صحيح مسلم > كتاب فضائل الصحابة > باب من فضائل علي بن أبي طالب

حدثنا قتيبة بن سعيد ومحمد بن عباد وتقاربا في اللفظ قالا حدثنا حاتم وهو بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : (أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما منعك ان تسب أبا التراب فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن اسبه لان تكون لي واحدة منهن أحب الي من حمر النعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول له خلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله خلفتني مع النساء والصبيان فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى ان تكون مني بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي عليا فأتي به ارمد فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي).

رواه مسلم
مسند أحمد > حديث حبشي بن جنادة السلولي رضي الله تعالى عنه > حديث حبشي بن جنادة السلولي رضي الله تعالى عنه

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا أسود بن عامر أنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة قال : : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : علي مني و أنا منه ، و لا يؤدي عني إلا أنا أو علي .).

مسند أحمد > حديث حبشي بن جنادة السلولي رضي الله تعالى عنه > حديث حبشي بن جنادة السلولي رضي الله تعالى عنه

حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا يحيى بن آدم ثنا شريك عن أبي إسحاق عن حبشي بن جنادة السلولي قال : : ( سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : علي مني و أنا منه ، و لا يؤدي عني إلا أنا أو علي . قال شريك : قلت لأبي إسحاق : أنت أين سمعته منه ؟ قال : موضع كذا و كذا لا أحفظه .).

صحيح البخاري > كتاب الأدب > باب التكني بأبي تراب وان كانت له كنية أخرى

حدثنا خالد بن مخلد حدثنا سليمان قال حدثني أبو حازم عن سهل بن سعد قال : (إن كانت أحب أسماء علي رضي الله عنه إليه لأبو تراب وإن كان ليفرح أن يدعى بها وما سماه أبو تراب إلا النبي صلى الله عليه وسلم غاضب يوما فاطمة فخرج فاضطجع إلى الجدار في المسجد فجاءه النبي صلى الله عليه وسلم يتبعه فقال هو ذا مضطجع في الجدار فجاءه النبي صلى الله عليه وسلم وامتلأ ظهره ترابا فجعل النبي صلى الله عليه وسلم يمسح التراب عن ظهره ويقول اجلس يا أبا تراب).

رواه البخاري

صحيح البخاري > كتاب فضائل الصحابة > باب مناقب علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي أبي

حدثنا قتيبة حدثنا حاتم عن يزيد بن أبي عبيد عن سلمة : (قال كان علي قد تخلف عن النبي صلى الله عليه وسلم في خيبر وكان به رمد فقال أنا أتخلف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج علي فلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم فلما كان مساء الليلة التي فتحها الله في صباحها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأعطين الراية أو ليأخذن الراية غدا رجلا يحبه الله ورسوله أو قال يحب الله ورسوله يفتح الله عليه فإذا نحن بعلي وما نرجوه فقالوا هذا علي فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم الراية ففتح الله عليه).

رواه البخاري

مستدرك الحاكم > كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم > و من مناقب الحسن و الحسين ابني بنت رسول الله صلى الله عليه و

حدثنا أبو سعيد عمرو بن محمد بن منصور العدل ، ثنا السري بن خزيمة ، ثنا عثمان بن سعيد المري ، ثنا علي بن صالح ، عن عاصم ، عن زر عن عبد الله رضي الله عنه قال : : (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة و أبوهما خير منهما .
هذا حديث صحيح بهذه الزيادة و لم يخرجاه .
و شاهده .

هذا حديث صحيح بهذه الزيادة و لم يخرجاه . و شاهده :

صحيح مسلم > كتاب فضائل الصحابة > باب فضائل أهل بيت النبي

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله بن نمير واللفظ لأبي بكر قالا حدثنا محمد بن بشر عن زكريا عن مصعب بن شيبة عن صفية بنت شيبة قالت قالت عائشة : (خرج النبي صلى الله عليه وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين فدخل معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ).

رواه مسلم
أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي ، حدثنا عبد الله بن عمر بن أبان ، حدثنا عبد الرحيم بن سليمان ، أخبرني علي بن صالح الهمداني ، عن أبي إسحاق ، عن عمرو بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة : (عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا علي ، ألا أعلمك كلمات إذا قلتهن ، غفر لك ، مع أنه مغفور لك : لا إله إلا الله العلي العظيم ، لا إله إلا الله الحليم الكريم ، سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم ، والحمد لله رب العالمين )) .).

