خزعل بن مرداو الكعبي
(رحمه الله)
وهو لا يقل مكانة عن شخصية الشيخ سلمان بن سلطان ألكعبي (1767-1737م) –الشخصية البارزة التي حكمت الإمارة إبان القرن الثامن عشر, وتأتي أهمية الشيخ خزعل من أن إمارته شهدت أيامه أحداثا غاية في الأهمية, فقد شهد تفجر النفط وتبلور المصالح الأجنبية في منطقته, وشهد قيام الحرب العالمية الأولى, وعدّ موقع إمارته الاستراتيجي خطيراً إبانها, كما شهد انهيار الحكم القاجاري في إيران وقيام الحكم البهلوي بدله, ذلك الحكم الذي أطاح بحكمه. ( د. مصطفى عبد القادر النجار : التاريخ السياسي لإمارة عربستان ) .
( من اليمين: ( غير معروف ), رئيس التجار السيد طالب النقيب ، الشيخ خزعل ، الوالي العثماني ، قائد القوة البحرية التركية )
ويقف الريحاني – المؤرخ المعاصر – بين الطرفين, فهو يقرر فضل الشيخ خزعل, ثم ينحو عليه باللائمة في الوقت نفسه. فيذكر ” أنه غني حكيم كريم يساعد في بناء كنيسة في بلاده لمنكوبي الكلدان, إذا ناوأه أحد مشايخ القبائل وهم بالخروج عليه وكانت له بنت صالحة للنكاح يزوره ويشرفه بالمصاهرة فتخمد في الحال جذوة التمرد والعصيان, وهو لا يزال على سنه التي تجاوزت الستين أهلا لمثل هذه المهمات. ( الريحاني تاريخ ملوك العرب ج 2 : ص186 ) .
( السيد رجب, الشيخ سالم المبارك, رئيس الخليج المستر بل, الشيخ خزعل, المعتمد البريطاني بالكويت الكابتن مكلم )
( أثناء تفقدهم القوات والعتاد في البصرة سنة 1916 م )
(( تاريخ ملوك العرب – أمين الريحاني ))
قل من لا يعرفة – قل من يعرفة – ثروتة و كرمة و أدبه – ذوقة الشامل – الغواني – الشعراء – الاحبار – اجمل ازهار الكرم فية – الكنيسة و محفل الماسون و الراقصة – التساهل في غير القبيح الذميم – ولا يأنف من اللعب – و لا يروعه تعدد النساء في الحريم – (( من هي امك يا وليد )) – الزواج السياسي – جاء في الكامل للمبرد – نياشين من الملوك – ومن بابا رومه – و من الفيلسوف ابيكوروس و الصوفي ابن العربي – لماذا ترددت في زيارته – كتابي اليه – جوابه – اجتماعنا – حديث عن اطباء الاسنان – و عن الاخوان – القهوة في مجال آل صباح – بلية العالم – الرجوع الي الارض بعد الموت – متي يحب ان يرجع الشيخ خزعل .
سمو السردار اقدس , معز السلطنة , الشيخ خزعل خان بن نصرت الملك الحاج جابر خان الحاسبي المحيسني الكعبي العامري , امير نويان و سردار عربستان , و مؤلف كتاب الرياض الخزعلية في السياسة الانسانية . قل من لا يعرفه من قراء الصحف العربية باسمه و لقبه الاولين في الاقل . فهو من امراء العرب بعد الملك حسين سناً , و اسبقهم الي الشهرة , و من اعظمهم في الكرم . هذا ما يعرفه اكثر العارفين بالبلاد العربية .
اما ما يجهله اكثر الناس خارج الكويت و البصرة فهو ان هذا الامير العربي من طراز الامراء عهد العباسيين . اعني بذالك انه غني حكيم كريم معاً . فهو برمكي في كرمه , و في ذوقه , و في أدبه . يحب اللهو و الغناء حبه الادب و الشعراء . بل يميل الي كل ما فيه شيء و سماسرة البورص من طبقة واحدة . فلم نفهم كلامه فهل لك ان تشرحه لنا .
فقلت : اما باعة الخيل فالمشهور من امرهم هو انهم مثل من يبيعون المعاليق في حماه فينفخونها قبل ان يزنوها . اما سماسرة البورص فلهم في امريكا اسم آخر اظن فيه الشرح الذي تبغيه . فهم كما يدعونهم هناك اصحاب الدلو الفارق . اي انهم يتاجرون بلا شيء , بالهواء . فيبيعون زبائنهم ما لا يملكون من الاسهم . و كذالك الزبائن يبيعون و يشترون . هو ضرب من لعب القمار , يكثر فيه ما هو محض سر من الاسرار .
– و اين وجه الشبه بينهم و بين طبيب الاسنان .
– وجه الشبه في المبداء يا مولاي – المبداء واحد هو الوهم و الاحتراف به هو الهواء في المعاليق , و هو الدلو الفارق او الهواء في الدلو . فاذا رجت الي طبيب اسنان تشكو الا من ضرس واحد يقول لك بعد الفحص انك جبار لانك لا تشكو الا من ضرس واحد , و ان بقية اضراسك في حالة مفجعة , فيقنعك بما اوتي من علم ان معالجتها كلها لازمة و لو اقتضي ذالك شهراً من العمل . و الا فتمسي بعد اشهر و ليس في فمك سن واحدة.
