السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة نرجو من جميع الاعضاء اللتزام بقوانين المنتدى وعدم نشر برنامج او فلم او اغنية او اي شئ له حقوق ملكية كما يمنع نشر السيريالات والكراكات للبرامج ومن يخالف تلك التعليمات سيتم حظر حسابة للابد والسلام عليكم ورحمة الله

لماذا وجب الغسل من الجنابة ولم يجب من البول والغائط ؟

0 تصويتات
سُئل أكتوبر 4، 2015 في تصنيف الفتاوى بواسطة المشرقة الوجه (151,220 نقاط)

13 إجابة

0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 19، 2015 بواسطة تامر (158,660 نقاط)
 
أفضل إجابة
سؤال !! عندما تجرى أو تفعل مجهودا كبيرا .. ماذا يحدث لك ؟؟ أظن تخرج من جسدك نتيجة لهذا المجهود عرقا متصببا  .. ثانيا .. ماذا تفعل عندما تذهب الى البيت ..
!! تستحم .. اليس كذلك .. لما !! لعدم تراكم العرق على جسدك .. وما به من أملاح يجعلك تقطع جسدك من الحكه ..
ثالثا .. وبعد العملية الجنسية .. تكون هكذا .. والأكثر هو خروج المنى .. أى كما قال الله تعالى فى محكم أياته .. " يخرج من بين الصلب والترائب "  أى كما قال الأطباء الفائدة
الكبرى بالجسد التى بأمر من الله تكون خلقا آخر .. ما المقصود .. أى كما سماها الأطباء مصطلح " حيوانات منوية " لما سميت بهذا .. لأنها تظل حية تقريبا عند الأنسان الطبيعى .. 24
ساعة .. يعنى تحدث أضرارا بالغة عند المرأة قبل الرجل .. المفاجئة الغريبة من حكمة الله عز وجل .. أن العرق الخارق أثناء الجماع .. يختلف عن العرق العادى .. بغذارته .. ومكوناته .. اذا من رحمة الله علينا
.. الأغتسال والنية كما أمرنا بشروط الأغتسال .. أخيرا .. ما فرضه الله على عبادة .. أمر ينفذ لأنه أعلم بالنفع والضرر ..
ألم تسمع بمرض الزوهرى .. أعاذنا الله .. وغيره من الأمراض الجلدية .. المتوفرة بكثرة فى بلاد الغرب .. كل هذا لما لعدم الأغتسال من الجنابة .. أى التطهر .. أما البول والغائط .. فليس بهم أى مجهود .. وهى
فى الأصل فضلات الطعام .. وهى راحة للعبد .. وليست قوى مثل المنى .. فكما ذكرت أنها  الشىء المفيد الوحيد للجسد .. وليس شىء يمرض الجسد مثل البول والفضلات .. خروجهم لا ارادى .. لأنهم مطرودون من الجسد
.. فضلات .. أما المنى أرداى .. ولهم فائدة بالجسم .. والله أعلم .. يقول الشيخ " يوسف القرضاوي "
ان الاغتسال بعد الجماع لا يخلو من حكمة لمن أنصف وتأمل ونظر نظرة أعمق.
ويعجبني هنا ...ما قاله الإمام ابن القيم ردًا على من عجب من التفرقة بين المني والبول فأوجب الغسل من المني دون البول قال :
" هذا من أعظم محاسن الشريعة وما اشتملت عليه من الرحمة والحكمة والمصلحة، فإن المني يخرج من جميع البدن . ولهذا أسماه الله " سلالة " لأنه يسل من جميع البدن فتأثر البدن بخروجه أعظم من تأثره بخروج
البول.
وأيضًا فإن الاغتسال من خروج المني من أنفع شيء للبدن والقلب والروح.
فإنها تقوى بالاغتسال، والغسل يخلف على البدن ما تحلل منه بخروج المني وهذا أمر يعرف بالحس.
وأيضًا فإن الجنابة توجب ثقلاً وكسلاً، والغسل يحدث له نشاطًا وخفة ولهذا قال أبو ذر لما اغتسل من الجنابة: كأنما ألقيت عني حملاً.
وبالجملة فهذا أمر يدركه كل ذي حس سليم، ونظرة صحيحة، ويعلم أن الاغتسال من الجنابة يجري مجرى المصالح التي تلحق بالضروريات للبدن والقلب ..