سنن الترمذي > كتاب كتاب المناقب عن رسول الله > باب

حدثنا قتيبة حدثنا حاتم بن إسماعيل عن بكير بن مسمار عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه قال : (أمر معاوية بن أبي سفيان سعدا فقال ما يمنعك أن تسب أبا تراب قال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن رسول الله صلى الله عليه وسلم فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي وخلفه في بعض مغازيه فقال له علي يا رسول الله تخلفني مع النساء والصبيان فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم خيبر لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادع لي عليا فأتاه وبه رمد فبصق في عينه فدفع الراية إليه ففتح الله عليه وأنزلت هذه الآية قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم الآية دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا وفاطمة وحسنا وحسينا فقال اللهم هؤلاء أهلي قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح غريب من هذا الوجه).

سنن سعيد بن منصور > حبلك على غاربك ونحو ذلك من الكنايات > حبلك على غاربك ونحو ذلك من الكنايات

حدثنا سعيد قال : حدثنا هشيم قال : أخبرنا منصور و ابن أبي ليلى و عبد الملك عن عطاء : ( أن رجلا قال لامرأته : حبلك على غاربك ، فأتى عمر ابن الخطاب فذكر ذلك له ، قال هشيم : قال عبد الملك من بين القوم ، فأرسل إلى علي بن أبي طالب رضي الله عنه : وافتى في الموسم ، فوافاه به فأقامه بين الركن والمقام . ثم استحلفه ما أراد بقوله ، فقال : أما إنها ابنة عمي ، وأكرم الناس علي ، ولو أقمتني في غير هذا المقام لعلي ، فأما إذا أقمتني في هذا المقام ، فإنما أردت فراقها ، ففرق بينهما .).

مستدرك الحاكم > كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم > ذكر مناقب جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم قتل بمؤتة ش

أخبرني مكرم بن أحمد القاضي ، ثنا أبو بكر بن أبي العوام الرياحي ، ثنا سعيد بن عبد الحميد ، ثنا عبد الله بن زياد اليمامي ، عن عكرمة بن عمار ، عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه : : (أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : نحن بنو عبد المطلب سادة أهل الجنة أنا و علي و جعفر و حمزة و الحسن و الحسين و المهدي .
هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه .).

هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه .

مستدرك الحاكم > كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم > ذكر إسلام أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنه

حدثنا بصحة ما ذكرناه الإمام أبو زكريا ، ثنا يحيى بن معين ، ثنا أبو الحسين محمد بن أحمد بن تميم القنطري ، ثنا الحسين بن فهم ثنا محمد بن يحيى بن الضريس ، ثنا محمد بن جعفر الفيدي ، ثنا أبو معاوية عن الأعمش ، عن مجاهد عن : (قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أنا مدينة العلم و علي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب .
قال الحسين بن فهم : حدثناه أبو الصلت الهروي عن أبي معاوية . قال الحاكم : ليعلم المستفيد لهذا العلم أن الحسين بن فهم بن عبد الرحمن ثقة مأمون حافظ .
و لهذا الحديث شاهد من حديث سفيان الثوري بإسناد صحيح .).

و لهذا الحديث شاهد من حديث سفيان الثوري بإسناد صحيح .

مستدرك الحاكم > كتاب معرفة الصحابة رضي الله تعالى عنهم > ذكر إسلام أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنه

أخبرني أبو بكر إسماعيل بن الفقيه بالري ، ثنا أبو حاتم محمد بن إدريس ، ثنا كثير بن يحيى ، ثنا أبو عوانة داود بن أبي عوف ، عن عبد الرحمن بن أبي زياد أنه سمع عبد الله بن الحارث بن نوفل يقول : ثنا أبو سعيد الخدري رضي الله عنه : (أن النبي صلى الله عليه و سلم دخل على فاطمة رضي الله عنها فقال : إني و إياك و هذا النائم يعني عليا و هما يعني الحسن و الحسين لفي مكان واحد يوم القيامة .
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه .).

4 thoughts on “علي بن ابي طالب رضي الله عنة

Comments are closed.