مرة اخرى يكذّب علم الآثار في اسرائيل اسطورة “أرض الميعاد” وخطأ إسقاط جغرافية التوراة على فلسطين. فبعد تحقيق مجلة “التايم” (تاريخ 5/12/95) بعنوان “هل التوراة حقيقة ام خيال”، جاءت مجلة “لو نوفيل اوبسرفاتور” الفرنسية (عدد 18- 24/7/2002) تنشر تحقيقاً على امتداد عشر صفحات بعنوان: “الطوفان، ابراهيم، موسى، الخروج: التوراة، الحقيقة والاسطورة الاكتشافات الجديدة لعلم الآثار “، كتبه: “فيكتور سيجيلمان، جان لوك بوتيه، صوفيا لوران”. اضافة الى نحو سبعة كتب نشرت في فرنسا منذ 1998 حول المضمون نفسه وملخصه: إن علم الآثار في فلسطين لم يؤكد ما جاء في اسفار التوراة، وبالتالي فان “ارض الميعاد” الكنعانية التي تفيض “لبناً وعسلاً” (والحقيقة لباناً وعسلاً)، ليست في فلسطين، وعليه فالاسطورة الصهيونية عن ارض الاجداد باطلة.
من ناحية اخرى فقد سبق للدكتور كمال الصليبي، ان كان رائداً في هذا المجال عبر كتابه “التوراة جاءت من جزيرة العرب” (عام 1985) ولكاتب هذا المقال، كتاب “التوراة العربية واورشليم اليمنية” (عام 1994). واذا كان يحق لنا بتأييد من “علم الآثار الاسرائىلي” ان نسخر من الذين تهجموا علينا، من الجهلة وبعض مدرسي التاريخ (او باعة التاريخ المستورد على العربات)، خصوصاً في الجامعة اللبنانية، فاننا ندعوهم وقد كانوا تلامذة لاساتذتهم في الغرب، ان يشمّروا عن سواعدهم، وان يعيدوا النظر بكل التاريخ القديم الذي نقلوه ونشروه استناداً الى جغرافية التوراة في فلسطين ومحيطها، وان يعيد “علماء الآثار” اذا وجدوا، النظر في ما يدرسون خصوصاً ان سادتهم جعلوا التوراة مفتاحاً لاثريات بلاد الشام ومصر. “فالكنيسة القريبة تشفي”، اذا كان الناذر مؤمناً.
اسرائيل فلنكشتاين: الاثريات لم تؤيد التوراة”
في مقابلة مع “اسرائيل فلنكشتاين (مدير كلية الآثار في تل ابيب)، جاء “ان الحفريات الاثرية سيطر عليها نص التوراة، الذي كان يعتبر مقدساً، وكان ينتظر ان تصدق الحفريات وتؤكد الروايات التوراتية. وحتى عام ،1960 لم يكن اي عالم آثار يشك في التاريخية المقدسة لرحلات الآباء (اي انبياء التكوين والخروج) . وكان المهم العثور على موجودات اثرية تؤكد النص. لكن منذ ذلك الحين والاثريات وسط معمعة. بعد ذلك جرّب علم الآثار معرفة وفق اية مقاييس يتطابق الشاهدان: النص والاثر.
في مقابلة مع “اسرائيل فلنكشتاين (مدير كلية الآثار في تل ابيب)، جاء “ان الحفريات الاثرية سيطر عليها نص التوراة، الذي كان يعتبر مقدساً، وكان ينتظر ان تصدق الحفريات وتؤكد الروايات التوراتية. وحتى عام ،1960 لم يكن اي عالم آثار يشك في التاريخية المقدسة لرحلات الآباء (اي انبياء التكوين والخروج) . وكان المهم العثور على موجودات اثرية تؤكد النص. لكن منذ ذلك الحين والاثريات وسط معمعة. بعد ذلك جرّب علم الآثار معرفة وفق اية مقاييس يتطابق الشاهدان: النص والاثر.
