الهوله القبائل العربية التي عادت من بلاد فارس
في الباب الأول تعريف للهولة :من هم الهوله ؟
الهولة (بضم الهاء وكسر الواو وفتح اللام) ومفردته هولي إن الهوله هي تحريف لكلمة (الحوله) أي من تحولوا من وطنهم الأصلي (جزيرة العرب) إلى الساحل المقابل من فارس في منطقة تدعى شيبكوه ومعناها بالفارسية ( الجبل المنحدر) وتسمى المنطقة (بر فارس) وهي منطقة مهمة في خارطة العالم الإسلامي وتبلغ مساحتها حوالي 7230 كلم مربع وقد اختارتها القبائل المهاجرة لقربها من جزيرة العرب وساحل الخليج العربي بالإضافة إلى مناخ المنطقة الذي لا يختلف كثيراً عن بقية مناطق الخليج إلا أن طبيعة التضاريس الجبلية لها تأثير في درجة الحرارة وكثرة الأمطار وكان هذا الساحل موطناً للفرس الذين فروا إلى داخل إيران بعد دخول العرب ومنهم من ذهب إلى الهند وكونوا مناطق بأسماء بلاد الفرس مثل كوهج وملوه إن موجات الهجرة للقبائل العربية كانت منذ القدم متتابعة نتيجة بعض الظروف المناخية والبيئية في شبة الجزيرة وكانت تتم بصورة جماعية وتنقل معها كل عاداتها و تقاليدها العربية .
أوائل القبائل المهاجرة من جزيرة العرب إلى الساحل الفارسي المقابل
العباسيون: وهم من ذرية العباس بن عبد المطلب الهاشمي – رضي الله عنه – عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصلهم من مكة المكرمة ثم رحلوا إلى المدينة المنورة وبعدها انتقلوا إلى بغداد واتخذوها عاصمة للخلافة العباسية في العراق. وعند الزحف المغولي التتري الذي اجتاح دار الخلافة وقضى عليها في أواخر حكم المعتصم بالله عام 656 هـ فروا من بغداد عن طريق لورستان إلى بلاد فارس واستقروا في منطقة تدعى “خنج” المعروفة بإسم “خنج بال”، والعباسيون هناك لهم فروع مختلفة منهم من ينتمي إلى المعتصم بالله ومنهم من ينتمي لإسماعيل العباسي، كذلك أعمامهم .
المدنيون – المدني: ثاني القبائل العربية التي هاجرت من جزيرة العرب إلى بر فارس، وهم ينتمون إلى بني هاشم عن طريق الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما واستقروا في بلدة “ملوه” في فارس التي تقع غربي “لنجه”.
الأنصار – الأنصاري: وانتقل قسم من”آل معين” منهم إلى جزيرة “قشم” برئاسة الشيخ “عبد الله المعيني” واستقروا مع القواسم الذين يحكمون الجزيرة واشتهر الأنصار بعلمائهم وكان يرافقهم أيام انتقالهم فخذ من العرب يسمون “الخواجه ” استقروا في “خور اللار” ومنه انتشروا في الجنوب .
الواسم – القاسمي: انتقل فخذ من القواسم والذين ينتمون إلى قبيلة عنزة , ومقرهم جنوب العراق بسبب زحف المغول على العراق إلى منطقة عمان وبعدها استقروا في منطقة ” رأس الخيمة ” المعروفة آنذاك بإسم ” جلفار ” , وفي عام 1169 هـ هاجر فخذ من القواسم برئاسة الشيخ صقر القاسمي إلى بر فارس واتخذوا قرية بستانه مقراً لهم , وبعد سنة تفرق القواسم إلى ثلاث مجموعات الأولى سكنت ” كافر خون ” و الثاني في مدينة ” لجنبة ” و يرأسها الشيخ صقر القاسمي , والثالثة استقرت في جزيرة ” قشم ” برئاسة الشيخ راشد القاسمي .
