ما زلنا نرى على المدى المتوسط أن المعادن الثمينة في اتجاه صاعد و أن الذهب متجه إلى أسعار تاريخية جديدة . لا أحد يشك أن التضخم قد يخرج عن السيطرة عند أول ملامح استقرار الاقتصاد الدولي إلى جانب أن الطلب سوف يعود للارتفاع بشكل كبير . استمرار تواجد أسعار الفائدة عند مستويات متدنية جدا ً إلى جانب سياسات التخفيف الكمي تجعلنا لا نغيّر من توقعات الاتجاه المتوسط الأمد و الطويل الأمد مشيرين إلى احتمال ارتفاع كبير في أسعار المعادن الثمينة رغم توقعاتنا في استمرار التذبذب الكبير المائل للهبوط على أسعارها على المدى القصير و اللحظي بشكل قد يسبب الدوار لمتابعي شاشات التداول !

9 thoughts on “هام لمن يهتم ب اهداف الذهب فى هذة الفترة

  1. الأخ ايمان يوسف .. تحياتي
    شكرا لك على هذا الموضوع القيم وأرجو أن تتابع تحليلاتك اليوميه حيث أرى لديك ملكة توظيف البيانات الأقتصاديه وتأثيراتها على أسعار الدولار وبالتالي الذهب وبقية الأسواق … لدي نقطه تحتاج الى اضاءه فأرجو اٍسهامك لو أمكن .. حاليا السوق الأميركي يمر بمرحلة “deflation ” ومعدل الفائده يكاد يقترب من الصفر والدولار ضعيف والذهب وسندات الخزينه في أعلى مستوياتهما .. وتوجد بوادر أو ملامح انفراجه في الخروج من هذه الأزمه .. طبعا أذا تم الدخول في التحسن الاقتصادي سندخل في مرحلة الدولار القوي وارتفاع سعر الفائده للتحكم في التضخم “Inflation ” المصاحب لذلك وعلى حسب النظريه الأٍسعار المنخفضه للذهب .. لكني أرى منطقه رماديه حيث التضخم نوعين حميد أو مروض “tamed inflation ” وتضخم خبيث أو منفلت جامح … رجائي توضيح علاقة” سلوك ” أسعار الذهب في كلتا الحالتين وهل هي دائما عكسيه أم غير ذلك ؟

    لك ودي

  2. هنالك من يطلب ملاذا ً آمنا ً ! برغم ارتفاع سعر برميل النفط يوم أمس إلا أننا نجد أن سعر الذهب ارتفع بشكل ملحوظ فاق الارتفاع المتوقع بارتفاع مماثل في سعر برميل النفط إذا نظرنا إلى تأثير ارتفاع سعر برميل النفط على الذهب بشكل إجمالي . انخفض سعر الدولار الأمريكي في تداولات يوم أمس و هذا قد يكون سببا ً كذلك في أن نرى سعر الذهب و غيره من المعادن الثمينة ترتفع لكن اليوم نرى بأن سعر صرف الدولار الأمريكي عاد للارتفاع بشكل كبير مقابل العديد من العملات الأجنبية و هذا لم يرافقه عودة سعر الذهب للانخفاض نحو مستوياته الأدنى ليوم أمس بل نرى أن سعر الذهب استقر في مستويات فوق 1000 دولار للأونصة خلال التداولات الصباحية من هذا اليوم .

    الإنفاق الاستهلاكي في العالم ما زال ضعيفا ً و رغم ظهور ملامح التحسن في الطلب في الصين و بعض ملامح التحسّن في القطاعات التصنيعية هنالك إلا أن الطلب لا أحد يستطيع أن يشير أنه تحسّن و ارتفع بشكل ملحوظ .من ناحية أخرى ما زالت البيانات الاقتصادية تشير إلى أن الاقتصاديات العظمى تعاني مشاكل داخلية رغم التحسّن الإجمالي الذي يظهر على الاقتصاد من الخارج . عودة النمو في الناتج المحلي الإجمالي قد لا تكون إشارة على تحسّن قطاعات الاقتصاد المتعلّقة في الإنفاق و نرى كذلك أن بيانات الوظائف التي تصدر من الاقتصاد الأمريكي ما زالت تشير إلى ضغوط سلبية على المستهلك و بالتالي على الإنفاق .

