نسمع بتسونامي كثيرا.. ويختلف تأثير الإسم من شخص إلى آخر..
أحدهم يسمع الإسم فيتذكر الضحايا، وآخر يتذكر بلاد شرق آسيا بطبيعتها الساحة، أو بالمخازي الخليجية هناك، والبعض تخطر بباله الأمواج العاتية والزلازل المدمرة، وآخرين لا تخطر ببالهم سوى نشرات الأخبار..

حاول أن تنظر معي الآن للموضوع من زاوية أخرى..

بدأ تسونامي – وبالمناسبة تسونامي هو اسم الأمواج وليس اسم الزلزال، فكلمة تسو tsu تعني الميناء ونامي nami تعني الموجة إذا فالإسم تسونامي tsunami يعني موجة الميناء باللغة اليابانية – عن طريق زلزال مدمر في المحيط الهادئ بقرب بعض جزء أندونيسيا.. وتسبب الزلزال بسلسلة أمواج هائلة اكتسحت شواطئ الدول المحيطة بمركزه وكانت أندونيسيا هي الأكثر تضررا وتليها سريلانكا لكن الأمواج وصلت حتى لدول الساحل الأفريقي للمحيط الهندي وكذلك وصلت إلى الجزيرة العربية عن طريق سواحل سلطنة عمان.

الصورة الأولى تبين لكم كيف بدأت الكارثة. ترون مركز الزلزال شمال أندونيسيا ثم تأثير الأمواج التي انتشرت بسرعة كبيرة جدا.. لاحظ مؤشر الدقائق بأعلى الصورة.. خلال 180 دقيقة أي 3 ساعات كانت الأمواج قد تخطت شبه القارة الهندية وواصلت طريقها نحو شبه الجزيرة العربية:

والصورة التالية تظهر استمرار حركة الأمواج لتتخطى شبه القارة الهندي وتصل إلى سواحل سلطنة عمان والصومال وجيبوتي ومدغشقر بل وتصل للساحلين الشرقي والجنوبي للقارة الأفريقية:

ماذا الذي خطر لكم؟

لا أدري.. لكن لأتحدث عن نفسي..

هل ترون مركز الزلزال؟ هل ترون إلى أين وصل تأثيره؟

تصوروا لو كان أقرب بعض الشئ.. فبدلا من أن يكون المركز بين أندونيسيا وسريلانكا (النقطة الحمراء رقم 1 في الخريطة التالية) .. كان بين الهند وسلطنة عمان (النقطة الحمراء رقم 2 في الخريطة التالية).. تصوروا لو كان هذا هو مركز تسونامي أو مركز الكارثة القادمة.. إلى أين كانت الأمواج ستصل؟

ألقوا نظرة أخرى على الصورة المتحركة السابقة لتروا إلى أين وصلت أمواج تسونامي.. وقياسا.. انظروا إلى الخريطة الأخيرة وقدروا مدى الدمار المتوقع لو بدأ الزلزال في النقطة (2). تصوروا أن يمتلئ الربع الخالي بمياه المحيط الهندي وخليج عمان وتستمر الأمواج لتغطي الجزيرة العربية وتصل إلى الخليج العربي والبحر الأحمر. مدن كاملة كنا نفخر بها ستتلاشى..

هل شاهدت الصور التي تظهر شواطئ أندونيسيا قبل وبعد الأمواج؟

إليك أحدها

مدينة وادعة وميناء بحري وجسور فوق البحر ومباني وطرق ومستودعات ومصانع وحدائق وغابات والأهم من هذا كله.. الناس. بعض ما تراه في أي مدينة في شبه الجزيرة العربية.. وأضعاف ما تشاهده في البعض الآخر من مدن الجزيرة.

انظر إلى حال هذه المدينة بعد الأمواج:

ماذا ترى؟ دمار. كم استغرق الأمر؟ ساعات! كم استغرق إعمار هذه المدينة لتصل إلى مستواها في الصورة قبل السابقة؟

ختاما:

الكوارث الطبيعية تحصل كل يوم. هناك الزلازل، وهناك البراكين، وهناك حرائق الغابات، وهناك المذنبات والنيازك الساقطة على الأرض، وهناك حالات المد البحري.

وللأسف الشديد يرى معظم الناس أن هذه الكوارث تحصل لغيرهم ولن تحصل لهم، اسألوا أهل ساحل باندا أكيه (الصورة الأخيرة في الموضوع) إذا كانوا يتوقعون هذه الكارثة وإذا كانوا قد أعدوا لها.. طبعا إذا وجدتم أحدهم حيا!

منقول من الساحة العربية

4 thoughts on “هكذا تحرك تسونامي.. فكيف لو شاء الله أن يبدأ عندنا؟

Comments are closed.