يظل راتب الزوجة هاجساً كبيراً لكثير من الموظفات والعاملات ، إذ يتأرجح بين كونه نعمة أو نقمة على الأسرة ، نعمة لكونه إضافة حقيقية لإقتصاد الأسرة ونقمة عندما يبدأ التنازع عليه ما بين الزوج وأهل الزوجة أو إذا اعتبره الزوج سبباً لتمرد الزوجة عليه وعلى بيته.

فهل يؤدي استغناء المرأة عن راتبها إلى تحررها من هذه المشاكل؟
وإلى أي مدى يؤثر دخلها في استقرار اسرتها ؟
وهل يمثل دخل المرأة الخاص تهميشاً لدور الزوج ؟
وهل من حق الزوج اغتصاب مال زوجته ؟

هذه التساؤلات وغيرها نطرحها عليكم حتى نتمكن من بحث المسألة
بأبعادها المختلفة وانشاء الحلول حولها

.

9 thoughts on “راتب الزوجة بين… تمردها .. سلطة زوجها .. أحقية أهلها

  1. الحقيقه ان راتب الزوجه من حقها بالكامل ولا يحق للرجل اخذ شي منه الا برضاها, و لكن اشعر انه من من المحبذ على الزوجه ان تشارك في بيتها دام انها تشتغل !! اولا كل زوجه تشتغل تعتبر مقصره في حق بيتها و عائلتها لانه لا يمكن لمراه تشتغل ان توفي بيتها و زوجها و اطفالها حقهم فلذلك يجب عليها محاوله تعويض ذلك عن طريق المشاركه في مصروف المنزل و لو بجزء بسيط . أما ان تعمل المرأه و تاخذ راتب و تصرفه كله على نفسها فهذا ظلم كبير للزوج و للبيت و أنانيه منها لانها تكون مقصره في حق زوجها و اطفالها و بيتها فكثير من الازواج اذا اراد حقه الشرعي و كانت المرأه في عملها او كانت راجعه من عملها و هيه متعبه يسكت عنه و لا يطلب به ايضا كثير من النساء العاملات عند رجوعها الى بيتها تكون متعبه و لا تقدر ان تتابع اطفالها او تجلس معهم الفتره الكافيه لتعطيهم حقهم و تكون الخادمه هيه مدبره المنزل و تعرف كل صغيره و كبيره فيه
    و شكرا

  2. موضوع كان ومازال في ذهني متخمراً فترة طويلة لما أراه من بعض الشباب سامحهم الله ممن يبحثون عن المرأة العاملة والثرية ليس لثقافتها وتفتحها وكياستها وأنوثتها ولكن لكبر محفظتها ، فهو يظن أنها ومالها ملكه وملك أهله وأمه وأبيه ولايحق لها دامها رضت بحضرته أن تمتنع عن اعطائه كامل حسابها وبطاقتها فهو الرجل والحياة شراكة !! وإلا الويل لها بالطلاق

    وحقيقة أنصح أخواتي المقدمات على الزواج بأن تتبين حقيقة هذا الرجل بالسؤال عنه وهل هو بخيل أم كريم واخطاره بأن مالها وبطاقتها لها وماتدفعه في البيت من فضلها وإحسانها إذا تفضلت به وليس واجبا عليها، فبهذا تعرف هذا الرجل وحقيقته هل هو يرغب بها كزوجة وأم لأطفاله أم مصرف بدون فوائد لسياراته وجولاته وصولاته وكشخاته !!!

    كما أقول لأمثال هؤلاء اتق الله في نفسك فالحق تبارك وتعالى يقول: “الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم…” والمقصود ـ والله أعلم ـ أن الرجال قائمون على أمر النساء بسبب الإنفاق والتوجيه، وهما واجبان على الزوج لزوجته، كما أنه كولي عليه القيام بشئون متعلقات العائلة من مصرف ومأكل ومشرب وإدارة ولم نعلم بأي حال من الأحوال بأنه اعطي احقية في هذا ليبتلع أموال زوجته بالباطل!!!

    وللأسف الشديد أرى بعض هؤلاء يظن نفسه رجلا مادامت هي من تصرف وتدفع من حر مالها عليه وعلى عياله وهذا من وجهة نظري جور لابد أن لاتسكت عنه المرأة ولكن بالإحسان بإدخال من هو ذوعقل في الموضوع لإخطاره بطريقة غير مباشرة والبعض الآخر يبحث عن المرأة العاملة بدعوى أنها تصرف على نفسها وهو لا دخل له بالمصرف مادامت هي من تعمل فماله له وهي تصرف على البيت فأقول له هزلت لك ولصنيعك.

    ولنا في رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام القدوة فهو قد تزوج أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وهي من التاجرات اللائي يضرب لها الأمثال في هذا الأمر وبعد أن تزوجها وضعته عليه الصلاة والسلام لكي يدير شؤون أموالها وقوافلها في الشتاء الصيف إلى الشام ولم يأتنا خبر من سيره عليه الصلاة والسلام أنه استحوذ على مالها أو هضم بعضه بل كل يتاجر فيه وينميه ويرجعه خيرا وفيرا لزوجته بلا مقابل..

    فمابال أقوام لايرون في سيرة هذا النبي المعطاء مثل ولا في رجولتهم وفاء وفعل ولا في عروبتهم سخاء ونبل ، فلا أتصور بشخصي أن آخذ مال امرأة ولو كانت زوجة لي بأي حال من الأحوال فهذا المال مالها وعلي مادمت رضيت بالزواج منها مصرفها ومطعمها ومسكنها وراحتها فهي شريكتي وأم عيالي فهي من تسهر على راحتي ومن تربي أطفالي ليصبحوا رجالا ونساءً يعتد بهم في مجتمعهم وتوفر لي المأكل والمشرب وتسهر على تطبيبي متى مامرضت أيعقل فوق هذا كله آخذ أموالها وأبلعه بدون وجه حق أليس هذا سحت يبغضه الرجال الرجال؟؟!!

  3. اكيد راتبها لها من الناحية الشرعية وهو ملزوم يصرف عليها حتى لو كانت هي غنية وهو فقير

    لكن مب عيب انها تساعد ريلها في امور الحياه و تخفف عنه المصاريف في ظل غلاء الأسعار وتصير له سند وعون

    الحياة مشاركة

  4. كل عام وأنت بخير..

    أول شــــــــــي .. الزوج ماله حق في راتب زوجته..
    ليش؟؟
    لأن أول شي .. لا صرف عليها ولا علمها ولا سولها شي
    أهلها ألي تعبوا عليها..

    وإذا عطتت أهلها ..الريال ماله حق يقول لا..

    وإذا هي صرفت على البيت والريل ..تراها صدقة..
    لأن واجب الانفاق على الرجل مب الحرمة..
    لكن للاسف بعض الريايل ..
    يبوم جزء من الراتب..بحجة مصروف البيت..
    وإذا صرفت حاسبها..

  5. بسم الله الرحمن الرحيم

    كل عام وانتم بخير ان شاء الله السنوات القادمة كل امانيكم محققة

    طالما الزوج كان موافق على عمل زوجته فراتبها لها ولا يجوز ان يتذمر او ان يطلب مشاركتها في المصاريف الا اذا هي ارادت عن طيب خاطر ،،

    وكذلك بالنسبة لعائلتها فهي لا تعمل من اجل ان يأخذ الآخرين معاشها الا لو هي اعطت من نفسها

    هذا رأيي والله اعلم

Comments are closed.