من الاكثر الامور التي تضر مصالح صغار المستثمرين هو عدم وضع سقف اعلى لسهم معين ومتوقع ان يكون عليه مضاربة شديدة مثل سهم الدار العقارية في أول يوم تداول للسهم.

ولنكن واقعيين … سهم الدار العقارية ليس بأيدي صغار المستثمرين… لان الاكتتاب كان خيالي جدا وبتمويل من البنوك… والتخصيص كان ضئيلا جدا ما يقارب 0.22%.. وكان التخصيص بطريقة النسبة والتناسب.. اي ان معظم المستثمرين يملكون 1 سهم الى 20 سهم بالكثير … والسهم بأيدي كبار التجار والطلب الشديد عليه معظمه من صغار المستثمرين لأنهم يريدون ان يمتلكون السهم وبشدة بعكس كبار التجار الذين يريدون ان يحققوا اعلى الارباح على حساب المشترين الجدد… ولايوجد أرباح بدون بيع فعلي للسهم الى مشترين اخرين.

فاذا لم يكن هناك سقف اعلى لسعر السهم في اول يوم تداول… فيجب ان تتوقع الكثير .. وان يتأرجح السهم بشدة بداية من 6 دراهم وحتى20 درهم مثلا …لعدم وجود سقف يحدد ارتفاع ونزول السهم. وهنا يتضرر صغار المستثمرين لانه لايوجد قانون يحميهم في اول يوم تداول .. واذا كان هناك قانون يحميهم من التأرجح في سعر السهم ..يجب ان يعلن ويحدد السقف الاعلى لسعر السهم في اول يوم تداول لسهم الدار العقارية …كما حدث لسهم اتحاد اتصالات في السعودية عندما اعلن ان نسبة التذبذب المسموح بها لسهم اتحاد اتصالات هو 500% مما يحمي صغار المستثمرين من مخاطر السوق والتذبذب العالي للسهم.

اذا كان التذبذب للسهم مفتوحا وبدون سقف اعلى للسهم وتم اتفاق سري بين كبار التجار على ايصاله الى سعر 15-20 درهم في اول يوم تداول وعدم بيعه باقل من هذا السعر … ومن ثم اغراق السوق بهذا السعر .. والمشترين معروفين هم صغار المستثمرين الذين لم يستطيعوا الحصول على السهم خلال الطرح المبدئي للسهم بسعر درهم واحد … ولكن حصلوا عليه بسعر 15 درهم (تذبذب 1500%) في اول يوم… فيال فرحتهم بالسهم التي لن تدوم طويلا… بسبب رغبة كبار التجار بتسييل محافظهم من هذا السهم بربح يقدر ب1500% بسعر 15 درهم .. وفي نفس الوقت يباركون لصغار المستثمرين الذين اشتروه وبكميات كبيرة جدا.

اذا لم يتم تحديد سقف اعلى من السهم… فنعتبر شراء السهم في اول يوم تداول مخاطرة بحد ذاته وخاصة اذا تم تداوله فوق 10-15 درهم.. ويذكرني بسهم اعمار في سنة 1998 …عندما لامس 180 درهم (اي ما يعادل 18 درهم بعد التجزئة) عندما اعلن عن مشاريعه الجبارة انذاك (المرسى الغربي) وكان هذا الاعلان هي الشرارة لاشتداد المضاربة على الاسهم كلها مما ادى الى انهيار في سوق الاسهم ..استمر اربع سنوات طوال………..فهل نريد تكرار نفس السيناريو الاليم؟؟؟؟؟؟؟ :^2:

5 thoughts on “نداء لسوق ابوظبي المالي لوضع سقف اعلى لافتتاح التداول على سهم الدار العقارية

  1. السلام عليكم و رحمة الله وبركاته,

    اول شئ انا غير مساهم في الدار العقاري.

    ثانيا ًمن اقوال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ان يحب المرء لاخيه المسلم ما يحبه لنفسه.

    الشاهد من كتابة المشاركه ، ان بطلب الاخ ان يوضع حد اعلى في اول يوم من شأنه ان يضر بأصحاب

    السهم وذلك لقيمته العاليه ، وانا متوقع ان يكون سهم الدار من افضل الاسهم وان انشاء الله ان

    بيصير فيه مثل ما صار في سهم الاتصالات السعوديه.

    هنيئا ً لاصحاب السهم ومبروك الناموس…. :oooww:

  2. والله يا خويه المساهم .. المستثمرين في سوقنا مرو بظروف كثــيره واعتقــد انه الواحد اذا حكـم عقـله بيبتعد عن هالسهم في اول ايام التداول عليه .. لانه الكـل يتوقع له صعود عنيف من شدة المضاربات عليه .. وسهم مثــل الدار العقارية سـهم استثماري 100% يعني الواحد يروم ياخذه يوم بيحس انه السهم كون له قاعده سعرية ويخليه لمدة معينه ويظمن الربح .

  3. السلام عليكم

    تسلم اخوي على طرحك المفيد وياليت حد يوصل هالرساله لسوق ابوظبي او لهيئه السلع مباشرة

Comments are closed.