:t22:

هناك 3 أصناف لمن يدخلون السوق

الساعي للربح على المدى الطويل والمضارب والمقامر

كيف تستثمر في أسواق الأسهم بصورة سليمة ؟
شهدت الفترة الاخيرة اهتماماً متناسياً بالتعامل في اسواق الاسهم المحلية التي تجتذب يومياً مستثمرين جدداً من داخل وخارج الدولة بعد ان اصبحت سوق المال المحلية واحدة من انشط الاسواق في المنطقة..

وازاء تزايد الوعي الاستثماري في اوساط المستثمرين المحليين زاد ايضاً عدد الاصدارات الجديدة من شركات المساهمة العامة التي تطرح للاكتتاب العام ثم تدرج في البورصات المحلية بهدف توفير فرص استثمارية في اسواق المال المحلية وازاء هذا الاهتمام نحاول من خلال هذه الدراسة التي وردت في مجلة «مال ومصارف» إلقاء الضوء على عدد من المحاور المهمة التي تجيب على تساؤلات المستثمرين المبتدئين وابرزها كيف تستثمر في سوق الاوراق المالية بصورة سليمة؟

هناك صنفان من الاشخاص يدخلون البورصة، صنف من المستثمرين الذين يدخلون البورصة بغرض وضع مدخراتهم لعدة سنوات بهدف التحضير لتقاعدهم مثلاً، وصنف من المضاربين الذين يبحثون عن الربح المالي السريع، وصنف ثالث هم المقامرون الذين يدخلون البورصة بغرض الربح السريع دون معرفة بقوانين وقواعد البورصة والاسواق المالية.

بالنسبة للصنفين الاولين توجد استراتيجيتان مختلفتان لديهما من اجل هدف واحد وهو الربح المالي اما الصنف الثالث فلا استراتيجية له، فالمستثمر يشتري اسهم الشركة التي تبدو له واعدة من حيث النمو بحيث يستطيع بيعها بسعر اعلى بعد عدة سنوات، اما المضارب فيبحث عن الاسهم التي تبدو له غير مقيمة على حقيقتها مؤقتا لتحقيق ربح سريع في بضعة ايام او اسابيع او ساعات او حتى دقائق.

اما المقامر فيشتري حسب عواطفه واذواقه واهوائه والحقيقة ان المشكلة كلها تكمن في اختيار الاسهم الجيدة.

ارشادات مهمة

ويعتبر الاستثمار في الاوراق المالية فناً وعلماً له اصوله وقواعده ويتطلب قدراً من المعرفة والخبرات العملية التي تساعد على حسن الاختيار والمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق.

ومن اهم الارشادات التي يمكن ان تقدم في هذا المجال:

ـ تحديد الاهداف الاستثمارية حيث يتعين على المستثمر ان يحدد اهدافه الاستثمارية بدقة وفاعلية.

ـ المواءمة بين الارباح والمخاطر من خلال التحليل المالي لاوضاع الجهات المصدرة للاوراق المالية وتكوين محفظة اوراق مالية تتصف بالتنوع لتقليل المخاطر وتنظيم المكاسب.

ـ الاستفادة من جميع المعلومات والبيانات المتوفرة عن الاوراق المالية، تساعد في تقييم اوضاع الجهات المصدرة للاوراق المالية سواء من خلال القوائم المالية (الميزانيات ـ حسابات الارباح والخسائر ـ قوائم التدفقات والايضاحات التي ترد في التقارير الدورية الصادرة عن هذه الجهات) او من خلال البيانات الصحفية والمعلومات التي يجب ان تفصح عنها هذه الجهات بموجب التشريعات المعمول بها.

ـ دراسة السيرة التاريخية للجهات المصدرة للاوراق المالية: استشراف التوقعات المستقبلية لها ودراسة توقعات اتجاهات اسعارها في المستقبل.

ـ المتابعة المستمرة لاوضاع السوق والاوضاع الاقتصادية، دراسة المتغيرات الاقتصادية والمالية والنقدية على المستوى الوطني بشكل عام.

