السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

ماهي رحلة الشتاء و الصيف المذكورتان في سورة قريش؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 4، 2015 في تصنيف الإسلام بواسطة أسيل (155,710 نقاط)

6 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة محمد (155,860 نقاط)
 
أفضل إجابة
رحلة الشتاء إلى الجنوب = اليمن  ورحلة الصيف إلى الشمال = الشام
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 10، 2015 بواسطة فادي (162,910 نقاط)
رحلات التجارة الصيفية والشتوية لقبيلة قريش
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 11، 2015 بواسطة نورا (161,080 نقاط)
هاتان الرحلتان هما رحلة تجارة وميرة كانت قريش تجهزهما في هذين الفصلين من السنة إحداهما في الشتاء إلى بلاد الحبشة ثم اليمن يبلغون بها بلاد حمير ، والأخرى في
الصيف إلى الشام يبلغون بها مدينة بصرى من بلاد الشام .
وكان الذي سن لهم هاتين الرحلتين هاشم بن عبد مناف ، وسبب ذلك أنهم كانوا يعتريهم خصاصة فإذا لم يجد أهل بيت طعاما لقوتهم حمل رب البيت عياله إلى موضع معروف فضرب عليهم خباء وبقوا فيه حتى يموتوا جوعا ويسمى
ذلك الاعتفار بالعين المهملة وبالراء وقيل بالدال عوض الراء وبفاء فحدث أن أهل بيت من بني مخزوم أصابتهم فاقة شديدة فهموا بالاعتفار فبلغ خبرهم هاشما لأن أحد أبنائهم كان تربا لأسد بن هاشم ، فقام هاشم
خطيبا في قريش وقال إنكم أحدثتم حدثا تقلون فيه وتكثر العرب وتذلون وتعز العرب وأنتم أهل حرم الله والناس لكم تبع ويكاد هذا الاعتفار يأتي عليكم ، ثم جمع كل بني أب على رحلتين للتجارات فما ربح الغني قسمه
بينه وبين الفقير من عشيرته حتى صار فقيرهم كغنيهم ، وفيه يقول مطرود الخزاعي :
يا أيها الرجل المحول رحله ......  هلا نزلت بآل عبد مناف
الآخذون العهد من آفاقها .........  والراحلون لرحلة الإيلاف
والخالطون غنيهم بفقيرهم ......  حتى يصير فقيرهم كالكافي .
ولم تزل الرحلتان من إيلاف قريش حتى جاء الإسلام وهو على ذلك ) وهذه القصة ذكرها القرطبي أيضا في تفسيره ولعل فيها غنية لما سألت عنه
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة حسنة المظهر (163,590 نقاط)
هاتان الرحلتان هما رحلة تجارة وميرة كانت قريش تجهزهما في هذين الفصلين من السنة إحداهما في الشتاء إلى بلاد الحبشة ثم اليمن يبلغون بها بلاد حمير ، والأخرى في
الصيف إلى الشام يبلغون بها مدينة بصرى من بلاد الشام .
وكان الذي سن لهم هاتين الرحلتين هاشم بن عبد مناف ، وسبب ذلك أنهم كانوا يعتريهم خصاصة فإذا لم يجد أهل بيت طعاما لقوتهم حمل رب البيت عياله إلى موضع معروف فضرب عليهم خباء وبقوا فيه حتى يموتوا جوعا ويسمى
ذلك الاعتفار بالعين المهملة وبالراء وقيل بالدال عوض الراء وبفاء فحدث أن أهل بيت من بني مخزوم أصابتهم فاقة شديدة فهموا بالاعتفار فبلغ خبرهم هاشما لأن أحد أبنائهم كان تربا لأسد بن هاشم ، فقام هاشم
خطيبا في قريش وقال إنكم أحدثتم حدثا تقلون فيه وتكثر العرب وتذلون وتعز العرب وأنتم أهل حرم الله والناس لكم تبع ويكاد هذا الاعتفار يأتي عليكم ، ثم جمع كل بني أب على رحلتين للتجارات فما ربح الغني قسمه
بينه وبين الفقير من عشيرته حتى صار فقيرهم كغنيهم
ولم تزل الرحلتان من إيلاف قريش حتى جاء الإسلام وهو على ذلك ) وهذه القصة ذكرها القرطبي أيضا في تفسيره ولعل فيها غنية لما سألت عنه .