“معظم الباحثين درسوا تاريخ العبرانيين والاسرائيليين استناداً الى التواتر السردي للنص: مرحلة الآباء. الوصول الى مصر، ثم الخروج وغزو بلاد الكنعان لا الارض الموعودة) ثم الاستقرار وانشاء مملكتي اسرائيل واليهودية. اننا اليوم نسير الطريق بالعكس. من الاكثر حداثة حتى الاقدم. لقد جاهرنا لرؤية تاريخ قدماء العبريين يعيشون في اسرائيل منطلقين من وجهة نظر هؤلاء الذين كتبوا هذا التاريخ القديم في مرحلة متأخرة. لقد مكنتنا الحفريات من معرفة شروط حياة الناس في تلك العصور. انطلاقاً من ذلك يمكننا ان نجرب فهم لماذا وكيف كتبوا هذا القسم او ذاك من النص التوراتي”. لقد كتب النص اولاً وتقريباً قرابة نهاية مملكة يهوذا، وتحت حكم يوشيا اي في القرن السابع ق.م. واكمل اثناء النفي في بابل والعودة الى اسرائيل تحت حكم الثور، اي في القرن السادس. وبعدها فان قسماً كبيراً من التوراة كان اسطورياً دعائياً. وما كتب ايام يوشيا كان لدعم توسع مملكته. وليس معنى عدم مطابقة الاثريات المحيطة في مصر وآشور مع نص التوراة، ان النص مبتدع كلياً. ذلك ان التاريخ دائماً ما ينفع في الايديولوجيا. وكان على كاتب النص ان يستند الى اساطير مبنية حول ابطال سابقين انتقلت اخبارهم شفاهاً من جيل الى جيل.
“لقد اراد يوشيا ان يمدّ مجال سيطرة “اليهودية”، حيث مملكة اسرائيل لم تكن موجودة، وتأثير امبراطورية الآشوريين الى تراجع ومصر في انشغال داخلي. لذلك اسند طموحه وامنيته عبر تعظيم امجاد داوود وسليمان اللذين لم يكونا كما تصورهما النصوص. فالاكتشافات الاثرية الاخيرة تعلمنا ان داوود وسليمان كانا غالباً ملوكاً صغاراً على مدينة اورشيلم، التي كانت في حينه (القرن 9-10) قبل الميلاد) مدينة بائسة مشيدة على منحدر، محاطة بالقرى، والشعب كان قليلاً، وبالمجموع امياً منعزلاً وغير مستقر.
“اننا نعلم الآن، ان الاستيلاء على بلاد الكنعان لم يكن بالوصف البطولي لنص التوراة، ولكن عبر هجرة طويلة متعبة لعشائر سامية، تمت خلال قرن لانشاء ما يعرف بارض الميعاد. ان عظام الجمال التي عثر عليها الاثريون لا تتطابق مع وصف الجمال التي كانت مع قافلة ابراهيم كما جاء في النص، بل هي تعود لجمال استخدمت بعد عدة قرون، ايام الآشوريين.
“ان الاوساط المتدنية تجهل علم الآثار، ولا يهمها البحث، بقدر تصديق ما هو امامها في النص. وابحاثنا صفعت بشدة مشايخ الصهيونية الذين انشأوا اسرائيل والذين يريدوننا كما “ايغال يادين” ان نحمل لهم ما يؤكد النص لا العكس”.
فيكتور سيجلمان: علم الآثار ضد اسرائيل، ولكن!
اما فيكتور سيجلمان، وان كان اكثر جرأة من فلنكشتاين، الا انه صهيوني بامتياز شديد. اذ كما حمل الشعب الفلسطيني وزر التفسير الصهيوني الغربي للتوراة يريد تحميله ايضاً وزر سقوط الوهم التوراتي وتجلياته في النفي والاقتلاع. يقول: “بالنسبة للفلسطيني، فان شرعية وجود دولة اسرائيل هو المطروح، وليس فقط الاراضي التي احتلت عام .1967 فبعد المؤرخين الجدد، جاء دور الاثريين الجدد في اسرائيل، الذين وضعوا النص التوراتي محل الشك خصوصاً حول تاريخية الآباء والانبياء وحول معبد سليمان. وعليه ان الايديولوجيا الصهيونية التي اسس اليهود دولتهم على ارض الاجداد بناء عليها لم تعد بالحسبان. ان علماء الآثار لم يعثروا على اي اثر لخراب معبد، ولا مملكة متألقة لسليمان ولا اي شيء آخر. والنص التوراتي الذي ليست له قاعدة مادية حقيقية، ليس سوى اختراع ادبي. لكن ذلك لا يبدل ابداً ارتباط الشعب اليهودي بهذه البقعة المسماة ارض اسرائىل، وبالعربية فلسطين.
