تتخذ دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات جديدة لزيادة دخلها من مواطنيها الأغنياء الذين اعتادوا على العيش معفيين من الضرائب وهي تحاول التعافي من الانهيار العقاري في العام الماضي وفقاعة الأصول.

ولكن آخذة في الاعتبار سمعتها كمركز للضرائب المنخفضة، وحتى لا تبعد الأجانب، فإن الإمارات تركز على زيادة الضرائب غير المباشرة، وتقاوم فرض ضرائب مباشرة على مواطنيها على الأقل في الوقت الحاضر.

وتواجه إمارة دبي موقفاً صعباً فيما يتعلق بالميزانية، واضطرت شركاتها الحكومية المثقلة بالديون لبيع أصول لسداد مستحقات الدائنين وبصفة خاصة مجموعة دبي العالمية التي تبلغ ديونها 39.9 مليار دولار.

وقال فيليب دوبا-بانتاناسي كبير الخبراء الاقتصاديين لدى ستاندرد تشارترد “يمكن أن تشكل ضرائب إضافية صغيرة غير مباشرة خطوة إلى الأمام حتى إذا لم تترجم إلى مصادر مهمة لإيرادات الحكومة”.

وأضاف “ارتفعت رسوم انتظار السيارات بنحو المثلين منذ أشهر قليلة مضت، ونشهد خفضاً في دعم البنزين بحوالي 50 في المائة”.-أحينه هاللي بيحل الازمه تصدقون واستوى ضريبه عوده

وانخفض دعم أنواع الوقود الأخرى أيضاً، وتدر الرسوم المختلفة لانجاز المعاملات الحكومية إيرادات للحكومة وتعمل بشكل فعال كضرائب مخفية.

ولكن إقرار فرض ضرائب بشكل صريح سيشكل تحولاً حاداً في الاتجاه حيث تستخدم دبي إعفاءاتها الضريبية كوسيلة لجذب أنشطة الأعمال إلى المنطقة وتقوية وضعها كمركز مالي شرق أوسطي.

وتظهر أخر بيانات متاحة عن ميزانية دبي منذ 2009 أن الإيرادات غير الضريبية، وتشمل النفط والغاز وأرباح الشركات والرسوم شكلت نحو 71 في المائة من إجمالي الإيرادات فيما شكلت الإيرادات من الرسوم الجمركية حوالي 29 في المائة.

ولدى دبي عجز متوقع في ميزانية 2010 يبلغ ستة مليارات درهم أي اثنين في المائة من الناتج المحلي الإجمالي بارتفاع عن عجز متوقع في 2009 يبلغ 4.2 مليار درهم. لكن تفاصيل أرقام 2010 غير متاحة.

وفي الوقت نفسه، فإن الدولة تدرك جيداً أن فرض مزيد من الإجراءات الضريبية الواضحة -ضرائب على الشركات ودخل الأفراد وضريبة القيمة المضافة أو ضريبة عقارية – سيدفع الأجانب للرحيل بأنشطتهم.

وقال ضاحي خلفان تميم رئيس لجنة ميزانية دبي الشهر الماضي إنه كمواطن وحتى كمسؤول يريد ترك كل شيء على حاله. وأضاف أنه يريد أن تكون دبي أرخص مدينة في المنطقة.

ولكن لا تزال هناك علامات على سعي الحكومة لإيجاد وسائل جديدة لدعم دخلها.

وخفضت الإمارات ثالث أكبر مصدر للنفط في العالم دعم الوقود مرتين في 2010، وقال مسؤول نفطي إن أسعار البنزين يمكن أن ترتفع مرة أخرى هذا الشهر مع تحرك الحكومة لخفض الدعم الذي يشكل عبئاً على الميزانية. ونفت شركة بترول أبوظبي الوطنية الحكومية أن يكون هناك قرار بمثل هذا التحرك.