وقد صرح أفاضل الأطباء بأن الاغتسال بعد الجماع يعيد إلى البدن قوته، ويخلف عليه ما تحلل منه، وأنه من أنفع شيء للبدن والروح وتركه مضر . ويكفي شهادة الفطرة والعقل بحسنه .. على أن الشارع لو شرع الاغتسال
من البول لكان في ذلك أعظم حرج ومشقة على الأمة تمنعه حكمة الله ورحمته وإحسانه إلى خلقه " ا . ه.
أما مشقة الغسل بعد الجماع فهي محتملة، لعدم تكرر الجماع كتكرر البول، وكأن هذه المشقة الجزئية جعلت حاجزًا أو لجامًا يحول بين الإنسان وبين الاندفاع وراء الغريزة، والإسراف في الاتصال الجنسي . وضرر ذلك لا
شك فيه.
ويلوح لي سر آخر: إن المؤمن لا يعيش لغريزته وشهواته فحسب، ولكنه يعيش لرسالة الله قبل أي شيء آخر، ولله تعالى عليه حق في كل عمل . وفي الجماع قد أدى حق نفسه وحق زوجه بقضاء الشهوة بقي حق الله تعالى وهو ما
يؤديه بالاغتسال . على أن من حكمة الله تعالى أنه ربط نظافة الإنسان بأسباب طبيعية لا يمكنه الفرار منها - كخروج شيء من السبيلين في الوضوء، وكالجماع في الغسل - لتكون هذه الأسباب المتكررة سياطًا تسوق
الإنسان وإن تراخي وتكاسل - إلى نظافة أطرافه أو نظافة جسده كله.
قال تعالى: (مَا يُرِيدُ اللّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُم مِّنْ حَرَجٍ وَلَكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ). (المائدة: 6).
في وجوب الاغتسال من الجنابة حكم صحية رائعة : ·
تبين الدراسات الحديثة حول العلاقة الجنسية أن الجماع ، وقذف المني بأي سبب كان يؤدي إلى فتور و ارتخاء يعلل طبياً بوهن شديد في الجملة العصبية عند وصول شريكي الجماع إلى اللذة والقذف ، بحصول توسع في
الأوعية الدموية المحيطة مما يؤدي بصاحبه إلى فقدان قسط كبير من نشاطه العضلي و الفكري و إن الاغتسال عندها ينبه الشبكات العصبية الحسية لتوقظ الجهاز العصبي من سباته و ليسترجع بذلك حيويته و نشاطه كما ينشط
الدوران الدموي و يعيد إليه توازنه .
· يتسبب عن اللقاء الجنسي وهن نفسي ورغبة في النوم و عملية الغسل تفيد بتنشيط الجسم و الروح و يحس بالبهجة و الانشراح .
· ينقل الدكتور الراوي عن مصادر علمية حديثة أن الجلد أثناء عملية القذف يفرز من خلال مساماته عرقاً ذو تركيز عال بسمومه . و يمكن أن يعود فيمتصها و يتأذى بذلك . و الاغتسال إجراء طبي حاسم لتطهير الجلد و
مساماته من هذه السموم ، وقد حث الشارع على سرعة التطهر من الحدث الأكبر .
· إن وجوب الغسل بعد الجماع يحمى من خطر الإفراط الجنسي و الذي يؤدي بصاحبه إلى الانتهاك و المرض . فإن التفكير في الغسل و الإعداد له يجبر على الإعتدال في طلب اللقاء الجنسي و يحفظ بذلك قدرته و حيويته
لعمر مديد. فقد قدر ما يصرفه الإنسان من عناصر حيوية في كل لقاء جنسي بما يحتويه نصف ليتر من الدم .
· تدعو التوجيهات الصحية إلى الاغتسال عقب كل مجهود عضلي كبير و بعد التدريبات الرياضية الشاقة ، فالاغتسال يزيل آثار الجهد العضلي و يخفف متاعبه ، والجماع من هذه الناحية جهد عضلي.
شكرا
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 12، 2015 بواسطة مرام (150,640 نقاط)
من الناحيه العلميه اثناء الجماع يقوم جسد المرأه والرجل بإفراز مواد من المسام على الجلد ومع عدم الاغتسال والتكرار في الجماع يكون هناك رائحه غير مستحبه في الجسم
.. من ناحية الشرع العلم عند الله تعالى ...