اما فيكتور سيجلمان، وان كان اكثر جرأة من فلنكشتاين، الا انه صهيوني بامتياز شديد. اذ كما حمل الشعب الفلسطيني وزر التفسير الصهيوني الغربي للتوراة يريد تحميله ايضاً وزر سقوط الوهم التوراتي وتجلياته في النفي والاقتلاع. يقول: “بالنسبة للفلسطيني، فان شرعية وجود دولة اسرائيل هو المطروح، وليس فقط الاراضي التي احتلت عام .1967 فبعد المؤرخين الجدد، جاء دور الاثريين الجدد في اسرائيل، الذين وضعوا النص التوراتي محل الشك خصوصاً حول تاريخية الآباء والانبياء وحول معبد سليمان. وعليه ان الايديولوجيا الصهيونية التي اسس اليهود دولتهم على ارض الاجداد بناء عليها لم تعد بالحسبان. ان علماء الآثار لم يعثروا على اي اثر لخراب معبد، ولا مملكة متألقة لسليمان ولا اي شيء آخر. والنص التوراتي الذي ليست له قاعدة مادية حقيقية، ليس سوى اختراع ادبي. لكن ذلك لا يبدل ابداً ارتباط الشعب اليهودي بهذه البقعة المسماة ارض اسرائىل، وبالعربية فلسطين.
“سواء كان الاجداد حقيقة ام خيالاً، فان قوة الاسطورة الوطنية ليست في حاجة الى اثبات كي تنمّي ديناميكية الانبعاث الوطني للشعب. ان شرعية اسرائيل دولية من الامم المتحدة، مثل شرعية دولة فلسطين المقبلة. فاستخدام علم الآثار لاثبات غياب الرابط التاريخي بين اليهود وبلاد اجدادهم، بهدف تلبية تطلعات الشعب الفلسطيني، مسألة لا طائل منها وخطيرة…”.
لا اثر لابراهيم
اما محرر التحقيق جان لوك بوتييه، فيرى “ان لا اثر قدم لابراهيم. فاثبات وجود ابراهيم مسألة ميئوس منها حسب ابحاث اسرائيل فلنكشتاين. لانه مع ابراهيم يترك النص التوراتي الاسطورة عن الطوفان والجنة، ليلقي بنفسه في الجغرافيا التاريخية. من الممكن متابعة رحلة ابراهيم من اور الكلدان في العراق (والحقيقة انه في النص العبري للتوراة رحل من اور قاصديم، وهي منطقة يافع السفلى او بلاد بني قاصد في جنوب اليمن) نحو مصر، ثم عاد من مصر الى حبرون في ارض كنعان. وهكذا فان ابراهيم هو البداية في تاريخ اسرائيل، وعبر التضحية باسحق، فانه لعب دوراً في الوعد بارض الميعاد، وفي تكملة سلسلة النسب والارتباط بالاله. لقد درست كل اثريات منطقة اور (في العراق) وماري واوغاريت (في سوريا) في المرحلة نفسها لهجرة ابراهيم. ولكن لا اثر له!.
اما محرر التحقيق جان لوك بوتييه، فيرى “ان لا اثر قدم لابراهيم. فاثبات وجود ابراهيم مسألة ميئوس منها حسب ابحاث اسرائيل فلنكشتاين. لانه مع ابراهيم يترك النص التوراتي الاسطورة عن الطوفان والجنة، ليلقي بنفسه في الجغرافيا التاريخية. من الممكن متابعة رحلة ابراهيم من اور الكلدان في العراق (والحقيقة انه في النص العبري للتوراة رحل من اور قاصديم، وهي منطقة يافع السفلى او بلاد بني قاصد في جنوب اليمن) نحو مصر، ثم عاد من مصر الى حبرون في ارض كنعان. وهكذا فان ابراهيم هو البداية في تاريخ اسرائيل، وعبر التضحية باسحق، فانه لعب دوراً في الوعد بارض الميعاد، وفي تكملة سلسلة النسب والارتباط بالاله. لقد درست كل اثريات منطقة اور (في العراق) وماري واوغاريت (في سوريا) في المرحلة نفسها لهجرة ابراهيم. ولكن لا اثر له!.