آل حرم – الحرمي: وهم يعودون إلى عشيرة (راضيه) في جزيرة العرب وسبب تسميتهم بآل الحرم ذلك لأنهم كانوا من سكان الحرم المكي وكانت هجرتهم إلى بر فارس بسبب خلاف وقع بينهم وبين قبيلة ثقيف، واتخذوا قرية “حالة بند” مقراً لهم وكان برفقتهم في الهجرة بنو تميم وبنو مالك فاستقروا في قرية “جاه مبارك” واستقر بنو مالك في قرية “الحزه” وكانت الهجرة 1061هـ.
آل نصوري: وهم من بطن (الجبور) وينتمون إلى قبيلة بني خالد، سكنوا الإحساء وكان يرأسهم عند هجرتهم إلى بر فارس الشيخ خالد بن مهنا الجبري واستقروا في قرية ” لكلانده”.
المرازيق: هم من قبيلة (العجمان) وهم فرع من آل سليمان سكان الإحساء ونجد، فقد هاجروا عن طريق مسقط، واستقروا في قرية “كافر خون” وبعدها انتقلوا إلى قرية “مقوه” في عام 1169 هجرية.
آل علي العلي: وهم من بطن قبيلة سبيع التي تسكن نجد وانتقلوا إلى بر فارس “شيبكوه” عن طريق القطيف وينتمي جزء منهم إلى عمرو بن سبيع. واتخذ آل علي مكانا يعرف الآن باسم “رأس بستانه” مقرا لهم بعد انتقالهم إلى بر فارس ومنه انتقلوا إلى قرية “دوان الشرقية” ومنها إلى قرية “جارك”.
بنو حماد – الحمادي: من القبائل العربية التي انتقلت إلى بر فارس “شيبكوه” وكانوا يدعون سابقاً “آل حميدي” نسبة إلى كبيرهم حمد بن حميد وهم بطن من الحميديين بالجزيرة العربية ينتمون إلى “جذام”و نقلوا إلى العديد جنوب قطر في 1543م وسكن قسم منهم العديد إلى جوار العبادلة الذين سكنوا المنطقة عام 1524م وعن طريق “رأس أبو عبود” انتقلوا إلى بر فارس على إثر خلاف مع العبادل وسكنوا في بر فارس في “الأبديات” وكان يرافقهم جمع كبير من أشتات القبائل برئاسة حاتم بن حمود وسمي هذا الجمع بالبدو ثم انتقلوا إلى قرية “الجزة” و”المجاحيل” وسكن البدو “نخيلوه” .
العبادلة – العبيدلي: وهي قبيلة كبيرة في الجزيرة العربية، من سكان نجد وينتمون إلى عبادلة مطير بطن من شمر وكان انتقالهم إلى “العديد” سنة 950 هـ ثم انتقل قسم منهم إلى بر فارس عن طريق “رأس بو عبود” سنة 1117هـ لأسباب عديدة ومنهم من انتقل إلى ساحل عمان “عجمان ورأس الخيمة” ومنهم من انتقل إلى العراق والبعض رجع إلى نجد. أما أولاد “عبيد بن حمود بن عبدالله بن حمود” فهم الذين انتقلوا إلى بر فارس واستقروا في “بند عبيدل” و “رأس المنصوري” ثم انتقلوا إلى “صريمان” وبعد فترة تجمعوا في “نخل خلفان”.
بني بشر: وهم ينتمون إلى قبيلة (آل مره) وقد انتقلوا من جزيرة العرب بصحبة آل علي، وكان نزولهم في مكان يدعى “رأس بستانة” ومنها انتقلوا إلى قرية “تاوته”.
الدواسر: انتقل من الجزيرة العربية فخذ من أفخاذ الدواسر وكانوا برئاسة مبارك بن محمد الدوسري من وادي الدواسر وإستقروا في قرية “نخيلوه”، وقد انظموا إلي قبيلة بني حماد أيام حكم الشيخ علاق الحمادي.