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 12، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
لانها  تسمى الجنابه الكبرى       والباقي  الجنابه الصغرى
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 15، 2015 بواسطة حسان (165,890 نقاط)
هناك امور معنوية غير محسوسة لو حدثت لسلبت الانسان طهارته ...ذللك الحدث على نحوين الحدث الاكبر:الجنابة والحيض ومس الميت والموت..
الاصغر:البول الغائط الريح النوم..
الحدث الاكبر يغسله الغسل او يمسحه التيمم
الاصغر يغسله الوضوء او يمسحه التيمم
وغسل الجنابة فيها حكمة ونعمة مثلا جرب لاتغسل بعد العلاقة الزوجية سترى نفسك ثقيل كاره نفسك وحتى راحتك عندما تتعرق حتكون كريهه طبعا هذا الاحساس للمؤمنين  وليس غيرهم...
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 16، 2015 بواسطة لينا (152,490 نقاط)
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 19، 2015 بواسطة نيار (149,750 نقاط)
اممممممممم
لان في الجماع بين الرجل والمراءه يتم نقل سائل منوي وهاذه السائل يجعل الرجل والمراءه في حالت عدم طهاره ويجيب عليهم الغسله
ام البول وهو ماده تخرج من حسد الرجل او المراءه ولا يجب فيها الغسله
الغائظ علي ما اعرف انه يجب الغسل فيه
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 21، 2015 بواسطة رشا (156,930 نقاط)
الختان السنى للبنت هو ازالة قلفة البظر و قلفة البظر هو غطاء يغطى البظر و هو مساوى تماما لختان الذكور الذى يزال فيه قلفة القضيب و على فكرة لا يسسبب ختان
الذكور قلة الاحساس فى القضيب على حسب الدراسات العلمية الاخيرة و لكن يسبب ازالة الحساسية السلبية و هى التى تسبب الم عند حصولهم على الاورجازم و سبب ازالة قلفة البظر او القضيب هو ان القلفة مهمة للجنين
فى بطن امه لان السائل الامينوسى المحيط بالجنين يكون فيه فضلات الجنين نفسه من بول و براز و القلفة هى لحماية راس البظر او القضيب لان الراس شديدة الحساسية و يمكن ان يسسبب لها السائل الامينوسى التهابات
ضارة و لكن بعد ان يولد الطفل فان امه هى من تنظفه و تهتم به فلا داعى لوجود القلفة
ووجود القلفة يسسبب اضرار عند بعض الناس و منها طبعا الحساسية الزائدة و التى تسبب الالم و تسبب الخروج من الحالة الممتعة التى يكون فيها الانسان وقت الاورجازم فبعض الناس نساء و جال الغير مختتنين يشكون من
ذلك و يضطرون الى التوقف عند بدء الاورجازم بسبب شعورهم بالالم
و من اضرار القلفة ايضا انها عندما تكون طويلة او ضيقة و لا يمكن لراس البظر او القضيب الخروج من تحتها فان العملية الجنسية تطول و تطول و يكون الاحساس فيها قليل او معدوم و ربما لايحدث اورجازم و ان حدث
فانه يكون ضعيف و ياخذ وقت طويل للوصول له و المراة لا يمكنها الحصول على اكثر من اورجازم و ذلك كله بسبب ان التحفيز او المداعبة باللمس لا تكون على راس البظر او القضيب مباشرة و لكن القلفة تقف كحائل بين
المداعبة باللمس و البظر او القضيب
ولكن اى قطع للبظر نفسة او اى جزء منه و لو لم بتعدى المليمتر الواحد فانه بسسبب للمراة ضرر فادح لانه يقطع و يقتل نهايات عصبية كثيرة مسؤولة عن المتعة الجنسية و الاشباع الجنسى لها
و مايقال عن ان الختان الجائر الذى يقطع فيه البظر و الشفرين يسبب عدم شهوة الانثى فهو خاطىء فالشهوة تاتى من المخ و لكن البظر هو للمتعة و الذين مروا بتلك العملية لايشعرن بالمتعة و لا الاشباع الجنسى و