فقال الشيخ خزعل : قد اخطاء الاميركيون اذاً . فلو كان هذا الرجل عندنا لعددناه من الناشلين ؟ فضحك الشيخ احمد و قال : ينشل ما في الفم و ما في الكيس . فقال الشيخ خزعل : و الحمد لله ان اطباءنا سوريون.
قد كان في معية سمو الشيخ طبيب آخر سوري هو الدكتور رامي . ولكن الطبيبين قلما يصفان من القاقير غير المنادمة . و هما الصيدليان كذالك , فيمزجونها لسيدهم في السمر و حول الغطاء الاخضر المشهور.
جاء الخادم بالقهوة . فعلمت ان مجلس حاكم الكويت الرسمي يختلف عن مجلسه العام بامرين . الاول ان المجلس الرسمي المفروش بالريش الفاخر لا يحضره غير افراد من حاشيته و اسرته . و المجلس العام مفروش بالوسائد و المساند يحضره من يشاء من الناس . فيجلس في المكان الذي يليق به و لا يتعداه . اما الفرق الآخر فهو في تقديم القهوة . في المجلس الرسمي لا يصيح الخدم و يردد بعضهم صدي بعض و في المجلس العام بل في مجالس آل الصباح اجمالا اذا ما امر الشيخ بالقهوة يصيح الخادم : أقهوة . فيهتف الخادم الواقف في الفناء : اي والله اقهوة ! فيسمعه الخادم الجالس عن باب المطبخ فيصيح كذالك : اقهوه ! فيؤمن راعي المعاميل علي الصياحين اجمعين مردداً كلمة السر : اي والله اقهوة . فتجيء القهوة في الحال و ان كان المطبخ علي نصف ساعة من المجلس .
انتقلنا في الحديث من الاسنان الي الاخوان فقال الشيخ احمد : التعصب بلية العرب .
و قال الشيخ خزعل : بل بلية العالم . ولو كان لي ان ارجع بعد الموت الي هذه الارض لما احببت ان يكون ذالك الا عندما تصبح ولا اثر فيها للتعصب الديني . الانسان اخو الانسان احب ام كره.(1)
…………………………………
(1) اسلفت القول ان المحمرة و ما يليها اي عربستان هي من اعمال فارس.
كان الشيخ خزعل يحكمها حكما مستقلا و قلما كان يؤدي الي الحكومة الايرانية المركزية حساباً . اما بعد الانقلاب , او بالحري عندما كان رضا خان مسيطراً علي الجيش و قبل ان توج شاهاً , تصدت الحكومة الجديدة للشيخ خزعل فقوضت استقلال هذه الامارة العربية و ساقت الشيخ خزعل الي طهران حيث ما لبث ان مات حزيناً مقهوراً .
هوذا الامير العربي الذي كنت متردداً في زيارته بالمحمرة . و قد ترددت لسببين , اولهما لان المتأدبين يؤمون تلك السدة الشريفة و في جيوبهم قصائد المديح الطنانة , و لست لسوء الحض ممن يحسنون النظم و لا المديح الرسمي و ثانيهما انه حاكم بلادً اطلق عليها العرب في الماضي اسم الأهواز و هي اليوم عربستان من اعمال فارس . علي ان رغبتي في الاجتماع بامير عرفته من اخباره انه فيلسوف الامراء , بل فيلسوف الحياة العملية . كادت تتغلب علي اسباب التردد كلها , فوطنت النفس علي ان اعرج علي المحمرة في عودتي الي البصرة . ولكن تقادير الخير امرضتني فجمعتني بالدكتور ريحان الذي بشرني بوجود سمو الشيخ في الكويت (1)
…………………………………….
(1) كان الشيخ مبارك آل الصباح و الشيخ خزعل صديقين حميمين يتزاوران دائماً فتوقفا الي فكرة جميلة يخلدان بها تلك الصداقة الجميلة . فبني الشيخ خزعل للشيخ مبارك قصراً في المحمرة بني الشيخ مبارك للشيخ خزعل قصراً في الكويت . ولكنه كان الي جانب قصره في المدينة فبني بعدئذ الشيخ خزعل قصراً خارج السور يقيم فيه بعض اشهر الشتاء . و هنالك اليوم قصر الشيخ احمد آل الصباح مجهز بالكهرباء و التلفون و مفروش بالفاخر من الرياش.
بادرت الي القلم و الورق اكتب اليه كلمة استأذنه بالزيارة , فوقف القلم في رأس الصفحة البيضاء جامحاً . كيف احيي هذا الامير و هو كثر الالقاب و الرتب و الاوسمة ؟ بل كيف احيي من يتحدث الناس من عرب و عجم و افرنج عن مكارم اخلاقه و غرر اياديه ؟ هل احذو حذو الادباء فانظم الاسجاع , في من كرمه كالمسك ضواع , و متفق عليه بالاجماع ؟ قد يظنها قصيدة مدح مني فيعاملني بما يوجبه شرع المحمرة . لذالك طرحت الرسميات جانباً و كتبت الي مولاي الشيخ خزعل كلمة سلام مقرون بالاجلال و الاكرام .
خويه هذا التاريخ الي ذكره انه من ملوك العرب
يعطيك العافيه على المشاركه
أشكرك مرورك المميز
شكرا علي المشاركه الطيبه
وعلي فكره حاليا موجودين في ابوظبي احفاد الشيخ خزعل والصراحه التمست فيهم حسن الخلق
وحلو المعشر وصفاء القلب
كيف صار من ملوك العرب والخليج العربي اول مره نسمع بملك شيعي يحكم العرب
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك … لك مني أجمل تحية .