السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

هل العادة السرية حرام في مساء رمضان ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 10، 2015 في تصنيف الفتاوى بواسطة بسام (150,850 نقاط)
تحديث للسؤال برقم 1

و هل تفطر الصائم

تحديث للسؤال برقم 2

انا اقصد هل هي تفطر الصائم ام لا في مساء رمضان يعني في وقت إنتهاء الصيام

9 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 20، 2015 بواسطة تامر (158,660 نقاط)
 
أفضل إجابة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد :
1. ذهب جمهور الأئمة إلى حرمة الاستمناء ، وهذا هو المذهب الصحيح الذي لا يجوز القول بغيره .
وأدلة الجمهور كما يلي :
الدليل الأول : قال الله تعالى :  }والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون } . [ المؤمنون: 5-7 ] .
فكانت هذه الآية عامة في تحريم ما عدا صنفين الأزواج والإماء ولا شك أن الاستمناء وغيرهما حرام ومبتغيه ظالم بنص القرآن .
الدليل الثاني :  قال الله تعالى : { وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله } . [ سورة النور:33 ] .
تدل هذه الآية على حرمة الاستمناء من وجهين :
أ- أن الله تعالى أمر بها بالاستعفاف والأمر يدل على الوجوب ، كما تقرر في علم الأصول ، فيكون الاستعفاف واجباً ، وحيث وجب ، وجب اجتناب ما ينافيه ، كالزنا واللواط والاستمناء ونحوها.
ب- أن الله تعالى أوجب في هذه الآية، الاستعفاف على من لم يستطع القيام بتكاليف النكاح، ولم يجعل بين النكاح والاستعفاف واسطة، فاقتضى ذلك تحريم الاستمناء ، ولو كان مباحاً لبينه في هذا الموطن ، لأن هذا
مقام بيانه.
الدليل الثالث : قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) . [ متفق عليه ] .
وجه دلالة الحديث على المقصود : أن الشارع أرشد عند العجز عن مؤن النكاح إلى الصوم ، ولو كان الاستمناء مباحاً لبينه في هذا الموطن ولكنه سكت عنه ، فدل ذلك على أنه حرام ، لأن السكوت في مقام البيان يفيد
الحصر .
الدليل الرابع : عن عثمان بن مظعون رضي الله عنه أنه قال : يا رسول الله إني رجل تشق عليَّ هذه العزبة في المغازي ، فتأذن لي في الخصاء ، فأختصي ؟  قال : ( لا ، ولكن عليك بالصيام فإنها مخفرة ) . [
رواه الطبراني وأصل الحديث في الصحيحين عن سعد بن أبي وقاص بلفظ آخر ] .
وجه الدلالة من هذا الحديث : أن الصحابي سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يرخص له في الاختصاء – وهو حرام في الآدميين – ليدفع به مشقة العزوبة عن نفسه ويستريح من عناء شهوته ، وعناء مقاومتها ، فلم يرخص
له الرسول صلى الله عليه وسلم وأرشده إلى الصوم ، فلو كان الاستمناء جائزاً ، لأرشده إليه ، لأنه أسهل من الاختصاء ، ومن الصوم ، فلما لم يرشد إليه ، دل على أنه حرام ، لأن السكوت في معرض البيان يفيد الحصر
.
الدليل الخامس : ثبت في علم الطب : أن الاستمناء ، يورث عدة أمراض منها : أنه يضعف البصر ... ويضعف عضو التناسل ويحدث فيه ارتخاء جزئياً أو كلياً ... وأنه يؤثر ضعفاً في الأعصاب عامة ... ويؤثر اضطراباً في
آلة الهضم ... ويوقف نمو الأعضاء خصوصاً الإحليل والخصيتين ... وأنه يؤثر التهاباً منوياً في الخصيتين ... الخ .
أنظر : [ الاستقصاء لأدلة تحريم الاستمناء أو   العادة السرية من الناحيتين الدينية والصحية :   للإمام أبي الفضل عبد الله الغماري –رحمه الله تعالى ] .
2. قال العلامة الفقيه مصطفى الزرقا – رحمه الله تعالى – في فتاويه ص340 – 341: "... ففقهاء الحنفية عالجوا حكم هذه العادة وقالوا: إنها من المحظورات في الأصل ، ولكنها تباح بشرائط ثلاث :
أ- أن لا يكون الرجل متزوجاً.
ب- وأن يخشى الوقوع في الزنا إن لم يفعلها.
ت- وأن لا يكون قصده تحصيل اللذة ، بل ينوي كسر شدة الشبق الواقع فيه.
ويجب الانتباه أخيراً إلى أن من الملحوظ في هذا الحكم شريطتان أخريان غير ما يصرح به الحنفية مفهومتان من القواعد العامة أيضاً، وهما:
أ- عدم تيسر الزواج للرجل.
ب- عدم تمكنه من الصيام الذي أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الثابتة ".
أقول : كذلك يباح للمتزوج حقيقة الأعزب حُكْماً: كأن يعاني من سوء الحال وانعدام المال وكثرة العيال، مع الطاقة الهائلة الكامنة فيه من الشهوة الزائدة، بحيث لا تتحملها الزوجة ويلحق فيها الضرر البالغ أو أن