لكنهم يشعرن بالرغبة و الاثارة الجنسية و هناك دراسة اظهرت ان تسعة و تسعون بالمائة من العاهرات او المومسات كن مختتنات و ذلك اكبر دليل على ان الختان لايمنع الشهوة و الرغبة التى تاتى من المخ التى تحركه
النفس البشرية و باختيارها
و القصد الحقيقى من تلك العملية هو انه بازالة البظر و عندما لا تتمتع الامراة بالجنس فانها لن ترغب فيه و لن تمارسه و لكن ذلك ايضا اثبت انه خاطىء و الدليل على ذلك تلك الدراسة
هذا طبعا غير الاضرار الاخرى للختان و منها النزيف و الالم الشديد الذى يمكن ان يصحبه صدمة عصبية و الموت و بالنسبة للاضرار النفسية فهى كثيرة جدا و تستمر الى الابد و قد وجد تشابه بين المعاناه النفسية
التى تعانيها المراة التى تم اجراء تلك العملية البشعة لها و نساء اخريات تم التحرش بهن جنسيا فى الصغر و الاتى تم اغتصابهن
و الالم النفسى لهن يكون اكبر بسبب ان الاهل كانوا يعلمن بذلك و متورطين فى الامر و لم يقف احد بجانبها او يدافع عنها و هى الطفلة الضعيفة المسكية التى كان من المفترض ان يدافع عنها اهلها و يحمونها من شىء
كهذا و لكنهم هم من فعلوا ذلك لها فتكرههم و تظل تعانى بعد الزواج من عدم الشعور بالمتعة مع الزوج و احيانا يصل الالم النفسى الى رفضها للعملية الجنسية اصلا بسبب الصدمة النفسية التى سببتها لها تلك
العملية
معظم ان لم يكن كل النساء سيئات الحظ اللاتى تعرضن لتلك العملية البشعة لن يشعرن يوما ما هى المتعة الجنسية او يذقن لذة الاورجازم او يشعرن بالراحة النفسية و الاشباع الجنسى بعد الانتهاء من الممارسة مع
ازواجهن و لن يعرفوا يوما اجمل و الذ نعمة انعمها الله على الانسان
ارجوا ان تكون الاجابة مفيدة
المصدر دراسات علمية
ختان الاناث جريمة لانه قطع العضو الجنيسى الوحيد عند المراة و هو البظر و هو المسؤول عن المتعة الجنسية و ليس الشهوة الجنسية لان الشهوة الجنسية تاتى من المخ
يعنى البنت بيكون عندها رغبة غى الجنس و تحدث لها الاثارة عادى زى البنات الغير مختتنات و لكنها لا تشعر بمتعة و لا تحصل على اشباع جنسى و راحة بسبب عدم و جود البظر
و المراة لا تتمتع من المهبل
و للختان اضرار كثيرة مثل الموت بسبب النزيف و الصدمة العصبية
و له اضرار نفسية كبيرة للبنت و قد وجد تشابه بين ما تعانيه المختتنة نفسيا و ما تعانية الفتاه المغتصبة او التى تم التحرش بها فى مرحلة الطفولة
كما انه حرام لانه تغيير فى خلقة الله سبحانه و تعالى
و يصيب المراة بالعجز الجنسى لان قطع البظر عند المراة يساوى قطع راس القضيب عند الرجل
لان البظر عند المراة هو مساوى للقضيب عند الرجل
ملحوظة هامة جدا
لم يعد الشباب المقبلين على الزواج الان مثل ايام زمان فهم يسالون ان كانت العروس مختتنة ام لا
و يفضلون غير المختتنة حتى تتجاوب معهم جنسيا بعد الزواج لان معظم المختتنات من النساء لا تتجاوب جنسيا مع الزوج و تنفر من العلاقة الجنسية و تهرب منها و تكرهها لانها لا تشعر بالمتعة فتصبح العملية الجنسية
بالنسبة لها غير مرغوبة
و كثير من الرجال على الانترنيت يشكون من عدم التجاوب الجنسى بينهم و بين زوجاتهم بسبب انهن مختتنات
كما انه فى احصائية وجد ان خمسة و تسعون بالمائة من العاهرات او المومسات كن مختتنات و لم يمنعهن ذلك
الاورجازم هو قمة العملية الجنسية و هو المرحلة الثالثة من مراحل العملية الجنسية و يشعر به كلا من الرجل و المراة على حد سواء
