السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

أرابتك» تتهم مشككي الاستحواذ بإرباك السوق
البيان 19/03/2010
نفى مسؤول في «أرابتك القابضة» في اتصال هاتفي مع «البيان الاقتصادي» حدوث تغيير جذري في بنود صفقة بيع حصّة 70% منها لشركة «آبار للاستثمار» بسعر 3, 2 درهم قبل حلول المهلة النهائية في 16 أبريل المقبل.

وجاءت تصريحات المسؤول عقب تقرير لمصرف «مورغان ستانلي» قال فيه أمس إن الشكل النهائي للصفقة قد يتغير. وعدّ المسؤول تصريحات المصرف بأنها «غير مقبولة وتشكك من دون دليل بطبيعة الصفقة».

وانتقد المسؤول التوقعات التي تخرج بين الحين والآخر حول طبيعة الصفقة، وقال «إذا كان هناك أي تغيير في الصفقة فستكون إدارة السوق المالي أول من يعرف وأول من يتبلغ بالتغييرات لأنها الجهة الرسمية الوحيدة التي تمتلك ذلك الحق، وعلى ـ مورغان ستانلي وغيرها من ـ المؤسسات التوقف عن إطلاق التكهنات والاجتهادات لأنها تربك المساهمين والأسواق المالية».

وقلل المسؤول من أهمية قيام «مورغان ستانلي» بخفض توصيته للسعر المستهدف لسهم «أرابتك» من Overweight GE Equalweiهوُّ بحجة أن صفقة «آبار» ستحدّ من قدرتها على اعتماد وجهة نظر فعلية. ويقول المصرف «في الوقت الذي يمكن فيه استخدام جزء من مبلغ الصفقة لتمويل عمليات الاستحواذ، تعتزم أرابتك التوسع داخل قطاع النفط والغاز، لذا لا يمكن إصدار أيّة توقعات في هذا الخصوص».

وسخر المسؤول من ذلك قائلاً «يبدو أن هناك من يعرف عن الصفقة وعن أرابتك أكثر من أرابتك نفسها»، وأضاف «إن هذا التقييم لا يستند إلى وقائع أو حقائق بقدر ما يتعكز على قراءة ضعيفة وتفسيرات واهنة لأخبار صفقة الاستحواذ». ناصحاً تلك المؤسسات بالتوقف «عن قراءة المستقبل ونشر أخبار لمصالح وغايات لا تخدم السوق ولا المساهمين».

ونقلت داو جونز عن مصرف مورغان ستانلي توقعاته التي بنتها على التعليقات الأخيرة التي أدلى بها رئيس الشؤون المالية في «أرابتك»، ومفادها أن الشركة ليست بحاجة إلى مبلغ 4, 6 مليارات درهم كاملاً من الصفقة التي تقترحها «آبار».

وتحتسب «مورغان ستانلي» فائضاً بقيمة 4, 3 مليارات درهم، بعد الانتهاء من تمويل حسابات المدين في دبي ورأس المال التشغيلي الذي يعود إلى مشاريع جديدة ومن إعادة تسديد الدين. هذا وترتفع أسهم «أرابتك» بنسبة 9, 0% إلى 22, 2 درهم في تداولات أمس في سوق دبي.
http://www.argaam.com/Portal/Content…ticleid=149001

وبالتوفيق للجميع

38 thoughts on “هل هذا الخبر ايجابي اتجاه ارابتك ؟

  1. لمعرفة أي سر تخبأه أرابتك عليكم الآتي:

    1. راقبوا تجميع العرب بالذات (من هو مؤسس الشركة و من هم الطاقم هناك الآن).
    2. من خلال متابعتي لسهم هذه الشركة لسنين تعلمت أن لا أثق بأي تصريح يصدر عن أي مسؤول بأرابتك لأنهم ببساطة يتلاعبون بالأخبار وفقا للمصالح الضيقة والضيقة جدا. يسربون أخبارا سلبية فيجمعون بالسهم ثم يخرجوا بأخبار ايجابية فيبيعو السهم وهكذا.
    هذا هو دأبهم من سنين.

    هذا العام سيوزعون أسهم منحة وتذكروا كلامي جيدا.
    طبعا هم نفوا عدة مرات بانه لا توزيعات وأنا أقول أنه هناك توزيعات منحة (هذا إذا لم يكن هناك توزيعات نقدية).
    السؤال المطروح في حال قاموا بتوزيع أرباح بعد أن نفوا و طفشوا الناس من السهم وخسروهم، من سيحاسبهم؟؟؟

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اختي uae_girl2000
    واخي الفراغ
    مشـكـورين على المرور موفقين بإذن الله … لكم مني أجمل تحية .

Comments are closed.