بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اسال الله ان يوفقني واياكم لفعل الخير

جاء الى ذهني كتابة موضوع يخص الرجال في امور الدين ويسعدني مشاركتكم الفعاله وسوف يكون

موضوع متجدد ان شاء الله تعالى

قال صلى الله عليه وسلم:{ من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر ‏من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء, ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة ‏فعليه وزرها ووزر من عمِل بها من بعده, من غير أن ينقص من أوزارهم شيء}, رواه ‏مسلم

س : الرجال عندنا يسبلون الثياب وإذا نصحناهم يقولون بأن الإسلام ليس في المظهر فبماذا توجهون مثل هؤلأء مأجورين ؟

ج : إسبال الثياب وهو ما نزل عن الكعبين هذا محرم وكبيرة من كبائر الذنوب لا يجوز للرجال أن يسبلوا ثيابهم هذا كبيرة من كبائر الذنوب لقوله صلى الله عليه وسلم :” من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ” فحد لباس الرجل إلى الكعبين هذا هو حد لباس الرجل وقولهم الإسلام في القلوب هذا كلام باطل الإسلام في القلوب ويظهر على الجوارح بالالتزام وطاعة الله ورسوله أما إنه يباشر المعاصي ويسبل الثياب ويعمل المحرمات ويقول الإيمان بالقلب هذا كلام باطل وكثير ما يردده بعض الجهال أو بعض أصحاب الأهواء .

ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

اخوكم ومحبكم في الله
( عمر )

9 thoughts on “[][][[ للرجــال فقط ]][][]

  1. س:
    أريد الزواج وأحب النساء لكن ليست لدي علاقات مع أي امرأة من غير المحرمات، ولهذا أسأل ماذا أفعل كي أتزوج ما هو المسموح به في البحث عن زوجة، أو الطريقة الشرعية التي أبحث بها عن زوجة؟

    ج:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن عليك أن تبادر إلى الزواج طاعة لربك، وامتثالاً لأمر نبيك صلى الله عليه وسلم، وتحصينا لنفسك، واستمتاعاً بما أحل الله لك، وطلبا للعقب الصالح.
    قال الله تعالى: (وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ) [النور:32].
    وفي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء”.
    وفي المسند والسنن أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “تزوجوا الودود الولود، فإني مكاثر بكم الأنبياء يوم القيامة”.
    وأما عن طريق اختيار الزوجة، فأول خطوة منها هي: الاستخارة، ثم الاستعانة بالله تعالى وسؤاله سبحانه أن يوفقك ويهديك إلى ما فيه الخير والرشاد، ثم استشارة من تثق بدينه وورعه ونصحه وعقله وتجربته، فقد قيل: ما خاب من استخار، ولا ندم من استشار.
    ثم – بعد هذا – ابحث عمن تلائمك وتصلح لك، واجعل الدين والخلق في مقدمة المعاير التي ستختار على أساسها زوجتك، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ” تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، وجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك”.
    فأرشد النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن يكون أساس الاختيار هو: الدين، لأن المتدينة أرعى لحقوق الله تعالى، وحقوق الزوج والأولاد والبيت، وليس معنى هذا إغفال المعايير الأخرى من جمالٍ وحسب، بدليل إرشاده صلى الله عليه وسلم لمن أراد أن يتزوج امرأة أن ينظر إليها، كما سيأتي إن شاء الله.
    ومن طرق البحث أن توصي صالحات نساء أهلك وزوجات أصدقائك، ثم إن قدِّمت لك عدة خيارات فاستخر الله تعالى، واختر أحدها، ثم حاول مقابلة من وقع اختيارك عليها، وانظر منها إلى ما يدعوك إلى نكاحها، ففي المسند وسنن أبي داود عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا خطب أحدكم المرأة فقدر أن يرى منها بعض ما يدعوه إليها فليفعل” زاد أبو داود قال جابر: فخطبت جارية، فكنت أتخبأ لها، حتى رأيت منها ما دعاني إلى نكاحها وتزوجها فتزوجتها.
    وفي المسند وسنن الترمذي عن المغيرة بن شعبة قال: خطبت امرأة فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنظرت إليها؟” قلت: لا. قال: “انظر إليها، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما”.
    ولا يشترط للرؤية إذن المرأة ولا إذن أوليائها عند جمهور أهل العلم اكتفاءً بإذن الشارع، ولعموم الأخبار في ذلك، مثل حديث جابر المتقدم.
    ولك أن تنظر منها إلى وجهها وكفيها وقامتها وشكلها، ولك أن تتخاطب معها لتسبر عقلها، وتسمع منطقها، وتسألها عما تحب، وما لا تحب.
    ثم إن وجدت ما يرضيك، فاستعن بالله تعالى واخطبها.
    ولا تطلب المثالية في كل الصفات، فإن منال ذلك عسير، وننبهك هنا إلى أمرين:
    الأول: أن لقاءك بها لابد أن يكون من غير اختلاء بها، وإنما يكون بحضور أحد محارمها هي، أو محارمك أنت من النساء.
    الثاني: أنه إذا حصل ذلك اللقاء وجب عليك بعد ذلك أن تكف عن أي اتصالٍ بها، حتى يتم عقد الزواج بينكما، لأنها قبل إتمام عقد الزواج أجنبية عنك.
    ثم إن تزوجتها فاستوص بها خيراً، واتق الله فيها، فإنها أمانة عندك، أخذتها بأمان الله تعالى، واستحللت فرجها بكلمة الله تعالى.

