يقول ايليا أبو ماضي :-

أي شيء في العيد أهدي اليكِ….يا ملاكي وكل شيء لديكِ
أسوارا أم دملـــــجا من نضار….لا أحب القيود في معصميكِ

ويقول الشامسي :-

أزّفُ الــيك قـــــوافي العـــذوبه…..فأنتِ حـــياتي وأنتِ الحبـــيــبه
وأهدي اليكِ جـــــميلَ الــــكلام……دلالة ُ حبّي قصـــيده عجيـــــبه
فعيدُ الأضاحي سيأتي قــــريبا…….وأنوي شراء الهدايا الغريبـــه
ذهبتُ الى السوق عند المساءِ…..وفي نصب عيني رضاء الحبيبه
دخـــلتُ المـــراكزَ أبـحثُ فيها……أقلّبُ عـيني وأشكــو الصــعوبه
هدايا الحبـــيبِ وســــامٌ علّيا…….وعهدا قطعتُ وأقضي العــقوبه
أخيرا وجــــدّت أمــامي قلاده…….بلفــظِ الجـــلالةِ تــبدو مُهيـــبه
وسرتُ سريعاٌ لقسم الحقائب…….لأأتـي اليــها بأجـمل حقيـــــــبه
“روبرتو كفالي” نوع الصنّاعه…وفيـها جــــمالٌ وفــيها عذوبــه
وسلسال “اجنر” أيضا أضفتُ…..وقلتُ حبيـــــبي فهذي نصيبـــه
وأيضاً جــلبتُ اليها عـطورا……..شذاها روائــــح حـبٍّ رهيبــــه
فلستُ أبالي نــقوداً دفـــعتُ……..حبــيبكِ صـفراً صـارت جيوبـه
اليكِ هدايا حبـــيبٍ يتــــوقُ ……..للـقــيا منـاهُ بســاعـه قريبـــه
كتبتُ المعاني وفيها رجائي……..فـــهيّا أجيــبي فأنــتِ اللبيبــــه

أتمنى قراءة آرائكم وتعليقاتكم وهل كنت موفقا في اختيار الهدايا وعيدكم مبارك مقدما

38 thoughts on “][||ioi||][ قصيدة ” هدايا العيد ” للشامسي ][||ioi||][

  1. مساء الورد الشامسـي
    مجرد وجهة نظر

    معلومه صغيره ولكنها مهمة :- المعنى في بطن الشاعر وليس كل ما يراد يكتب !!

    التلاعب بالمفردات ان لم يخل بالمعنى ميزه في النص , بعض الأبيات (………….).
    لأنك تعمدت التلاعب بالمفردات بغض النظر عن المعنى

    يسعدني التوضيح وباللون الاخضرلون الطبيعه

    أزّفُ الــيك قـــــوافي العـــذوبه…..فأنتِ حـــياتي وأنتِ الحبـــيــبه
    وأهدي اليكِ جـــــميلَ الــــكلام……دلالة ُ حبّي قصـــيده عجيـــــبه


    العذوبة= حياتي= الحبيبة
    جميل الكلام= قصيدة= عجيبة

    ماهو المراد من كل هذا ؟
    ماذا تعني بصدر بيتك الأول ؟
    الا تعتقد بأن هذا مجرد حشو واستعراض لا هدف منه ؟

    العذوبه صفه للقوافي وليست للحبيبه ومما يطلق على الشعر أوصاف العذب والرقيق والسهل ..
    ليس خطأ أن أصف شخصا بانه الحياه وأنه الحبيب فالشاعر دوما يكثر من الاوصاف الجميله والحياه غير الحب
    استعراضي كان في محله فالشاعر يبدأ القصيدة من أبواب مختلفه فأحدهم يبدأ بالأطلال وآخر بالغزل وآخر باللوم وآخر بذكر شيء ما وآخر بقولهم أبيت اللعن..وأنا بدأت هنا بمدح شعري واني أعددت للحبيبة كلاما جميلا وقصيده تستحقها

    فعيدُ الأضاحي سيأتي قــــريبا…….وأنوي شراء الهدايا الغريبـــه
    ذهبتُ الى السوق عند المساءِ…..وفي نصب عيني رضاء الحبيبه
    دخـــلتُ المـــراكزَ أبـحثُ فيها……أقلّبُ عـيني وأشكــو الصــعوبه

    الهدايا الغريبة=
    نصب عيني= أقلب عيني = الصعوبة

    ماهو المقصود بالغريبة, بالصعوبة هنا ؟ و انت ما يبت شي غريب..

    أنا أردت ان أأتي بأشياء تختلف عن المالوف قليلا ولكني لا أقدر يالطبع أن ابتعد الى مسافات بعيدة جدا حتى لا أكون نشازا …فأغلب الأحبه يهدون الذهب مثلا كخاتم أو سوارا أو عقدا وغيرهم يهدي احدى الساعات أو ربما ورودا أما اختياري فكان مختلفا ولا ألومك لأنني لم أذكر كل شيء في القصيده فالقلادة بها دلالة مخفيه اضافة الى لفظ الجلاله والحقيبة ايضا ليست مجرد حقيبه أما السلسال فهو طلب خاص لزام علي تنفيذه واخيرا العطور فهي ان لم تكن غريبه فانها عندي وعند الطرف الثاني مميزة وغريبه حسب نوع العطر واللون.
    أما الصعوبه فهي كيف تجد تلك الاشياء بالاوصاف المطلوبه والنوعيات الممتازه في وقت ضيق
    .