كنده – كندي: وكنده هي قبيلة عربية كبيرة هاجرت من جزيرة العرب إلى فارس، واسم كنده هو ثور بن عفير بن عدي بن الحارث بن يشجب ابن يعرب بن قحطان، وسمي بكنده لأنه كند أباه أي كفر بنعمته، وكنده هذا ابن أخ جذام ولخم وبلاده ياليمن وكان لهم ملك بالحجاز واليمن ومنهم الصحابي الجليل “إمرؤ القيس بن عباس الكندي” رضي الله عنه.
عشائر أخرى: بالإضافة إلى عائلات وعشائر نزحت كذلك من الجزيرة العربية واستقرت في بر فارس، ومن هذه العشائر: الخاجه – النجدي – آل سعيد – الخاطر – الحميدي – الخان – الملا … الذين حكموا منطقة “فرامرزان” وهم أحفاد العرب الفاتحين وقد حكموا المنطقة 250 سنة. ومن أشهر رجالات الملا الشيخ ملا علي والشيخ عبد الواحد فرامرزي. كذلك نزحت إلى بر فارس بعض العناصر المختلفة التي خالطت عرب فارس وهؤلاء لا يطلق عليهم هولة وليس لهم صلة بهم.
الهوله عرب سنه.
الهولة جميعهم من العرب على المذهب السني الشافعي وخالطهم بعض من الترك والأكراد والبلوش .
وتؤكد بعض المصادر أن انتقال بعض قبائل الهوله إلى فارس كان عن طريق قرية تسمى (لنجة) وهي موجودة في مدينة الخبر بالقرب من عين السيح، لكن قرية (لنجة) اختفت واندثرت لأسباب مجهولة حتى الآن، وبعد انتشار هذه القبائل في بلاد فارس أصبح شيوخها هم حكامها ويطلق عليهم ثلاثة ألقاب.
(خان الحاكم) ، (الشيخ رجل العلم) ، (آغا وتعني السيد) وبناء على ذلك فكل حاكم من هؤلاء الحكام يعيش في قرية مع قبيلته ويمارس نفوذه تحت شروط وحدود معينة مع التبعية للحكومة الإيرانية التي كانت تمارس ضغطاً معينا على حكام القبائل لتجعل لها حقوقاً في المنطقة ومنها دفع الضرائب على الإنتاج الزراعي والرسوم الجمركية على البضائع التي تصل إلى الموانئ في تلك المنطقة.
وقد عاشت هذه القبائل المهاجرة في عزلة عن بقية المدن الإيرانية والسبب يعود إلى مذهبهم السني لأن الإيرانيين هم من الشيعة وكانوا ينظرون إلى الهولة كأنهم عنصر دخيل عليهم بسبب أصلهم العربي، وكان لهذه القبائل اتصال مباشر بعائلاتهم وقبائلهم المقيمة في الخليج العربي وجزيرة العرب من الناحية الاجتماعية والاقتصادية وهذه الظاهرة أساسها العزة القومية لدى هذه القبائل، وأصبحت لهذه القبائل لهجة خاصة هي خليط من الفارسية والعربية بالإضافة إلى لغتهم العربية ذات اللهجة الخليجية.
هجرة الهولة أقلقت ملوك الفرس
حينما زار الرحالة الدنماركي “كاستين نيبور” المنطقة في العام 1761م ألف كتابه عن سكان الساحل الشرقي للخليج العربي فقال:
“لقد أخطأ جغرافيونا حين صوروا لنا جزءاً من بر فارس بأنه خاضع للسلطة الفارسية لأن العرب المهاجرين من جزيرة العرب هم الذين يمتلكون هذه الجزيرة عند الهجرة إليها”
ويسترسل “نيبور” بإيضاح هذه الملاحظة بالأدلة التاريخية التي شاهد صحتها وأدلتها ويسوق في حديثه ملاحظة حول فزع ملوك الفرس من النفوذ العربي في تلك السواحل وكان نادر شاه قد رسم خطة لترحيل العرب الموجودين في هذه الجزر إلى منطقة بقرب بحر قزوين وإحلال الفرس محلهم لكن مصرعه حال دون تنفيذ هذه الخطة وحالت الاضطرابات المستمرة في بلاد فارس دون اعتدائهم على حرية العرب هناك.
