نيجيريا ودبي توقعان اتفاقا بقيمة 16 مليار دولار لتطوير بنية تحتية

Fri Jan 16, 2009 8:39pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

ابوجا (رويترز) – قال مسؤولون يوم الجمعة ان نيجيريا ودبي وقعتا اتفاقا مبدئيا قيمته 16 مليار دولار لتطوير مرافق البنية التحتية للنفط والغاز في نيجيريا أكبر منتج للخام في أفريقيا.

وتتضمن الصفقة استثمار مؤسسة دبي العالمية المملوكة لامارة دبي ملكية كاملة في مشروعات في منطقة دلتا النيجر المضطربة التي تنتج تقريبا كل انتاج نيجيريا من النفط وقدره حوالي مليوني برميل يوميا.

وكان غياب التنمية في تلك المنطقة من مظالم المتشددين الذين شنوا حملة تخريب عنيفة على صناعة النفط اوائل عام 2008 تسببت في ايقاف خمس انتاج نيجيريا من الخام.

وقع الاتفاق وزير العدل النيجيري مايكل اوندواكا وعن دبي سلطان احمد بن سليم نيابة عن حكومتيهما في العاصمة النيجيرية ابوجا يوم الخميس.

وقال سليم في حفل التوقيع في بيان للحكومة النيجيرية “نيجيريا ارض الفرص وهذا الاتفاق يغطي مشروعات البنية التحتية مع التأكيد على النفط والغاز.”

وقال البيان ان الاتفاق يغطي ايضا الاستثمار في قطاعات العقار والزراعة والطاقة.

وقال اندواكا “سيعزز هذا الاتفاق جهود الحكومة المتصلة بالميزانية لجلب التنمية الى دلتا النيجر.”

© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.

شو رايكم
خبر ايجابي أم لا

9 thoughts on “نيجيريا ودبي توقعان اتفاقا بقيمة 16 مليار دولار لتطوير بنية تحتية

  1. نعم منطقة دلتا النيجر مضطربة نظرا لغضب اهلها على اصحاب القرار في نيجيريا .. فمن وجهة نظرهم ان النفط يستخرج من اراضيهم و يستخدم في تعمير مناطق نيجيريا الاخرى غير الدلتا …

    و كانت هناك حرب اهلية في حقبة السبعينات بين قبائل الهوسا المسلمة بالتعاون مع قبيلة اليوريا المسيحية ضد قبيلة الايبو التي تسكن الدلتا … طبعا هي المطقة الغنية في النفط … و كانت الدلتا و المناطق المجاورة تطالت بالاستقلال ….

  2. خبر يعود بدبي الى الواجهة و لكن الله يعنيهم لان الاستقرار غير متوفر هناك

    المنطقة مستقرة و ما عليها خوف.

  3. و اسم الشركة لحكومة دبي DBP
    لكن الغلطه الحقول بريه مب بحريه..و عدد الحقول 3..و المنطقة اللي فيها الحقول غير مضطربه و ما فيها اي مشاكل..لانها في ولاية دلتا و ليسJ في نيجر دلتا..و اسم مدير المشروع فليب…و لم يدفع درهم لحد الآن و منتظرين موافقة الرئيس النيجيري. من 6 شهور تقريبا..و تم الاتفاق ايام الشيراوي.

Comments are closed.