    هدايا الحبـــيبِ وســــامٌ علّيا…….وعهدا قطعتُ وأقضي العــقوبه

    اقطع الشطر و شوف الادلال بالتفعيلة..
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
    بتشوف في ثقل….

    لا أملك ردا مناسبا الآن

    أخيرا وجــــدّت أمــامي قلاده…….بلفــظِ الجـــلالةِ تــبدو مُهيـــبه
    وسرتُ سريعاٌ لقسم الحقائب…….لأأتـي اليــها بأجـمل حقيـــــــبه
    “روبرتو كفالي” نوع الصنّاعه…وفيـها جــــمالٌ وفــيها عذوبــه
    وسلسال “اجنر” أيضا أضفتُ…..وقلتُ حبيـــــبي فهذي نصيبـــه
    وأيضاً جــلبتُ اليها عـطورا……..شذاها روائــــح حـبٍّ رهيبــــه
    فلستُ أبالي نــقوداً دفـــعتُ……..حبــيبكِ صـفراً صـارت جيوبـه
    اليكِ هدايا حبـــيبٍ يتــــوقُ ……..للـقــيا منـاهُ بســاعـه قريبـــه
    كتبتُ المعاني وفيها رجائي……..فـــهيّا أجيــبي فأنــتِ اللبيبــــه

    ونحنُ متفقين أن الثقل لا يسبب خلل بالوزن

    أخيرا
    ان شدة الحرفية فى التعامل الشكلى اخفت قليلا من بريق النص وزهوه وحميمة توهجه
    تحياتى لجمال حرفك والأعتناء به

    ربما ربما

    موضوع بحث على ضوء م/ع
    أتوقع مسبقا أن يكون مؤشر معظم أبياتها منخفضا، فالتأمل فيها يفوق الانفعال

    لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى….نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي

    لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى
    لقد/أسـ / رفـ / تفتـ / تسـ / ويـ / فحتـ / تى
    3* 2* 2* 3* 2* 2 3* 2

    م= 6 ع= 2 م/ع = 4

    نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي
    نسيـ / تل / مو / تغر / رت / كل / أما / ني
    3 2* 2* 3* 2* 2* 3 2
    م= 5 ع= 3 م/ع = 1.67 = 2

    جاء المؤشر في الصدر مرتفعا عنه في العجز بسبب تأثير النفس اللوامة ومحاسبتها
    ومن الطبيعي أن يصل الانسان لنتيجة بعد مراجعة حساباته وله بعد هذا خياران إما الثورة على النتيجة أو تقبلها وفي العجز ظهر تقبل النتيجة واضحا ولكن هناك رغبة في تغييره تظهر من خلال نزول المؤشر

    فسُحّي الدّمع علّ الدّمـعُ يَطْفِـي…لَهِيبَ النّارِ فِـي أصْـل ِالجَنَـانِ

    فسح/ حد/ دم/ ععل / لد / دم/ عيط / في
    3* 2* 2* 3* 2* 2* 3* 2
    م= 7 ع= 1 7/1=7

    لهي/ بن / نا / رفي/ أص / لل/ جنا/ ني
    3 2* 2 3 2* 2* 3 2
    م= 3 ع= 5 3/5= 0.6

    مؤشر البيت:
    10/ 6= 1.7

    ما رأيك أستاذي؟؟
    http://rashf-alm3any.com/rashf
    جرب هذا الموقع تستفيد منه أحسن من روجر لاني تلميذك.
    (لولا اختلاف الانظار لبارت السلع)
    لا يسعني الا ان أشكرك
    على ان هذهِ القصيدة من الأجمل.

    ———-
    روجر
    أشكرك كثيرا على اهتمامك وردك ولنا لقاء

  2. مساء الورد الشامسـي
    مجرد وجهة نظر
    التلاعب بالمفردات ان لم يخل بالمعنى ميزه في النص , بعض الأبيات (………….).
    لأنك تعمدت التلاعب بالمفردات بغض النظر عن المعنى

    أزّفُ الــيك قـــــوافي العـــذوبه…..فأنتِ حـــياتي وأنتِ الحبـــيــبه
    وأهدي اليكِ جـــــميلَ الــــكلام……دلالة ُ حبّي قصـــيده عجيـــــبه


    العذوبة= حياتي= الحبيبة
    جميل الكلام= قصيدة= عجيبة

    ماهو المراد من كل هذا ؟
    ماذا تعني بصدر بيتك الأول ؟
    الا تعتقد بأن هذا مجرد حشو واستعراض لا هدف منه ؟

    فعيدُ الأضاحي سيأتي قــــريبا…….وأنوي شراء الهدايا الغريبـــه
    ذهبتُ الى السوق عند المساءِ…..وفي نصب عيني رضاء الحبيبه
    دخـــلتُ المـــراكزَ أبـحثُ فيها……أقلّبُ عـيني وأشكــو الصــعوبه

    الهدايا الغريبة=
    نصب عيني= أقلب عيني = الصعوبة

    ماهو المقصود بالغريبة, بالصعوبة هنا ؟ و انت ما يبت شي غريب..

