http://www.alriyadh.com/img/logoin.gif

اجتماع قضائي حاسم يمهد لإنهاء النزاع التجاري بين «جداول» السعودية و«إعمار» الإماراتية

مصادر لـ«الرياض» :الحكم سيفصل في قضية التعويض ولن يمنع اعمار العقارية من الاستثمار في السعودية

الرياض – بادي البدراني:
أكدت مصادر رفيعة المستوى، ان اجتماعاً حاسماً سيعقد اليوم بين المحكمين المرشحين لشركتي إعمار الإماراتية وجداول السعودية لاختيار المحكم المرجح ،في خطوة من شأنها التعجيل في تسوية النزاع القضائي الذي نشب بين الشركتين على مشروع مشترك داخل السوق السعودية. وقالت المصادر أمس ل«الرياض»، أن الاجتماع الذي سيقتصر حضوره على سمو الأمير عبدالعزيز بن سطام المحكم المرشح لشركة إعمار والمحامي سعد الغنيم المرشح المحكم لشركة جداول،سينظر في مجموعة من الأسماء للتوصل إلى اتفاق على أحدها لأن يكون محكماً مرجحاً في هذه القضية ،والرفع باسمه وسيرته الذاتية إلى ديوان المظالم لاعتماده واعتماد وثيقة التحكيم التي ستتضمن تحديد كل طرف مطالبه من الطرف الآخر وعرض تمهيدي يبين حيثيات القضية.
وبينت المصادر التي رغبت عدم ذكر اسمها، أن نظام التحكيم السعودي ينص على وجوب ان يكون المحكم المرجح من ذوي العلم الشرعي ومن المتخصصين فيه ،مشيرةً إلى أنه في حال عدم توصل الاجتماع إلى اتفاق في هذا الخصوص،فإنه سيتم رفع الأمر إلى الدائرة التجارية الخامسة بديوان المظالم لاختيار محكم مرجح من قبلها،ومن ثم إحالة القضية إلى هيئة التحكيم التي ستتكون من المحكمين المرشحين والمحكم المرجح فقط .

وأضافت «في حال الخلوص من هذه الإجراءات فإن هيئة التحكيم ستجتمع لإصدار حكمها خلال تسعين يوما قابلة للتمديد لمدة مماثلة ،مشددةً على أن الحكم المنتظر صدوره سيكون قابلاً للاعتراض أمام الدائرة التجارية خلال مدة معينة،وأن الدائرة إذا رأت ان الحكم مخالف للشرع أو مخالف للأصول فإن من حقها أن تنقض الحكم وتنظر النزاع من جديد،أما إذا رأت مناسبته فإنها أي الدائرة ستوافق على الحكم وتصادق عليه» .

وعما إذا كان الحكم المنتظر قد يتضمن بنوداً تمنع شركة إعمار الإماراتية عن الاستثمار في السوق السعودي،أكدت المصادر أن الحكم سيفصل في قضية التعويض فقط التي تطالب بها جداول السعودية من نظيرتها الإماراتية،بجانب ثبوت البيع من عدمه،موضحة أن «جداول» تدعيّ ان شركة اعمار اشترت منها الشركة ولم تدفع قيمتها ،الأمر الذي دعاها إلى المطالبة بقيمتها المتمثلة في اسهم من شركة اعمار .

وقالت المصادر : إذا ثبت البيع فإن شركة إعمار ستستلم الشركة السعودية وستزاول العمل في المملكة من خلالها، واذا لم يثبت البيع فسوف يفسخ العقد وينتهي حكم الدائرة التجارية السابق الذي قضى بمنع اعمار من الاستثمار في السوق السعودي ، لأن الحكم له صفة التحفظ فقط لحين انتهاء النزاع .

ونفت المصادر أن تكون هيئة التحكيم المختصة بالنظر في هذه القضية ملزمة بأن تكون اجتماعاتها في غرفة الرياض وتحت مظلة مجلس تحكيمها،مشيرةّ إلى أن المحكمين المرشحين والمحكم المرجح سيجتمعون في المكان الذي يرون مناسبته لهم.

وذكرت المصادر أن مجلس التحكيم الموجود في غرفة الرياض يعتبر مجلساً استرشادياً،حيث ان المملكة هي البلد الوحيد التي لا يوجد بها مركز تحكيم،موضحة أن دور الغرفة يتمثل في تهيئة المكان وتأمين السكرتارية لمن يحتاج إليها .

وأضافت :أن المحكمين المرشحين ورئيسهم الذي ينتظر البتّ في اعتماده خلال هذا الأسبوع هم من سيفصلون في القضية دون الاستعانة بأية أطراف أخرى من أي جهة،وأنه في حال اتفاق محكمي الشركتين المتنازعتين على حكم معين فإن دور المحكم المرجحّ ينتهي عند المصادقة عليه والرفع به إلى ديوان المظالم لاعتماده.

وكان ديوان المظالم بالرياض،قد أوقف شركة إعمار العقارية الإماراتية التي تمتلك حكومة دبي نسبة 33٪ من أسهمها ،عن الدخول في أي مشاريع عقارية مشتركة أو تأسيس شركات جديدة مع المستثمرين السعوديين داخل البلاد، لحين البت قضائياً في القضية المقامة ضدها من قبل شركة «جداول «السعودية بتهمة إخلالها بعقد الشراكة المتفق عليه بين الطرفين وعدم تنفيذ أي مشاريع ربحية حتى الان،بجانب دخولها شريكاً في منافس للشركة في نفس مجال الاستثمار بالسعودية . وتصاعدت حدة الخلافات بين الشركتين بعد أن ألمحت الشركة السعودية إلى أنها قد تلجأ إلى السلطات القضائية والجهات المختصة في دولة الإمارات للمطالبة بوقف تداول أسهم الشركة الإماراتية،باعتبارها جزءا من ثمن مطالبة الشركة السعودية ل «إعمار» العقارية في قضيتها المرفوعة أمام القضاء والتي تصل قيمتها إلى نحو ثلاثة مليارات ريال . وتطالب «جداول» شركة إعمار العقارية بجانب التعويض عن تأخير دفع مستحقاتها ، في دفع ثمن مبيع وقيمة حصص آلت إلي المدعى عليها،وأن هذا الثمن جزء منه أسهم في الشركة الإماراتية قيمتّ قيمتها الاسمية في أواخر شهر ديسمبر من عام 2003 بثلاثين درهماً في وقت كانت فيه قيمته الحقيقية عشرين درهماً.

المصدر >>> جريدة الرياض
http://www.alriyadh.com/2005/12/04/article112817.html

14 thoughts on “آخر الأخبار عن شركة «إعمار» الإماراتية في السعودية

  1. الله يستر من الي جاي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    شو مشكلتك إنت ؟؟؟

  2. الله يستر من الي جاي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Comments are closed.