  2. الحين عدلتها

    كان لى عليك مأخذ لما حطيت موضوع عن النساء فقط

    طبعا امزح معاك اخوى

    قليل من الدعابة لايفسد للود قضية

    شكرا على الموضوع


  3. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اسال الله ان يوفقني واياكم لفعل الخير

    جاء الى ذهني كتابة موضوع يخص الرجال في امور الدين ويسعدني مشاركتكم الفعاله وسوف يكون

    موضوع متجدد ان شاء الله تعالى

    قال صلى الله عليه وسلم:{ من سنّ في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر ‏من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء, ومن سنّ في الإسلام سنة سيئة ‏فعليه وزرها ووزر من عمِل بها من بعده, من غير أن ينقص من أوزارهم شيء}, رواه ‏مسلم

    س : الرجال عندنا يسبلون الثياب وإذا نصحناهم يقولون بأن الإسلام ليس في المظهر فبماذا توجهون مثل هؤلأء مأجورين ؟

    ج : إسبال الثياب وهو ما نزل عن الكعبين هذا محرم وكبيرة من كبائر الذنوب لا يجوز للرجال أن يسبلوا ثيابهم هذا كبيرة من كبائر الذنوب لقوله صلى الله عليه وسلم :” من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه ” فحد لباس الرجل إلى الكعبين هذا هو حد لباس الرجل وقولهم الإسلام في القلوب هذا كلام باطل الإسلام في القلوب ويظهر على الجوارح بالالتزام وطاعة الله ورسوله أما إنه يباشر المعاصي ويسبل الثياب ويعمل المحرمات ويقول الإيمان بالقلب هذا كلام باطل وكثير ما يردده بعض الجهال أو بعض أصحاب الأهواء .

    ولكم مني جزيل الشكر والعرفان

    اخوكم ومحبكم في الله
    ( عمر )

    جزاك الله خير اخوي الغالي عمر و جعله في ميزان حسناتك يوم القيامة

    و لكني سالت في موضوع الاسبال فقيل لي ان الموضوع عليه خلاف من حيث ان كان بخيلاء ام لا

    و الله اعلم

    و

  4. شكرا اخى على الموضوع الطيب, ولكن سؤالى هو اذا كان اللباس طويلا ولكن ليس بخيلاء كما جاء في الحديث الشريف, فما هو الحكم الشرعي, وجزاك الله خيرا.

Comments are closed.