السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

يد الله مع الجماعة

0 تصويتات
سُئل أغسطس 26، 2015 في تصنيف الأديان والمعتقدات بواسطة الحسناء (161,230 نقاط)
هذا تفسير وتحديد اقوال علماء القوم لهذا ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ منقول من مركز الفتوى10069 فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رســــول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يد الله مع الجماعة"، وله من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلــى الله عليه وسلم قال: "إن الله لا يجمع أمتي"، أو قال: "أمة محمد صلى الله عليه وسلــم على ضلالة، ويد الله مع الجماعة" والحديث صحيح كما في صحيح الجامع برقم (1848). وقد اتفق أهل السنة والجماعة على أن المراد بذلك هو رعاية الله لهم، وعنايتــــــه بهم، وأنهم في كنفه وحفظه. واختلف أهل العلم في المقصود بالجماعة، قال أبو إسحاق الشاطبــــــــــي رحمه الله (الاعتصام 1/478) : اختلف الناس في معنى الجماعة المرادة في هذه الأحاديث على خمسة أقوال: أحدها: أنها الســـــواد الأعظم من أهل الإسلام، وهو الذي يدل عليه كلام أبي غالب: إن السواد الأعظم هم الناجون من الفرق، فما كانوا عليه من أمر دينهم، فهو الحق، ومن خالفهم مات ميتة جاهلية، سواء خالفهـــــم في شيء من الشريعة، أو في إمامهم وسلطانهم، فهو مخالف للحق. فعلى هذا القول يدخل في الجماعة مجتهدو الأمة وعلماؤها وأهل الشريعة العاملون بهـــــا، ومن سواهم داخل في حكمهم، لأنهم تابعون لهم، ومقتدون بهم فكــــل من خرج عن جماعتهم، فهم الذين شذوا، وهم نهبة الشيطان، ويدخل في هؤلاء جميع أهل البدع، لأنهم مخالفــــــون لمن تقدم من الأمة لم يدخلوا في سوادهم بحال. الثاني: أنها جماعة أئمة العلماء المجتهــــــدين، فمن خرج مما عليه علماء الأمة مات ميتة جاهليــــة، لأن جماعة الله العلماء جعلهم الله حجة على العالمين. الثالث: أن الجماعة هي الصحابة على الخصوص. الرابع: أن الجماعة هي جماعة أهل الإسلام إذا أجمعـــوا على أمر، فواجب على غيرهــم من أهل الملل اتباعهم، وهم الذين ضمن الله لنبيه عليه الصلاة والسلام أن لا يجمعهم على ضلالة. الخامس: ما اختاره الطبري الإمام، من أن الجماعة جماعة المسلمين إذا اجتمعوا على أمير. ا.هـ. فلكل هذه الأقوال وجه، وهي تلتقي عند نقطتين عليهما مدارها وهما: الاتباع، واعتبار أهل السنة. قال أبو إسحاق: فهذه خمسة أقوال دائرة على اعتبار أهل السنة والاتباع، وأنهم المراد بالأحاديث. والله أعلم. ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ وهذه الاقوال كلها تخالف القرآن ولايوجد لها أي سند يثبتها من كتاب الله وانما هي اراء شخصية مخالفة ,,,, فقد ورد باكثر من آية بالقرآن تنص على أن الاكثرية هم اهل الباطل والاقلية هم اهل الحق .......... فمن أين جاء هؤلاء القوم بهذه التأويلات والاثباتات وختموها بالقول: (((((فهذه خمسة أقوال دائرة على اعتبار أهل السنة والاتباع، وأنهم المراد بالأحاديث))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
...