هزة أرضية ارتدادية يشعر بها سكان الإمارات الشمالية

آخر تحديث:الاثنين ,08/12/2008

كتب – عبد الرحمن دوار:

سجلت محطات الشبكة الوطنية الإماراتية لرصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد الجوية هزة أرضية بقوة 7 .5 درجة حسب مقياس ريختر في تمام الساعة الخامسة وخمس وثلاثين دقيقة مساء أمس .

وقعت الهزة في منطقة جزيرة قشم الإيرانية الواقعة في الخليج العربي، وكانت محسوسة بشكل خفيف في بعض مناطق الإمارات الشمالية . وأثارت الهزة التي تعتبر من الهزات الارتدادية والتي تكررت مؤخرا خوف السكان مما دفعهم لمغادرة شققهم تحسباً لوقوع هزات أخرى .

وقال سكان في الأبراج السكنية إنهم شعروا بأن الأرض تهتز من تحتهم لمدة تجاوزت الثلاثين ثانية، مما دفعهم للخروج من الأبراج خشية وقوع هزات أخرى أكثر قوة .

وتلقت غرفة العمليات المركزية التابعة للإدارة العامة لشرطة الشارقة عدة بلاغات من مواطنين ومقيمين تفيد بوقوع هزة أرضية أحسوا بها .

وقالت فاطمة الكعبي مسؤول إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل إن الهزات الارتدادية تعتبر أقل شدة، وهي غالبا لا تحدث أي خسائر، مشيرة إلى أن أهم السلوكيات السليمة في مثل هذه الحالات المحافظة على الهدوء والتصرف السريع والسليم باتخاذ المكان الآمن، وحماية الرأس والوجه بأي شيء خفيف وقوي متاح، والاختباء تحت طاولة قوية .

وأضافت أنه بالنسبة للجمهور الذي صادفته الهزات وهو في الخارج، يجب ضرورة الابتعاد عن الأبراج والبنايات العالية قدر المستطاع، والوقوف بعيدا عن الجسور والأعمدة الكهربائية، مؤكدة على عدم استعمال المصاعد وقت حدوث الهزات الارتدادية .

وكان التلفزيون الرسمي الايراني أعلن في موقعه على شبكة الانترنت، أن هزة ارضية بقوة 5،6 درجة على مقياس ريختر ضربت جنوب ايران، وتسببت في اصابة 5 أشخاص وإلحاق أضرار ببعض المباني .

المصدر جريدة الخليج : ط¯ط§ط± ط§ظ„ط®ظ„ظٹظ€ظ€ظ€ظ€ط¬-ط£ط®ط¨ط§ط± ط§ظ„ط¯ط§ط±-ظ‡ط²ط© ط£ط±ط¶ظٹط© ط§ط±طھط¯ط§ط¯ظٹط© ظٹط´ط¹ط± ط¨ظ‡ط§ ط³ظƒط§ظ† ط§ظ„ط¥ظ…ط§ط±ط§طھ ط§ظ„ط´ظ…ط§ظ„ظٹط©