    هدايا الحبـــيبِ وســــامٌ علّيا…….وعهدا قطعتُ وأقضي العــقوبه

    اقطع الشطر و شوف الادلال بالتفعيلة..
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن
    بتشوف في ثقل….

    أخيرا وجــــدّت أمــامي قلاده…….بلفــظِ الجـــلالةِ تــبدو مُهيـــبه
    وسرتُ سريعاٌ لقسم الحقائب…….لأأتـي اليــها بأجـمل حقيـــــــبه
    “روبرتو كفالي” نوع الصنّاعه…وفيـها جــــمالٌ وفــيها عذوبــه
    وسلسال “اجنر” أيضا أضفتُ…..وقلتُ حبيـــــبي فهذي نصيبـــه
    وأيضاً جــلبتُ اليها عـطورا……..شذاها روائــــح حـبٍّ رهيبــــه
    فلستُ أبالي نــقوداً دفـــعتُ……..حبــيبكِ صـفراً صـارت جيوبـه
    اليكِ هدايا حبـــيبٍ يتــــوقُ ……..للـقــيا منـاهُ بســاعـه قريبـــه
    كتبتُ المعاني وفيها رجائي……..فـــهيّا أجيــبي فأنــتِ اللبيبــــه

    ونحنُ متفقين أن الثقل لا يسبب خلل بالوزن

    أخيرا
    ان شدة الحرفية فى التعامل الشكلى اخفت قليلا من بريق النص وزهوه وحميمة توهجه
    تحياتى لجمال حرفك والأعتناء به

    موضوع بحث على ضوء م/ع
    أتوقع مسبقا أن يكون مؤشر معظم أبياتها منخفضا، فالتأمل فيها يفوق الانفعال

    لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى….نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي

    لقد أسرفتِ في التّسْويـفِ حَتّـى
    لقد/أسـ / رفـ / تفتـ / تسـ / ويـ / فحتـ / تى
    3* 2* 2* 3* 2* 2 3* 2

    م= 6 ع= 2 م/ع = 4

    نَسيت ِ المَوتَ ، غرّتْكِ الأمَانِـي
    نسيـ / تل / مو / تغر / رت / كل / أما / ني
    3 2* 2* 3* 2* 2* 3 2
    م= 5 ع= 3 م/ع = 1.67 = 2

    جاء المؤشر في الصدر مرتفعا عنه في العجز بسبب تأثير النفس اللوامة ومحاسبتها
    ومن الطبيعي أن يصل الانسان لنتيجة بعد مراجعة حساباته وله بعد هذا خياران إما الثورة على النتيجة أو تقبلها وفي العجز ظهر تقبل النتيجة واضحا ولكن هناك رغبة في تغييره تظهر من خلال نزول المؤشر

    فسُحّي الدّمع علّ الدّمـعُ يَطْفِـي…لَهِيبَ النّارِ فِـي أصْـل ِالجَنَـانِ

    فسح/ حد/ دم/ ععل / لد / دم/ عيط / في
    3* 2* 2* 3* 2* 2* 3* 2
    م= 7 ع= 1 7/1=7

    لهي/ بن / نا / رفي/ أص / لل/ جنا/ ني
    3 2* 2 3 2* 2* 3 2
    م= 3 ع= 5 3/5= 0.6

    مؤشر البيت:
    10/ 6= 1.7

    ما رأيك أستاذي؟؟
    http://rashf-alm3any.com/rashf
    جرب هذا الموقع تستفيد منه أحسن من روجر لاني تلميذك.
    (لولا اختلاف الانظار لبارت السلع)
    لا يسعني الا ان أشكرك
    على ان هذهِ القصيدة من الأجمل.

  3. لا تحرجني يا الشاعر

    لي عوده

    ——–

    لأول مره احرجك وأتقبل احراجك ايضا
    لن يقربني النوم حتى اقرا ردك الجميل المعتاد
    لك عوده …لا مانع من ذلك اذا كانت محملة بالغنائم والزاد الوفير
    الى اللقاء ولكني ما زلت متسمرا

  4. كلمات ليست كاالكلمات هداية مميزة وجميلة من يد الشامسي للحبيبة

    ياحظها والله ياحظها …
    الله يعطيك الف الف عافية اخي الكريم

    ———-
    أتمنى رسالتك تكون وصلت لصاحبتها

    اما أنا فلم أفعل الا الواجب وما يمليه الضمير

    شكرا على ثنائك ودعائك ويعطيك الله مليون عافيه (الف x الف )

Comments are closed.