طبيعة غنية
تعتبر منطقة عرب فارس منطقة جبلية بها هضاب وسهول تمثل أراض زراعية خصبة صالحة للزراعة. كما تتخلل هذه الهضاب والسهول أفلاج عددها 11 تستخدم في ري المحاصيل الزراعية ويصل إرتفاع جبالها إلى أربعة آلاف قدم تقريبا. اشترها جبل سنجول ونادر وكلتكوه. ويزرع في بر فارس أشجار التين والقطن والنخيل. كما تكثر فيها قطعان الوعول والغزلان بالإضافة إلى الطير بأنواعها المتنوعة. وكثيرا ما يأتي شيوخ الخليج في رحلات صيد برية إلى بر فارس. كما يقوم الأهالي بصيد الصقور وتدريبها وبيعها. ومن أهم مصادر الدخل في بر فارس هي الثروة السمكية واستخراج اللؤلؤ. وتوجد مصايد للأسماك على شاطئ المنطقة حيث يصدر الفائض إلى الخارج، ومن أهم الأسماك السردين، بالإضافة إلى الحيوانات الذين يقومون بتربيتها والاستفادة من ألبانها وجلودها، كذلك تصدير الجمال التي يقوم بتربيتها بعض الرعاة ويدعون بــ الشتوت وكذلك الثروة النباتية مثل القمح الشعير والتمور والبطيخ والبوبر والقرع، ويشتهر عرب فارس بزراعة التبغ. وقد اشتهرت بلاد عرب فارس بمعالمها وآثارها الإسلامية وخاصة في قرية ( كمشك) وهي قرية قديمة يرجع تاريخها إلى أكثر من 1250 سنة. ومن آثارها التاريخية 4 من القلاع والحصون التاريخية بالإضافة إلى قبر يقال أنه لأحد أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم.
الرحالين ابن بطوطة وهورجن يكتبان عن عرب فارس
في عام 1283 م قام الرحالة ابن بطوطة بزيارة بلاد فارس وكتب عن هؤلاء العرب الموجودين فيها ( الهولة). وزار مدنها وقراها واستقر في بلدة خنج وكتب عن علمائها أمثال الشيخ عبد السلام جد الخوانيين. كما قام ابن بطوطة بزيارة قرى في الجبال منها قرية تدعى لاور تسكنها مجموعة طيبة من خيرة علماء المسلمين السنة وقيل أنهم جاءوا من نجد ورحلوا إلى بلاد فارس بعد الفتح الإسلامي والبعض منهم استقر في منطقة شيراز، ثم ارتحلوا عنها إلى منطقة الجنوب لأسباب دينية بعد ظهور الأسرة الصفوية.
ويقول المستشرق الأمريكي جيمس هورجن الذي بدأ اهتمامه بعرب فارس منذ عام 1870م. مؤرخاً في قسم البحوث العربية بأنه خلال زيارته إلى فارس شاهد فيها عناصر عربية كاملة في تقاليدهم وعاداتهم ولغتهم ودينهم ونسبهم وكانت تعرف هذه العناصر العربية بـ لهولة.
اهتمام بالعلوم الشرعية
يهتم عرب فارس بالعلم أكثر من التجارة، وقد برز منهم علماء أفاضل مثل الشيخ سلطان العلماء الشيخ عبد الرحمن بن يوسف الذي نال هذا اللقب من الخليفة العثماني وهو من أحفاد خالد بن الوليد. وكان عالماً وحكيماً ولما توفي في فارس أقام عليه علماء الأزهر صلاة الغائب. وابنه الشيخ محمد علي العالم الأكبر والمرجع الأعلى لأهل السنة والجماعة في فارس. وهو الآن يقيم في دولة الإمارات وله مجموعة كبيرة من المؤلفات الدينية التي تهم المسلمين.