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 27، 2015 بواسطة ورندا (151,320 نقاط)
رحلتي التجارة للشام واليمن
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 3، 2015 بواسطة بوران (152,510 نقاط)
-لإيلاف قريش
اختلف القراء في قراءة {لإيلاف قريش إيلافهم} فقرأ ذلك عامه قراء الأمصار بياء بعد همز لإيلاف وإيلاف،سوى أبي جعفر ،فإنه وافق غيرة في قوله {لإيلاف} فقرأه بياء بعد همزة،واختلف عنه في قوله {إيلافهم} فروى
عنه أنه كان يقرؤه "إلفهم " علي انه مصدر من ألف يألف إلفا،بغير ياء.وحكى بعضهم عنه أنه كان يقرؤه "إلافهم " بغير ياء مقصورة الألف. والصواب من القراءة في ذلك عندي: من قراءة {لإيلاف قريش إيلافهم} بإثبات
الياء فيهما بعد الهمزة، من آلفت الشيء أولفة إيلافا،لإجماع الحجة من القراء عليه. وللعرب في ذلك لغتان: آلفت،وألفت فمن قال: آلفت بمد الألف قال :فأنا أؤلف إيلافا، ومن قال:ألفت بقصر الألف قال :فأنا آلف
إلفا، وهو رجل آلف إلفا. وحكي عن عكرمة أنه كان يقرأ ذلك "لتألف قريش إلفهم رحلة الشتاء والصيف " .29415-حدثني بذلك أبو كريب،قال: ثنا وكيع،عن أبي مكين، عن عكرمة . وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في
ذلك ما:29416-حدثنا ابن حميد ،قال:ثنا مهران،عن سفيان،عن ليث ،عن شهر بن حوشب، عن أسماء بنت يزيد ، قالت: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ "إلفهم رحلة الشتاء والصيف " .واختلف أهل العربية في المعنى
الجالب هذه اللام في قوله {لإيلاف قريش} فكان بعض نحويي البصرة يقول الجالب لها قوله (فجعلهم كعصف مأكول) لفيل:5) فهي في قول هذا القائل صلة لقوله جعلهم،فالواجب على هذا القول أن يكون معنى الكلام:فعلنا
بأصحاب الفيل هذا الفعل، نعمة منا على أهل البيت وإحسانا منا إليهم،إلى نعمتنا عليهم في رحلة الشتاء والصيف،فتكون اللام في قوله {لإيلاف} بمعنى إلى،كأنه قيل:نعمة لنعمة وإلى نعمة،لأن إلي موضع اللام،واللام
موضع إلى. وقد قال معنى هذا القول بعض أهل التأويل.ذكر من قال ذلك:29417-حدثني محمد بن عمرو، ثنا أبو عاصم ،قال:ثنا عيسى ،وحدثني الحارث،قال:ثنا الحسن،قال:ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح،عن مجاهد في قوله
{إيلافهم رحلة الشتاء والصيف} قال:إيلافهم ذلك فلا يشق عليهم رحلة شتاء وصيف.29418 - حدثني إسماعيل بن موسى السدي، قال أخبرنا شريك، عن إبراهيم بن المهاجر عن مجاهد {لإيلاف قريش} قال: نعمتي على
قريش.29419-حدثني محمد بن عبد الله الهلالي،قال:ثنا فروة بن أبى المغراء الكندي،قال:ثنا شريك، عن إبراهيم بن المهاجر،عن مجاهد، مثله.29420-حدثنا عمرو بن علي:قال ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهانى،قال:ثنا خطاب
بن جعفر بن أبي المغيرة،قال:ثني أبي، عن سعيد بن جبير،عن ابن عباس،في قوله {لإيلاف قريش} قال:نعمتي على قريش.وكان بعض نحويي الكوفة يقول:قد قيل هذا القول , ويقال : أنه تبارك وتعالى عجب نبيه صلى الله عليه
وسلم فقال : اعجب يا محمد لنعم الله على قريش في إيلافهم رحلة الشتاء و الصيف . ثم قال : فلا يتشاغلوا بذلك عن الإيمان واتباعك , يستدل بقوله { فليعبدوا رب هذا البيت } . وكان بعض أهل التأويل يوجه تأويل
قوله { لإيلاف قريش} إلى ألفة بعضهم بعضاً .ذكر من قال ذلك :29421- حدثني يونس , قال : أخبرنا ابن وهب قال : ابن زيد , في قول الله { لإيلاف قريش } فقرأ ( ألم تر كيف فعل ربك بأصحاب الفيل ) الفيل : 1) إلى
آخر السورة , قال , : هذا لإيلاف قريش , صنعت هذا بهم لألفة قريش لئلا أفرق ألفتهم وجماعتهم إنما جاء صاحب الفيل ليستبيد حريمهم، فصنع الله ذلك.والصواب من القول في ذلك عندنا أن يقال:إن هذه اللام بمعنى
