السلام عليكم ورحمة الله،،

في العادة يفضل المضاربين في أسواق المال اضافة كل ما يتم جنيه من أرباح الى رأس المال، ويحبون أن يراقبوا حسابهم وهو ينمو مع مرور الوقت، وهذا الأمر يحدث مع معظم المضاربين الذين يحققون أرباح من تجارة الأسهم أو تجارة العربون ( وهذا وضع طبيعي )،، وقد كنت أنا كذلك في بداية مشواري في هذا المجال،، ولكنني وجدت أنني اذا بقيت على هذا الحال فلن أتمتع بما أحققه من ربح، بحيث يبقى هذا الربح مع رأس المال في الحساب بدون أن استمتع ولو بجزء منه.

ومن مبدأ زيادة رأس المال الأولي، ومن مبدأ توزيع الاستثمار بطرق مختلفة، وكذلك من مبدأ مكافئة نفسي على تعبي في العمل في هذا المجال،،، فانني لجأت الى هذه الاستراتيجية الي تتوافق مع هذه المبادىء،، واسمحو لي أن أعرضها على حضراتكم:

مثال: لنفرض أننا قمنا باستثمار مبلغ 1000 دولار وقمنا بجني ربح بقيمة 500 دولار في الأسبوع الأول، فان طريقة استثمار هذا الربح تكون كالتالي بعد تقسيم قيمة الربح الى أربعة نسب مختلفة:

* النسبة الأولى وهي نسبة 50% ( 250$ ) هي نسبة مناسبة من الأرباح ليتم اضافتها على رأس المال لزيادة رأس المال، وبالتالي ليصبح رأس المال أكبر، وفي النهاية ليصبح رأس المال هو من الأرباح بعد أن تتفوق قيمة الربح على قيمة رأس المال الأساسي.

* النسبة الثانية وهي نسبة 25% ( 125$ ) هي نسبة مناسبة من الأرباح ليتم توفيرها في حساب خاص في البنك، وبالتالي لتساعدك هذه النسبة في المدى القريب وفي المدى البعيد، فعلى المدة القريب تساعدك هذه النسبة في شراء كمبيوتر جديد مثلاً، أو لشراء تلفزيون جديد أو لشراء أثاث جديد،، وعلى المدى البعيد فان هذه النسبة المقتطعة من الأرباح ستساعدك في تعليم أبنائك في الجامعة وستساعدك في كثيراً في سن تقاعدك.
لو قمنا بحساب مبدئي لهذه النسبة سنجد أن اقتطاع هذه النسبة من الأرباح بشكل أسبوعي ستعكس مبلغ 6000 دولار في مدة سنة واحدة، ومبلغ 60000 دولار في عشر سنوات.

* النسبة الثالثة وهي نسبة 10% ( 50$ ) هي نسبة مناسبة من الأرباح، ويمكنك ان تستخدم هذا المبلغ بالتسوق والمتعة ومكافئة النفس على هذا العمل الناجح لفترة، أو استخدامه في الاشتراك في نادي رياضي أو في الذهاب الى رحلة مثلاً.،، لأنه من المهم أن نمتع ونكافىء أنفسنا بما نجني من أرباح.
ولو قمنا بحساب مبدئي لهذه النسبة سنجد أن اقتطاع هذه النسبة من الأرباح بشكل أسبوعي ستعكس مبلغ 2400 دولار في سنة واحدة ومبلغ 24000 دولار في عشر سنوات.

* أما النسبة الرابعة وهي نسبة 15% ( 75$ ) هي نسبة مناسبة من الأرباح تمكنك من شراء عقود العربون ذات المخاطرة ( وهي في العادة تكون عقود رخصية جداً )، والتي تمكنك من أن تحقق نسبة ربح عالية جداً ( تصل في بعض الأحيان الى الآلاف بالمائة ) من هذه العقود، وأيضاً لن تأسف على هذه النسبة في حالة خسارتها لأنها اصلاً ناتجة من الأرباح وليست من رأس المال.

مع الاحترام،، مارك

10 thoughts on “هكذا أقوم بتوزيع أرباحي ( استراتيجية توزيع الأرباح ).

  1. أخي السويدي،، الأسهم دائماً تحتاج الى استثمار أكبر من الاستثمار في العربون،، واذا قمت بشراء سهم وانخفض ثمنه فانه سيكون أمامك ثلاثة خيارات،، الخيار الأول هو أنك ستبيع السهم وبالتالي ستخسر قيمة معينة من استثمارك،، والخيار الثاني هو أن تشتري مرة أخرى في نفس السهم ليصبح عندك معدل سعر جديد أقل من المعدل الأول ( Average )،، والخيار الثالث هو أنك تنتظر ارتفاع السهم مرة أخرى ليصل الى السعر الذي اشتريته عليه أو أعلى بقليل لتقوم بالبيع، وهذا الارتفاع ليس عليه أي ضمان وممكن أن يبقى السهم في القاع بدون حراك لفترة طويلة وبالتالي، ويبقى استثمارك محجوز في هذا السهم لفترة طويلة.
    وهنا يأتي العمل في تجارة العربون ليحافظ على الاستثمار وليحقق عائداً أعلى من العمل في السهم سواء ارتفعت الأسهم أو انخفضت.

    بالنسبة للتوصية،، فأنا أرى أن الناسداك لازال مرتفعاً ويحتمل أن يصل الى 1640 نقطة في الأيام القادمة، وبالتالي سينعكس على الأسهم المدرجة فيه، لذلك فان اتخاذ القرار بالشراء باتجاه الارتفاع يحتاج الى تركيز في هذه الفترة،، أما الداو جونز فحاله أفضل من حال الناسداك في هذه الأيام،، والله أعلم.

  2. حلو يا مارك

    تفكيرك ما شاء الله يدل على وعي و مثل ما قلت كافئ نفسك في ناس كثير ينسون هذا الموضوع

    ( اقول سويتلي اضافة على المسنجر ؟؟ لان عندي اسم ولا اعرف من و لا يبي يرد فلو مب انت قولي )

  3. الله يسلمك أخوي السويدي366،،
    وكذلك علينا أن لا ننسى أنه واجب علينا التبرع كل مدة بمبلغ ولو بسيط لأعمال الخير، ليبارك لنا الله في هذا الرزق،، كما جاء في الحديث الشريف ( ما نقص مال عبدٍ من صدقة ).
    مع الاحترام،، مارك.

Comments are closed.