السبت 12 ذو الحجة 1428هـ – 22 ديسمبر2007م

قالت إن احتياطياتها النفطية غير كافية لسد ديونها
صحيفة: الديون تتراكم على دبي بعد الإسراف في الإنفاق واللعب بالملايين

دبي-الأسواق.نت

قالت جريدة أوروبية إن إمارة دبي أسرفت في الإنفاق؛ الأمر الذي أدى إلى تراكم الديون على هذه الدولة المدينة، وخاصة بالنظر إلى تراجع إنتاجها البترولي، وبلوغ نسبة الديون عليها 4 أضعاف متوسطها مقارنة ببقية دول الخليج العربي.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” تحت عنوان “سحابة الديون على دبي” أن إمارة دبي هي واحدة من الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة، وأنها -ومثل سائر الحكومات في الشرق الأوسط- أسرفت في الصفقات، سواء من قبل الشركات المملوكة للحكومة أم المدعومة من الحكومة، التي وقعت اتفاقات أو لعبت بملايين الدولارات في أصول هذا العام، بما في ذلك أسهم في البورصة الأمريكية والأوروبية والشركة المشغلة لكازينو لاس فيغاس وأخيرا جزء من سوني، في حين أن جزءا من تلك الصفقات المسرفة يتم تمويله عن طريق الديون.

الاستدانة العامة

ونقلت “القبس” الكويتية عن الصحيفة اليوم السبت 22-12-2007 إنه في الوقت نفسه قامت هيئات أخرى في دبي بوضع خطط للتوسع اعتمادا على الاستدانة العامة. فعلى سبيل المثال قامت شركة النخيل -وهي شركة بناء عملاقة تخضع لسيطرة الحكومة- بوضع 750 مليون دولار في سندات هذا الشهر لتمويل خططها، وأخيرا وضع منطقة جبل علي الحرة 2 مليار دولار في سندات.

وتقول الصحيفة إن هذا الوضع يعكس حقيقة مهمة، ألا وهي غياب الشفافية عن الكثير من الحكومات حول العالم والشركات التي تديرها، وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط. غير أن هناك مستثمرين إقليميين كبارا مثل قطر والكويت وأبوظبي -التي هي أيضا جزء من دولة الإمارات- تمتلك احتياطات هيدروكربونية ضخمة كافية لتأمين ما تبرمه من صفقات، أما احتياطات دبي فقد كانت تتقلص منذ سنين.

18 thoughts on “اللهم احفظ الامارات من حقد الحاقدين و كيد الكائدين

  1. عمار يا دار زايد

    لا عزاء للحاقدين مقهورين منى لنا يالسبن نتقدم و اسرائيل يالسة تخسر اقتصاديا

Comments are closed.