يتجه سوق أبو ظبي للأوراق المالية حاليا إلى تأسيس كيان مؤقت في دولة الإمارات يدعم اسـتخدام لغة عرض التقارير المالية المعروفة بـ/ أكس بي آر أل/ بالتعاون مع جمعية المحاسبين والمدققين بالدولة وقال السوق في بيان صحفي صدر اليوم أ ن/ أكس بي آر أل/ يعد المعيار الدولي المعتمد لترميز بنود المعلومات المالية بموجب المعايير المحاسبية الدولية على نحو يمكن من إرسالها وتخزينها ومعالجتها إلكترونيا في أي نظام ثم عرضها بسهولة بعد ذلك على النسق المعياري المستخدم في عرض التقارير المالية.

وأكد حمد الشامسي عضو مجلس الإدارة المنتدب في سوق أبوظبي للأوراق المالية أن السوق ملتزم أمام المستثمرين بتبني أفضل الممارسات والمعايير والتكنولوجيات في كافة أنشطة السوق وعملياته لضمان مصلحة وفائدة كافة الأطراف المشاركة مشيرا إلى أن نسق/ أكس بي آر أل/ الإلكتروني للمعلومات المالية يعد تقدما هاما في مجال استخدام أنساق المستندات المطبوعة ويدفع بتوزيع وعرض المعلومات المالية إلى عصر الإنترنت/.

وأضاف أن السوق سيساعد الشركات على سرعة إفصاح البيانات المالية و توصيل المعلومات المالية الهامة للمستثمرين إلى جانب مساعدتها على استخدام المعلومات المالية داخليا على نحو أفضل مما يعزز مبدأ الإفصاح و الشفافية و يساهم في نشر البيانات المالية على نحو أكثر كفاءة وأقل تكلفة بهدف تمكين المستثمر من بناء قراره الاستثماري على أسس علمية.

وأوضح أن سوق أبوظبي يدعم مبادرة تأسيس جمعية لمعيار/ أكس بي آر أل/ في دولة الإمارات كخطوة أولى للتبني الرسمي للمعيار العالمي لافتا إلى أن السوق سيعمل مع الحكومة والجمعيات المهنية المعنية مثل جمعية المحاسبين والمدققين والشركات المدرجة للتحقق من أن الأطراف المعنية بالدولة حصلت على فوائد تبني/ أكس بي آر آل/.

من جانبه أكد سعيد الشارد رئيس جمعية المحاسبين والمدققين أن إستخدام هذا المعيار العالمي يعد تطورا هاما يساعد على تطبيق المعايير الدولية وعرض التقارير المالية والتقيد بمتطلباتها والتي باتت من ضمن المتطلبات التي يلتزم بها سوق أبوظبي للأوراق المالية كافة الشركات المدرجة معربا عن أمله في أن يصبح هذا المعيار أمرا ملزما لكافة الشركات في دولة الإمارات قريبا.

وأضاف أن استخدام/ أكس بي آر آل/ يمكن الشركات المدرجة في السوق من توزيع وتحليل وعرض المعلومات المالية على نحو أسهل وأقل تكلفة من خلال نسق إلكتروني يمكن عرضه بسهولة في أي متصفح لشبكة الإنترنت.

وكان رئيس لجنة المعايير المحاسبية الدولية ورئيس/ أكس بي آر آل/ العالمية كيرت رامين أكد خلال انعقاد قمة المحاسبة الدولية في دبي مؤخرا عن سروره في أن يكون حاضرا لرؤية حماس دولة الإمارات وسوق أبوظبي للأوراق المالية وعزمها على تبني أفضل الممارسات الرائدة القائمة على تكنولوجيا الإنترنت لأغراض تحسين إدارة الشركات وأعمال الأسواق المالية.

وقال إن معيار/ أكس بي آر آل/ الإلكتروني يشكل جزءا طبيعيا من رؤية دولة الإمارات بشأن تكنولوجيا الإنترنت موضحا ان دولة الامارات ستكون من خلال سوق أبوظبي للأوراق المالية أول دولة في منطقة الشرق الأوسط تدخل لغة رفع تقارير الأعمال القابلة للتمديد/ أكس بي آر آل/ مقدمة بذلك مثالا طيبا لقيادتها وريادتها في المنطقة.