بسم الله الرحمن الرحيم

استدعت 540 ألف سيارة بسبب عيوب فنية

نيسان تكشف النقاب عن سيارة صغيرة جديدة وتستهدف بيع مليون وحدة


كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لنيسان موتور أثناء كشف النقاب عن السيارة الجديدة..( ا ف ب)

جنيف – وكالات الأنباء

كشفت نيسان موتور عن سيارتها الصغيرة منخفضة التكلفة التي طال انتظارها والتي تهدف من خلالها لأن تكون قوة رئيسية في القطاع سريع النمو مستهدفة مبيعات عالمية قدرها مليون وحدة مع طرح مجموعة من السيارات الصغيرة بحلول 2013.

وسيطلق على السيارة الجديدة ذات الخمسة أبواب اسم “ميكرا” أو “مارش” في بعض الأسواق.

والسيارة ميكرا هي أهم طراز على الإطلاق للشركة اليابانية منذ سنوات وتأتي تتويجا لسنوات من التجارب بمواد ومكونات جديدة حتى يتسنى إنتاجها في دول منخفضة التكاليف من بينها تايلاند والهند والصين والمكسيك.

وقال كارلوس غصن الرئيس التنفيذي لنيسان موتور أثناء كشف النقاب عن السيارة الجديدة في معرض جنيف للسيارات “في الماضي .. كان وجود نيسان في شريحة السيارات الصغيرة ضعيفا لأنه لم يكن لدينا برنامج محدد (لسيارة) تناسب احتياجات هؤلاء العملاء.

“هذا البرنامج الجديد يغير كل شيء. الآن سنكون قادرين على المنافسة.. وعلى أعلى مستوى.” وغصن الرئيس التنفيذي أيضا لشركة رينو التي تملك 44 في المئة في نيسان.

وقال غصن إن التشكيلة الجديدة من السيارات المدمجة من شأنها أن تعزز وجود نيسان في الأسواق العالمية إلى 94 في المئة في 2012 من 80 في المئة حاليا. وتخطط الشركة لطرح ميكرا في أكثر من 160 دولة. ولم يعلن السعر حتى الآن.

وسيبدأ إنتاج السيارة أولا في تايلاند في الشهور القادمة تليها الهند حيث تتطلع الشركة لمنافسة شركتي ماروتي سوزوكي انديا وهيونداي موتور الرائدتين بالسوق الهندية.

وقال غصن إن هيكل السيارة ميكرا الخفيف سيحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 115 جراما لكل كيلو متر. وأضاف أنه في غضون ستة أشهر من تدشينها في أوروبا في نوفمبر تشرين الثاني سوف تستحدث الشركة تقنية جديدة من شأنها خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى 95 جراماً لكل كيلو متر.

من جهة أخرى أعلنت شركة نيسان موتور ثالث أكبر منتج سيارات في اليابان امس سحب أكثر من نصف مليون سيارة في مختلف أنحاء العالم بسبب مشكلات في مسامير تثبيت بدالة (دواسة) المكبح وعداد الوقود.

وذكرت نيسان أنه لم يتم تسجيل أي حوادث ولا إصابات بسبب هذه العيوب. تشمل عملية الاستدعاء شاحنات خفيفة وسيارات فان صغيرة. أغلب هذه السيارات مباعة في الولايات المتحدة ولكن عملية الاستدعاء سوف تشمل الدول والمناطق الأخرى بما في ذلك الشرق الأوسط واليابان وكندا.

وذكرت نيسان أنها سوف تبلغ عملاءها بعملية الاستدعاء وتطلب منهم إرسال سياراتهم إلى الوكلاء لفحصها وإصلاحها إذا لزم الأمر. وأشارت الشركة اليابانية إلى أن مسامير بدالة المكبح قد تتفكك مما يؤثر على العمل الطبيعي للمكابح وأرجعت الشركة الخلل إلى خطأ في التصنيع وعيوب لدى المورد.

تشمل عملية الاستدعاء طرز نيسان تيتان وأرمادا وإنفينتي كيو إكس 56 وكويست المصنعة خلال الفترة من 2008 حتى 2010 . ويبلغ عدد السيارات المستهدفة 178916 سيارة في الولايات المتحدة وحوالي 25869 في الشرق الأوسط والمكسيك وكندا وروسيا وعدد من الدول الأخرى.

وأشارت نيسان أيضا إلى أن الخلل في عمل عداد الوقود يمكن أن يؤدي إلى إعطاء معلومات خطأ عن كمية الوقود في الخزان بحيث يشير إلى وجود وقود رغم أن الخزان فارغ. وتوصي الشركة العملاء بالاحتفاظ بالخزان مملوءا حتى منتصفه بصورة دائمة إلى أن يتم إصلاح الخلل.

الرياض


7 thoughts on “نيسان تكشف النقاب عن سيارة صغيرة جديدة وتستهدف بيع مليون وحدة

Comments are closed.