وفي الوقت نفسه، فان ضريح الآباء في حبرون (مدينة الخليل) حيث يتقاتل اليوم المسلمون واليهود، هو مكان احتفالي تقليدي منذ زمن متأخر. ان ابراهيم شخصية تقريرية، فهو الذي قطع بين تعدّد الآلهة وارتبط بإله واحد في التوراة، واستناداً الى هذه المسألة ترتبط اليوم الاديان الثلاثة”.
وتحت عنوان “الحوار بين المؤرخ والمؤمن، اسطورة فعلية”، يرى الكاتب نفسه، ان التوراة ليست كتاب تاريخ. فالطوفان اسطورة، وابراهيم خرافة، وموسى والفرعون كانا اقل واقعية ومملكة اسرائيل لم تبدأ مع دامود وسليمان، فما هي التوراة اذن؟ انها مكتبة يتبدل هيكلها”. ثم يعرض الكاتب لما نشر من نقد للتوراة في القرون الثلاثة حتى بداية القرن العشرين في اوروبا، حيث بدأت اعمال الاثريات عام 1890 على يد قسيس فرنسي. لكنه، وان انكر التارخ في التوراة، الا ان لم يهمل المشروع الصهيوني المبني على طرد الشعب الفلسطيني، استناداً الى “حق تاريخي”، لذلك يلجأ الى الفرنسي ارنست رينان ليقول: “ان التوراة يمكن ان تتضمن تاريخاً”.
لا اثر لأريما التي دمرها يشوع
يرد في النص التوراتي، ان خليفة موسى يشوع بن نون، هاجم ملوك الكنعان (بالعشرات كانوا، ولم يتطرق احد لمعنى كلمة ملك في النص) وقلاعهم، ومن ضمنها أريماالتي تلفظ سريانياً وعبرياً (يريخو)، فيقول جان لوك بوتييه: “اهتزت وتهدمت اسوار وحصون أريما تحت وقع اصوات ابواق يشوع. انها الصورة الاكثر انتشاراً من مرويات التوراة. لقد ذهب علماء الآثار بحثاً عن اثر الحصون تلك. ولكن للاسف لا شيء. وبكل بساطة، فان هذه المدينة (مدينة أريما في الضفة الفلسطينية) لم تكن موجودة في القرن الثامن قبل المسيح!”.
يرد في النص التوراتي، ان خليفة موسى يشوع بن نون، هاجم ملوك الكنعان (بالعشرات كانوا، ولم يتطرق احد لمعنى كلمة ملك في النص) وقلاعهم، ومن ضمنها أريماالتي تلفظ سريانياً وعبرياً (يريخو)، فيقول جان لوك بوتييه: “اهتزت وتهدمت اسوار وحصون أريما تحت وقع اصوات ابواق يشوع. انها الصورة الاكثر انتشاراً من مرويات التوراة. لقد ذهب علماء الآثار بحثاً عن اثر الحصون تلك. ولكن للاسف لا شيء. وبكل بساطة، فان هذه المدينة (مدينة أريما في الضفة الفلسطينية) لم تكن موجودة في القرن الثامن قبل المسيح!”.
في حين ان صوفيا لوران تؤكد ان النصوص المصرية (نصوص بلاد القبط) الاثرية لم تؤكد وللاسف نصوص التوراة وان معظم الباحثين يؤكدون انه من العبث البحث عن قصة موسى والفرعون التي لسنا على يقين من حدوثها، والتي اذا حدثت فانها كانت تخص قلة من الناس”. كما ان الكاتبة نفسها تلخص الجهود المضنية للتحقق من حدوث مسألة “الطوفان الضائع”، فما سُمّي بسفينة نوح في ارمينيا لم يكن صحيحاً، كما ان ورود اخبار الطوفان في الاثريات العراقية، دفع علماء اميركيين للبحث عن طوفان في البحر الاسود وهكذا.
