من جريدة الرؤية الاقتصادية

نضوب الموجات التصاعدية تعيد مستوى 2.45 درهم إلى «أرابتك»
الخميس, 21 مايو 2009

أمين الحناوي – أبوظبي

شهدت تحركات سهم «أرابتك القابضة» عدداً من التطورات المهمة خلال الفترة الأخيرة، التي صبت في الجانب الإيجابي للسهم في الأغلب الأعم، حيث داوم السهم خلال الفترة الأخيرة على احتلال أحد المراكز الأولى الخاصة بالأسهم الأكثر نشاطاً في سوق دبي المالي.

كما نجح السهم في الارتقاء من مستوى 1.85 درهم إلى مستوى 2.65 درهم خلال الفترة الماضية، وتحديداً خلال الفترة الممتدة من الثامن والعشرين من إبريل الماضي إلى التاسع عشر من الشهر الجاري، مسجلاً بذلك ارتفاعات قاربت نسبتها 44 بالمئة.

إلا أن ارتفاعات «أرابتك» وجدت لها حداً في التاسع عشر من الشهر الجاري، حينما سجل السهم مستوى 2.66 درهم، ليتراجع السهم بعد ذلك إلى مستوى 2.59 درهم في اليوم التالي، الأمر الذي جاء متوافقاً مع تحليلنا السبق المنشور في العشرين من إبريل الماضي والمعنون بـ«مستوى 2.65 درهم- تهدد صحوة سهم «أرابتك» على المدى القصير.

فهل تستمر تراجعات «أرابتك» خلال الفترة المقبلة، أما يعود للارتفاع مرة أخرى؟

«نظرة قصيرة الأجل»

ترجح المعطيات الفنية قصيرة الأجل، تراجع سهم «أرابتك» خلال الفترة المقبلة مستهدفاً مستوى 2.45 درهم، وربما مستوى 2.35 درهم في حالة الانزلاق والإغلاق أسفل المستوى السابق بصفة يومية.

ويستند هذا المنظور قصير الأجل في ذلك إلى عدد من القراءات الفنية، أبرزها الإغلاق السلبي للسهم خلال تداولات يوم أمس الأول، والذي نتج عنها شمعة يابانية سلبية على الرسومات اليومية تدعى «شمعة نجمة الدوجي» BEARISH DOJI STAR، وتعد هذه الشمعة من الشموع اليابانية التي تشير إلى اصطدام السهم بمستوى مقاومة صلب، إضافة إلى أنها مؤشر على فقدان السهم للزخم اللازم لمواصلة الارتفاع، الأمر الذي يرجح تراجع السهم خلال الفترة المقبلة، بغية التزود بالعزم اللازم لمواصلة الارتفاع.

ثاني الظواهر الفنية، القراءات السلبية التي تشير إليها بعض المؤشرات الفنية على الرسومات اليومية، وأبرزها مؤشر «القوة النسبية» الذي يشير إلى وجود «ميل سلبي» negative divergence ضمن التحرك اليومي، الأمر الذي يؤيد تراجع السهم خلال الفترة المقبلة.

«نظرة متوسطة وطويلة الأجل»

تشير المعطيات الفنية طويلة الأجل إلى أن الاتجاه العام للسهم هو الاتجاه التصاعدي، الذي دشن في الخامس من فبراير الماضي، وأن أي تراجعات قد تواجه السهم خلال الفترة المقبلة، سوف تكون من باب التصحيح المؤقت سرعان ما تنتهي.

وطبقاً لهذه الرؤية الفنية، فإن السهم من المرجح أن يواصل الارتفاع مستهدفاً العودة إلى مستوى 2.66 درهم على المدى المتوسط، وصولاً إلى مستوى الأربعة دراهم، في حال نجاح السهم في اختراق المستوى السابق إلى أعلى.

