وماذا بين الحكمة والحماقة؟!!!

هناك ناس ليسوا حكماء ولا حمقى… صح؟!!

بماذا سنصفهم؟!!

نفس السؤال بساله

شو يقولون للى في النص بينهم ؟

12 thoughts on “• الح ــــــكمة فطرة أم اكتســاب ؟

  1. في كل قصــة حكمــــة

    { نعل الملك .. ]

    يحكى أن ملكاً كان يحكم دولة واسعة جداً, أراد هذا الملك يوماً القيام برحلة برية طويلة
    وخلال عودته وجد أن قدماه تورمت بسبب المشي في الطرق الوعرة
    فأصدر مرسوماً بتغطية كل شوارع مدينته بالجلد ولكن أحد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل وهو :
    عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط فكانت هذه بداية الأحذية.

    ***

    { الأعمى و الإعلان .. ]

    جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة واضعا ً قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها :
    أنا أعمى أرجوكم ساعدوني
    فمر رجل إعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعتـه لا تحوي سوى قروش قليلة فوضـــع المزيد فيها
    ودون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب عليــها عبارة أخرى وأعادها مكانها ومضى في طـــريقه
    لاحظ الأعمى أن قبعته قد امتلأت بالقــــروش والأوراق النقدية، فعرف أن شـــيئاً قد تغير
    وأدرك أن ما سمعه من الكتابة هو ذلك التغيير فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكان الآتي :
    نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله

    فما الحكمة برأيكم من كل قصـة ؟
  2. قال الله تعالى
    وقد آتينا لقمــان الحكمـــة
    – لقمان 12 –

    فمن هو لقمـــان ؟

    هو لقمان ابن ياعور, قال القرطبي : هو ابن اخت أيوب أو ابن خالته
    وقال ابن المسيب: كان من سودان مصر، من النوبة

    عاش حتى أدرك نبي الله داوود فأخذ منه العلم و أتاه الله الحكمة و لم يكن نبياً

    وقال ابن عمر رضي الله عنهما سمعت النبي يقول :
    إن لقمان كان عبداً كثير التفكير, حسن الظن, كثير الصمت, أحب الله فأحبه الله تعالى فمن عليه بالحكمة ”

    كان لقمان قاضيا في بني إسرائيل، نوبيا أسود مشقق الرجلين ذا مشافر
    قاله سعيد ابن المسيب، ومجاهد، وابن عباس

    وقال له رجل كان قد رعى معه الغنم: ما بلغك يا لقمان ما أرى؟
    قال: صدق الحديث والصمت عما لا يعنيني

    ، وقال خالد بن الربيع: كان نجاراً، وقيل: كان خياطاً، وقيل: كان راعياً
    ويقال بأن قبر لقمان الحكيم عند طبريةوالله أعلم..

    وأوصى لقمان ابنه خمس وصايا

    الوصية الأولى
    ” وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظة يابني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم “
    لقمان 13

    الوصية الثانية
    ” يابني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير “
    لقمان 16

    بمعنى لا تخفى على الله خافية و لا يعزب عنه مثقال ذرة في السماوات ولا في الأرض
    (لطيف) العلم فلا تخفى عليه الأشياء و إن دقت و لطفت
    (خبير) بدبيب النمل في الليل البهيم.

    الوصية الثالثة
    ” يابني اقم الصلاة و أمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما اصابك إن ذلك من عزم الأمور “
    لقمان 18

    بمعنى أن يقيم الصلاة بحدودها و فروضها و أوقاتها
    وأمر بالمعروف وانهى عن المنكر بحسب طاقتك و جهدك
    واصبر على ما اصابك لأن الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر لابد ان يناله من الناس أذى
    والصبر على أذى الناس من عزم الأمور

    الوصية الرابعة
    “ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحاً إن الله لا يحب كل مختال فخور “
    لقمان – 18

    الصعر هو الميل وأصله داء يأخذ الإبل في أعناقها و رؤوسها حتى تفلت أعناقها عن رؤوسها
    والصعار هو المتكبر لأنه يميل بخده ويعرس عن الناس بوجهه
    (لمرح) مختال في مشيته
    (الفخور) هو الذي بعدد ما أعطى و لا يشكر الله تعالى

    الوصية الخامسة
    “واقصد في مشيك و اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير”
    لقمان 19

    لما نهى لقمان ابنه عن الخلق الذميم رسم له الخلق الكريم الذي ينبغي ان يتبعه
    امره بالوسطية في المشي مابين السرعة و الإبطاء فالسرعة تُذهب بهاء المؤمن
    وألّا يتكلف في رفع الصوت وامراد التواضع فليس هناك أقبح من صوت الحماء

    ومن أقواله المأثورة

    لا تتعلم العلم لتباهي به العلماء و تماري به السفهاء و ترائي به في المجالس
    اتخذ تقوى الله تجارة, يأتيك الربح من غير بضاعة
    أن تكون أخرس عاقلاً خير من أن تكون نطوقاً جهولاً
    لا يعرف الحليم إلا عند الغضب ولا الشجاع إلا عند الحرب ولا تعرف أخاك إلا عند الحاجة إليه
    لا تكن النملة أكيس منك تجمع من صيفها لشتائها
    إذا امتلئت المعدة نامت الفكرة و خرست الحكمة و قعدت الأعضاء عن العبادة

    وغيرها الكثير .. =)

Comments are closed.