مســـاؤكم كله طيب
اليوم التقيت مع احدى الموظفات ويلست عندي بالمكتب ماشاء الله عندها أخبار القاصي والداني بحكم
“منصبها” وكنت كل ما احاول اغير مجرى الحديث نتطرق الى موضوع آخر كأنك تغير في موجات راديوا وكل شوي عند محطة !
“منصبها” وكنت كل ما احاول اغير مجرى الحديث نتطرق الى موضوع آخر كأنك تغير في موجات راديوا وكل شوي عند محطة !
بعد ان انهيت حديثي ” الغير ” شيق معها أمسكت بقلمي وكتبت هالآية ” وقال نسوة في المدينة “ !!
طبعا كلنا نعرف قصة سيدنا يوسف عليه السلام مع امرأة العزيز ” زوجة واحد من كبار رجال الدولة في ذلك الوقت ” ومحاولتها لاستمالة يوسف عليه السلام لكن الله ثبته وعصمه والموضوع ما كبر في راس زوجه العزيز فجأة !! لالالالا استمر هذا الاغواء سنين الى ضاقت بها الوسيعة وشقت قميصه !
مرة من المرات سألت اختي قلت لها تعتقدين كييييييف عرفن الحريم في المدينة عن امرأة العزيز؟؟ ومب أي حريم كانن أيضا من علية القوم ! قالت لي اكيد في ” بشكارة ” في القصر خبرت وحدة من البشاكير والبشكارة خبرت وحدة من هالنسوة .. ضحكت عليها والله !!
سرعة انتقال الاخبار بين النساء فظيعة ويوم يوصل الخبر يمرر بزيادات ونقصان على حسب الموقف !
وعقب علقن عليها وقالن ” إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِين” يا سلام عليكن عيل ليش ييتوا القصر عشان اتشوفون يوسف عليه السلام ؟
طبعا زوجة العزيز ما سكتت على هالاشاعات المغرضة
فَلَمَّا سَمِعَتْ بِمَكْرِهِنَّ أَرْسَلَتْ إِلَيْهِنَّ وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً وَآتَتْ كُلَّ وَاحِدَةٍ مِّنْهُنَّ سِكِّيناً وَقَالَتِ اخْرُجْ عَلَيْهِنَّ فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ وَقُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا هَـذَا بَشَراً إِنْ هَـذَا إِلاَّ مَلَكٌ كَرِيمٌ{31}
علمت امرأة العزيز ان في باطن كلام النسوة ” مكرا “ فردت عليهم “بمكر” آخر وهو انها عطت كل وحدة منهن سكينا وقطعن ايديهن لما شافن سيدنا يوسف عليه السلام
نرجع الى كلام النســــاء !
هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجاته بسبب نقل الكلام !
وهكذا قد تهدم بيـــوت بسبب القيل والقال
وقد يمرض أنــاس بسبب القيل والقال !
أخواتي الغـــاليات ،،، ولا استثني الأخوة الكرام
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” ان الله كره لكم ثلاثا …. منها القيل والقال …” لانها قد تؤدي الى ما يحمد عقباه .. ولو كانت احاديث جانبية للتسلية قد توغر نفس الأخ على أخيه من حيث لا يدري المتحدث ! حتى لو كان الأمر حقيقي وحصل تذكر ” من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه “
بختم بموقف أحد الصحابة رضوان الله عليهم كانت عنده زوجه فقيل له كيف هي ؟ قال لا اتحدث عن اهلي بيتي ، فلمــا طلقها وتزوجت غيره سألوه قالوا كيف كانت معك عندما كانت زوجتك ؟ قال لهم لا اتكلم زوجة غيري !
لننتبه لما نقول ونسمع فرب كلمة خرجت من أحدنا لا يلقي لها بالا ألقت بصاحبها سبعين خريفا في الناروالصمت أحيـانا يكون ابلغ في التعبير وأظهر للهيبة والمروءة
سبحــانك اللهمــ ،،
اختكم ســـارية
أختي الغالية بخير
جزاكم الله خير عن الأهل والله فكرة أكثر من رائعة
طرشي لي السيناريو والحوار حق التمثيلية
جميل ان نتحدث برقي
فلا غيبة ،، ولا نميمة ،، ولا ثرثرة تملأ الفم والقلب بالهبـــاء !
حديث كله خير ،،
قد يظن قارئي او قارئتي اني ادعوهم إلى ” نكد ” لان حديث البعض لا يحلو الا بفلان وعلان
لا ابتسم واضحك وسولف وقول اخبار حلوة تسر الخاطر
لكن لا تقدم حسناتك على طبق من ذهب كي تتسلى في الدنيا !
الله يجزيج الجنة ويجمعني فيج اخوانا على سرر متقابلين قولي آمين
موضوع رائع وردود جميله …
ونعوذ بالله من بعض ” نون النسوة ” و ” واو الجماعة ” …
عن أبي هريرة يرفعه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم: “أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم؛ قال: ذكرك أخاك بما يكره؛ قيل: أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته”.
وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم، فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم”.
وعن سعيد بن زيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن من أربى الربا الاستطالة في عِرْض المسلم بغير حق”6
وفي الصحيح: كان رجل يرفع إلى عثمان حديث حذيفة، فقال حذيفة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا يدخل الجنة فتان”، يعني نمام
والغيبة كما تكون باللسان، واليد، والإشارة، تكون بالقلب بسوء الظن، فإذا ظننت لا تتبع ظنك بعمل.
هذه بعض الاحاديث في النميمه والغيبة والبهت
وهناك الكثير
ادعوا الله ان يطهر قلوبنا والسنتنا من هذه اافات والامراض
غاليتي موضوع ممتاز واسلوب رائع في السرد
جزيتي الجنه
كل الود
ماشاء الله
اعجبني طريقه طرحك لفكرة التي تريدين ان توصلية للغير
اسلوب رائع ،،،
فما بالكم بالذين تغتابونهم هو أشد من أكل الجيفة ..
يكفينا أكل فلحوم البشـــر ..
هالع ــادة وايد منتشرة و البعض يتكلم بطيب نية دون وعيّهم انه هاذي غيبه
ويقولون : انزين صــــــدق !! مانكذب !!
والغيبه هي ذكر أخاك بما يكره في غيابه ..
الح ــمدلله انا و اختي و بنات عمي رتبنا محاضره + تمثيلية فيوم من الأيام
<< وايد متفيقين هههع
وسويناها فـ تجمع عائلي بحـــــت لكل خالاتي و حتى العيايز كانوا يالسين ..
ومن يومها كل ماحد يرمس عن فلان نقوله : يوعانين لحوم بشر ؟؟
هذا عن الغيبه أما القيل و القــال فـ هي كثير ما تكون مثل الفتنه
والكلام الي مابيي من وراه خير ماله داعي الواحد يتكلم به
ومثل ماقال الرسول عليه أفضل الصلاة و السلام
” فلتقل خيراً أو لـ تسكت “
وترى السكوت من ذهــب =)
ربي يحفظج ساريــة و تسلمين عالموضوع حبوبة