في تعليقٍ على ماقاله الدكتور الشيخ أحمد الكبيسي في مجلة زهرة الخليج في عددها الصادر بتاريخ 7 أغسطس 2010

في بداية الموضوع سوف اورد لكم نص المقال الذي كتبه الشيخ أحمد الكبيسي ثم أعلق على كلامه تعقيبا على ما سوف نقرأ من كلامه .
(((( -//الزواج قسمة ونصيب// مقولة زائفه وبائسة يُردِدُها الفاشلون أُسريا ليتخلصوا من مسؤولياتهم تجاه ذريتهم عندما يرثون من أمهم صفات سلبيه
في الشكل والموضوع , فالزواج هو من أختيار الزوج ومسؤولياته, فإذا أساء الأب اختيار الزوجه شكلا او موضوعاً , و ورث الاولادذلك عنها, فإن
الأب مسؤول مسؤوليه مباشرة أدبياً ودينياً عن سوء الإختيار هذا.
ولو كان قـَدَراً مكتوباً لا مناص منه , لما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول

طبعا فهمنا جميعا ان من بين ما قاله الدكتور هو تكذيبيه لمقوله :الزواج قسمه ونصيب
فهذه مقوله كاذبه و الشيخ الكبيسي تطرق إلى موضوع اختيار الزوجه وعلاقتها و تأثيرها على الأولاد والأحفاد .وعلى انه ليس قضاء وقدر بل هو اختيار الرجل بحريه مطلقه فليس الرجل مجبرا على الزواج من فتاة معينه وليس انفصاله عنها سببه انه القسمه والنصيب بل هو الذي يتحكم بهذا الموضوع .

و رأيي الشخصي حول كلام الدكتور الشيخ الكبيسي .. بأن ما قاله الدكتور الكبيسي فعلا كلام منطقي جدا و صحيح
وانا شخصيا منذ أن كنت صغيرا وانا أفكر في هذه المقوله (( الزواج قسمه ونصيب )) كنت دائما ما أقول بيني وبين نفسي .

كيف يقول الرجل ان الزواج قسمه ونصيب وهو لا يريده اصلا ؟
كيف يقول الرجل انه لن يتزوج من فلانه لانه القسمه والنصيب بل هو الذي لا يريدها فألصق التهمه بالقسمه والنصيب .
كيف يقول الرجل ان فلانه هي قسمته ونصيبه ؟ وهو الذي ظل صامتا و أرادها من تلقاء نفسه ؟

وفعلا أجد كلام الشيخ صحيح

وأخيرا تاكدت من صحه شكوكي حول هذه المقوله الكاذبه .

إذا الخلاصه ان الإنسان هو من يقرر مصيره وهو من يقرر شريكته حياته وليس القدر والقضاء وو القسمه والنصيب ..

إذا كان القسمه والنصيب يتحكمان في الأمور .. إذا
من بعد إذن الله تعالى أقول : فلن يدخل احد النار .. لانهم سوف يدعون بانه القسمه والنصيب
و سيقول الكافر : لم أكن مؤمناً انه القسمه والنصيب
ويقول الفاسق والفاجر : لم أكن أصلي هذا هو نصيبي من الدنيا هذه قسمتي
و أيضا من بعد إذن الله تعالى أقول : لن يدخل أحد الجنه طالما انه القسمه والنصيب .لانه حدث رغما عنهم فهو قضاء وقدر قسمه ونصيب

هل هذا الكلام معقول ؟ فكروا بعقولكم أيها المسلمون الطيبون
لا وجود لهذه العبارة في الإسلام : الزواج قسمه و نصيب .

الرجل هو من يختار هو من يتحكم بنفسه لم يضربه أحد على ان يختار زوجته هو الذي يقرر من يريد وهو الذي يتزوج
وإلا لكان جلس كل الرجال في البيوت وقالوا لن نتزوج إلا عندما تأتي القسمه و النصيب.

والخطير في الأمر ان معظم الناس يخلطون بين عبارتين
الاولى : الزواج قسمه ونصيب .
الثانية : الزواج قسمه ونصيب والذي يكتبه الله سوف يحدث .

لا تخلطو بين المقولتين .. القسمه والنصيب لا علاقه لها بقضاء الله وقدره ما كتبه الله تعالى في اللوح المحفوظ هو ما تختاره انت

انت تختار ان تكون كافرا ؟ إذا الله تعالى كتب انك ستفعل كذا وكذا ..

انت تختار ان تكون مسلما ؟ إذا الله تعالى كتب لك كذا وكذا .

انت تختار الزوجه الفلانيه ؟ إذا الله تعالى هو كتب لك انك ستكون معاها هكذا وهكذا .

انت تختار والله سبحانه وتعالى يكون قد كتب لك ما تختاره انت اولا ..