ومن الجماعات المعروفة في بر فارس السادة وهم من بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
ويسكنون في قرية كمشك وجناح وظهر منهم من كان يشار له بالبنان وله مآثر دينية مثل الشيخ سيف الله قتال والشيخ يوسف الملخي. ومن أشهر علماء بر فارس الشيخ محمد رضا خان والشيخ يعقوب وابنه الشيخ أحمد والشيخ عبد الله إبراهيم الأنصاري والشيخ عبد السلام الخنجي والشيخ عبد الله بن عثمان الملا والشيخ عبد الله محمد عقيل رمكاني والشيخ عبد الواحد الفلامرزي والشيخ محمد أحمد صديقي و الشيخ محمد علي زمان و الشيخ أحمد العوضي و العالم الجليل الشيخ أحمد الكلداري المقيم حالياً في الدمام.
الهجرة المعاكسة
دوام الحال من المحال كما يقال، فبعد انتشار القبائل العربية المهاجرة في فارس واستقرارهم فيها وفرض نفوذهم عليها، أعاد التاريخ نفسه مرة أخرى فبدأ عرب فارس في الهجرة المعاكسة إلى أوطانهم في الجزيرة ودول الخليج بعد أن قامت حكومة رضا شاه بفرض قوانين صارمة عليهم، ومن ضمن هذه القوانين إجبار الفتيات على خلع الحجاب بالإضافة إلى تطبيق التجنيد الإجباري على الشباب ورفع ضريبة الجمارك إلى حد لا يطاق وفرض قانون يمنع السفر من دون أخذ إذن من السلطة الإيرانية وحصر تجارتهم والتدخل في شؤونهم الخاصة والعامة.
وحفاظا على الذات والكبرياء قامت هذه القبائل بالهجرة المعاكسة إلى أوطانهم وفضلوا العيش مع أقرانهم وأهاليهم الأصليين وسرعان ما تكيفوا واندمجوا في مجتمعاتهم الجديدة بعد أن اكتسبوا بعض مظاهر الحياة الفارسية لبقائهم هناك لمدة طويلة وكافحوا لإثبات وجودهم هنا، فاتصفوا بالجد والمرونة واكتسبوا أفضل ما في الحياتين الفارسية والعربية.
أوائل العائدين إلى المنطقة الشرقية بالسعودية
وفي المنطقة الشرقية بدأت هذه القبائل والعشائر في العودة مع الدواسر في عام 1928م من البحرين بعد تسلط الإنجليز عليهم فكان خلاصهم على يدي جلالة الملك عبد العزيز رحمة الله عندما سمح لهم بالعيش في الدمام والخبر وكان يتزعمهم أحمد بن عبد الله الدوسري في الدمام ومحمد بن راشد الدوسري في الخبر، وكان عرب فارس جماعة واحدة لما بينهم من مصاهرات ووشائح نسب ولا يوجد بينهم من لا يمت بصلة قرابة إلى الآخر.
نأتي الآن إلى ذِكر بعض العوائل التي هاجرت من بر فارس إلى المنطقة الشرقية :
أسرة العبد الواحد
وأول من وصل منهم إلى الدمام الشيخ أحمد والشيخ عبد الله العبد الواحد، وتنتمي أسرة العبد الواحد إلى العباسيين الذين تولوا الخلافة الإسلامية لفترة طويلة من تاريخ المسلمين، وعمل كل من الشيخ أحمد والشيخ عبد الله في الأعمال التجارية واشتهروا بالفطنة وكسبوا ثقة الأمير سعود بن جلوي أمير المنطقة الشرقية آنذاك لمجالسته. وكان رحمه الله يقوم بتكليفهما بمهمات رسمية تخص الإمارة، كذلك أنيطت بهما مهمة التعريف بأبناء الهولة لمنحهم الجنسية السعودية. ويطلق على عائلة العبد الواحد “شيخي” ومعناها الشيوخ .
