خالد بن الوليد ……….. محمود حسونة
ما أحوجنا ونحن نعيش في عصر الخذلان والضعف العربي والإسلامي أن نستحضر إحدى الشخصيات التي أسهمت في صنع مجد هذه الأمة ونشر رسالتها السامية وحضارتها في ربوع العالم، لأجل منح الحياة الجديدة أملاً في إمكانية استعادة المجد العربي والإسلامي في حال التصدي للإملاءات الخارجية وعدم الاستجابة إلا لما فيه صالح العرب والمسلمين.

وعندما تم الإعلان عن تقديم مسلسل عن حياة القائد صاحب الانتصارات والإعجازات العسكرية الكبرى في عصر الرسول الكريم وخليفته أبي بكر الصديق، تفاءلنا خيراً، وتوقعنا أن نتابع عملاً يحكي قصة واحد من أعظم رجالات الإسلام، ويعرض صوراً حقيقية عن الدين الحنيف، الذي أصبح مستهدفاً في الخارج، بعد أن أسهم في تشويهه بعض من معتنقيه الذين جانبهم الصواب في فهم جوهره وارتكبوا باسمه الكثير من الجرائم ليسهلوا للغرب مهمة النيل منه.

وبعد أن بدأ عرض المسلسل اكتشفنا أنه كان من الأفضل أن نظل قارئين عن خالد بن الوليد الذي لقبه الرسول الكريم ب “سيف الله المسلول” من أن نتحول إلى مشاهدين لصورة مشوهة عنه لا تخلو من الأخطاء التاريخية ولا تتسم سوى بالبدائية سواء على مستوى الدراما أو نقل الحقائق.

وقد فوجئنا بالمسلسل يجسد شخصيتي أبي عبيدة بن الجراح وسعد بن أبي وقاص متجاوزاً الرأي الشرعي والديني، بجانب أنه في العديد من مشاهده يروج لما ادعاه أخيراً بابا الفاتيكان من أن الإسلام انتشر بحد السيف بدلاً من أن يرد على هذه الادعاءات ويثبت كذبها، إضافة إلى أنه يقدم صورة عن أن الدعوة للإسلام كانت تتم على ظهر الخيل، حيث يذهب الداعي إلى القبائل العربية ويدعوهم لاعتناق الدين الجديد وهو وجالس على ظهر الخيل ويطلب منهم الرد من دون أن يشرح لهم شيئاً عنه وعن الرسالة التي يحملها للبشرية!

كذلك يحفل المسلسل بالعديد من الأخطاء رغم أنه يحمل اسم فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي تحت مسمى “استشارات شرعية”، وإن كنت أشك في أنه قام بمراجعة النص دينياً، ونتمنى أن يوضح موقفه خصوصاً أن وجود اسمه سيجعل المشاهدين يأخذون ما هو وارد في المسلسل كأمر مسلّم به.

المسلسل قدم خالد بن الوليد كنموذج لرجل لا يشغله سوى القتال ولا يمتعه سوى أن يصول ويجول في المعارك حاملاً سيفه وحاصداً الأرواح، ولذا جاء الحوار فيه قليلاً جداً ومعظم المشاهد للجيوش تجوب الصحراء وهي في رحلتها للقاء الأعداء أو خلال المعارك من دون أن يتعرض لإنسانية خالد بن الوليد، باستثناء لقاءاته مع زوجته أم سليمان عقب كل معركة، والتي يتكرر خلالها الحوار ذاته من دون تغيرات جوهرية.

ولم يورد المسلسل أي ذكر عن عائلته واخوته الذكور الستة واخواته البنات الثلاث باستثناء الوليد الذي سبقه للإسلام، وبشكل اجمالي فقد جاءت المشاهد مكررة ونمطية ومثيرة للملل سواء تلك التي يحارب فيها أو التي تجمعه بزوجته.

والغريب أن مخرج المسلسل محمد عزيزية قال في مؤتمر صحافي عند اطلاقه قبل بداية رمضان: “إننا سنقرع أبواب العالمية” ولا أدري كيف سيتحقق ذلك وهو العمل الذي أغضب الملايين من العرب، وقد يكون محقاً خصوصاً أنه يقدم صورة ترضي زمن العولمة بتشويه الحقائق والتاريخ، وبالتالي تساعده لأن يقرع به أبواب العالمية. كما أنه قال “لا نقدمه كمقاتل فقط بل كصاحب رسالة إنسانية” وقد تعبنا أنا وغيري بحثاً عن الرسالة الإنسانية وكان الفشل في العثور عليها مصيرنا.

منتج المسلسل مشاري المطوع قال أيضاً إنه سيتم تقديم العمل في جزءين كل واحد 30 حلقة، وإن الجزء الثاني سيعرض في رمضان المقبل، وأنا بدوري أطالب بالتصدي لهذا الجزء الثاني وكفانا ما شاهدنا هذا العام..

