السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل الحقن يبطل الصيام ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 26، 2015 في تصنيف مواضيع عامة بواسطة مباركة (157,190 نقاط)
حقن العضل يبطل الصيام التطوعي او الفريضة بمعني لو الواحد بيصوم ايام من الاسبوع والمفروض يا خد حقنة تبطل الصيام ده ؟

44 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 19، 2015 بواسطة زهرة (153,540 نقاط)
 
أفضل إجابة
حكم التداوي بالحقن في نهار رمضان
ما حكم التداوي بالحقن في نهار رمضان، سواء كانت للتغذية أم للتداوي؟
يجوز التداوي بالحقن في العضل والوريد للصائم في نهار رمضان، ولا يجوز للصائم تعاطي حقن التغذية في نهار رمضان؛ لأنه في حكم تناول الطعام والشراب، فتعاطي تلك الحقن يعتبر حيلة على الإفطار في رمضان، وإن
تيسر تعاطي الحقن في العضل والوريد ليلاً فهو أولى.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 26، 2015 بواسطة هيفاء (155,600 نقاط)
نعم
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 26، 2015 بواسطة خلدون (158,210 نقاط)
هل نية صوم رمضان تجب ليلاً أو نهاراً كما إذا قيل لك في وقت الضحى: إن هذا اليوم من رمضان، تقضيه أم لا؟
يجب تبيت نية صوم شهر رمضان ليلاً قبل الفجر، ولا يجزئ بدون نية صومه من النهار، فمن علم وقت الضحى أن هذا اليوم من رمضان فنوى الصوم؛ وجب عليه الإمساك إلى الغروب، وعليه القضاء؛ لما رواه ابن عمر عن حفصة
رضي الله عنهم عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من لم يجمع الصيام قبل الفجر؛ فلا صيام له"؛ هذا في الفرض.
أما في النفل فتجوز نية صومه نهاراً إذا لم يكن أكل أو شرب أو جامع بعد الفجر؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عائشة رضي الله عنها "أنه دخل عليها ذات يوم ضحى فقال: هل عندكم شيء؟ فقالت: لا،
فقال: إني إذاً صائم.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة تيم (154,510 نقاط)
هل حقنة الأنسولين أو غيرها تفطر الصائم ؟
أصح قولي العلماء إن الحقنة التي لاتغذي الجسد ، مثل الأنسولين وما يأخذه المريض من الدواء عن طريق حقنــــة في العضل ، أن ذلك كله لا يفطر الصائم ، لان الله تعالى قال ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط
الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ) والحقنة التي ليست في معنى الطعام والشراب ولاتغني عنهما ، ليست أكلا ولا شربا ، ولا هي في معناهما ، ولم يرد نص يدل على أنها تبطل الصوم ، فلا
نص ولا قياس ، والأصل عدم إثبات ما يبطل الصوم إلا بالنص ، فهي لا تبطل الصوم إن شاء الله تعالى ،وهذا أيضا رأي شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى وجماعة من العلماء .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
*** والحقنة التي في الوريد التي تسمى المغذي ؟
هذه تفطر الصائم لأنها في معنى الأكل والشرب ، فهي تغني عنهما ، بل هي خلاصة الطعام والشراب أصلا .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 29، 2015 بواسطة إسراء (159,640 نقاط)
ماذا يفعل مريض الكبد إذا لم يستطع الصوم
مصاب بمرض الكبد، وأن الطبيب أمره بالفطر لاستعمال الدواء وضعف تحمل الكبد، ويذكر أنه يستطيع المشي إلى المسجد وإلى المستشفى، ويسأل: هل يسوغ له الفطر والحال ما ذكر؟
إذا كان الأمر كما ذكره المستفتي من أنه مصاب بمرض في كبده، وأن الطبيب أمره بالفطر، فإذا كان الطبيب ذا ثقة وأمانة وخبرة في فنه، فإن أمره بترك الصوم معتبر؛ لما يعرفه من حال المرض ومدى تحمل المريض الصوم
