حبوب مشكلةو حبات بزور الشمس و الفول السوداني و خلطة البيض مع قليل من الزيت (زيت كبد الحوتأو زيت الزيتون أو زيت النخيل) و القليل من الفيتامينات و الفواكه المشكله والخضروات و السلطات مثل الطماطم و الخس و الجرجير و الخيار و بعض الحبوب التي تحتويعلى نسبة بروتينات عاليه مثل بذور حبوب الصويا لتدفعها للتكاثر و لا تنسوا ظهرالحبار الذي يحتوي على الكالسيوم أو/و طحين قشر البيض و بعض من القشريات المجففه وغير مملح و بعض الأصداف الصغيره المجروشه و الطين المخصص الذي يباع لطيور الأقفاص

صندوق التكاثر:
ونذكر ان هناك أشكال عديده يمكنك أن تستخدمها و منها شكلالمستطيل العميق أو شبه مثلث و منها بشكل البرميل و منها بشكل الحرف ” لـ “وهيالافضل و منها جذوع مجوفه. أما الحجم فهو من مقاس القاعده المربعه أو الدائريه فلاأعرف المقاس بالضبط و لكن كونكم تربون الطيور فعليكم ان تقدروا المقاس الذي يكفي أنتدخل فيه خمسة ببغاوات بدون أن تتزاحم و هي الأم و أربعة صغار فعليكم أن تتخيلو . أما من ناحية الأرتفاع فمكن أن يكون من 0.5 متر أو 70 سم أو حتى المتر.

ماذا يحتوي الصندوق :

1- يجب أن يبطن من الداخل بشبك من الحديد لكي لا يأكلوالأباء الخشب و يفيد الصغار عندما تود الخروج من العش.

2- يجب أيضاً أن يحتويعلى فتحه دائريه مناسبه تكفي بمقاس دخول الببغاء الواحد تكون في أعلى واجهةالصندوق.

3- يجب أن يحتوي على باب قريب من القاعده لكي يمكنكم معرفة ما بداخلالصندوق.
4- و أخيراً يفرش له من الداخل بعض من نشارة الخشب الغير ناعمه و بعضمن الأغصان الجافه لكي تقوم الأم بتكسيرها و تحويلها إلى نشاره فهذه الطريقه تدخلضمن الوضعية التكاثر و تسمى عملية مضغ الأغصان هذه بالـ Gnawing

رش العش بمادة مناسبة لقتل ومنع الحشرات يترك يوما أو يومين حتى تزول رائحةالرش وتفرش الأرضية من الداخل بنشارة الخشب الخشنة وليست الناعمة بارتفاع حوالي 10– 12 سم من الأرضية.

التكاثر.

لقاء الأزواج : بعد تجهيز القفص والعش وتعليق العش في احد جوانب القفص (يفضلالناحية المواجه لحائط ثابت وبعيدة عن إضاءة مباشره) يوضع الزوج المختار مرة واحدةداخل القفص فخوفهم الفجائي من المكان الجديد والقفص الجديد قد يعجل من سرعة ائتلافالزوج معا ويستحب وضع طبقين للأكل وطبقين للماء في أول الأمر تجنبا للصراع المحتملفي البداية ولكنى استبعد ذلك في الببغاء الأفريقي الرمادى.
الخصوصية.. الخصوصية .. الخصوصية : حاول أن تضعهم في مكان لا يدخل فيه احد أو اقل ما يمكنواتركهم بدون إزعاج لمدة طويلة ولا تدخل عليهم إلا لغرض غيار الماء والأكل مرة أوعلى الأكثر مرتين يوميا.

البيض والحضانه: إن شاء الله تعالى إن سارت الأموركما يجب ففي خلال 2 – 3 أشهر سوف تجد البيض و الببغاء الأفريقي يضع حوالي من 3 – 5بيضات بالعش الواحد وسوف تحضن الأنثى البيض وحدها بمنتهى الحنان لمدة تتراوح بين 28 – 29 يوم يتم بعدها الفقس والأنثى قد لا تراها في هذه الفترة أبدا حتى لتظن انهأصابها سوء من شده اهتمامها وحسن حضانتها للبيض. أما الذكر فهو المسئول عن التغذيةشبه التامة للام خلال تلك الفترة.

بعد الفقس تطعم الأم الصغار بمنتهى الحبوالتفاني بعد أن يطعمها الذكر ويستحب ترك الصغار مع الأم والأب حتى سن 3 أسابيع ثمأخذهم وإطعامهم باليد.
منقول

11 thoughts on “موضوع للنقاش : تفريخ الببغاء الافريقي عندي او عندك

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا الغالي والله موضوعك وايد حلو بغيت اتخبرك لو عندي قفص اكبير عادي احطي كذا نوع من البغبغا ويتكاثر عندي ولا في مشكله انتظر ردك موفق بإذن الله … لك مني أجمل تحية .

  2. اللي أعرفه، صعب الذكر يتزاوج مع أي انثى،،،، لازم الذكر يختار ما بين عدة اناثي، يعني يقولك زواج عائلي و ترتيبات ما أريد، انا لازم أحب و أعشق بعدين أتزوجها…..^_^

    موفق بإذن الله …

Comments are closed.