أصدرت المجموعة المالية هيرمس تقريرا عن شركة “إعمار العقارية ” محدده القيمة العادلة طويلة الأجل للسهم عند 6.60 درهم و توصى بالحياد فى الأجل القصير و الأجل الطويل .

وقالت أنها قلقها حيال خسائر الشركة المتعلقة بتخفيض قيمة أصولها فى أمريكا كان شعور له تبريره ،حيث قررت إعمار شطب صافى اصولها فى JL Homes .وقد أدى تخفيض القيمة فى الأصول بمبلغ يصل الى 1697 مليون درهم أدى الى تسجيل الشركة صافى خسارة كبير بقيمة 1284 مليون درهم .و أنه باستبعاد تلك القيمة كانت إعمار ستسجل صافى ربح بقيمة 413 مليون درهم مقابل توقعات هيرمس البالغة 145 مليون درهم .

أوضحت هيرمس أنه مثل ما كان متوقع اشتملت ايرادات الشركة على ايرادات من تسليم وحدات برج دبي و بعض الوحدات من المرحلة الأخيرة فى Arabian Ranches و Greens.أما بالنسبة لعملية التسليم على المستوى الدولى فقد بدأت بتسليم منازل فى تركيا و باكستان .

ارتفع دخل التأجير بنسبة كبيرة فى الربع الثانى من 2009 ليصل الى 416 مليون درهم مرتفعا بنسبة 357% بالمقارنة على أساس سنوى و بنسبة 36% بالمقارنة على أساس ربعى .و هذا يعكس زيادة مساهمة العقارات المؤجرة فى الامارات و خاصة فى دبي مول .

تراجع رصيد الشركة من النقدية من 4.6 مليار درهم فى الربع الأول من 2009 الى 2.8 مليار درهم حيث قامت الشركة بسداد مدفوعات بقيمة 1.1 مليار درهم ،هذا الى جانب الانفاق على الموجودات الثابتة .
و فى نفس الوقت استمرت الشركة فى تسجيل تطور منتظم فى كافة مشاريعها قيد التطوير .
و قالت هيرمس أنه على الرغم من أداء إعمار التشغيلي الذى جاء أفضل من المتوقع فى الربع الثانى من 2009 الى جانب التوقع بأن يكون أدائها قوى أيضا فى النصف الثانى من 2009 إلا أننا لا نوصى بشراء السهم حتى الآن حيث أن الرؤية فيما يخص الاندماج المحتمل مع الثلاث كيانات العقارية التابعين لدبي القابضة مازالت ضعيفة .

أشات هيرمس الى أنها قامت بتعديل توصيتها للأجل القصير من التخفيض الى الحياد حيث أصبح السهم يبدو مستقرا .

و حتى يتم الاعلان عن مزيد من التفاصيل بخصوص عملية الاندماج ،فان هيرمس تعتقد أنها ستكون عامل يهدد السهم .و تتوقع هيرمس أن حالة تذبذب السهم ستنخفض بدرجة طفيفة بدخول شهر رمضان و فترة الصيف اللذان يتسمان بالهدوء .

جاء هامش مجمل الربح عند 44% أقل من توقع هيرمس البالغ 45% نتيجة لضعف الهوامش الخاصة بمبيعات الوحدات و التى بلغت 30% مقارنة بالمستوى الذى توقعته هيرمس لها عند 34%.و تعتقد هيرمس أن هذا يرجع بشكل جزئى الى تسليم الوحدات من العمليات الدولية فى تركيا و باكستان .
وقد ساهمت عمليات الشركة الدولية بمبل قدره 268 مليون درهم أى أكثر بعشر مرات بالمقارنة على أساس سنوى و هذا يشير الى أن العمليات الدولية للشركة قد بدأت فى المساهمة و أن يكون لها دورا حيث أن عمليات التسليم قد بدأت .

بلغ الربح التشغيلي للشركة 458 مليون درهم أعلى بكثير من القيمة التى توقعتها هيرمس له البالغة 127 مليون درهم و هذا يعكس الأداء التشغيلي القوى الناتج عن الايرادات التى فاقت التوقعات من مبيعات الوحدات .

أوضحت هيرمس شعورها الإيجابي حيال تلك النتائج المسجلة فى ظل ارتفاع الايرادات بقوة أكثر من المتوقع و استمرار الشركة فى تنويع مصادر الايرادات سواء على المستوى التشغيلي و الجغرافى .
و خاصة دخل التأجير المرتفع سيوفر المزيد من الدعم الى الميزانية من حيث التدفقات النقدية التى تحصل عليها الشركة بأن تلك التدفقات ستكون أكثر استقرارا .

أشارت هيرمس الى أنه على الرغم من أن تخفيض قيمة الأصول المتعلقة بعملها فى أمريكا أدى الى صافى خسارة و بالتالى تأثر الارباح سلبا و لكنها تعتقد أن التوقيت كان مناسبا، حيث أن سوق المنازل بأمريكا يمر بحالة من الضعف و مازالت الأسس الاقتصادية ضعيفة .

و على الرغم من أنه من الممكن أن تحصل إعمار بعض القروض التى منحتها لشركتها التابعة (و التى تبلغ 407 مليون دولار أمريكي ) بمجرد اتمام التسييل ،إلا أن هيرمس تعتقد أن هذا ليس من المحتمل بدرجة كبيرة فى ظل الطبيعة الغير مؤمنة لأغلب تلك القروض .

******
الخبر به جدول لم اسطيع احضاره
هيرمس : تذبذب سهم “إعمار” سينخفض بدرجة طفيفة بدخول شهر رمضان و فترة الصيف,معلومات مباشر

One thought on “هيرمس : تذبذب سهم “إعمار” سينخفض بدرجة طفيفة بدخول شهر رمضان و فترة الصيف

Comments are closed.