تفاجأ الكثير من الصعود الصاروخي اليوم 13/12 للمت آب للاسهم السعودية خصوصا الأسهم القيادية كسابك وبمعدل كلي للسوق الكلي أكثر من 4% .

السبب هو تصريح نشر في الصحف السعودية بإتهام مباشر للبنوك السعودية بعقود غبن من قبل عضو مجلس الشورى السعودي وحسب مفهوم عقد الغبن فإن المتضرر من الممكن أن يقاضي البنوك على تصرفاتها لذا كانت إشارة قوية للمستثمرين في السوق السعودي أن السبب الرئيسي للإنهيار الأخير قد تم تحجيمه … وهذا ما جعل السوق ينطلق بثقة بالمستقبل .

وهذا يؤكد ماكنت قد ذكرته كثيرا في مشاركاتي في هذا المنتدى أن من أهن أسباب الإنهيار الأخير في أسهمنا هو بسبب الإتمان السهمي ( يشابه لمصطلح الإتمان العقاري المستخدم في أمريكا ولكني هنا أطلقه لتورط الأسهم كضامن لقروض من البنوك في الإمارات)

وعليه أتوقع أن تصل الإشارة بشكل مشابه لبنوك الإمارات وينطلق السوق الى بحور 4000 مرة أخرى .

هذا إقتباس للخبر حسب ما نشر

اتهم عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور عبد الله دحلان البنوك المحلية بالتسبب في الانهيارات التي يتعرض لها سوق الأسهم منذ فترة طويلة.

وقال دحلان في تصريحاتٍ نقلها الصحفي معيض الحسيني عبر جريدة “الرياض” الصادرة اليوم السبت 13-12-2008 إن البنوك قامت بتوقيع الكثير من المستثمرين على عقود غبن لتقديم تسهيلات مالية كبيرة لهم؛ حيث ضمنت بتلك العقود حقوقها وتركت المساهمين يتعرضون للخسارة.

وبحسب العضو في “الشورى” فإن البنوك أعطت نفسها الحق بتسييل المحافظ التي تلقت تسهيلات من خلال عمليات البيع المتواصلة لتتمكن من تحصيل أموالها دون إذن من ملاك تلك المحافظ، مما أدى إلى انسحاب الكثير من المحافظ الكبيرة من السوق بسبب انعدام الثقة فيه بعد أن اكتشفوا أن لا أحد يحاسب البنوك على أفعالها غير القانونية.

وأضاف دحلان أنه “يجب محاسبة مديري صناديق الاستثمار في هذه البنوك ومعرفة الأسباب الحقيقية في الخسائر التي تعرضت لها رغم أنها تملك كافة المعلومات التي تؤهلها للكسب أو على الأقل الخروج من السوق في الوقت المناسب ودخوله في التوقيت الصحيح”، مشيرًا إلى أن البنوك كانت الرابح الأكبر من السوق وعندما بدأ الانهيار لم تتدخل ولم تفكر في محاسبة مديري صناديق الاستثمار التابعين لها.

وطالب دحلان محافظ مؤسسة النقد حمد السياري مساءلة البنوك ومحاسبتها على ما تسببته من خسائر للمستثمرين بعد خروج أكثرهم من السوق بسبب تصرفات تلك البنوك معهم، فيما خرج البعض الآخر بسبب التأثير النفسي الذي تولد لديهم نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية.


__________________

One thought on “التلويح بإتهام البنوك بعقود الغبن حلقت بالاسهم السعودية- موضوع للمقارنة مع أسواقنا

  1. هم عندهم غبن وفي حد يتكلم بالموضوع

    ونحن عندنا جبن ناكل تبن

    ومحد يبطل حلجه بكلمه

Comments are closed.