تكون الزوجة مريضة مرضاً مزمناً ولا يمكن وطؤها، فلا يجد سبيلاً أو وسيلة لكبح جماح شهوته وتخلصه من ذلك إلا بهذا الفعل.
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 22، 2015 بواسطة ريما (158,760 نقاط)
بسم الله الرحمن الرحيم
تعريف الصوم في الشرع : هو الإمساك عن شهوتي البطن والفرج من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.
الإمساك عن شهوتي البطن(كالشراب والأكل) والفرج (الجماع)
طبعا العاده السريه مفطره(اتفطرك)
اتقي الله في نفسك
إذهب أقرأ قرآن أو دير حاجه تنفعك
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 25، 2015 بواسطة هيفاء (155,600 نقاط)
هيا اساسا حرام وملعون فاعلها
:(
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 25، 2015 بواسطة لمى (162,260 نقاط)
حرام شرعاً ، ولكن بعض العلماء أجازوا العادة السرية خشية الوقوع في الزنا من باب إختيار أخف الضررين ، ولكن الشيخ الألباني رحمه الله تعالى ، علق على كلامهم و قال
: لا تجوز العادة السرية مطلقاً ، لأن رسول الله أمر من لم يجد نكاحاً بالصوم
و الادلة هي :
1- قوله تعالى : والذين هم لفروجهم حافظون، إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم
2- قوله تعالى :وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله
3- قوله عليه الصلاة والسلام : يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فاليتزوج فإنه اغض للبصر واحسن للفرج ومن لم يستطع فعليه  بالصوم فانة له  وجاء ( لاحظ أمرهم بالصوم وليس بفعل العادة السرية
 )
4- كما أنها تضر بصحة الإنسان مع تكرارها المفرط وهي طريق لدخول المواقع الجنسية ، و النظر لعورات الناس ...
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 25، 2015 بواسطة أشجان (149,380 نقاط)
العادة السرية بشكل عام لا تجوز
يقول-سبحانه-: وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ
الْعَادُونَ,
العادة السرية في نهار رمضان مفطرة و عليه القضاء مع الكفارة
العادة السرية في ليلة رمضان غير مفطرة و ليس فيها كفارة و لكن عليه قضاء اليوم،
والتوبة والاستغفار لانها محرمة شرعا"
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 1، 2015 بواسطة راشد (150,700 نقاط)
ناكح اليد و ناكح البهيمه ملعونان
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 3، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
حرام في كل وقت
==============
ماصحة الحديث القائل: "لعن الله ناكح يده" وهل العادة السرية أرحم من الزنا واللواط ؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فهذا الحديث الذي ذكرته لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال العجلوني في كشف الخفاء: لا أصل له.
وقال علي القاري في كتابه (الأسرار المرفوعة): لا أصل له، صرح به الرهاوي، وقد ورد الحديث بلفظ آخر: "ملعون من نكح يده" وهو ضعيف أيضاً.
وورد بلفظ: "سبعة لا ينظر الله إليهم...فذكر الحديث وفيه: "والناكح يده" أورده ابن الجوزي في الواهيات، وقال: هذا حديث لا يصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وضعفه الألباني في إرواء الغليل.
ولا شك أن ممارسة العادة السرية أهون من ممارسة الزنا واللواط، وإن كانت محرمة، لقول الله تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ
فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ) [المؤمنون:5-6-7].
وبهذه الآية استدل الإمامان مالك والشافعي وغيرهما على تحريم الاستمناء.
قال الشنقيطي في أضواء البيان: وهو استدلال صحيح بكتاب الله.
فالواجب عليك الابتعاد عن الجميع، وراجع الجواب رقم: 7170.
والله أعلم.
لا تفطر إذا كانت بين المغرب و الفجر لكنها تنتقص من أجرك مثل أي معصية أخرى
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 5، 2015 بواسطة رمزي (156,260 نقاط)
نعم تفطر الصائم
0 تصويتات
تم الرد عليه نوفمبر 10، 2015 بواسطة يامن (155,700 نقاط)
طبعا حرام في كل وقت في مساء رمضان وفي صباح رمضان وفي اي شهر غير رمضان .............هداك الله أخي
...