ويستند هذا السيناريو في ذلك إلى عدد من الظواهر الفنية، أبرزها تدشين السهم لنموذج بياني استمراري يدعى «العلم» FLAG Pattern ، يتحرك داخله السهم حالياً بين مستوى مقاومة يبلغ 2.72 درهم ومستوى دعم يبلغ 2.45 درهم، ويمثل تكوين نموذج «العلم»، تعبيراً عن فترة راحة للسهم وجني للأرباح نتيجة الوصول إلى مستوى مقاومة مهم يصعب اختراقه في ظل المعطيات السوقية الحالية، كما يمثل فترة لتجميع العزم اللازم لمواصلة الارتفاع واختراق هذا المستوى في وقت لاحق، الأمر الذي يفسر التراجعات الحالية، ويؤكد على استمرار الارتفاعات خلال الفترة المقبلة.

ثانياً، تدشين السهم لقناة سعرية تصاعدية ثانوية في الثالث من مارس المنصرم، حينما كانت تداولات السهم لدى مستويات 1.37 درهم، ويتحرك السهم داخل هذه القناة التصاعدية بين مستوى مقاومة يبلغ حالياً 2.90 درهم، ومستوى دعم يبلغ 2.10 درهم، وطبقاً لذلك يصبح من المرجح استمرار ارتفاع السهم خلال الفترة المقبلة، مستهدفاً منطقة المقاومة الموجودة حالياً لدى مستوى 2.90 درهم.

ثالثاً، تدشين السهم لنموذج بياني انعكاسي على الرسومات اليومية، يدعى نموذج «الرأس والكتفين الانعكاسي» head & shoulders، وقد دشن هذا النموذج خلال الفترة الممتدة من الخامس من نوفمبر العام الماضي إلى الثالث والعشرين من مارس العام الجاري، ويعد من النماذج البيانية التي تدل على انتهاء الموجات الهبوطية وبداية الموجات التصاعدية على المدى المتوسط.

رابعاً، القراءات والتقاطعات الإيجابية التي تشير إليها متوسطات الحركة 21 و50 و100 يوم على الرسومات البيانية اليومية، إضافة إلى القراءات الإيجابية التي تصدرها بعض المؤشرات الفنية، أبرزها مؤشرا «القوة النسبية» و«الماكد»، اللذان يشيران إلى وجود «ميلاً إيجابياً» negative divergence ضمن تحركهما الأسبوعي.

«الخلاصة»

طبقاً لما سبق، فإنه يمكن ترجيح استمرار تراجع سهم «أرابتك» على المدى القصير ، مستهدفاًَ منطقة الدعم المهمة 2.45-2.40 درهم، والتي من المرجح أن تعيق تراجع السهم خلال المرحلة المقبلة، ليستأنف السهم بعد ذلك موجاته الارتفاعية مرة أخرى بهدف الوصول إلى مستوى 2.65 درهم، وصولاً إلى مستوى الأربعة دراهم، إلا أن هذا السيناريو مرهون تنفيذه بعدم قدرة سهم «أرابتك» على الانزلاق والإغلاق أسفل مستوى 2.40 بصفة يومية، في ظل ارتفاع ملحوظ في مستوى السيولة.

25 thoughts on “نضوب الموجات التصاعدية تعيد مستوى 2.45 درهم إلى «أرابتك»

  1. :: شفنا السهم في هالاسبوع صاامد وقوي ::

    :: الــ 2.56 كانت دعم قوي للسهم هالاسبوع ::

    :: عكس الأسبوع اللي فات اللي شفنا السهم ::

    :: ينزلق حتى 2.42 ويرتد منها صعودا ::

    :: شخصيا انا مع الاخوان..جمعه وسيد المحافظ ::

    :: ان السهم تنتظره اختبارات صعبة للوصول لـ 3 ::

    :: 2.66 و 2.71 خرقها بقوه ممكن نشووف اللمت اب ::

    :: لاحظنا قوة السيوله الأسبوع الماضي عدا الخميس ::

    :: وكل الشكر لك اخووي موتو ::

  2. يعني ان شاء الله نشوف السهم في المستقبل القريب بحدود ال 4 دراهم
    ————————————————
    إن شاء الله

  3. يعني ان شاء الله نشوف السهم في المستقبل القريب بحدود ال 4 دراهم

    سهم ما عليه كلام سريع الحركه صعودا ونزولا

Comments are closed.