أبناء الخان
كذلك نزح محمد وعبد الله وعبد الرحمن وعلي وحسن أبناء أحمد الخان – ومعنى الخان “الحاكم” – مع نزوح الدواسر إلى الدمام وهم من العباسيين وقد عملوا عند وصولهم في الغوص وتجارة اللؤلؤ وصيد اللؤلؤ، كما اشتهر هذا البيت بالضيافة والكرم وكانت دارهم مفتوحة للقاصي والداني. كما أنهم أول من فتحوا متجراً لبيع المواد الغذائية بمنطقة الدمام عام 1927م وكان الشيخ حسن الخان يقوم بتموين قصر الإمارة وكان الأمير عبد الله بن جلوي يثق في الشيخ حسن لأمانته ويقدم الهبات لرجال البادية من مواد غذائية بواسطة الشيخ حسن الذي كان محباً لرجال البدو حتى أطلق عليه لقب “حسن بدو”.
أسرة الأنصاري
ويصل الشيخ محمد علي الأنصاري أيضاً مع هجرة الدواسر من البحرين إلى الدمام. وعند وصوله يزاول عمله في تجارة المواد الغذائية بافتتاحه محلاً في السوق القديم بعدها يصل غلوم حسين الأنصاري وقنبر صادق الأنصاري ومحمد وابنه عبد الرزاق قمبر الأنصاري. وكما ذكرنا أن الأنصار يعود نسبهم إلى الأوس والخزرج من المدينة المنورة. وقد خرج من هذا البيت الشيخ عبد الرحيم عبد الرزاق الأنصاري وهو عالم جليل درس في مدرسة سلطان العلماء وتخرج منها وأسس مدرسة بندر عباس وانتقل إلى المدينة المنورة وكان بيته مأوى للحجاج من عرب فارس. وبنى رباطاً في المدينة المنورة ورباطاً آخر في مكة المكرمة وانتقل إلى رحمة الله عام 1010هـ ودفن بمقبرة البقيع. ومن علمائهم الشيخ الدكتور عبد الرحيم الأنصاري المقيم حالياً في قطر .
أسرة نقي والصوفي وغيرهم
ويصل الشيخ علي نقي زينل وأبناؤه عباس ومحمد نور وإبراهيم مع هجرة الدواسر إلى الدمام عام 1927م وإستقروا بمدينة دارين فترة من الزمن ثم عادوا إلى الدمام وعملوا في التجارة وهم عمادية.
وفي الجبيل يستوطن الشيخ يعقوب بن يوسف البراهيم وأولاده عبد الله وأحمد وإسحاق ويوسف .والشيخ يعقوب عالم دين درس على أيدي كبار العلماء في العراق ومصر وبخارى. وقد عمل قاضياً في البحرين وقطر. وفي الجبيل عمل قاضياً يتكليف من جلالة الملك عبد العزيز رحمة الله، ثم انتقل ليكون أول مدير مدرسة فتحت في الجبيل. وقد هاجر أجداده من الجزيرة العربية وبالتحديد من حوطة بني تميم من عام 528م واستقرت في فارس ونسبهم يعود إلى بني تميم .
وإلى الخبر يصل غلوم محمد بن طالب على ظهر مركب الشيخ محمد بن راشد الدوسري عند هجرتهم من البحرين وقد عمل غلوم في التجارة .
ويصل معهم عبد الكريم الصوفي ليعمل في المقاولات الإنشائية. والصوفي يطلق عليهم المربوكي وهم أنصارية وتصل أيضاً عائلة زين العابدين والشكري وهم عمادية. وقد اشتهر من بيت الصوفي العالم الديني الشيخ أحمد عبد الله الصوفي الذي أسس المدرسة الأحمدية في لنجه كذلك الشيخ الزاهد عبد الله الصوفي الذي تخرج من مدارس مكة المكرمة ورجع إلى لنجه وهم من عشيرة بني صوفه بمكة.
ووصل أحمد عبد الرحمن المدني وينتسب إلى بني هاشم عن طريق الحسين بن علي بن أبي طالب، وعمل بتجارة اللؤلؤ في دارين عام 1927م ثم انتقل إلى الخبر.
وقد برز الشيخ يحيى بن محمد بن عبد الرحيم الريس كمرجع في أنسابه وتاريخ عرب فارس.