من عدمه، وعليه أن يقضي ما يفطره بعد استطاعته.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة شجر طيب (154,830 نقاط)
حكم ابتلاع الصائم قيئه بغير عمد
صائم تقيأ ثم ابتلع قيئه بغير عمد فما حكمه؟
لا يفسد صومه، ولا يجب عليه القضاء؛ لما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من ذرعه القيء فلا قضاء عليه، ومن استقاء فعليه القضاء"، وكذلك لا يفسد ببلعه ما دام غير متعمد.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة شاهين (152,720 نقاط)
حكم تأخير أيام من رمضان الماضي إلى ما بعد رمضان الباقي
فاتني من رمضان ثلاثة أيام لم أصمها لمرض ألمَّ بي، فهل يجزئ صومها في أي وقت أستطيع صومها فيه؟ وما الحكم إذا أخرت صومها إلى ما بعد رمضان الآتي؟
يجب عليك أن تصوم هذه الأيام الثلاثة التي فاتك صومها من رمضان لمرضك في الأيام الباقية إلى رمضان الآتي، وكلما عجلت بقضاء صومها كان أفضل، ولا يجوز لك تأخيرها أو تأخير يوم منها حتى يدخل رمضان مع القدرة
على الصوم، فإن أخرتها أو بعضها حتى دخل رمضان؛ وجب عليك قضاؤها بعد انقضاء رمضان، وإطعام مسكين عن كل يوم أخرته.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة بداية الشباب (157,680 نقاط)
حكم أخذ الدم من الصائم لإجراء فحوصات
رجل اُضطُر إلى مراجعة المستشفى في رمضان وهو صائم، ولما حضر إلى المستشفى أُخذ منه دم، فهل يخل بصومه؟
إذا كان الدم الذي أخذ منه يسيراً عرفاً؛ فلا يجب عليه قضاء ذلك اليوم، وإن كان ما أخذ كثيراً عرفاً؛ فإنه يقضي ذلك اليوم خروجاً من الخلاف، وأخذاً بالاحتياط براءة لذمته.
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة بداية الشباب (157,680 نقاط)
حكم صيام الحاجم والمحجوم
هل يفطر الحاجم والمحجوم في نهار رمضان؟ وما الحكم هل يفطران ويقضيان ما فاتهما أم ماذا عليهما؟
يفطر الحاجم والمحجوم، وعليهما الإمساك والقضاء؛ لما رواه شداد بن أوس رضي الله عنه "أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى رجلاً بالبقيع وهو يحتجم وهو آخذ بيدي لثماني عشرة خلت من رمضان، فقال: أفطر الحاجم
والمحجوم".
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 2، 2015 بواسطة ورندا (151,320 نقاط)
هل إذا جرح الإنسان في رمضان في يده أو قدمه -مثلاً- فهل هذا يفسد الصيام؟
إذا جرح الصائم في يده أو قدمه، وخرج منه دم؛ فإنه لا يفطر بذلك.
هل إذا أخذ الإنسان بعض العطور ووضعها في جسمه فهل هذا يفسد الصيام؟
إذا طيب الصائم جسمه أو ثوبه بطيب؛ فإنه لا يفطر بذلك، لكن لو استعطـه في أنفه فإنه يفطر.
هل الشتم والسب يفسد الصيام؟
لا يجوز الشتم أو السب، لا من الصائم ولا من غيره، ولكن يتأكد تحريمه بالنسبة للصائم، وإذا وقع منه وهو صائم؛ فإنه لا يفطر، ولكنه يأثم.
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الصائم حين يسب أو يشتم
في رمضان إذا غضب الإنسان من شيء، وفي حالة غضبه نهر أو شتم فهل يبطل ذلك صيامه أم لا؟
لا يبطل ذلك صومه، ولكنه ينقص أجره؛ فعلى المسلم أن يضبط نفسه ويحفظ لسانه من السب والشتم والغيبة والنميمة، ونحو ذلك مما حرم الله في الصيام وغيره، وفي الصيام أشد وآكد محافظة على كمال صيامه، وبعداً عما
يؤذي الناس، ويكون سبباً في الفتنة والبغضاء والفرقة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: "فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله؛ فليقل إني امرؤ صائم".
[فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى(7825) الجزء العاشر ص (332)].
...