    ارتفعت أسعار المعادن الثمينة يوم أمس بشكل إجمالي و نرى أن سعر الذهب ارتفع بمقدار 1.61% ليستقر في التداول عند مستويات 1007.70 عند إغلاق نيويورك فيما ارتفع سعر الفضة ارتفاعا ً شديدا ً جعله يغلق عند مستوى 16.62 بارتفاع مقداره 3.04% أما البلاتين فارتفع بمقدار 2.13% ليستقر في التداول عند مستويات 1296.00 دولار للأونصة الواحدة في نيويورك و هذا أنهى الربع الثالث من هذه السنة بارتفاع ملحوظ على أسعار المعادن الثمينة . لكن في تداولات يوم أمس كان هذا الارتفاع أكبر جدا ً من المؤثرات الخارجية التي تتمثل في ارتفاع سعر برميل النفط و انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي و إن دل ارتفاع الأسعار في المعادن الثمينة يوم أمس على شيء إنما يدل أن هنالك من يطلب المعادن كملاذ آمن و يتم استغلال انخفاض الأسعار فيها ليعيد تنظيم محافظه أو احتياطيات التحوّط .

    مالت تداولات اليوم في آسيا نحو الانخفاض في أسعار المعادن الثمينة لكن هذا الانخفاض لا يجب اعتباره إلا تصحيح هابط تبع الارتفاع الكبير الذي حصل في تداولات يوم أمس . نرى أن سعر الذهب قد انخفض في آسيا هذا اليوم لكن حتى هذه اللحظة و في تمام الساعة 02:32 بتوقيت نيويورك نرى أن سعر الذهب اليوم يتداول عند مستوى 1003.80 فيما سعر الفضة يتداول عند مستوى 16.51 و البلاتين يتداول عند مستويات 1287.00 مما يجعل إجمالي تداولات اليوم و يوم أمس صاعدة نحو الأعلى مشيرا ً إلى أن الطلب عاد ليظهر في أسواق المعادن الثمينة.

    ارتفعت مؤشرات السلع الرئيسية في تداولات يوم أمس فيما نجد أن مؤشرات الأسهم اتسمت تداولاتها يوم أمس في نيويورك بسلبية و كذلك هذا اليوم في آسيا و كانت الأسهم الأوروبية أيضا ً في تداولات يوم أمس مائلة نحو الهبوط . هذا ما يظهر على مؤشرات الأسهم الرئيسية في العالم .

    من هنا نحن نرى بأن الحذر ما زال يجتاح الأسواق المالية لكن المستثمرين الآن يتجهون لتنويع المحافظ و إنشاء احتياطيات من المعادن الثمينة لمواجهة حالة عدم اليقين و عدم التأكد من حقيقة التحسّن الذي يمر فيه الاقتصاد الدولي و الشك في أن يعود الاقتصاد الدولي للاستقرار الحقيقي في وقت قريب .

    قد يستمر التداول المتذبذب جدا ً على المعادن الثمينة و قد نرى أيضا ً موجات تصحيحية لكن في نفس الوقت نحن لا نرى أي تغيّر على الاتجاه الصاعد المتوسط الأمد . أما على الأنظمة الزمنية اللحظية و القصيرة الأمد فكما أشرنا فالتذبذب هو سيد الموقف خصوصا ً مع انتظار بيانات الوظائف الأمريكية.

  3. شكرا اخـووي على هالمعلومات المفيده ومتابع لجميع مواضيعك

    مع اجمل تحيه

    شكرا لك راشيد ولك منى كل تقدير وتحية

    __________________

  4. الصين تَشتري ذهبَ وتُخبرُ مواطنيها أيضاً لشِراء الذهبِ
    الحقائق المهمة حول مشترياتِ الصين الذهبية:
    يَعْرفُ الصينيين بأنّ التضّخمِ يَجيءُ (بسبب كُلّ الطِباعَة الجماعية للعملاتِ حول العالمِ) وهم يُحذّرونَ مواطنيهم بحَثّهم لشِراء الذهبِ الطبيعيِ.
    محطة تلفزيون الصين الأكبر المملوكة للدولة، تلفزيون مركزي، يَهوّي برامجَ الأخبارِ تُخبرُ الجمهور كيف سهلاً هو أَنْ يَستثمرَ في الذهبِ. هذا الإعلان مدعوم من قبلِ الحكومةَ هامُّ خصوصاً منذ ملكيةِ خاصّةِ مِنْ الذهبِ في الصين حُرّمتْ حتى مؤخراً جداً.
    السّيد Cheng Siwei، نائب الرئيس السابق للجنة المحكّمةِ مِنْ الحزب الشيوعي الصيني، قالَ , “ ذهب بالتأكيد بديلُ (إلى الروابطِ الأمريكيةِ)، لكن عندما نَشتري، السعر يَرتفعُ. ” الحكومة الصينية تَزِيدُ حصصَها الذهبيةَ الخاصةَ.
    الصين أمةُ التعدين الذهبيةِ الأكبر في العالمِ. على أية حال، الصين لا تُصدّرُ ذهبَ

Comments are closed.