نعم انبياء التوراة حقيقة تاريخية
وهكذا، اذا لم يجد العلماء اثاراً في فلسطين تدلّ على الاحداث التاريخية في التوراة، لجأوا الى اعتبارها اساطير وخرافات دونما طرح السؤال البسيط: هل نبحث في المكان الخطأ؟ ان مشكلة الفكر الغربي، الوالد الشرعي للفكر الصهيوني، انه امضى القرون الثلاثة الماضية ليؤكد قصة ارض الميعاد، وليخضع كل ابحاثه الاثرية والتاريخية لمصلحة التفسير التوراتي، وينفي وجود الشعب الفلسطيني، نراه اليوم وقد فشل في دعم ركائز التفسير الصهيوني، يلجأ الى نفي وجود الانبياء والى جعل التوراة اسطورة دونما خجل أيضاً!
لكن الحقيقة ان مسرح التوراة كان هناك في اليمن. فمن ابناء نوح حسب التوراة أزال وحضرموت. وآزال اسم صنعاء عاصمة اليمن حتى القرن السادس ميلادي او مدينة سام. كما ان ابرهيم رحل من حاران في يافع السفلى (اور قاصديم في التوراة) جنوب اليمن التي كانت تسمى بلاد بني قاصد، الى مصر، ولم يسأل الفكر الغربي (الذي يتجاهل العلاقة بين العربية والسريانية والعبرية)، ان التوراة تتحدث عن (مصرايم) المسقطة اليوم على دولة مصر التي كان اسمها التاريخي قبل الاسلام، بلاد القبط – الغبط، وان هذا الاسم (إيجبت) هو السائد في اليونانية واللغات الاوروبية المشتقة من اللاتينية. ويجهل ان مصرايم – مصر في القاموس العربي هي الحاجز والقلعة.وان مخلاف السمول اليمني يسمى تاريخياً مصر اليمن، وهو يقع جنوب صنعاء. ثم ارتحل ابرهيم الى حبرون ودفن في مغارة المكيفلة. وما زالت مدينة حبرون باسمها السرياني في منطقة الواحدي شمال عدن وقربها قرية المقيبلة وهي المكيفلة سريانياً. وان ابرهيم تغرب في جرار وهي تقع جنوب غرب صنعاء. كما ان حصن اريما ما زال باسمه السرياني (يراخ) جنوب غرب صنعاء. وهكذا مئات الاسماء الكنعانية الواردة في التوراة، والتي ثبتناها في كتابنا “التوراة العربية واورشليم اليمنية”.
خلاصة
ان الفكر العربي يلام تاريخياً واثاراً، ولا يلام الفكر الغربي. فمسرح انبياء التوراة كان في اليمن، وفراعنة يوسف وموسى كانا الوليد بن الريان والريان بن الوليد بشهادة المؤرخ اليمني الهمداني في “كتاب الاكليل”، واليهود عشائر عربية نسبة للبني هود “الوارد ذكره في سورة هود، والذي كان في الاحقاف شمال حضرموت
ان الفكر العربي يلام تاريخياً واثاراً، ولا يلام الفكر الغربي. فمسرح انبياء التوراة كان في اليمن، وفراعنة يوسف وموسى كانا الوليد بن الريان والريان بن الوليد بشهادة المؤرخ اليمني الهمداني في “كتاب الاكليل”، واليهود عشائر عربية نسبة للبني هود “الوارد ذكره في سورة هود، والذي كان في الاحقاف شمال حضرموت
__________________
منقول عن الكاتب فرج الله صالح ديب
معلومات قيمه
نلاحظ ان حروفها الابجديه 27 حرف
ويوجود نقوش مسندية : تذكر ترى ثريا منقوش في كتابها ” التوحيد في تطوره التاريخي” أن الإله( يهوه) عرف في ثمود:
” ومن جملة الآلهة التي عبدت في منطقة ثمود إله عرف من النصوص الثمودية بالإله( يهو) . فالإله يهوه كان معروفاً في غرب الجزيرة العربية وبمحاذاة سلسلة جبل السراة
وتعبد له النبط كذلك، وصنع له معبداً دعي “بيت ايل”. وفي الأسماء الديدانية المركبة أسماء الهة، على رأسها “ايل” الذي ورد في “كبر – ال” “كير ايل”، و “متع ال” “متعال” “متع ايل”، و “ذرحال” “ذرح ايل”، و “وسقال” “وسق ايل”، و “ال – بر” “ايل – بر”، و “العم” “ايل – عم”، و “شيمال” “شيم – ايل”، و “الاب” “ال اب”، “ايل اب”، فإن “ايُّل” “ال” في هذه الأسماء
هو الإلَه “ايل”. وفي الكتابات الثمودية أسماء مركبة مثل “يعذر ال” “يعذر ايل”، و”صلم ال” ” صلم ايل”، و “عزر ال” “عزر ايل”، و “سعد ال” “سعد ايل”، و “ود ال” “ود ايل”و ” إسرا ايل” و” سمو ايل” ، اختتمت باسم الإله “ال” “ايل”، مما يدل على ان “ال” “ايل” كان من الآلهة التي تعبّد لها قوم ثمود.
