السلآم عليكم و رحمة الله و بركآته
شحآلكم عسآكم ابخير ..؟!
//
\
//
\
بغيت أنآقشكم في موضوع و عشآن تعرفون شو آلموضوع ..تـآبـعوآ معـي هذآ آلمشـهد >>>
أرآد عبدآلله آلزوآج .. و قرروآ أهله بان يزوجوه بـ فتآة من أقآربهم (من نفس القبيلة) ..!
و ذهب عبدآلله مع أقآربه لكي يخطبوآ الفتآة ..!
قآل وآلد الفتآة : أنتوآ من قبيلة ” آلفلآني ” ..؟!
قآلوآ : نعم ..!
قآل وآلد الفتآة : لكن اسمحوآ لي مآ بنآسب ولدكم ..!
قآلوآ : أعتقد نحن من نفس القبيلة …!
قآل وآلد آلفتآة : صحيح بان نحن من نفس القبيلة .. و لكن عشيرتنآ غير عن عشيرتكم .. نحن مآ نزوج بنآتنآ غير من شبآب عشيرتنآ ..!
قآلوآ : نحن نآسبنآ و لدكم ..!
قآل وآلد آلفتآة : نحن نآخذ و لكن مآ نعطي ..!
انتــهى
اعتقد ألحين عرفتوآ شو آلموضوع …!
“آلنسب” شي أسآسي عند أهل الفتآة عندمآ يتقدم احد لأبنتهم ..!
أول شي يشوفون هو ينتسب لـ من مثل ( بن فلآن .. و بن علآن .. و بن مآ اعرف منو ..)
و بعدين يفحصون الشآب ..!
لا ننسى
قآل آلرسول صلى الله عليه و سلم : ( إذآ جآءكم من ترضون دينه و خلقه فـزوجزه إلآ تفعلوآ فتنةٍ في الأرض و فسآد كبير ) روآه الترمذي
و أيضاً قآل صلى الله عليه و سلم ( تنكح المرأة لثلآث : لمآلهآ و جمآلهآ و حسبهآ فأظفر بذآت الدين تربت يدآك )
مسألة زوآج مسألة مهمة جداً .. و أيضاً معقدة .. كآلحسب و آلنسب و هي تتفآوت في نسبتهآ في التعقيد من قومية إلى آخرى ..!
أنـآ لآ اعمم على جميع القبآئل ..!
//
\
//
\
أحتري أرآئكم لإثرآء آلموضوع
دمتم بخير
خويتكم غلآ بوخآلد
هذه عادات اهل الجاهلية .
عَنِ أَبي هُريرة رضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ عَنِ النبيِّ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قال: ” تُنْكحُ الْمَرْأَةُ لأرْبَعٍ: لمالها ولِحَسَبها ولِجَمَالها وَلدينها: فَاظْفَرْ بذاتِ الدِّينِ تَربَتْ يَدَاكَ ” مُتّفَقٌ عَلَيْهِ
الحسب : هو الفعل الجميل للرجل وآبائه. وقد فسر الحسب بالمال في الحديث الذي أخرجه الترمذي وحسنه من حديث سمرة مرفوعاً: “الحسب المال؛ والكرم التقوى”.
إلا أنه لا يراد به المال في حديث الباب لذكره بجنبه فالمراد فيه المعنى الأول.
قوله: “تربت يداك” أي التصقت بالتراب من الفقر وهذه الكلمة خارجة مخرج ما يعتاده الناس في المخاطبات لا أنه صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم قصد بها الدعاء.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
فالمراة التي ينبغي نكاحها هي التي يتحقق فيها استكمال هذين الغرضين و هي التي اتصفت بالجمال الحسي و المعنوي.
فالجمال الحسي: كمال الخلقة لان المرأة كلما كانت جميلة المنظر عذبة المنطق قرت العين بالنظر إليها و أصغت الإذن إلي منطقها فينفتح إليها القلب و ينشرح إليها الصدر و تسكن إليها النفس و يتحقق فيها قوله تعالى: (( ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها و جعل بينكم مودة و رحمة))-( الروم-21).
الجمال المعنوي: كمال الدين و الخلق فكلما كانت المرأة أدين و أكمل خلقا كانت أحب إلي النفس و اسلم عاقبة فالمراة ذات الدين قائمة بأمر الله حافظة لحقوق زوجها و فراشه و أولاده و ماله، معينه له على طاعة الله تعالى، إن ذكرته و أن تثاقل نشطته و أن غضب أرضته و المرأة الأدبية تتودد إلي زوجها و تحترمه و لا تتأخر عن شئ يحب أن تتقدم فيه و لا تتقدم في شئ يحب أن تتأخر فيه و لقد سئل النبي صلي الله عليه وسلم أي النساء خير؟ قال: (( التي تسره إذا نظر و تطيعه إذا أمر و لا تخالفه في نفسها و لا ماله بما يكره))- رواه أحمد والنسائي .
وقال صلي الله عليه وسلم: (( تزوجوا الودود الولود فاني مكاثر بكم الأنبياء، أو قال: الأمم)) – رواه أبو داود والنسائي-
فان أمكن تحصيل امرأة يتحقق فيها جمال المنظر و جمال الباطن فهذا هو الكمال و السعادة بتوفيق الله.أ.هـ من كتاب الزواج
وفي الحـديث :
· إخبار أن الذي يدعو الرجال إلى التزوج أحد هذه الأربع وآخرها عندهم ذات الدين فأمرهم صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم أنهم إذا وجدوا ذات الدين فلا يعدلوا عنها.
قال القاضي رحمه الله: من عادة الناس أن يرغبوا في النساء ويختاروها حدى الخصال، واللائق بذوى المروءات وأرباب الديانات أن يكون الدين مطمح نظرهم فيما يأتون ويذرون، لا سيما فيما يدوم أمره ويعظم خطره انتهى.- تحفة الاحوذي-
· ودل الحديث على أن مصاحبة أهل الدين في كل شيء هي الأولى لأن مصاحبهم يستفيد من أخلاقهم وبركتهم وطرائقهم ولا سيما الزوجة فهي أولى من يعتبر دينه لأنها ضجيعته وأم أولاده وأمينته على ماله ومنزله وعلى نفسها.
والله تعالى أعلم …
منقول
مع قلة الشباب المقبلين على الزواج ونحن كلنا نشوف كيف المجتمع بدا ينفتح راح تقل ونشالله تنتهي هالمسأله
والله المستعان
مشكوره على طرح موضوع مميز
و عليكم السلآم و رحمة الله
العفو يآلغآلية
عند بعض القبآئل أزلية و عند بعض القبآئل لاا ..!!
شوفي يآلغآلية .. شي بعض القبآئل صحيح مآ يصآهرون الا من شبآب عشيرتهم … و لكن من نفس الحلقة من القبيلة .. شي البعض يصآهرون من غير عشيرتهم ..!
آلعآدة موجودة في جميع القبآئل و لكن بعض العشآئر من هالقبآئل .. يتغآضون عن “العشيرة” ..!
صحيح بان الحيآة مستمرة و لله الحمد .. و لكن ليس كل ابن على نهج أجدآده ..!
و مشكورة على الرد يآلغلآ
دمتِ
السلام عليكم
اولا ثانكس ع طرح الموضوع.
ثانيا اتوقع هذي قضيه ازليه وبتستمرللأبـــــــــد
عند بعض القبايل لأنهم يربون عيالهم
على هالعاده
وعيالهم بيربون عيالهم
ووو … الخ
والحياه مستمره
…