منقول من جريدة الخليج

10 thoughts on “الاخطاء التاريخية في مسلسل خالد بن الوليد … موضوع مهم يرجى الدخول

  1. خالد بن الوليد ……….. محمود حسونة

    رغم أنه يحمل اسم فضيلة الدكتور يوسف القرضاوي تحت مسمى “استشارات شرعية”،
    منقول من جريدة الخليج

    اولا….كلمه استشارات شرعيه….لا تفيد بالمطلق ان القرضاوى قد قراء النص كاملا ووافق عليه…بل ربما استشير ببعض الجزئيات….لغايه فى نفس يعقوب…..

    ثانيا..ارجو من جميع الاعضاء توجيه سهام النقد الى المنتج والمخرج…..والى القنوات التى تبثه…ولا داعى لزج الفرق الاسلاميه فى هذا الموضوع….فكفانا فرقه….

    نسال الله العفو والعافيه…ونساله ان ينتقم ممن سولت له نفسه الاساءة الى الرسول الكريم او الى الصحابه او التابعين…او تابعى التابعين…الى يوم الدين….

  2. عيناوي قديم شكرا لهذا الطرح المهم..

    لقد افترى مؤلف المسلسل ذو الميول الطائفية والمدعو عبد الكريم ناصف في تغير حقائق الامور
    والروايات الصحيحة عن الصحابة رضوان الله عليهم،
    الهدف من ذلك إشباع رغبات طائفة من البشر المهوسون بالكذب..
    في بداية الامر عرضوا في المسلسل مقطع يظهر سيدنا عمر بن الخطاب وهو يصارع خالد بن الوليد حيث اظهروا
    أنّ خالد بن الوليد يكره سيدنا عمر بن الخطاب علمت أنّ في الحلقات
    النهائية سوف يظهرون مقطع من المسلسل ان سيدنا عمر بن الخطاب سوف يقوم باقالة خالد من على راس الجيش على اساس ان سيدنا عمر بن الخطاب يكره خالد بن الوليد من ذلك الموقف الذي حدث بينهم في الماضي وهذا غير
    صحيح كم يريد القائمون على هذا المسلسل (لعنة الله عليهم) ليبثوا سمومهم وحقدهم الدفين على صحابة رسول الله

    ثانيا : اظهروا في مسلسلهم اللعين هذا أنّ خالد بن الوليد كان يقول لقومه عندما ارادوا مهاجمة الرسول (ص)
    وهو يهاجر ان خالد قال (اربعون فارس ليقتلو شخص واحد) انتبهوا جيدا لخبثهم , الم يهاجر سيدنا ابوبكر الصديق
    مع رسول الله في ذلك الوقت حيث بينوا ان الرسول هاجر لوحده بدون ابوبكر الصديق.
    ثالثا: سيدنا ابوبكر الصديق هو الذي اعتق بلال بن رباح من امية بن خلف كما يعلم الجميع لكن في هذا المسلسل كعادتهم قاموا بتزييف الحقائق حيث جعلوا العباس بن عبد المطلب هو الذي اعتق بلال وهذا دليل على حقدهم على سيدنا ابوبكر الصديق
    رابعا: تهميش دور سيدنا عمر وابوبكر وعثمان في هذا المسلسل وكيف انهم لم يذكروا اي شي عن ذلك

    خامسا: جيش المسلمين في ذاك الوقت لم يكن يلبسون اللباس الأخضر في معاركهم بل الابيض والاسود وإذا قراتم ستعرفون لماذا وضعوا اللباس الأخضر
    سادسا: تصغير ابوسفيان وجعله من اذلاء قومه وانه امراته هي التي تدافع عنه حقدا في معاوية ابن سفيان…

    مايجوز التشبة بالصحابة ومنهم على شان يتشبهون بالصحابة البطل مسيحي !!!!!!!
    الله يلعنهم..

    فأجد الراحة في البعد عنها وعدم مُتابعتها..

    شكرا لك جزيل الشُكر سيدي الكريم على التحذير

  3. كل المسلسات شوهو الاسلام

    مسلسل صاحبه الامتياز يعلنون ان ربعهم ارهابيين

    مسلسل الامين والمأمون أمير المؤمنين سكران وحفلات غنائيه ورقص وجواري

    ومثل ما تفضلتم بعد خالد بن الوليد

  4. والله معاك حق اشعر بالحزن والعار…….مع العلم ان الممثلين بذلوا جهد كبير ولكن اعتقد ان الانتاج والاخراج السئ وراء هذا الماساه

  5. انا أوافق كل كلمة مذكورة في المقال ..

    وفعلا لاحظت هاي الأشياء كلها .. وبصراحه ما قمت اشوف المسلسل .. ودرته من زماان ..

    مشكوور أخوي .. ويزاك الله الف خير على النقـــــل ..

    تحياتي

Comments are closed.