التعجب . وأن معنى الكلام اعجبوا لإيلاف قريش رحلة الشتاء والصيف، وتركهم عبادة رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف،فليعبدوا رب هذا البيت ،الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف، والعرب إذا جاءت
بهذه اللام،فأدخلوها في الكلام للتعجب اكتفوا بها دليلا على التعجب من إظهار الفعل الذي يجلها، كما قال الشاعر:أغرك أن قالوا لقرة شاعرا فيالأباه من عريف وشاعرفاكتفى باللام دليلا على التعجب من إظهار
الفعل،وإنما الكلام:أغرك أن قالوا: اعجبوا لقرة شاعرا،فكذلك قولة {لإيلاف} .وأما القول الذي قاله من حكينا قوله،أنه من صلة قوله (فجعلهم كعصف مأكول) لفيل:5)فإن ذلك لو كان كذلك، لوجب أن يكون لإيلاف بعض ألم
تر،وأن لا تكون سورة منفصلة من ألم تر، وفي إجماع جميع المسلمين على أنهما سورتان تامتان كل واحدة منهما منفصلة عن الأخرى،ما يبين عن فساد القول الذي قاله من قال ذلك. ولو كان قوله {لإيلاف قريش} من صلة
قوله (فجعلهم كعصف مأكول) لفيل:5)لم تكن ألم تر تامة حتى توصل بقوله {لإيلاف قريش} لأن الكلام لا يتم إلا بانقضاء الخبر الذي ذكر.وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.ذكر من قال ذلك:29422- حدثني
علي،قال:ثنا أبو صالح،قال:ثني معاوية،عن علي، عن ابن عباس في قوله "إلفهم رحلة الشتاء والصيف " يقول:لزومهم.29423-حدثني محمد بن سعد،قال:ثني أبي،قال:ثني عمي،قال:ثني أبي،عن أبيه،عن ابن عباس،في قوله {لإيلاف
قريش} قال:نهاهم عن الرحلة وامرهم أن يعبدوا رب هذا البيت، وكفاهم المؤنة،وكانت رحلتهم في الشتاء والصيف،فلم يكن لهم راحه في شتاء ولا صيف،فأطعمهم بعد ذلك من جوع،وآمنهم من خوف،وألفوا الرحلة،فكانوا إذا
شاءوا ارتحلوا، وإذا شاءوا أقاموا،فكان ذلك من نعمة الله عليهم.29424-حدثني محمد بن المثني،قال:ثني ابن عبد الأعلى،قال:ثنا داود،عن عكرمة قال:كانت قريش قد ألفوا بصرى واليمن،يختلفون إلى هذه في الشتاء،وإلى
هذه في الصيف {فليعبدوا رب هذا البيت} فأمرهم أن يقيموا بمكة.29425-حدثنا ابن حميد،قال:ثنا مهران،عن سفيان،عن إسماعيل،عن أبي صالح {لإيلاف قريش إيلافهم} قال:كانوا تجارا،فعلم الله حبهم للشام.29426-حدثنا
ابن عبد الأعلى،قال:ثنا ابن ثور،عن معمر،عن قتادة {لإيلاف قريش} قال:عادة قريش عادتهم رحلة الشتاء والصيف.29427-حدثت عن الحسين،قال:سمعت أبا معاذ يقول:ثنا عبيد،قال:سمعت الضحاك يقول في قوله {لإيلاف قريش}
كانوا ألفوا الارتحال في القيظ والشتاء.
2-إيلافهم رحلة الشتاء والصيف
قوله: {إيلافهم} مخفوضة على الإبدال، كأنه قال: لإيلاف قريش لإيلافهم، رحلة الشتاء والصيف. وأما الرحلة فنصبت بقوله. {إيلافهم} ووقوعه عليها. وقوله: {رحلة الشتاء والصيف} يقول: رحلة قريش الرحلتين، إحداهما
إلى الشام في الصيف، والأخرى إلى اليمن في الشتاء.29427 - حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: {رحلة الشتاء والصيف} قال: كانت لهم رحلتان: الصيف إلى الشام، والشتاء إلى اليمن في
التجارة، إذا كان الشتاء امتنع الشأم منهم لمكان البرد، وكانت رحلتهم في الشتاء إلى اليمن.29428 - حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان {رحلة الشتاء والصيف} قال: كانوا تجارا.29429 - حدثنا ابن حميد،
قال: ثنا مهران، عن سفيان، ثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن الكلبي {رحلة الشتاء والصيف} قال: كانت لهم رحلتان: رحلة في الشتاء إلى اليمن، ورحلة في الصيف إلى الشام.29430 - حدثنا عمرو بن
علي، قال: ثنا عامر بن إبراهيم الأصبهاني، قال: ثنا خطاب بن جعفر بن أبي المغيرة قال: ثني أبي، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس {إيلافهم رحلة الشتاء والصيف} قال: كانوا يشتون بمكة، ويصيفون بالطائف.
...