وقال جياس جوكنت رئيس البحوث لدى بنك أبوظبي الوطني “يسير فرض رسوم على الطرق ورسوم أخرى جنباً إلى جنب مع تطوير البنية التحتية والخدمات ويمكن أن تشكل هذه الإجراءات مصدراً لإيرادات مرتفعة مستدامة”.هي صح 4 ريالات لسالك و2 ريالين للمواقف

وأضاف “وتقوم أبوظبي أيضاً بتركيب عدادات لرسوم انتظار السيارات في وسط المدينة. ويمكن أن يدر هذا الإجراء دخلاً كبيراً إضافة إلى زيادة أسعار البنزين“.-سبحان الله توكم ترمسون عن الازمه لي فدبي نقزتو صوب بوظبي ليش؟

وفي دبي، تم إدخال رسوم الطرق في 2007، ورفعت السلطات رسوم انتظار السيارات بنحو المثلين إلى درهمين (0.55 دولار) للساعة الأولى في مارس/آذار الماضي.-انا لله عرفنا اعاده واعاده وياهالباركنات

وقالت حكومة الإمارات في أواخر 2009 إن جميع المقيمين، ويقدر عددهم بنحو 4.6 مليون شخص يجب عليهم الحصول على بطاقات هوية حيث تتكلف البطاقة الواحدة للشخص البالغ 100 درهم مما يعني إيرادات تبلغ 125 مليون دولار.-وهالمبلغ شو بيسولي مثلاًً

ويقول مقيمون إن الحكومة رفعت الضرائب على إيجارات المساكن، وزادت الشرطة من الكمائن لضبط السرعات والمخالفات على الطرق. ونشرت دبي 50 سيارة دورية لتوقيف مخالفي المرور والسيارات ذات التراخيص المنتهية.-ههههههه وبعدين متاكدين انهم خمسين

وقالت شاهين شاهيني، وهي صاحبة شركة صغيرة لرعاية الحيوانات الأليفة، إنها ستغادر البلاد إذا تم فرض ضرائب.-يا ويلي ويلاه ليش عاد! عشان سالك وباركنات ودوريه ماحيدج تسرعين

وأضافت “كان العمل والمعيشة بدون الضرائب هو ما دفعني لإنشاء شركتي هنا، وهذا هو السبب الرئيسي وراء انتقال المواطنين إلى دبي”.-عفوا مافهمت الاخت مواطنه ولا شو السالفه

وفي الوقت الحاضر من المتوقع أن يتمثل المصدر الرئيسي لأموال جديدة في بيع أصول وإصدار سندات. وتتطلع مجموعة دبي العالمية أكبر مدين في دبي لبيع أصول ثمينة تصل إلى 19.4 مليار دولار لسداد مستحقات الدائنين.

ويمكن أن يؤدي التحرك بشكل أسرع من اللازم لفرض ضرائب مباشرة على الشركات وعلى دخل الأفراد أو ضرائب قيمة مضافة إلى الإخلال بالتوازن السياسي بين الإمارات السبع المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة حيث أن أي مقترح لإمارة يجب أن تتبناه بقية الإمارات وفقاً للقوانين الحالية.

الى ارابيان بزنس: مقال مستفز بالدرجة الاولى وتناقض في الرمسه اول شي قالو ان دبي ماتبى تفرض ضرايب عشان التجار مايطلعون منها وفنفس الوقت تعبو عمارهم وكتبو عن الضرايب الخفيه يعني التجار مابيشردون اذا كان شي ضرايب بالفعل والواحد يحس فيها؟؟؟

احينه دول برع كل ماتشتري شي عليه ضريبه سايرين ورادين فوق وتحت حتى ع قنوات تلفزيونيه شي ضرايب!! تقارنونها ب4 دراهم سالك ودرهمين باركنات!! يعني هناك ماشي؟ ومب بس دبي حتى بوظبي والشارقه وعيمان مسوين نظام الباركنات ورسوم عالشاحنات في الشارجه

وخمسين دوريه شو يا حظي! لي اعرفه فامريكا ان تعديت سرعه الشارع طلعولك وزخوك حار بحار..

فانا احب اقول لهم ولغيرهم ودرو دبي لحالها وجان تبون ارمسو عن بلادكم وشو سوت لكم-مادري متى بنفتك من الحقد

مثل امسات واحد مطلع اشاعه عالبلاك بيري وحاط صور اونه انقلاب باخره في دبي تحمل 70 سياره رمسته وهزيته وقلت له ناخذها من القريب ولا الغريب لانه من دوله خليجيه قالي لا تكبرين السالفه

فشيت خلئي شوي

3 thoughts on “يوم ماعندهم رمسه كتبو هالكلام

Comments are closed.