السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

(اللهم من وليَ من أمرِ أمتي شيئاً فشقَّ عليهم ،فاشقُق عليه،و من ولي من أمر أمتي شيئاً،فرفق بهم،فارفق به)ما معناه؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 3، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة لمى (162,260 نقاط)
كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم

4 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة أيمن (165,650 نقاط)
 
أفضل إجابة
- وعن عائشة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في بيتي هذا: (( اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً، فرفُق به)) رواه مسلم.
4/656- وعن أبي هُريرة رضي الله عنهُ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( كانت بنو إسرائيل تسوسهم الأنبياء، كُلما هلك نبي خلفهُ نبيٌّ، وإنهُ لا نبيَّ بعدي، وسيكون بعدي خُلفاء فيكثُرون)) قالوا:
 يا رسول الله فما تأمرنا؟ قال: (( أوفوا ببيعة الأول فالأول، ثم أعطوهم حقهم، واسألوا الله الذي لكم، فإن الله سائلهم عما استرعاهُم)) متفق عليه .
الشرح
قال المؤلف الحافظ النووي في رياض الصالحين في باب أمر ولاة الأمور بالرفق واللين، ورعاية مصالح من استرعاهم الله عليهم. قال في سياق الأحاديث ما نقله عن عائشة رضي الله عنها، قالت: سمعت النبي صلى الله
عليه وسلم في بيتي هذا يقول: ((اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه)).
وهذا دعاء من النبي صلى الله عليه وسلم على من تولى أمور المسلمين الخاصة والعامة؛ حتى الإنسان يتولى أمر بيته، وحتى مدير المدرسة يتولى أمر المدرسة، وحتى المدرس يتولى أمر الفصل، وحتى الإمام يتولى أمر
المسجد.
ولهذا قال: (( من ولي من أمر أمتي شيئاً)) . (( وشيئاً))  نكرة في سياق الشرط، وقد ذكر علماء الأصول أن النكرة في سياق الشرط تفيد العموم؛ أي شيء يكون، (( فرفق بهم فارفق به)) ، ولكن ما معنى
الرفق؟
قد يظن بعض الناس أن معنى الرفق أن تأتي للناس على ما يشتهون ويريدون، وليس الأمر كذلك؛ بل الرفق أن تسير بالناس حسن أمر الله ورسوله، ولكن تسلك أقرب الطرق وأرفق الطرق الناس، ولا تشق عليهم في شيء ليس عليه
أمر الله ورسوله، فإن شققت عليهم في شيء ليس عليه أمر الله ورسوله؛ فإنك تدخل في الطرف الثاني من الحديث؛ وهو الدعاء أن الله يشقق عليك والعياذ بالله.
يشق عليه إما بآفات في بدنه، أو في قلبه، أو في صدره، أو في أهله، أو في غير ذلك؛ لأن الحديث مطلق (( فاشقق عليه))  بأي شيء يكون ، وربما لا تظهر للناس المشقة،  وقد يكون في قلبه نار تلظى والناس
لا يعلمون،  لكن نحن نعلم أنه إذا شق على الأمة بما لم ينزل به الله سلطاناً؛  فإنه مستحق لهذه الدعوة من رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أما الحديث الثاني فإن النبي عليه الصلاة والسلام أخبر بأن بني إسرائيل كانت تسوسهم الأنبياء؛ أي تُبعث فيهم الأنبياء فيصلحون من أحوالهم، " وإنه لا نبي بعدي" فإنّ النبي صلى الله عليه وسلم خاتم النبيين
بالنص والإجماع كما قال الله تعالى (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ) (الأحزاب:40)....منقول.....
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 7، 2015 بواسطة شاهين (152,720 نقاط)
المعنى هو
اللهم من تولى أمرا من أمور المسلمين فشق عليهم (صعب عليهم )  فاشقق عليه (صعِب عليه)
ومن تولى أمرا من أمور المسلمين فرفق بهم فارفق به
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 18، 2015 بواسطة رشا (156,930 نقاط)
اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق‏
‏ ‏حدثني ‏ ‏هارون بن سعيد الأيلي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏حدثني ‏ ‏حرملة ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن شماسة ‏ ‏قال ‏ ‏أتيت ‏ ‏عائشة ‏ ‏أسألها عن شيء فقالت ممن أنت فقلت رجل من أهل ‏ ‏مصر ‏ ‏فقالت كيف كان
صاحبكم لكم في غزاتكم هذه فقال ما نقمنا منه شيئا إن كان ليموت للرجل منا البعير ‏ ‏فيعطيه البعير والعبد ‏ ‏فيعطيه العبد ويحتاج إلى النفقة ‏ ‏فيعطيه النفقة فقالت أما إنه لا يمنعني الذي فعل في ‏ ‏محمد بن
أبي بكر ‏ ‏أخي أن أخبرك ‏ ‏ما ‏
‏سمعت من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول في بيتي هذا ‏ ‏اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم فارفق به ‏
‏و حدثني ‏ ‏محمد بن حاتم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏ابن مهدي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جرير بن حازم ‏ ‏عن ‏ ‏حرملة المصري ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الرحمن بن شماسة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بمثله ‏
صحيح مسلم بشرح النووي

‏قَوْله : ( عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن شَمَاسَة ) ‏
‏هُوَ بِفَتْحِ الشِّين وَضَمّهَا وَسَبَقَ بَيَانه فِي كِتَاب الْإِيمَان . ‏
‏قَوْله : ( مَا نَقَمْنَا مِنْهُ شَيْئًا ) ‏
‏أَيْ : مَا كَرِهْنَا , وَهُوَ بِفَتْحِ الْقَاف وَكَسْرهَا . ‏
‏قَوْلهَا : ( أَمَا إِنَّهُ لَا يَمْنَعنِي الَّذِي فَعَلَ فِي مُحَمَّد بْن أَبِي بَكْر أَخِي أَنْ أُخْبِرك ) ‏
‏فِيهِ : أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يَذْكُر فَضْل أَهْل الْفَضْل , وَلَا يَمْتَنِع مِنْهُ لِسَبَبِ عَدَاوَة وَنَحْوهَا , وَاخْتَلَفُوا فِي صِفَة قَتْل مُحَمَّد هَذَا , قِيلَ : فِي الْمَعْرَكَة , وَقِيلَ
: بَلْ قُتِلَ أَسِيرًا بَعْدهَا , وَقِيلَ : وُجِدَ بَعْدهَا فِي خَرِبَة فِي جَوْف حِمَار مَيِّت فَأَحْرَقُوهُ . ‏
‏قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( اللَّهُمَّ مَنْ وَلِيَ أَمْر أُمَّتِي شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ , وَمَنْ وَلِيَ مِنْ أَمْر أُمَّتِي شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ
بِهِ ) ‏
‏هَذَا مِنْ أَبْلَغ الزَّوَاجِر عَنْ الْمَشَقَّة عَلَى النَّاس , وَأَعْظَم الْحَثّ عَلَى الرِّفْق بِهِمْ , وَقَدْ تَظَاهَرَتْ الْأَحَادِيث بِهَذَا الْمَعْنَى . ‏
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة نورا (161,080 نقاط)
بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً
...