بسم الله الرحمن الرحيم

وفاة شخصين وإصابة ثالث في تحطم منطاد سياحي بالعين

العين راشد النعيمي:

توفي شخصان وأصيب ثالث بإصابات خطيرة، أمس، إثر تحطم منطاد هوائي سياحي في منطقة رملية قرب مدينة العين .

وأدى التغير المفاجئ للرياح، صباح أمس، إلى تحطم المنطاد الذي يقل على متنه 14 شخصاً من السياح الأجانب بمن فيهم الطاقم في صحراء منطقة ناهل قرب مدينة العين، مما أسفر عن وفاة شخصين فرنسي وهندي ودخول ثالث إلى العناية المركزة بمستشفى توام، إضافة إلى تعرض الباقين لإصابات طفيفة .

أكدت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان لها، أمس، أن الحادث وقع ما بين السادسة والسابعة صباحاً، مشيرة إلى أن المنطاد كان يحمل على متنه 14 شخصاً وسارع فريق التحقيقات في الهيئة إلى موقع الحادث للتحقيق في أسباب سقوط المنطاد .

وكان الحادث قد وقع في منطقة ناهل في داخل الصحراء وعلى مسافة 70 كيلومتراً من مدينة العين عندما تحطم بالون يعمل بالهواء الساخن تشغله إحدى الشركات المرخصة في هذا المجال للسياح بسبب سوء الأحوال الجوية، وتم نقل ركاب البالون إلى مستشفى توام، حيث عولج 11 شخصاً من إصابات طفيفة واحتجز واحد تحت العناية الطبية فيما تم حفظ جثتي المتوفيين، حيث أشارت مصادر الشركة إلى التغير المفاجئ للرياح كسبب رئيسي للحادث .

وتعد الشركة المالكة والمشغلة للبالون من الشركات التي تمارس أنشطة تندرج تحت الترويج السياحي .

وتقول الشركة إن طاقمها يملك أكثر من 14 سنة خبرة في الطيران بالمناطيد مكنته من التحليق بحوالي 50 ألف شخص، ويضم أسطولها اثنين من أكبر وأحدث المناطيد في العالم مع قدرة استيعابية لأربعين شخصاً في الرحلة الواحدة وتم ترخيصها من قبل هيئة الطيران المدني، وتخضع مناطيدها لإجراءات صارمة في السلامة والصيانة كل أربعة أشهر أو 100 ساعة طيران .

وتحلق مناطيد الشركة ثمانية أشهر في العام من أكتوبر/ تشرين الأول وحتى مايو/ ايار، حيث تبدأ أوقات التحليق في الرابعة والنصف فجراً لبعض الشهور وتستغرق الرحلة ساعة واحدة وتكلف الرحلة 800 درهم للشخص الواحد وتستغرق خمس ساعات هي مدة الرحلة، إضافة إلى الانتقال من وإلى الفندق ونزهة سفاري خلال العودة .

وأوضح العقيد حمد عجلان العميمي مدير مديرية شرطة العين أنه ورد بلاغ لغرفة العمليات المركزية في السابعة صباحاً يفيد بوجود حادث سقوط منطاد سياحي يستقله 14 شخصاً في منطقة ناهل بمدينة العين، وعلى الفور تحركت إلى مكان الحادث دوريات المرور ومدير مركز شرطة الجيمي بمديرية شرطة العين ورئيس قسم الطوارئ والسلامة العامة بالعين ومسرح الجريمة ودوريات الإسعاف التابعة لقسم الطوارئ والسلامة العامة من نقاط سويحان والهير والفوعة، بالإضافة إلى سيارة المستجيب الأول ودورية الإنقاذ، إلى جانب طائرة الإسعاف الجوي التابعة لجناح الجو بشرطة أبوظبي حيث تعاملت مع الحادث وجارٍ التحقيق لمعرفة سقوط المنطاد .

من جانبه قال المقدم محمد إبراهيم العامري رئيس قسم الطوارئ والسلامة العامة في العين انه تبين عند وصول الفرق إلى مكان الحادث وفاة شخصين احدهما هندي الجنسية والآخر فرنسي، وإصابة شخص آخر تنزاني الجنسية بإصابات خطرة، أما الأشخاص العشرة الباقون فقد شُخصت إصابتهم بالبسيطة ونقلوا إلى مستشفى توام بسيارات الإسعاف الأرضي، لافتاً إلى أنه جارٍ التحقيق لمعرفة أسباب سقوط المنطاد .

كما شاركت طائرة الإسعاف الجوي التابعة لإدارة جناح الجو في مهمة البحث عن المفقودين جراء الحادث، كما قام الطاقم الطبي بالطائرة بعمل الإسعافات الأولية للمصاب التنزاني والذي يعاني من إصابات بليغة، وذلك أثناء نقله بالطائرة إلى مستشفى توام .

أخبار الدار

2 thoughts on “وفاة شخصين وإصابة ثالث في تحطم منطاد سياحي بالعين

Comments are closed.