في هذا الموقع قراءة لنقش قبر اثري
http://www.aarbqr.jeeran.com/e4.htm
ودليلنا الثابت على ذلك، أولا ما جاء به القرآن من عربية اللغة التي انزل القرآن والتي جاء القرآن أيضا ليصدقها (وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا)، وثانيا أن جميع أسماء ألأنبياء هي أسماء عربية مفهومة معلومة لصفاتهم كل حسب سيرته، منها اسم إبراهيم ( اب رحم، ابي رحيم ) والتي هي معنى اسمه وصفته كأبي أنبياء الرحمة، ناهيك عن أسماء الملائكة، وصولا إلى كل الأسماء التي تناقلها بني البشر (كأسماء القارات والبلدان وغيرها)
القول الفصل في عربية أسماء جميع الأنبياء: إن لجميع أسماء الأنبياء الذين ورد ذكرهم في التوراة والإنجيل والقرآن معنى باللغة العربية الفصحى والعربية القديمة (الاربية، الارامي، العربية) بالابدال الجائز بين الميم والباء، لذلك كان اعتقادي أن هذه اللغة العربية كانت على مر العصور لغة الأنبياء ولغة البشرية، ولقد أطلق عليها البعض في العصور الغابرة اسم الارامية وهذا الاسم يتكون من اللفظة عينها بعد الإبدال اللفظي الجائز في كل لغات العالم.
اورد له الهمداني في الاكليل قوله :
اليهود والتاريخ الذي نقرائه كذب وبني اسرائيل لم يكونوا يوم من الايام يهود او نصارى …يقول الله (أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطَ كَانُواْ هُوداً أَوْ نَصَارَى قُلْ أَأَنتُمْ أَعْلَمُ أَمِ اللّهُ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَتَمَ شَهَادَةً عِندَهُ مِنَ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (البقرة140).
كما ان مصطلح (العبري) أو (العبراني) كان يطلق في نحو الألف الثانية قبل الميلاد، وفيما قبل ذلك على طائفة من القبائل العربية في جزيرة العرب ، وعلى غيرهم من الأقوام العربية في المنطقة، حتى صارت كلمة (عبري) مرادفة لإبن الصحراء أو البادية بوجه عام.
وفي بعض اللهجات العربية كلمة عبري هي عكس كلمة مصري فالعبري من العبور والعابر … وعليه فإن العبري تعني البدوي بينما المصري تعني ابن المدينة أو المدني دون أن يعني ذلك مصري الجنسية كما تفهم حالياً كابن لمصر وادي النيل.
كل الساميين عبارة عن هجرات لقبائل عربية عبرتاريخ موغل في القدم يبداء بتاريخ إنحسار الجليد عن منطقة الهلال الخصيب الشاموالعراق ومصركانت الهجرة لعوامل أهمها طبيعية حيث أن الجزيرة العربية أخذت تزحف على معظم أقاليمها الصحراء وتتصحر وبالتالي نزوح القبائل شمالا .. وهم مننعرفهم حاليا بالسريان ، والآكاديين ، والأشوريين والكنعانيين واليبوسيين والعبرانيين والاراميين وغيرهم .. وإلى الغرب بالحبشة هم الجعزيين، إذ أن السومريين والآكاديين الأوائل قد هاجروا من مكان ما في الجزيرة العربية قبل الألف الثالث ق.م ، حاملين معهم لغة الجزيرة وعقائدها ، لذلك فإن الآشوريين والعموريين والكنعانيين والآراميين والكلدان هم العرب الذين انتقلوا من الرافدين باتجاه الشمال والغرب ، ليشكلوا حواضر وحضارات ، وأصبحت أبعادها واضحة بعد الحفريات الأثرية المتتالية ، إن الوجود العربي أو السامي في بلاد الرافدين ، قد يعود إلى الألف السادس ق.م ، وأن تلك الهجرات تتابعت منذ ذلك التاريخ لتشكل وحدة قومية .