الإنس والجن مخيرون لكن الملائكه مجبرون ..
فالإنسان هو الذي يختار طريقه اولا ومن ثم يجري عليه ما تمت كتابه عليه إلا إذا تاب حينها يتغير إلى الطريق الصالحين فيكون في اللوح المحفوظ
فلان الفلاني إذا عمل عمل أهل الجنه سوف يحصل على كذا وكذا في الدنيا وكذا وكذا عندما يعود ..
وهكذا ..
فلا ياتي شخص ويقول : . انا قتلت هذا قدر وقضاء انت الذي قتلت فكتب لك الله عقابك في الدنيا بالسجن مثلا
لو لم تقتل فلن تصاب بالعقوبه بل سوف تصاب بما كتبه الله لك :
فلان لو قتل يعاقب بكذا لو لم يقتل سيحصل على كذا

وهذا ما أريد ان أقوله .. الزواج ليس قسمه ونصيب أنت من تختار انت من تفعل وتحدد كل شئ

لأن الفاشلين فقط هم الذين يلقون اللوم على القسمه والنصيب دائما في حين أنها مقوله كااااذبه كااذبه
لا أساس لها من الصحه في الدين .

منقول

معقوووله هالمقوله صاارت كاذبه !!! شوة رايكم

9 thoughts on “(( الزواج قسمه و نصيب .. مقوله كاذبة))


  1. كلام الكبيسي والأدلة التي طرحها تدخل في باب الأخذ بالأسباب
    ولكن الزواج قدر ونصيب ..

    وما يترتب من الزواج هو الأهم وهو خلق الذرية فهل نقول أن خلق الذرية
    من فلان وفلانة ليس قسمة ونصيب من الله لهما ؟!

    القسمة والنصيب تعني ما قسمه الله لنا وكتبه لنا وقدره علينا
    فكيف ننكر ما هو الأساس في مسألة الإيمان بالقدر خيره وشره

    لا تخلطو بين المقولتين .. القسمه والنصيب لا علاقه لها بقضاء الله وقدره ما كتبه الله تعالى في اللوح المحفوظ هو ما تختاره انت

    هذا يعني أننا نحن نقدر أن نختار الخير لنا ويمكننا أن نتجنب الشر !!!
    يعني كلنا نستطيع أن نتزوج أعظم وأفضل النساء وكذلك النساء !!
    وهذا بصراحه لم أسمعه من قبل ..

    ماذا تركنا لله سبحانه ..!!؟؟

    لا أتوقع أن يكون عنوان الموضوع من قول الكبيسي أبدا
    وإنما هو من خيالات كاتب الموضوع في الصحيفة
    وطبعا تعودنا على سخافات بعض الصحفيين ومحاولات بعضهم من دس التأويلات على كلام الضيوف
    لخلق الإثارة الزائفة ..

  2. والله كلام الشيخ كان ممكن يمشي ايام اول

    اليوم صراحة اشوف كلامه فيه كثير من العنصرية, يعني يستخدم مثال رجل يتم احتقاره لان لونه اسود!!!
    ليش ما يلوم المجتمع اللي يحتقر الشخص لان لون بشرته اسمر؟؟

    نعم الزواج قسمة ونصيب, لان زواج سيد الخلق كان قسمة ونصيب ولم يكن مخططا له. هو كان يعمل عند السيدة خديجة وهي اختارته للزواج منها. فان لم يجمعهم القدر لما كانا تزوجا فمن هذا المنظور هي قسمة ونصيب قسمه الله لهما.

    من وجهة نظري المشايخ لازم يحدثوا كثير من افكارهم ويكتبوا بناءا على الوضع الراهن, تحذير الناس امر طيب لكن واقعنا مختلف جدا. الزواج واختيار الشريك قد يبدوا منطقيا قي وقت معين لكن مع مرور الزمن قد يتضح ان هذا الاختيار كان غير صائيا لذلك يقال ان الزواج قسمة ونصيب.

    فالنهاية انا اختلف مع الشيخ في طرحه لاني حقا مؤمن ان الزواج (سواءا بوقوعه او عدمه) قسمة ونصيب, يمكن اتخاذ القرار نفسه في اللحظة الحاسمة ليس كذلك لكن المراحل اللي تسبقه تدخل في تعريف القسمة والنصيب.

  3. فعلا وانا دايما كنت اقول مثل هالكلام

    الزواج من اختيار الزوج

    نعم او لا والريال الي يحدد مصيره

    والقضاء والقدر طبعا من الله ولا اعتراض عليه

    وشكرا

  4. الحين
    وهب كل حرمه بغيتها تقدر تتزوجها لنه في اهل في قبيله فيه اصل وفصل فيه حر فيه عبد هنيه يتدخل القضاء والقدر يمكن هيه ما تباك

  5. والله يا أخي أنا مقتنعة طبعاً بكلام الشيخ الكبيسي

    ولكن بعض الأحيان فعلاً في زواجات يتدخل فيها النصيب والقدر وما يكون عن تخطيط من قبل الرجل

    وأعرف كم حالة تمت بتدخل القدر ….

Comments are closed.