نشاطهم الاقتصادي
ارتبط عرب فارس بالخليج منذ هجرتهم المعاكسة. وعند عودتهم امتهن بعضهم صيد اللؤلؤ والغوص وصيد الأسماك والتجارة والبناء. وقد شيدوا الكثير من المباني أهمها قصر الإمارة المعروف. واشتهر البعض منهم بمهنة الخبازه حتى سموا خبز التنور بالخبز الهولي، أما الجيل الثاني من أبنائهم وأحفادهم فقد عملوا في المجالات المختلفة التجارية والثقافية، وتسلموا المناصب القيادية في القطاع العام والخاص ليشاركوا إخوانهم في هذه المنطقة من الوطن الغالي
مهياوة “أكلتهم الشهيرة”
للهولة أكلة شهيرة محببة لنفوسهم اشتهروا بها وهي معروفة وتسمى (مهياوة) تصنع من السمك الصغير التي لا يتجاوز حجمه 5-10 سم يسمى (المتوت) وبعد أن يجفف في الشمس يطحن مع الخردل ويعجن ويضاف إليه حبة حلوة وكمون وقليل من الطحين مع الملح ويرش عليه قليل من ماء الورد والليمون ويصبح سائلاً ثقيلاً لذيذ الطعم، بعضها يعرض للشمس ليصبح طعمه ألذ ويؤكل بعدها مع الخبز. وتحتوي المهياوة على مادة الفسفور والكالسيوم بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات. ويذكر أن اكتشاف هذه الأكلة يعود إلى العالم الإسلامي ابن سينا.
عوائل الهولة التي استقرت في المنطقة الشرقية بالسعودية بعد عودتهم من بر فارس
الريس . السعيدي . الحسن . أبو الحسن . الخان . العبد الواحد . كانو . الفضل . الأنصاري . المدني . السماعيل . المحمد . الشريف . الصوفي . الشارقي . الجعفر . الحمادي . العباسي . الأحمد . أمين . أمينو . الشيخ . الخنجي . الكوهجي . البستكي . الكوخدري . القطان . اليوسف . العوضي . الهاشمي . المصبح . العلي . المشيري . الزينل . المشيدي . آل زينل . المحمود . المؤيد . العبد اللطيف . ابن طالب . ابن حسن . ابن محمد . أحمدي . الكلداري . الفارس . المهندي . العبيدلي . المحمدي . أبو أحمد . الملا . الجناحي . الصالح . العبدو . العبدان . أبو شالات . الهولي . أبو صالح . المحمودي . الإبراهيم . الرشيد . الرشيدي . الكاملي . الكندري . ابو شحمة . أبو خشم . ابو زبون . يادكار . الصديقي . الفهيمي . قطب . خاجه . الخوري . العسكر . زرنيكار . الشكري . العبد الكريم . الفارس . الباكر . بيسي . بهمني . الخلوري . القطري . الماجد . الكواري . الشيباني . المراغي . العبد الرحمن . الدرزي.
القبائل العربية في بر فارس
سأذكر الآن قائمة طويلة للقبائل العربية التي هاجرت إلى بر فارس:
1. قبيلة العبادلة ومفردها العبيدلي أو العبدولي
2. قبيلة آل حماد ومفردها الحميدي وثم أصبح الحمادي
3. قبيلة الجبور ومنهم آل بوطامي والنصوري
4. قبيلة المطاريش ويعتقد انها للجبور
5. قبيلة العبادي ومفردها العبادي وموطنهم أختر
6. قبيلة آل علي ومنهم حكام جزيرة قيس وبندر جارك وهم أولاد عمومة مع حكام أم القيوين .
7. قبيلة آل حرم ومفردها الحرمي
8. قبيلة ابن تميم ومفردها التميمي
9. قبيلة بني مالك ومفردها المالكي
10. قبائل منطقة البدو وهم متفرقون منهم المرة والدواسر وآل معن وآل سفر وهؤلاء لم يستقروا كثيرا في فارس .
11. قبيلة الأنصاري وهم أنصار رسول الله صلى الله عليه و سلم. وهما في الأساس من الأوس والخزرج وإنما سموا بالأنصار من قبل الله ورسوله لأنهم أول من ناصروه من العرب .