ـ الاستعانة بالجهات المتخصصة: اعطاء الاستشارات المالية على ان تتوفر لدى هذه الجهات الامكانات الفنية والخبرات والكفاءات المؤهلة اللازمة للقيام بمثل هذا العمل.

ـ دراسة اثر التغيرات الاقتصادية والسياسية الاقليمية والدولية على الاقتصاد الوطني: بشكل عام وعلى الجهات المصدرة للاوراق المالية بشكل خاص.

ـ دراسة قدرة الجهات المصدرة للاوراق المالية: استيعاب التطورات التكنولوجية وتطوير الانتاج ودراسة اسواق منتجاتها وقدراتها التنافسية الحالية والمستقبلية.

ـ اختيار الوسيط الذي يقدم خدمات افضل للعملاء: لخلق التنافس بين الوسطاء وتحسين خدماتهم.

ـ بالنسبة لصغار المستثمرين وممن لا تتوفر لديهم الخبرات الكافية للتعامل بالاوراق المالية: فإن بإمكانهم الاستثمار من خلال الصناديق الاستثمارية والمؤسسات التي تدير المحافظ الاستثمارية حيث ان هذه الصناديق والمؤسسات توفر الكفاءات القادرة على ادارة المحافظ الاستثمارية وكذلك توفر فرصة تنويع الاستثمارات وبالتالي تنويع المخاطر.

الاستثمار في البورصات المحلية

انشئت في الامارات هيئة الاوراق المالية والسلع بهدف اتاحة الفرص لاستثمار المدخرات والاموال في الاوراق المالية بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني ويكفل سلامة المعاملات ودقتها ويضمن تفاعل عوامل العرض والطلب بهدف تحديد الاسعار وحماية المستثمرين من خلال ترسيخ اسس التعامل السليم العادل بين مختلف المستثمرين.

ومنذ بدأت الهيئة بممارسة اعمالها وضعت باعتبارها بتطبيق احكام القانون رقم 4 لسنة 2000 والعمل على تحقيق الاهداف التي انشئت من اجلها واهمها حماية المستثمر ومن اهداف الهيئة: ـ

ـ الارتقاء بكفاءة سوق المال وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة وغير السليمة.

ـ اتاحة الفرص لاستثمار المدخرات والاموال في الاوراق المالية بما يخدم مصلحة الاقتصاد الوطني.

ـ تنظيم ومراقبة ترخيص الاوراق المالية في السوق وتحديد المتطلبات الواجب توافرها عند طرح الاوراق المالية.

ـ التيسير والسرعة في تسييل الاموال المستثمرة في الاوراق المالية. مع ضمان تفاعل عوامل العرض والطلب بهدف تحديد اسعار هذه الأوراق، وحماية صغار المستثمرين من خلال ترسيخ أسس التعامل السليم والعادل بين مختلف فئات المستثمرين.

– جمع المعلومات والاحصاءات عن الاوراق المالية التي يجري التعامل بها ونشر التقارير عنها، اجراء الدراسات وتقديم المقترحات للجهات الرسمية المختلفة بشأن القوانين النافذة وتعديلها بما يتلاءم والتطور الذي يتطلبه سوق الأوراق المالية – الاتصال بالاسواق المالية في الخارج بهدف الاطلاع وتبادل المعلومات والخبرات بما يحقق مواكبة التقدم في اساليب التعامل في هذه الاسواق ويساعد على سرعة تطوير الاسواق المالية، وكذلك الانضمام لعضوية المنظمات والاتحادات العربية والدولية ذات الصلة.

تنمية الوعي الاستثماري عند المستثمرين وذلك بتنظيم محاضرات للتوعية ونشر الاصدارات المتنوعة، ترسيخ قواعد السلوك المهني والمراقبة الذاتية والانضباط بين الوسطاء والعاملين في مجال التعامل بالاوراق المالية وتشجيع وتأهيل الوسطاء وغيرهم من العاملين بالسوق بهدف رفع كفاءتهم العلمية والعملية.

:rose67:

أخوكم S-Maraghi

منقوووووووول