و يعرف عند الرجل باسم القذف مع ان الاورجازم و القذف امران مختلفان يحدثان فى نفس الوقت
و بالنسبة للمراة و الرجل يمر جسميهما باربع مراحل خلال العملية الجنسية
المرحلة الاولى هى مرحلة الاثارة الجنسية
و يقوم فيها الزوجان بالمداعبات الاولية مثل التقبيل و اللمس و التدليك و الاحضان و الكلام الرومانسى و يجب ان يهتم الزوج بزوجته فى تلك المرحلة و ليس لتلك المرحلة حد اقصى من الوقت ممكن تستمر لساعات و
ساعات و كلما طالت مدتها زادت المتعة
و المرحلة الثانية تدعى البلاتوه
و مرحلة البلاتوه تختلف فى طريقة التمتع بها بين المراة و الرجل
فلاجل ان تتمتع المراة بتلك المرحلة يجب مداعبة البظر مباشرة باللمس المتكرر له
اما بالنسبة للرجل فهو يمر بمرحلة البلاتوه عند الايلاج
و مدة تلك المرحلة هى فى المتوسط دقيقتان و نصف
المرحلة الثالثة هى الاورجازم و هى قمة العملية الجنسية
بالنسبة للمراة الاستمرار فى مداعبة البظرحتى تصل المراة الى مرحلة الاورجازم و الاورجازم هو شعور جميل جدا لا يوصف حيث تتصلب جميع الاعصاب فى الجسم و الشعور بانقباضات ممتعة
و بالنسبة للرجل انه بعد الايلاج و احتكاك قضيبه بجدران المهبل بشكل متكرر يصل الى مرحلة الاورجازم و يشعر بنفس الشعور الجميل الذى تشعر به المراة و مع حدوث الاورجازم يخرج السائل المنوى  و تلك
المرحلة تستمر حوالى عشر ثوانى
المرحلة الرابعة هى مرحلة القرار
و هى عودة الجسم لطبيعتة و يشعر فيها كلا من الرجل و المراة بالرضا و الاكتفاء و الشبع و كان الجسم مخدر و كان الشخص يريد ان ينام
ملحوظة هامة
يمكن للمراة الحصول على اكثر من اورجازم بشكل متتابع يعنى واحد بعد الاخر بدون ان تضطر الى القيام بالعملية الجنسية من بدايتها و ذلك يتم بالاستمرار على مداعبة البظر بعد الحصول على الاورجازم الاول للحصول
على الثانى و الثالث و هكذا
و لكن الرجل لا يستطيع الحصول الا على اورجازم و احد فقط و بعد حصوله على الاورجازم يمر بفترة تدعى فترة المقاومة و لا يستطيع الرجل ان يحصل على انتصاب اخر قبل مرور تلك الفترة و يمكن ان تكون بضع دقائق او
ساعات او حتى ايام
و الرجل يجب ان يوصل زوجته الى الحصول على اورجازم و احد على الاقل قبل الايلاج لان المراة لا تحصل على المتعة و الاورجازم من الايلاج لان المهبل غير حساس فان بدا هو بالايلاج سوف تنتهى العملية الجنسية
بدون حصول الزوجة على حقها فى المتعة و هذا حرام
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة abdul202 (159,670 نقاط)
حكمة
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 23، 2015 بواسطة ورندا (151,320 نقاط)
هذا  يرجع  ليسر  الدين  الإسلامي  ،  فالتبول   مثلا  شيء  يحدث  عدة  مرات  في  اليوم ،
 هو  لا  ينجس  كل  الجسم    يكفي  الاستنجاء  و  الوضوء    و  في  الاغتسال  مشقة
0 تصويتات
تم الرد عليه أكتوبر 30، 2015 بواسطة ذات السمرة (151,370 نقاط)
لأنك عندما تمارس الشرع مع زوجتك فإن جسدك كامل يشتخل و إن لاحظت بعد إنتهاء من الممارسة تحس بجسدك قد إسترخى أظف عليها حديث رسول الله صلى الله عليه و آله و صحبه
( تحت كل شعرة جنابة ) لذالك وجب الإغتسال أما البول و الغائط فيكفيك الإستنجاء أو الوضوء
من الفوارق بيننا و بين اليهود و المسيحية  الطهارة فنحن المسلمون لا يقارن بيننا و بينهم في مسألت الطهارة و لا تنسى أخي أن النظافة من الإيمان
...