12. قبيلة آل بشر مفردها البشري
13. قبيلة المرازيق ومفردها المرزوقي وهم أبناء عم قبيلة العجمان العربية .
14. قبيلة المناصير ومفردها المنصوري وقد هاجروا أصلا من جلفار والبريمي ومنهم آل حاتم وآل احمد وآل عبدالوهاب وآل شكا وآل ثويني الربيعة .
15. قبيلة القواسم ومفردها القاسمي وهم حكام الشارقة وراس الخيمة .
16. قبيلة الحوسني ومفردها الحوسني
17. قبيلة البوسلار وينتسب أبناؤها اليوم إلى المهن ومنهم آل الكندري وآل رستم وآل طالب وآل خلفان وآل عبدالقادر
18. قبيلة العسيري وهم الآن يسكنون جزيرة فيلكا في الكويت وهناك آل العسيري أيضا من عسير، وعسير قرية في فارس ينتسب لها البعض .
19. قبيلة الجناعات وهم عرب هاجروا من نجد إلى الزبارة أولا ثم عرج معظمهم إلى الكويت وسكن لفترة آل سرى في جزيرة سرى بالقرب من رأس الخيمة لكنها كانت تتبع مشايخ عرب الهولة في الساحل الشرقي للخليج العربي .
20. قبيلة الهاشمي سكنوا خولار وهم ينتمون إلى آل البيت أي أنهم من أشراف مكة ومنهم آل مصطفوي في دولة الإمارات. لهم شجرة عائلة يحفظونها ويتوارثونها من جيل إلى جيل .
21. قبيلة المدني ومنهم سادة لاور شيخ وينتسبون إلى آل البيت وعرف منهم الشيخ حسن والشيخ يوسف رحمهم الله ولهم أيضا أتباع في الباطنة في عمان .
22. قبيلة الروستاق وكانت لهم مع آل الحمادي أرض كبيرة على شكل سهم تسمى منطقة الروستاق
23. قبيلة الشيباني ومنهم كنادرة وجدهم كمال ومنهم من بنادر وقرى على الساحل ومنهم من شط ابن تميم
24. قبيلة العباسي وهم أحفاد العباس بن عبدالمطلب رضي الله عنه سكنوا في خنج و بستك .
25. قبيلة البوسميط ويرجعون في الأصل إلى آل المغبرة من بن لام
فخايذ القبايل العربية الاصيلة تعتبر قديما وحاضرا فذكر صاحب الموضوع انهم انتقلوا من مدن عربية اصيله واتجهوا بحث الرزق فتغير الزمن وتغيرت المسميات وتغيرت الانتماءات لذلك اختلط الحابل بالنابل واكيد صار في تزاوج في مابينهم فاعتقد انه فعلا في جزء منهم ينتمون الى العجم..
في المقابل كثير منهم عرب واين ماكانوا عرب وفي بلاد فارس عرب ومازالوا يتكلمون الا العربية ..
في احد الاخوان ذهب بقصد القنص الى بلاد فارس وحصلت له بعض التعقيدات في المنطقة فساعدوه ابناء منطقة معينه واكرموه وتاكد بنفسه يومها انه هناك عرب وللعلم طلع لابناء المنطقة اهل في الامارات ومن ضمن القبايل اللي ذكرهم صاحب الموضوع
الانتماءات اصيله ولا غبار عليها لجميع القبايل وقد يحصل ينتمى شخص لقبيله وهو ليس منها .. وفي النهايه الفرق بالتقوى لاغير
تحياتي
لو رجعت لاي مصدر او كتاب يتكلم عن القبائل العربية في شبه الجزيرة العربية ما بتحصل فيه ولا قبيلة من القبايل المذكورة اعلاه ولاحتى يعتبرون فخايذ للقبايل العربية الاصيلة … هاذا اللي اعرفه والسموحة من صاحب الموضوع …
شكرا على المعلومة
هم من لجزيرة العربية كيف اغلبهم قبائل عجمية
شكرا على المعلومة … بس ما اعتقد انهم يعتبرون قبائل عربية … الغالبية قبائل عجمية …