مووديز: قرار إعمار بإعادة شراء أسهمها لن يؤثر على تقييم السهم
مباشر الثلاثاء 16 سبتمبر 2008 1:05 م

علقت خدمة مووديز للمستثمرين على برنامج إعادة شراء الأسهم المقدم من قبل إعمار و الذى طرح وتم الموافقة عليه فى ديسمبر 2007 و أوضحت أن هذا البرنامج لن يكون له تأثير على تقييم الشركة و هو A3/stable و ذلك حسب ما ذكر موقع سى بى أى للخدمات المالية.

خططت إعمار شراء 10% من الأسهم القائمة التي يمكن أن تؤدى في ظل الأسعار القائمة إلى التزام نقدى يصل إلى 1.3 مليار دولار . و فى ظل النتائج الضخمة التى تحققها الشركة و الأرصدة النقدية الضخمة التى سجلتها الشركة فى يونيو 2008 و التى ستكون المصدر الرئيسى لتمويل البرنامج فان مووديز تعتقد ان تنفيذ برنامج شراء الأسهم يمكن ان يتم استيعابه فى ظل التقييم الحالى وهو A3 .

و تتوقع مووديز أن تستمر فى الحفاظ على النشاط المالى القوى و ان تكون نسبة الدين إلى رأس المال تظل أقل من 30% ، بينما ستزال نسبة التدفقات المحتجزة إلى صافى الدين تتعدى 35% . وعل الرغم من هذا أن مووديز تشير إلى أن البرنامج سيقلل من مرونة الشركة فى تخصيص السيولة لأعمال أخرى مثل عمليات الاستحواذ .

ولا يزال الحذر مسيطراً على حركة المستثمرين ولذلك توقف الارتفاع الذي شهدته الاسعار بتأثير إعلان إعمار عن إعادة شراء أسهمها وتحركت الأسهم نحو التراجع مجدداً بانتظار دخول هذا القرار حيز التنفيذ بعد إجازة العيد لاختبار مدى قدرة الأسعار على التفاعل مع عمليات الشراء التي ستقوم بها الشركة كما أعلنت، والتي ستتزامن مع موسم نتائج الربع الثالث التي ينتظر أن يتغير اتجاه حركة السوق معها في حال اطمئن المستثمرون إلى أن موجات الهبوط قد توقفت ما يسمح لهم بالدخول بالتالي إلى الأسهم بأقل درجات المخاطرة الممكنة .

على الرغم من إعلان شركة “إعمار ” العقارية عن تطبيق برنامج إعادة شراء أسهمها والذى لن يتم قبل تاريخ 1 أكتوبر 2008 وذلك عملاً بقانون “هيئة الأوراق” الذي يمنع الشركات من القيام بأي عملية إعادة شراء لأسهمها خلال ال 15 يوماً الأخيرة من الربع السنوي المالي .

و قد رأى خبراء في أسواق الأسهم المحلية أن قرار شركة إعمار يأتي في التوقيت المناسب ليرسل إشارات إيجابية واضحة لأسواق الأسهم عموماً مفادها أن الشركة تجد في السعر الحالي لسهمها استثماراً جيداً تفضله على الخيارات البديلة المتاحة لديها للاستثمار ما يعني أنها تثق بأدائها المستقبلي الذي سيجعل السهم عند مستويات سعرية أفضل من التي بلغها السعر خلال المرحلة الأخيرة .

وأشار الخبراء إلى أن إيجابية القرار تكمن في دوره المنتظر على صعيد وقف التراجع والدفع باتجاه التحسن لينتهي مسلسل الهبوط مدعوماً بزيادة ثقة المستثمرين بالأسواق بعد أن أدت موجة الانخفاض إلى تراجع مستويات الثقة ودفعت بالتالي نحو تصاعد الأحجام عن الشراء بانتظار إشارات إيجابية إلى قرب انتهاء الموجة، ومن هنا يكتسب قرار إعمار أهمية كبيرة من حيث قدرته على تطمين المستثمرين .

وستتم عمليات الشراء من وقت لآخر خلال أوقات عمل السوق وبالأسعار السائدة عبر صفقات كبرى أو غيرها . ومن الممكن أن تبدأ عمليات الشراء أو تتوقف في أي وقت من دون سابق إنذار وذلك تبعاً لظروف السوق أو أية عوامل أخرى . وستحرص “إعمار” على أن يتم تطبيق برنامج إعادة شراء أسهمها بطريقة تتماشى مع أحوال السوق ومصالح مساهميها . وتخطط الشركة إلى تمويل عمليات إعادة الشراء التي تتم في إطار هذا البرنامج، من السيولة النقدية المتوفرة لديها .

وحققت “إعمار العقارية” أرباحاً صافية خلال النصف الأول من عام 2008 بلغت 315 .3 مليار درهم (902 .0 مليار دولار أمريكي)، فيما بلغت العائدات 203 .8 مليار درهم (233 .2 مليار دولار أمريكي) .

2 thoughts on “مووديز: قرار إعمار بإعادة شراء أسهمها لن يؤثر على تقييم السهم

  1. الحمد لله ,,,, يعني وضع شركة اعمار المالي شكله اقوى من وضع المركزي الامريكي .. ما شاء الله لا اله الا الله ,,,,,,,,

Comments are closed.