الكتابات العربية في شمال الجزيرة وجنوبها
الخط الثمودي
الكتابة الصفائية
حجر عليه كتابة صفوية نصف دائرية كتب من اليسار إلى اليمين وبخط غائر وبطريقة النقر . وهذا النقش للتعريف بالكاتب
هيئة الأبجدية الأوغاريتية، وفيها جميع الأصوات الموجودة في العربية:
والأوغاريتية ليست سوى لهجة عربية قديمة، يتضح ذلك في أداء الأصوات فيها بلفظ عربي،ويتعتقد اعتقادا قوياً أن الأوغاريتيين كانوا عرباً.
هيئة الكتابة الآرامية القديمة:
الأبجدية الآرامية المربعة
خط اليد وتستعمل في الكتابة اليدوية فقط مثل الرقعة وهيئته:
خط الحبر راشي
حسب الكتاب فانه يذكر موطن بني اسرائيل بانه عسير .. لمن لا يعلم عسير مليئة بالقردة ..
انباء حام بن نوح وليسوا الفلسطينيين ارجو الانتباه لهذا .
هل هناك وجود للنخيل في بيت لحم .. لا .. هل بعث المسيح الى بلاد جنوب الحجاز .. التي بها رطباً جنيا ..
قد يقول قائل؛ بأن الريح ستحمله لقطع هذه المسافة …
لكن الريح لا تحمله إلا بإذن سليمان عليه السلام، وهو قد ذهب وعاد دون علم سليمان عليه السلام.
لم يذكر التاريخ قصة ملكة سبأ التي ذهبت للعراق او فلسطين عند سيدنا سليمان واحتار الباحثون في بلقيس ومن هي لغاية الآن.
قال تعالى (ولسليمان الريح عاصفة تجري بأمره إلى الأرض التي باركنا فيها) .. فلم يكن ساكناً في الارض المباركة، وإنما كان يجيئها زيارة. وسياق النص القرآني يدل على ذلك”
ومن أشهر هذه المواقع موقع قوم لوط عليه السلام والمُعبَّر عنه توراتيا تحت مُسمى مُدن الدائرة فى التوراة العبرية ( تك 13 : 12 ) ومُسمى مُدن أبرح فى التوراة السامرية ( تك 13 : 12 ) ومن أهم هذه المدن مدينتى سدوم و عمورة .
وقد ظهرت عدة نظريات افتراضية توضح اختفاء مكان كل من سدوم وعمورة . وهذه النظريات ظهرت أساسا بعد القول بأنَّ جميع مدن قوم لوط تقع فى الجزء الجنوبى للبحر الميت . ورغم الأبحاث المضنية التى قام بها المستكشفون تحت مياه البحر الميت لم يجدوا شيئا .
وقد اعترف مؤلفوا الموسوعات العلمية الكتابية الحديثة بعدم معرفة موقع كل من سدوم وعمورة يقينا . وإنما كل الأمر وما فيه عبارة عن تخمين وافتراض غير مُدعَّم بأدلة مقنعة لهم . ومن أراد التأكد من صحة كلامى فعليه بمراجعة كل من موسوعة ( BAKAR ) الكتابية الحديثة ( الجزء الثانى صفحة 1975 ) وأيضا موسوعة ( The Zordervan Pictorial Encyclopedia of the Bible ) الأمريكية الحديثة ( الجزء الثانى صفحة 775 ) . كما أنَّ هنالك على شبكة المعلومات الدولية ـ الانترنت ـ الكثير من المواقع التى حَوَت أبحاثا جَمَّة عن موقعى سدوم وعمورة دون طائل ” اهـ
ونقدم للقارئ آيتين إثنتين فقط أخذنا منهما هذا القول الجازم المحدد لمكان القرى , وهما قول الله تعالى في سورة الصافات : ” وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل, أفلا تعقلون ” فلم يقل الله العليم الخبير ” وإنكم لتمرون عليهم صباحا أو ليلا أو في الليل” مع أنه قال في نفس السورة ” فساء صباح المنذرين” , والخطاب في الآية خطاب لأهل مكة أولا ثم لكل العالمين تبعا لهم , لأنه لو قال كذا لما انطبق المعنى على الواقع , فمن الممكن أن يمر الإنسان على أي مكان في أي وقت , ولكن لأن المعنى والله أعلم مرتبط بالقوم ( قوم لوط ) وبمكانهم وبالمارين عليهم استعمل الله تعالى هذه الصيغة , وفيه إشارة إلى كونهم في مكان حار جدا لا يستطيع الإنسان أن يذهب إليه إلا في هذا الوقت فلو قال الله تعالى صباحا أو ليلا لكان توصيفا لحال المارين فقط بدون الإشارة إلى وضع أو طبيعة المكان , وسيكون توصيفا غير دقيقا يمكن الطعن فيه بالقول : أنا سأمر ظهرا أو عصرا ! أما بقوله ” مصبحين وبالليل ” أي أنكم تمرون عليها حال دخولكم أنتم في الصباح وليس المقصود حال دخول الصبح عليهم كما أنكم تستغلون الليل في السفر لذلك قال “وبالليل ” ولم يقل “في الليل ” فهم يمرون عليهم مستغلين الليل ” وبالليل ” أو داخلين في الصباح , ولقد وضحنا سابقا الفرق بين معنى حرف الجر ” الباء” وحرف الجر ” في ” , والمولى العليم لا يستعمل أي حرف هكذا عبثا , فطالما أنه استعمل الباء فهذا دليل على أن المراد هو الباء وليس الحرف ” في ” .
وبذلك يكون الإشارة الواضحة إلى أن قرى لوط في مكان قريب من مكة , وهذا ما وجدت العميد جمال الدين شرقاوي يشير إليه عند قرائتي لكتابه نبي أرض الجنوب حيث قال فيه :
”
فحين يقول القرآن عن مكان مدن قوم لوط ] وما هى من الظالمين ببعيد [ ( 83 / هود ) . نفهم بداهة أنها على مسافة ليست ببعيدة عن مكان مشركى مكة . وتلك معلومة قرآنية أولى عن الموقع .
وإذا قال القرآن عنها ] وإنها لبسبيل مقيم [ ( 76 / الحجر ) . نفهم بداهة أيضا أنها تقع على طريق مأهول يرتاده العابرون . وتلك معلومة قرآنية ثانية عن الموقع .
وإذا قال القرآن عنها ] وإنكم لتمرون عليهم مصبحين وبالليل . أفلا تعقلون [ ( 137 ـ 138 / الصافات ) . نفهم أنَّ أهل مكة كانوا يمرون على موقع قوم لوط صباحا ومساءً أثناء رحلتهم التجارية الصيفية إلى الشام .
وبجمع العلامات القرآنية الثلاث السابقة ، نجد أنَّ مكان مدن قوم لوط ليس بعيدا عن مكة ، وأنه يقع على الطريق التجارى المعروف لدى أهل مكة والذى يسيرون فيه أثناء رحلة الصيف التجارية .
ومن أراد البحث والتنقيب لمعرفة الموقع فإنَّ القرآن الكريم لا يبخل عليه ببعض المعلومات الهامة التى يحتاجها الباحث المتفرس فى آيات الله مثل تعيين المسافة والزمن من مكة المكرمة إلى مكان قوم لوط وذلك فى مثل قوله تعالى ] وإنكم لتمرون عليهم مصبحين ، وبالليل … [ .
فإن كانت القوافل التجارية تخرج من مكة صيفا بعد اِنكسار حرارة شمس النهار الشديدة فإنها تصل إلى موقع قوم لوط فى الصباح . وإن أسرعت الإبل ليلا فسوف تصل القوافل إلى الموقع ليلا . والسرعة المتوسطة لسير الإبل معروفة ، فمن أراد معرفة المسافة المقطوعة فما عليه إلا أن يجرى عملية ضرب حسابى عادى بين متوسط سرعة الإبل والزمن المقطوع حوالى اثنى عشر ساعة . إنه أمر يسير للمتفرسين ..!!